النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

رواد الأدب والفكر - 2

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 654 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: لبنان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 732 المواضيع: 147
    التقييم: 78
    آخر نشاط: 30/May/2013

    رواد الأدب والفكر - 2

    منقول .
    عبدالرحمن منيف ( عبدالرحمن إبراهيم المنيف . سعودي عاش خارج السعودية , ومات ودفن في سورية ) روائي عالمي وكان من أهم المرشحين العرب لجائزة نوبل من مؤلفاته :
    الأشجار واغتيال مرزوق . بيروت . الدار العربية للدراسات .
    شرق المتوسط . بيروت . عدة دور نشر .
    حين تركنا الجسر .
    بيروت .
    النهايات . بيروت .
    سباق المسافات الطويلة . بيروت .
    الآن هنا . بيروت .
    شرق المتوسط مرة أخرى . بيروت .
    أرض السواد . بيروت .
    لوعة الغياب . بيروت .
    أسماء مستعارة . بيروت .
    إعادة رسم الخرائط . بيروت . عدة دور نشر .
    وقد نشرت كتبه أكثر من دار نشر لبنانية وغيرها , منها , على سبيل المثال : المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت التي نشرت عددا كبيرا من مؤلفاته .
    ولاحقا , سوف أقوم بدعم هذا الطرح بمعلومات ( ثقافية ) عن رواد الفكر والأدب مثل : مؤلفاتهم , وآخر إنتاجهم وإبداعاتهم , وأخبارهم الثقافية والإبداعية والإنسانية .
    وهذا الموضوع , سوف يشمل الأسماء المهمة من رواد الفكر والأدب العربي في القرن العشرين , أو على مدى خمسين عاما او أكثر قليلا من الآن .

  2. #2
    صديق فعال
    هذا نموذج مختار من رواية ( الأخدود ) للروائي السعودي : عبدالرحمن منيف , احد أجزاء الرواية الخماسية العالمية الرائعة ( مدن الملح ) , والمترجمة
    إلى عدة لغات , والتي رشحها أدباء ونقاد لجائزة نوبل .

    (( في وقت من الأوقات كانت حران مدينة الصيادين والمسافرين العائدين، أما الآن فلم تعد مدينة لأحد. أصبح الناس فيها بلا ملامح. إنهم كل الأجناس ولا جنس لهم. إنهم كل البشر ولا إنسان. اللغات إلى جانب اللهجات والألوان والديانات. الأموال فيها وتحتها لا تشبه أية أموال أخرى. ومع ذلك لا أحد غنيا أو يمكن أن يكون كذلك. كل من فيها يركض، لكن لا أحد يعرف إلى أين أو إلى متى. تشبه خلية النحل وتشبه المقبرة. حتى التحية فيها لا تشبه التحية في أي مكان آخر، إذ ما يكاد الرجل يلقي السلام حتى يتفرس في الوجوه التي تتطلع إليه، وقد امتلأ خوفا من أن يقع شيء ما بين السلام ورد السلام.

    هكذا رآها محمد عيد وهو ينظر إليها من جديد. لقد عاش هنا سنوات عديدة. عاش البداية كلها. رأى الأحجار وهي تركب بعضها وترتفع لتصبح بنايات عالية. ورأى الشوارع وهي تشق لتصبح مسالك للبشر والدواب والسيارات. ثم رأى الدكاكين والمطاعم وهي تتوالد مثل الفطر. ورأى دار الإمارة والقيادة ومستشفى الشفاء. أما الآن وهو يصلها لكي يستقر فيها مرة أخرى، وعندما ينزلق في فندق زهرة الصحراء، ثم يتجول في الأسواق والأحياء، فإنه ينكر تماما أنه كان هنا. لا يعرف شيئا. لا يعرف أحدا. ولاشيء مثلما كان من قبل. حتى دار الإمارة، على التل الشمالي، أصبحت الآن سجن حران المركزي. أما القيادة العامة التي كانت مقرا لجوهر فقد تحولت إلى مخفر للشرطة.

    مستشفى الشفاء، الذي قضى فيه معظم وقته حين كان في حران، تحول الآن إلى مستشفى الغرباء. أما عيادة الدكتور المحملجي فقد أصبحت مصبغة الشرق للتنظيف على البخار. ومكان مقهى الأصدقاء قامت عمارة البهلوان. أما شارع الراشدي فقد هدم القسم الأكبر منه ثم أعيد بناؤه من جديد. صحيح أنه احتفظ بالاسم، لكن الكثيرين أطلقوا عليه اسما آخر: السوق العتيق.

    دار الإمارة عند المطالع، على طريق عجرة. أما دار الأمير فقد أصبحت في الناحية الثانية من المدينة، فمنذ أن لم تعد حران سوى المصافي وميناء التحميل والدخان، بنى الأميركيون مدينة جديدة إلى الشرق، على مسافة اثني عشر ميلا. وحملت هذه المدينة اسم المكان الذي شيدت عليه: راس الطواشي. وفي المدينة الجديدة قامت أحياء التجار والأغنياء وكبار الموظفين، غير بعيد عن الأحياء التي يسكنها الأميركيون. وهناك أقيمت الدار الجديدة للأمير.

    أما الأحياء التي كانت على التلال الغربية، وقد أطلق عليها في البداية "حران العرب،" فقد تحولت شيئا فشيئا إلى أسواق تجارية، بعد أن هدمت وأعيد بناؤها أكثر من مرة. وتفرق أهل حران والناس الذين سكنوا هذه الأحياء في أنحاء متعددة، وراء التلال وقريبا من المحاجر. ومعسكر العمال الذي كان في ذاك المكان المتوسط بين حران الأميركان وحران العرب أصبح الآن مستودعا كبيرا للآلات والمعدات، وفي جانب منه تراكمت بقايا السيارات والإطارات القديمة والبراميل. وقد حصل هذا نتيجة موت عدد من العمال اختناقا، بعد أن أخذت تتساقط فوق المعسكر الغازات المتولدة من المصافي. نقل العمال إلى مكان بعيد بين حران وراس الطواشي.

    وما يقال عن هذه الأماكن يقال أيضا عن كل الأماكن. حتى الجامع الذي يفخر الحكيم أنه تبرع بمبلغ كبير من أجل تشييده، والذي ما زال في مكانه، دب إليه الهرم، وأصبح قبيحا أميل إلى السواد. وأحاطت به مجموعة من الأبنية العالية، وغطته طبقات من الدخان والغبار. ولما سأل محمد عيد عن فرن عبدو محمد، وعن أبي كامل اللحام، حاول الذين سألهم أن يتذكروا متى هدم الفرن والمجزرة، ولكنهم لم يكونوا متأكدين من إجاباتهم. وبعضهم لم يتذكر أبدا.

    حتى المقبرة لم تبق مكانها، فبعد أن أعطى الأمير الجديد، عبد الله الشبلي، أهل حران ومن لهم من موتى في هذا المكان، فرصة خمسة عشر يوما ليرفعوا عظام مواتهم من هذه القبور، جاءت آلات ودرست ما بقي ومن تبقى، ورغم أن ابن نفاع صرخ وشتم وبصق في وجوه سواق الآلات، لم يجد حلا في النهاية سوى أن يركض مع عدد من الفقراء ليرفعوا عظام بعض الموتى قبل أن تدوسها وتمزقها الآلات. أما ابن نفاع ذاته فقد مات بعد أيام قليلة من "افتتاح" المقبرة الجديدة على طريق عجرة وتسويرها بسور عال.

    قال محمد عبد لنفسه وهو يتجول في الأسواق: "رائحتها لا تطاق. تشبه رائحة الموتى." وبدأ يتذكر من جديد: "لا تشبه أية مدينة أخرى، ولا تشبه نفسها، والناس فيها اجتمعوا بالصدفة، ولن يستمروا طويلا، تماما مثل ركاب سيارات عبود السالك."

    وحران بمقدرا ضجة نهارها، فإنها في الليل، في ظل اللهب الذي تبثه المصفاة، مدينة الأشباح والصمت، إذ ما عدا صافرات البواخر وهدير المحركات، التي تصل ميناء التحميل، والذي لا يبعد أكثر من ميلين، يظن الإنسان أنها جزء من الصحراء التي تليها. حتى الأنوار المنبعثة من أعمدة الشوارع تبدو كابية لا ترى تحت وهج الكتلة البرتقالية المسودة التي تشكل سقفا هائلا للمدينة وما حولها.

    وإذا كان محمد عيد قد احتمل أصياف حران سنينا عديدة، فإنه الآن، وهو يصلها، يشعر بالاختناق، ليس من الحرارة وحدها، وإنما من الجو الثقيل المنتن، الذي هو مزيج من كل الأشياء معا: البترول والبهارات والكبريت والصحراء والغبار وبقايا الأكل والأسماك الميتة وإطارات السيارات المحروقة، إضافة إلى رائحة البشر، فيصبح الجو عندئذ كريها لا يطاق. كانت حران في وقت سابق أكثر رحمة، وكان بإمكان الإنسان أن يتعود عليها أو يحتملها. الآن، وفي ظل الحالة النفسية التي تسيطر عليه، تصبح مدينة معادية، قاهرة، وأشبه ما تكون بالقبر. ))

  3. #3
    صديق فعال
    أهم روايات عبدالرحمن منيف هي : خماسية ( مدن الملح ) :
    1 : التيه
    2 : الأخدود
    3 : تقاسيم الليل والنهار
    4 : المنبت
    5 : بادية الظلمات

  4. #4
    صديق فعال
    لم يطالوه في حياته فهاجموا قبره :

    فقد تعرض قبر الروائي السعودي الراحل عبد الرحمن منيف بدمشق للاعتداء والهدم، دون المساس برفاته.

    وأبلغت سعاد محمد قوادري، أرملة الراحل عبد الرحمن منيف، "العربية.نت" أن الاعتداء على القبر تم منذ نحو أسبوعين، ولكن عائلته لم تعرف بذلك سوى قبل أيام، حين كانت تزوره.


    ورحل الروائي العربي الكبير عبد الرحمن منيف في 24-1-2004 بدمشق، عن 70 سنة, إثر نوبة قلبية, وكان يعاني قصوراً كلوياً مزمناً ويخضع للعلاج الدوري.
    وهو من مواليد عمان (الأردن) عام 1933، لأب من نجد (السعودية) وأم عراقية.

    ويرقد في قبر تصفه أرملته بأنه "عادي، مساحته حوالي المترين طولا وقرابة 80 سم عرضا، من الرخام الأبيض وعليه قطعة من البرونز ذات وزن ثقيل جدا (200 كيلو) منحوت عليها بعض الكتابات ولم تكسر"، مشيرة إلى أنه تم تهشيم الرخام ورميه على الأرض، "كما تم تكسير القبر بشكل سيئ للغاية".

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2
    شكرا لهذا الشرح الوافي
    ذائقة مميزة واختيار راقي
    الورد والتحية والمودة

  6. #6
    صديق فعال
    شكرا على مروركم الكريم وكلماتكم اللطيفة .

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال