صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
النتائج 21 إلى 29 من 29
الموضوع:

رواد الفكر والأدب - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 1926 الردود: 28
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: لبنان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 732 المواضيع: 147
    التقييم: 78
    آخر نشاط: 30/May/2013
    كما يوجد فرق بين الأدب والفكر ، يوجد فرق بينها وبين الثقافة .
    الثقافة هو حجم استيعاب المعلومات والمعرفة والعلم , أي أن المقثف مجرد مخزن للمعلومات التي سبق أن عرفها وحفظها ويمكنه عرضها على الآخرين , أو استخدامها في إقامة الحجة والدليل والبرهان .
    أما الفكر فيستلزم وجود أسس وقواعد وأصول يقام عليها الدليل والبرهان , ولا علاقة له بالثقافة , فيمكن أن يكون شخص مفكراً وهو ضعيف الثقافة , كما يمكن لشخص أن يكون شديد الثقافة ولكنه ليس بمفكر .
    ولا يطلق لفظ مفكر إلا على من يقدم أسساً وقواعد وأصولا جديدة يقيم عليها أدلته وبراهينه , أما من يقيم الأدلة والبراهين على أسس وقواعد سابقة فهو عالم وليس بمفكر .

  2. #22
    صديق فعال
    المثقف شخص يقرأ كثير وبالتالي عنده معلومات كثير بغض النظر عن رأيه .
    اما إذا كان يقرأ ويفكر ويحلل ويعتقد مع ويعتقد ضد فهو مثف ومفكر .

  3. #23
    صديق فعال
    الرائد هو :


    • المقتحم : يخاطر ويقتحم كل المجالات بلا تردد أو خوف.


    • المستكشف : يحرص على كل جديد ويأبى التكرار والرتابة.


    • الحادي : لا يكتفي بالإبداع فقط بل يعمل على توجيه القارئ بما يتلاءم مع رسالته.

  4. #24
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    مشكور اخ نصر الله على المعلومات القيمة
    تحياتي

  5. #25
    صديق فعال
    أشكركم على المتابعة الكريمة والتواجد الجميل .

  6. #26
    صديق فعال
    (( المبدع يجب ان يقاوم الأحداث و الظروف ,فإن طرفة بن العبد وامرأالقيس وبشارا والمتنبي والسياب وأمل دنقل وسقراط ورامبو , وغيرهم كثير , ماتوا قتلا وطردا وإعاقة وحربا نفسجسمانية . شهداء الكلمة وحاملو رسالتها ورؤيويتها وبراءتها وصدقها وعفافها وطهرها , ضحايا لمن أناروا وينيرون لهم درب الوجود الموحش وظلاماته العابثة بالروح والقاسية جدا على الجسد وعلى طاقاته البشرية المحدودة . ولكن أي واحد منهم لم يكن ينتظر الثواب المادي الزائل ولا حتى الثناء والتكريم , فقد كان يجد هذا كله في أدائه لرسالته الإنسانية والجمالية . في سبيل الإنسان يثابر ويعمل خلف متاريس النور والحق والتجليات , ممنوحا , منها , القوة والعزيمة والرؤى والصمود في الالتزام بحريته وقدراته ,وعارفا , بها , ان القيمة الحقيقية ليست في شخصه التاريخي الزمني , بل في المعنى فوق التاريخي لشخصه الثقافي الإنساني ومدى نجاحه في تحقيق الخلود لأعماله وبواسطة إنسانيتها المتجاوزة للزمان والمكان , وبنكران الذات وتحجيم أطماعها .

    أن يتخلى الواقع وقواه عن المبدع , ليس أمرا جديدا , وأرى أنه يجب أن يكون حافزا ودافعا ومحرضا على رد فعل أقوى وأعمق , هذا إذا كان مبدعا حقيقيا .

    اما إذا كان المبدع يبحث عن الوجاهة والمال والثناء العاجل , فهناك مجالات أخرى غير الإبداع تحقق له ذلك , وبأيسر السبل وأسرعها .))

    (نشر في الطبعة العربية لكتاب (الذين يحلمون .. لماذا يحلمون ؟ ) بيسان للنشر والتوزيع / بيروت / 2009 م .للشاعر والمفكرعبدالله سعد اللحيدان .)

  7. #27
    صديق فعال
    ( ان عالم ادونيس ومحمود درويش ومحمد علي شمس الدين وعبدالله سعد اللحيدان وعدنان الصايغ ومحمد بنيس، عالمهم الابداعي عالم متسع يحمل في طياته فكراً لايمكن تجاهله بما انه عالم ليس منغلقاً على ذاته ومنفتحاً على الثقافة الانسانية برمتها , ويأخذ صفة البحث والحفر والتجديد الذي يصب في صالح الكلي الانساني , نختلف معهم في بعض من مواقفهم وطروحاتهم ومعتقداتهم ورؤيتهم للكون والحياة , لكن تاسيساً للحيادية التي افتقدناها منذ زمن علينا ان نتوخى العدالة الفكرية والعلمية في تطرقنا للمشاريع الابداعية سواء اتفقنا معها فكرياً أو ايديولوجياً أم لم نتفق , الجهد الذي قامت به الجامعات جهد لايمكن تجاهله ايضاً لكن عليهم توخي العدالة الفكرية والعلمية اكثر مما رأيناه في التناقضات التي حملتها دراساتهم لمشاريعهم االفكرية والابداعية , اذ ان ابعض الدراسات اخذت صفة هجومية اكثر مما هي أكاديمية بحثية محايدة اذ غلبت العواطف على أدوات بعض الدارسين التي لاننكرها عليهم ولكن كان من المناسب تحييدها بما ان هكذا دراسات لاتتوافق مع العواطف التي ستأتي بحكم سريع ومسبق )
    منقول من : دراسات عالمية أكاديمية عن رواد الفكر والأدب العربي الحديث .

  8. #28
    صديق فعال
    ( لقد اتخذ النقد العربي القديم الشعر الجاهلي نموذجا يقتدى ومعيارا للتقويم ومحاكمة النصوص الإبداعية ولاسيما المحدثة منها. وكل نص شعري لا ينسجم مع هذا التصور الشعري الجاهلي يرفض ويقصى ويهمش؛ لأنه يخالف طريقة العرب في الكتابة. وهكذا أقصي شعر أبي العلاء المعري وأبي تمام والمتنبي ،لأن هؤلاء الشعراء وحدوا بين الصياغة والفكر، وغلبوا الجانب الفلسفي والتأملي في أشعارهم وصارت كتابتهم غير واضحة، وتخالف الشعرية الشفوية القديمة مادامت ترتكن إلى الغموض والإبهام والإغراب والتعمية الرمزية المجردة. كما يلاحظ أيضا في هذا الشعر ظاهرة الفصل بين ماهو فكري وشعري، أي إن الصياغة أهم مما هو فكري على الرغم من أن النقاد والمؤرخين يعتبرون الشعر الجاهلي مصدر المعرفة والحقائق والعلوم والأخبار إلى جانب كونه شعر إنشاد وتطريب وانفعال. ويعني هذا أيضا أن الشعر الجاهلي بدأ غنائيا وفكريا. وبعد ذلك تنوسي هذا المبدأ ليحاكم الشعراء فيما بعد بالشعرية القديمة القائمة على البيان اللفظي والصياغة الفنية الواضحة ، وهذا ماتجاوزه كثيرا رواد الفكر والأدب والشعر العربي الحديث والجديد والمعاصر ( شعرا وتفكيرا )
    منقول .

  9. #29
    صديق فعال
    من الدراسات القيمة عن بعض رواد الفكر والأدب واشعر العربي الحديث :
    ( إن كتاب أدونيس في الشعرية العربية له مكانة كبيرة في نقدنا الحديث والمعاصر؛ لأنه يعيد النظر في موروثنا الشعري والفكري وثقافتنا العربية الكلاسيكية بمنظور جديد كما فعل عبد الفتاح كليطو وعبد الله الغذامي. وتتميز القراءة الأدونيسية بالجدية والذكاء والجرأة وطرح ماهو مسكوت عنه ومهمش في ثقافتنا السائدة. كما يتسم الكتاب بتصحيح نظرتنا إلى مفهوم الحداثة والكتابة الشعرية وتحقيب الأدب العربي وإعادة الاعتبار للشعر الصوفي وشعراء الحداثة ( أبو نواس، وأبو تمام، والنفري، وأبو حيان التوحيدي، وأبو العلاء المعري، والمتنبي...).كما أن الكتاب في الحقيقة غني بالمعطيات الأدبية والثقافية والفنية، ودسم بالمعلومات والحقائق النقدية الجديدة المتميزة التي أحدثت قطيعة منهجية ومعرفية في التعامل مع التراث الشعري العربي القديم والتعامل مع الحداثة النهضوية الحديثة. و يؤسس الكتاب كذلك لشعرية نقدية جديدة سيتأثر بها بعض النقاد، ولاسيما تلميذ أدونيس الباحث المغربي الدكتور محمد بنيس في كتاباته الشعرية والنقدية للشعر العربي الحديث والمعاصر.)
    منقول .

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال