النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

رواد الفكر والأدب - 1

الزوار من محركات البحث: 9 المشاهدات : 672 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: لبنان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 732 المواضيع: 147
    التقييم: 78
    آخر نشاط: 30/May/2013

    رواد الفكر والأدب - 1

    منقول .
    أدونيس ( علي أحمد سعيد إسبر . سوري يقيم في لبنان . ومتزوج من الكاتبة خالدة سعيد ) .
    قامت دور نشر لبنانية وعربية وأجنبية بنشر كتبه التي منها :
    الثابت والمتحول 3 أجزاء . عدة دور نشر .
    الأعمال الشعرية . . أغاني مهيار وقصائد أخرى . عدة دور نشر .
    الأعمال الشعرية . . مفرد بصيغة الجمع وقصائد أخرى . عدة دور نشر .
    الأعمال الشعرية . . هذا هو اسمي وقصائد أخرى . عدة دور نشر .
    المطابقات والأوائل . عدة دور نشر .
    أوراق في مهب الريح .
    عدة دور نشر .
    قصائد أولى . دار الساقي .
    التحولات والهجرة في أقاليم الليل والنهار .
    عدة دور نشر .
    كتاب الحصار .
    عدة دور نشر .
    الكتاب . عدة دور نشر .
    الشعرية العربية . عدة دور نشر .
    ديوان الشعر العربي . عدة دور نشر .
    المسرح والمرايا . عدة دور نشر .
    وراق يبيع كتب النجوم . بيروت . دار الساقي .

    ولاحقا , سوف أقوم بدعم هذا الطرح بمعلومات ( ثقافية ) عن رواد الفكر والأدب مثل : مؤلفاتهم , وآخر إنتاجهم وإبداعاتهم , وأخبارهم الثقافية والإبداعية والإنسانية .
    وهذا الموضوع , سوف يشمل الأسماء المهمة من رواد الفكر والأدب العربي في القرن العشرين , أو على مدى خمسين عاما او أكثر قليلا من الآن .

  2. #2
    صديق فعال
    من قصائد أدونيس ..القصيرة :
    ( وجه مهيار نار
    تحرق ارض النجوم الاليفة
    هو ذا يتخطى تخوم ( الخليفة )
    رافعا بيرق الافول
    هادما كل دار
    هو ذا يرفض ( الإمـامة )
    تاركا يأسه علامة
    فوق وجه الفصول )

  3. #3
    صديق فعال
    من قصائد أدونيس .. القصيرة :
    ( أجمل ما تكون أن تخلخل المدى
    والآخرون :
    بعضهم يظنك الصدى
    أجمل ما تكون أن تكون حجة
    للنور والظلام
    يكون فيك آخر الكلام أول الكلام
    والآخرون بعضهم يرى إليك زبدا
    وبعضهم يرى إليك خارقا
    أجمل ما تكون ان تكون هدفا
    للصمت والكلام )

  4. #4
    صديق فعال
    أدونيس قامت بنشر كتبه عدد من دور النشر ومنها دار الأداب ودار الساقي والفكر وغيرها من دور النشر اللبنانية في بيروت .

    أدونيس سوري واسمه الحقيقي ( علي سعيد ) وهو ( علوي ) من شمال سورية , ولد عام 1930 , وبدأ حياته شاعرا تقليديا يمدح حكام الشام . وانتقل إلى لبنان للدراسة على حساب أحد الحكّام , وهو مشهور بالفكر والشعر الميتافيزيقي ومن الرواد الكبار. ومن أهم كتبه ( الثابت والمتحول ) و ( أغاني مهيار ) و ( الكتاب ) ولديه اهتمامات أخرى مثل فن الكولاج .

    ولا يزال رغم كبر سنه يشارك بفعالية في الكتابة والنشاطات الثقافية داخل وخارج الوطن العربي .

    وهو من أبرز المرشحين (العرب) لجائزة نوبل .. لشهرته وفرادته وتميزه وكون انتاجه مترجم إلى عدد من اللغات.

  5. #5
    صديق فعال
    قصائد ل : أدونيس
    1-
    أوّل الجسد آخر البحر
    2-
    نهضتُ أسْألُ عَنْكِ الفجْرَ: هَلْ نَهضَتْ؟
    رأيتُ وجهَكِ حولَ البيتِ مرتَسِماً
    في كلِّ غصْنٍ. رميْتُ الفجرَ عن كَتِفي:
    جاءَتْ
    أمِ الحلمُ أغواني؟ سألتُ ندىً
    على الغصونِ، سألتُ الشمسَ هَلْ قَرأَتْ
    خُطاكِ؟ أينَ لمسْتِ البابَ؟
    كيفَ مَشى
    الى جوارِكِ ورْدُ البيتِ والشجرُ؟
    أكادُ أشطرُ أيّامي وأنْشَطِرُ:
    دَمي هناكَ وجسمي هَا هُنا - ورقٌ
    يجرُّهُ في هَشيمِ العالَمِ الشَّررُ.

    - 3 -
    صامتٌ ليلُنا.
    مِنْ هُنا زهرٌ ينحني
    مِـنْ هنـالك ما يُشبـه التَّلَعثُمَ.
    لا رَجَّةٌ. لا افْتِتانْ.
    ليلُنا يتنهّد في رئتَيْنا
    والنوافذ تُطبِق أهدابَها.
    - تقرأين؟
    - ضع الشايَ. ضوءٌ
    يتسرّبُ مِنْ جسدينا الى جسدينا
    ويغيّر وجْهَ المكانْ.
    - 4 -
    هكذا - في عناق الطّبيعةِ والطَّبْعِ، نعصفُ أو نَهْدأُ
    لا قرارٌ، ولا خِطَّةٌ، - عَفْوَ أعضائِنا،
    ننتهي، نَبْدأُ.
    جسدانا
    كوكبٌ واحِدٌ.
    نتبادَلُ أحزانَنا
    نتبادل أحشاءَنا،
    جسدانا دَمٌ واحِدٌ.
    نحن صِنْوانِ في الجرحِ، مفتاحُ أيّامِنا
    ومفتاحُ أفراحِنا وأَحزانِنا،
    جَسدانا.
    - 5 -
    فَكَّتِ الأرضُ أَزْرارَها، وسارَتْ
    حُرَّةً في خُطانَا،
    عندما سألَتْنا وقلنا:
    نعرف الحبَّ يا أرضَنا. جَبَلْنا
    طينَنا مِن هَباءِ مسافاتِهِ، وجَبَلْنَا
    فتنةَ القمر المتشرّد في طَمْثهِ بأوجاعِنا،
    ورسَمْنا
    كُلَّ ما لا يُرى مِن تقاطيعهِ،
    بتقاطيعِنا.
    هي ذي أرضُنا، -
    نتوقّعُ أن يعشقَ الحبُّ أسماءَه
    كيفما دُوِّنَتْ
    في دفاتر أيّامِها.
    - 6 -
    نَهَرٌ - مِنْجَمٌ
    نهرٌ غامرٌ
    يتلبّس أعضاءنا
    ويسافر فيها -
    يدخلُ البحرُ فيه
    تخرجُ الأرضُ منه،
    والبقيةُ لا تُفهَمُ.
    لا أحدّدُ لا أرسمُ
    الدخول الى ليل حبي مضيءٌ
    والخروج هو المعتمُ.
    - 7 -
    علَّمتني مراراتُ أيّاميَ الرائيهْ:
    ليس للحبّ إلاَّ طريقٌ عموديةٌ
    لا تُسمَّى،
    وإن قيل عنها
    لغةٌ في الهبوط الى آخر الليل،
    في ناره العاليهْ.
    - 8 -
    كيف لي أن أسمّيَ ما بيننا ماضياً؟
    "ليس ما بيننا قصةً،
    ليس تُفَّاحَ إنسٍ وجِنِّ
    أو دليلاً إلى موسمٍ،
    أو مكانْ
    ليس شيئاً يؤرَّخُ": هذا
    ما تقول تصاريفُ أحشائنا.
    كيف لي أن أقول، إذاً، حبُّنا
    أخذته إليها تجاعيدُ هذا الزمان؟
    - 9 -
    تركتِ في جسدي ورداً، تركتِ ندىً
    تركـتِ غـابـةَ ألوانٍ، تُـراهُ غدي
    يُضيئها؟ أم ترى أمسي يُضيِّعها؟
    أفي عروقيَ ورْدٌ آخرٌ؟ شهقتْ
    إلى ترابكِ أعضائي - نمازجه
    نفيضُ فيه، ونستقصي، ونبتكرُ
    دمٌ هَوىً لهبٌ ماءٌ مدىً - أبدٌ
    لا بالحياة ولا بالموت يُختَصَرُ.
    - 10 -
    ربّما،
    ليس في الأرض حبٌّ
    غيرُ هذا الذي نتخيّلُ أنّا
    سنحظى بهِ، ذات يومٍ.
    لا تَقِفْ
    تابع الرَّقصَ يا أَيُّها الحبُّ، يا أيُّها الشِّعر،
    حَتَّى وَلو كان مَوْتاً.
    - 11 -
    لا أحبُّ الرسائلَ، كلاَّ
    لا أريدُ لحبّيَ هذا الأرقْ
    لا أريدُ له أن يُجَرْجَرَ في كلماتٍ.
    لا أحبُّ الرسائل، كلاَّ
    لا أريد لأعضائنا
    أن تسافرَ في مركبٍ من ورقْ.
    -12 -
    آهِ، كلاَّ
    لا أُريد لعينيّ أن تَسْبحَا في فضاءٍ
    غير عينيْهِ. كلاَّ
    لا أُريد لحبّي وأشيائه وضوحاً
    لا أُريد انتماءً ولا نَسَباً أو هويّهْ.
    لا أُريد سوى أن نكونَ لغاتٍ
    للجموح، وأعضاؤنا أبجديّهْ.
    - 13 -
    لا تَقُلْ، لا تُسمِّ:
    الخليقةُ يا حبُّ، أشياؤها وأعمالُها
    صُوَرٌ في كتاب من الظَّنِّ. خُذْني
    أعطني أنْ أسافر في الوهم،
    في ما تخيّلتُ أو أتخيّلُ -
    أن أتمادَى
    وأُشَهّيَ شَكّي بِنَفْسي
    وبتمزيق ما تَنْسُجُ الكلماتُ وما أتَقرّاهُ فيها،
    وما أَشْتَهيهِ
    وأَنْذرُ جِسْمي لِمعراجِهِ.
    أعْطِني أن تكون حياتي طريقاً إلى لا قرارٍ.
    - 14 -
    جالسٌ قربها
    والستار الذي نسجتْه تباريحُنا مُسْدَلٌ.
    قَامةُ الأفق مكسـورةُ الخصرِ،
    والشمسُ تمضي الى نومِها.
    مِشْطها، قلمُ الحبر، كرسيُّها، الفراشُ
    على الأرض، أكداسُ أوراقِها -
    كتباً ودفاترَ، بستانُ وردٍ
    تتناثر أكمامهُ.
    أتذكّر حتَّى كأني أرى الآنَ: ها بيتُها
    يَتنهَّدُ، هَا شُرفاتُ النوافذ تُسلم أحضانَها
    للمُريدِ المولَّه،
    والشمس في أوّل اللَّيل،
    تخلع آخر قمصانها.
    - 15 -
    لا الزمانُ سريرٌ ولا الأرضُ نومٌ،
    شجرُ الحبِّ عارٍ
    والمكان الذي شاءه الحبُّ دونَ غطاءٍ.
    أتُرَى، أيقظَ اللَّيلُ أحلامَهُ
    وهي الآنَ تركضُ في شارعِ الشمسِ؟ ظَنِّي
    أنّ هذي الشموسَ التي تَتَثاءبُ
    فِي فلكِ الحبِّ
    ليسَتْ على الأرض إلاَّ جراحاً.
    سأُغنّي لهذا المكان المُضاءْ
    بحُطامِ المحبّين قبلي،
    ليسَ هذا الوجودُ سوى فُسْحةٍ للغِناءْ.
    - 16 -
    يدها في يدي
    وكلانا غريبٌ
    وكلانا غداً ميّتٌ
    في فراشٍ بعيدٍ.
    سَرْبلينا بأوهامنا
    وبأشباحنا،
    يا أساطيرَ أيّامنا،
    واضطربْ واقتربْ
    أيُّهذَا البعيدُ الجميلُ الأَحَدْ،
    أيُّهذا الجسدْ.
    - 17 -
    غالباً أتفقَّدُ بَيْتِيَ في اللَّيلِ أُشعِلُ ضوءَ المصابيحِ،
    لكنّها لا تُضيءُ/ النوافذُ؟ أبدأ فتح
    النوافذِ لكنَّها لا تُضيءُ/ لعلِّيَ في البابِ
    ألقى ضياءً، أقولُ لِنفسي،
    وأُسرعُ للبابِ أَرْجوهُ،
    لكنَّهُ لا يُضيءُ/ الظَّلامُ هنا مثلُ جُرحٍ
    يظلُّ، على بُرئه، نازفاً،
    يقولُ ليَ الحبُّ -
    يا حُبُّ مِنْ أيـنَ يـأتي الضِّياءْ،
    والسَّماءُ تخونُ السَّماءْ؟
    - 18 -
    ها هو السَّهرُ المُرُّ يأتي ويُشعِلُ قِنْديلَهُ.
    هل أُعيدُ رسائلَ حُبّي إلى حِبرها؟
    هل أُمَزِّقُ تلكَ الصُّوَرْ؟
    أقرأ الآنَ جِسْمي،
    وأملأُ بالحُزْنِ قِنْديلَ هذا السَّهَرْ.
    - 19 -
    أفتحُ الباب، يأتي هواءٌ يزورُ الرسومَ التي تتدلّى
    ويُداعِبُ أَطْرافَها.
    بَغْتةً، يتثاءَبُ، يمضي حانياً ظهرَهُ.
    لَمْ يكُنْ حُبُّنا هنالِكَ، أطيافُهُ
    حملَتْ كلَّ ما رَسَمَتْهُ
    في السَّريرِ، وَفَوْقَ الوسائدِ، في قبضةِ البابِ،
    في قُفْلِهِ وغابتْ.
    أَتَخيّلُ؟ لكنْ
    كلُّ هذا تؤكِّده غيمةٌ -
    غيمةٌ تعبُرُ الآنَ، غابتْ.
    لا هواءٌ يزور، ولا مَنْ يقولُ لِتلكَ الرسومْ
    كيفَ تُروَى أساطيرُنَا
    كيفَ يُكْتَبُ تاريخُ هذي الغيومْ.
    - 20 -
    ما الذي سوفَ يبقى
    ويُشعِلُ للعاشقين قناديلَ أيّامِنا؟
    ما الكلامُ الذي سوفَ يَبْقى
    من مَعَاجِمِ أحشائِنا وأعضائِنا
    مِنْ أساطيرِنا البعيدهْ؟
    ما الذي سوفَ يَبْقى
    غَيرُ ما قاله قاتِلونا:
    كَتَبْنا بحبرِ مَرَارَاتِنا هَوانا
    وعِشْنَا بلا حِكْمةٍ
    وَسَكنّا قَصِيدَهْ.
    - 21 -
    سأزورُ المكان الذي كان صيفاً لنا
    بعدَ تَرْحالِنا
    بَيْنَ شطآن يوليسَ، في ليلِ دِلفي،
    وفي شمسِ هِيدْرا.
    وسأمشي مثلما كُنْتُ أمشي
    هائماً بينَ أشجارِهِ.
    سأذكّرُ أزْهارَهُ ورياحينَهُ
    بأريجِ لقاءَاتِنَا.
    وأكيدٌ سَتَسأَلُني عَنْكِ: ما صِرْتِ؟
    أينَ تكونينَ؟ ما وجهكِ الآنَ؟ لكنْ
    ما تُراني أقولْ؟
    والفصولُ مَحَتْها الفُصولْ؟

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2
    الله الله
    عظيم أختيار
    الصراحة لم أكن أعرف هذا الشاعر
    ومن خلالك زاد أطلاعي على هذا العملاق
    و وجب على فضول اسرار البحث عن كله
    شكرا كثيراً يانصر الله دمت في تألق دائم
    تقييمي تستحقه وكثيراً

  7. #7
    صديق فعال
    الشكر وحده لا يكفي لأردّ على كل هذا الكرم والتشجيع .. ولكن اللغة العربية لم تعطنا لفظة أبلغ من كلمة : شكرا .. شكرا يا أسرار بلا عنوان

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال