النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

هندسة البرامجيات من وجهة نظر Shari Pfleeger /عملية كتابة البرنامج فن بقدر ماهي علم

الزوار من محركات البحث: 67 المشاهدات : 1879 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: بغدادية الهوى
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,734 المواضيع: 229
    صوتيات: 57 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 3920
    أكلتي المفضلة: قورمة سبزي
    مقالات المدونة: 25

    هندسة البرامجيات من وجهة نظر Shari Pfleeger /عملية كتابة البرنامج فن بقدر ماهي علم

    لم يعد خافيا على أي منا أهمية البرمجيات Software في حياتنا اليومية سواء في البيت أو المصنع أو المستشفى أو ... الخ، فنحن نتعامل يوميا مع العديد من الأجهزة والمعدات التي تعتمد في عملها على البرمجيات ومن المهم لنا أن تعمل هذه الأجهزة وبرامجها بالشكل والكفاءة التي نتوقعها منها. لذا فإن هندسة البرمجيات أصبحت اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى.

    المرجع :

    1- Shari Pfleeger, "Software Engineering - Theory and Practice", 2nd Edition

    ما هي هندسة البرمجيات؟

    لنفهم معا علاقة هندسة البرمجيات بعلوم الكومبيوتر، دعونا نأخذ هذا المثال عن علم الكيمياء واستخدامه في حل المشاكل التي نقابلها في حياتنا اليومية.

    يهتم الكيميائي بدراسة المواد الكيميائية (تركيبها، تفاعلاتها، والنظريات التي تحكم سلوكها).
    بينما المهندس الكيميائي يستخدم النتائج التي توصل إليها الكميائي لحل المشاكل التي يطلب منه إيجاد حل لها.

    من وجهه نظر الكيميائي الكمياء هي موضوع الدراسة بحد ذاتها.

    ومن وجهه نظر المهندس الكميائي الكيمياء هي أداة tool تستخدم لأيجاد الحلول لمشاكل عامة (وقد لا تكون هذه المشكلة ذات طبيعة كيميائية بحد ذاتها).

    وبنفس الفكرة يمكن النظر إلى علم الحوسبة computer science حيث يكون تركيزنا على الحواسيب ولغات البرمجة لدرستها وتطويرها في حد ذاتها.
    أو يمكن النظر إليها والتعامل بها على أنها أدوات نستخدمها عند تصميم وتطوير حل لمشكلة ما تواجهنا أو الآخرين.

    مهندس البرمجيات Software Engineer يعتبر أن الكمبيوتر هو أداة لحل المشاكل problem-solving tool.
    وعليه أن يستخدم معلوماته حول الحاسوب وعلم الحوسبة للمساعدة في حل المشكلة التي يطلب منه إيجاد حل لها.





    شكل (1)



    ولكن ومن المهم أن نتذكر أن عملية كتابة البرامج تعد فن Art بقدر ما هي علم، لماذا؟

    لأنه يمكن لأي شخص لديه معرفة كافية بأحد لغات برمجة الحاسوب hacker أن يكتب برنامج ليؤدي مهمة محددة، لكن الامر يتطلب مهارة ومعرفة مهندس برمجيات محترف لكتابة برنامج أكثر تناسقا ووضوحا ،وأسهل في الصيانة، ويقوم بالمهمة المطلوبة منه بفعالية ودقة أكبر.

    أي أن، هندسة البرمجيات تعنى بتصميم وتطوير برامج ذات جودة عالية.

    من يشارك في هذه العملية؟

    المشاركون في عملية صناعة البرنامج، عادة ما يندرجون تحت ثلاث مجموعات:

    الزبون Customer: وهو الشركة (أو الشخص) الممولة لمشر وع تطوير البرنامج المطلوب

    المستخدم User: الشخص (أو مجموعة الاشخاص ) الذي سوف يقوم فعلا باستعمال البرنامج، والتعامل معه مباشرة.

    المطور Developer: وهو الشركة (أو الشخص) الذي سوف يقوم بتطوير البرنامج لصالح الزبون.

    الشكل التالي يظهر العلاقة بين الفئات الثلاثة السابقة:



    شكل (2)



    مكونات النظام:

    مشاريعنا التي نطورها لن تعمل في الفراغ، فعليها أن تتفاعل مع مستخدمين، أجهزة ومعدات متنوعة، نظم تشغيل وبرامج وملفات وقواعد بيانات .... إلخ و ربما حتى أنظمة حواسيب آخرى. لهذا يجب تعريف حدود النظام ومكوناته جيدا. أي يجب تعريف ما الذي يشتمل عليه النظام وما الذي لا يشتمل عليه.

    أي نظام هو عبارة عن مجموعة من الكائنات objects والنشاطات activities بالإضافة إلى وصف للعلاقات التي تربط تلك الكائنات والنشاطات معا. مع تعريف قائمة المدخلات المطلوبة والخطوات المتبعة والمخرجات الناتجة لكل نشاط.

    أول خطوات تحليل المشكلة هو فهم ماهية المشكلة وتعريفها بوضوح، لذا علينا أولا أن نصف النظام بتحديد مكوناته والعلاقات التي تربط بين هذه المكونات.

    1. النشاطات والكائنات: النشاط هو عميلة تحدث بالنظام وعادة ما يوصف كحدث يتم من خلال حافز. النشاط يغير شئ ما إلى آخر بتغير خواصه (صفاته)
    هذا التغير يمكن أن يعنى تحويل أحد عناصر البيانات من موقع إلى آخر، أو تعديل قيمته إلى قيمة مختلفة.

    هذه العناصر تسمى كائنات objects وهي عادة ماتكون مرتبطة ببعضها البعض بشكل أو بأخر. مثلا الكائنات يمكن أن تكون مرتبة في مصفوفة أو سجل (قيد).
    وصف هذه الكائنات نوعها، النشاطات التي يمكن إجرائها عليها ... يجب وضعها بدقة هي ايضا.

    2. العلاقات وحدود النظام Relationships and System Boundary
    بعد تعريف الكائنات والنشاطات جيدا، يمكن أن نربط بين كل كائن والنشاطات المتعلقة به بدقة. تعريف الكائن يتضمن الموقع الذي سوف ينشأ به(نعض العناصر يمكن أن تكون موجودة بملف سبق انشاءه، والبعض قد يتم انشاءه خلال حدث ما)، والهدف من انشاءه(بعض الكائنات تستخدم من قبل نشاط واحد فقط والبعض يمكن أن يستعمل من قبل نظم آخرى كمدخلات Input) , لذا يمكن أن نعتبر أن لنظامنا حدود boundary بعض الكائنات يمكن أن تعبر هذه الحدود إلى داخل النظام، والبعض الآخر هي مخرجات من نظامنا ويمكن أن ترحل إلى نظم آخرى
    .

    بهذا يمكن أن نعرف النظام System على أنه تجمع من:

    · مجموعة من الكائنات entities.
    · مجموعة من الانشطة activities.
    · وصف للعلاقات بين الكائنات والانشطة Relationship.
    · تعريف لحدود النظام boundary.



    كيف نبي نظام؟

    إذا طلب منا عميل تطوير نظام (برنامج) له، لحل مشكلة معينة تواجهه في عمله. فمثلا يحتاج نظام حماية لشركته، أو نظام صرف آلي لبنك، أو ممكن أن يكون صاحب مكتبة أو متجر و يريد تغير نظام البيع و الشراء أو العرض ليتم بشكل آلي. علينا اتباع الخطوات التالية لبناء هذا النظام:

    1. عقد اجتماع مع العميل لتحديد متطلباته، هذه المتطلبات تشمل وصف النظام بجميع مكوناته التي شرحنا.

    2. وضع تصميم عام للنظام يحقق المتطلبات التي حددها العميل، وعرضه على العميل ليوضح له الشكل الذي سيظهر عليه النظام عند الانتهاء، و ومراجعته معه لأخذ موافقته عليه.

    3. بعد موافقة العميل على التصميم يتم العمل على وضع التصاميم التفصيلية لأجزاء المشروع.

    4. كتابة البرنامج.

    5. اختباره، واعادة مراجعة المتطلبات التي وضعها العميل للتأكد من تحققها في البرنامج.
    6. تسليم النظام إلى العميل.

    7. بعد تسلم العميل للنظام قد تظهر بعض المشاكل أو الاخطاء التي لم تظهر خلال عملية الاختبار، والتي تجب على المطور اصلاحها فيما يعرف بصيانة النظام.














  2. #2
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,951 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87300
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 18
    تسلميين اسنات...تقييم

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    تسلميين اسنات...تقييم
    ممنونة يالغالية ...شكرا للتقييم

  4. #4
    Software Developer
    Expert in Encryption
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البـــــصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,348 المواضيع: 422
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6778
    مزاجي: ****
    المهنة: مبرمج شركة Weir
    أكلتي المفضلة: ****
    موبايلي: ****
    آخر نشاط: 14/November/2022
    مقالات المدونة: 163
    موضوع رائع

    شكرا اختي

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة spyman مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع

    شكرا اختي
    ممنونة اخي الكريم

  6. #6
    صديق مشارك
    الثعلب
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 71 المواضيع: 4
    التقييم: 2
    مزاجي: جيد دائما
    أكلتي المفضلة: باجه +دولمه
    موبايلي: n8+سامسونك
    آخر نشاط: 25/January/2014
    مقالات المدونة: 6
    ممنونين منك على مجهودك
    اخر مواضيعيسؤاللغزطه بياتي

  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2012
    الدولة: Basrah\Iraq \ Alrumaila North
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,013 المواضيع: 286
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 693
    مزاجي: جيد
    المهنة: Administrator
    أكلتي المفضلة: سمج مسكوف وخبز حار اشرد
    موبايلي: طلكت الموبايلات من نوع اندرويد .. صارحتلي صرصور
    آخر نشاط: 4/May/2017
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى AHM-HSE
    مقالات المدونة: 2
    شكراااا

  8. #8
    صديق مشارك
    المهندس المدني
    تاريخ التسجيل: February-2012
    الدولة: بابل - مركز الحلة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 134 المواضيع: 5
    التقييم: 36
    مزاجي: يعني مثل منكول ماشية
    المهنة: مهندس مدني
    أكلتي المفضلة: البيتزا - المقلوبة
    موبايلي: اي فون - النوكيا
    آخر نشاط: 3/March/2014
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى swat leader
    روعة والله حلو

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال