صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
الموضوع:

عقيدتنا في أن الإمامة بالنص

الزوار من محركات البحث: 71 المشاهدات : 2218 الردود: 17
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: April-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 992 المواضيع: 194
    التقييم: 127
    آخر نشاط: 9/May/2015
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حيدر المياحي
    مقالات المدونة: 1

    عقيدتنا في أن الإمامة بالنص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمدوأل محمد
    نعتقد أن الإمامة كالنبوة لا تكون إلا بالنص من الله تعالى على لسان رسوله أو لسان الإمام المنصوب بالنص إذا أراد أن ينص على الإمام من بعده ، وحكمها في ذلك حكم النبوة بلا فرق ، فليس للناس أن يتحكموا فيمن يعينه الله هاديا ومرشدا لعامة البشر
    ، كما ليس لهم حق تعيينه أو ترشيحه أو انتخابه ، لأن الشخص الذي له من نفسه القدسية استعداد لتحمل أعباء الإمامة العامة وهداية البشر قاطبة يجب ألا يعرف إلا بتعريف الله ولا يعين إلا بتعيينه .
    ونعتقد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نص على خليفته والإمام في البرية من بعده ، فعين ابن عمه علي بن أبي طالب أميرا للمؤمنين وأمينا للوحي وإماما للخلق في عدة مواطن ، ونصبه وأخذ البيعة له بإمرة المؤمنين يوم الغدير فقال : ( ألا من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق معه كيفما دار ) .

    ومن أول مواطن النص على إمامته قوله حينما دعا أقرباءه الأدنين وعشيرته الأقربين فقال : ( هذا أخي ووصيي وخليفتي من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا ) وهو يومئذ صبي لم يبلغ الحلم .


    وكرر قوله له في عدة مرات : ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) إلى غير ذلك من روايات وآيات كريمة دلت على ثبوت الولاية العامة له كآية ( المائدة : 60 ) : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يؤتون الزكاة وهم راكعون ) ، وقد نزلت فيه عندما تصدق بالخاتم وهو راكع ولا يساعد وضع هذه الرسالة على استقصاء كل ما ورد في إمامته من الآيات والروايات ولا بيان وجه دلالتها ( 1 ) .


    ثم إنه عليه السلام نص على إمامة الحسن والحسين ، والحسين نص على إمامة ولده علي زين العابدين وهكذا إماما بعد إمام ينص المتقدم منهم على المتأخر إلى آخرهم وهو أخيرهم على ما سيأتي :


  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    أن الإمامة أصل من أصول الدين لا يتم الإيمان إلا بالاعتقاد بها ، ولا يجوز فيها تقليد الآباء والأهل والمربين مهما عظموا وكبروا ، بل يجب النظر فيها كما يجب النظر في التوحيد والنبوة .
    فلا بد أن يكون في كل عصر إمام هاد يخلف النبي في وظائفه من هداية البشر وإرشادهم إلى ما فيه الصلاح والسعادة في النشأتين ، وله ما للنبي من الولاية العامة على الناس لتدبير شؤونهم ومصالحهم وإقامة العدل بينهم ... هذا مختصر لعقيدتنا في الامامة اخ حيدر
    موضوع قيم وطرح رااائع تقبل مروري ومداخلتي

  3. #3
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 240 المواضيع: 25
    التقييم: 14
    مزاجي: طاكه روحي
    آخر نشاط: 4/February/2014
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى الزاملي إرسال رسالة عبر AIM إلى الزاملي إرسال رسالة عبر MSN إلى الزاملي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الزاملي
    بارك الله بك

    اخي الطيب

    وجزاك الله خير جزاء

  4. #4
    في الحياة قصص اخرى
    ~أإنســــآنــهـ~
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: in my Dream
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,411 المواضيع: 287
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 780
    مزاجي: تمام
    موبايلي: nokia x2-01
    آخر نشاط: 16/April/2014
    مقالات المدونة: 3
    موضوع رااائع واختيار قمة ... تقيمي

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الدولة: بلاد الرافدين
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 568 المواضيع: 94
    التقييم: 66
    مزاجي: اغلب الاحيان جيد
    أكلتي المفضلة: فنكرجبس
    موبايلي: N73
    آخر نشاط: 9/January/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لؤي
    بارك الله فيك اخي العزيز
    تقيمي البسيط

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19
    موضوع جيد جدا بارك الله بك اخي حيدر نتمنى منك الاجود

  7. #7
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 226 المواضيع: 54
    التقييم: 15
    أكلتي المفضلة: البامية
    موبايلي: Iphone 3GS
    آخر نشاط: 20/August/2011
    مقالات المدونة: 7
    روي في نهج البلاغه ان المهاجرين والانصار بعد ان قتل عثمان اجتمعوا للامام علي ليبايعوه فخطب فيهم """" : دعوني والتمسوا غيري فإنا مستقبلون أمراً له وجوه وألوان . لا تقوم له القلوب ولا تثبت عليه العقول . وإن الآفاق قد أغامت ، والمحجة قد تنكرت . واعلموا أني إن أجبتكم ركبت بكم ماأعلم ولم أصغَ إلىقول القائل وعتب العاتب. وإن تركتموني فأنا كأحدكم ولعلي أسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه أمركم . وأنا لكم وزيراً خير لكم مني أمير .""""" نهج البلاغه







    وفي رساله له عليه السلام الى معاوبه يدعوه لمبايعته يقول """


    إِنَّهُ بَايَعَنِي القَومُ الَّذِينَ بَايَعُوا أَبَا بَكر وَعُمَرَ وَعُثمانَ عَلَى مَا بَايَعُوهُم عَلَيهِ, فَلَم يَكُن لِلشَّاهِدِ أَن يَختَارَ, وَلاَ لِلغَائِبِ أَن يَرُدَّ, وَإنَّمَا الشُّورَى لِلمُهَاجِرِينَ وَالاَنصَارِ, فَإِنِ اجتَمَعُوا عَلَى رَجُل وَسَمَّوهُ إِمَاماً كَانَ ذلِكَ لله رِضىً, فَإِن خَرَجَ عَن أَمرِهِم خَارِجٌ بِطَعن أَوبِدعَة رَدُّوهُ إِلَى مَاخَرَجَ منه, فَإِن أَبَى قَاتَلُوهُ عَلَى اتِّبَاعِهِ غَيرَ سَبِيل المُؤمِنِينَ, وَوَلاَّهُ اللهُ مَا تَوَلَّ ىنهج البلاغة


  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلكامش مشاهدة المشاركة
    روي في نهج البلاغه ان المهاجرين والانصار بعد ان قتل عثمان اجتمعوا للامام علي ليبايعوه فخطب فيهم """" : دعوني والتمسوا غيري فإنا مستقبلون أمراً له وجوه وألوان . لا تقوم له القلوب ولا تثبت عليه العقول . وإن الآفاق قد أغامت ، والمحجة قد تنكرت . واعلموا أني إن أجبتكم ركبت بكم ماأعلم ولم أصغَ إلىقول القائل وعتب العاتب. وإن تركتموني فأنا كأحدكم ولعلي أسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه أمركم . وأنا لكم وزيراً خير لكم مني أمير .""""" نهج البلاغه







    وفي رساله له عليه السلام الى معاوبه يدعوه لمبايعته يقول """


    إِنَّهُ بَايَعَنِي القَومُ الَّذِينَ بَايَعُوا أَبَا بَكر وَعُمَرَ وَعُثمانَ عَلَى مَا بَايَعُوهُم عَلَيهِ, فَلَم يَكُن لِلشَّاهِدِ أَن يَختَارَ, وَلاَ لِلغَائِبِ أَن يَرُدَّ, وَإنَّمَا الشُّورَى لِلمُهَاجِرِينَ وَالاَنصَارِ, فَإِنِ اجتَمَعُوا عَلَى رَجُل وَسَمَّوهُ إِمَاماً كَانَ ذلِكَ لله رِضىً, فَإِن خَرَجَ عَن أَمرِهِم خَارِجٌ بِطَعن أَوبِدعَة رَدُّوهُ إِلَى مَاخَرَجَ منه, فَإِن أَبَى قَاتَلُوهُ عَلَى اتِّبَاعِهِ غَيرَ سَبِيل المُؤمِنِينَ, وَوَلاَّهُ اللهُ مَا تَوَلَّ ىنهج البلاغة

    الاخ كلكامش المحترم سؤال جيد والرد لك تفضل
    الرد النقضي هو
    ( أما و اللّه لقد تقمّصها فلان و إنّه ليعلم أنّ محلّي منها محلّ القطب من الرّحى . ينحدر عنّي السّيل و لا يرقى إليّ الطّير . فسدلت دونها ثوبا و طويت عنها كشحا ، و طفقت أرتاي بين أن أصول بيد جذّاء أو أصبر على طخية عمياء يهرم فيها الكبير ، و يشيب فيها الصغير ،
    و يكدح فيها مؤمن حتّى يلقى ربّه) .نهج البلاغة
    اللغة :
    تقمصها : لبسها كالقميص . و قطب الشي ء : ملاكه و مداره . و سدل الثوب :
    أرخاه ، و به يكنى عن الإعراض . و الكشح : ما بين الخاصرة و الجنب . و طفقت :
    شرعت . و اليد الجذاء : المقطوعة . و الطخية : الظلمة .
    هذا دليل على ان الامامة بالنص بآية التبليغ

    رد على كلامك
    ( لا يعني قوله (عليه السلام): " دعوني والتمسوا غيري... " على عدم وجود النصّ عليه، وإنّما كان بقوله هذا، وغيره من الأقوال الواردة بعد مقتل عثمان، يتحرّى السكينة في شؤون المسلمين الّذين عصفت بهم ريح الفتن الشديدة، والّتي جعلتهم في طخية عمياء ـ كما وصفها الإمام (عليه السلام) في خطبته الشقشقية ـ من يوم السقيفة حتّى يوم مقتل عثمان.
    أمّا التعبير الوارد عنه (عليه السلام) بالزهد في الخلافة، فقد كان (عليه السلام) يعبّر عن ذلك، بل عن زهده في الدنيا كلّها، وأنّها أزهد عنده من عفطة عنز ـ كما يقول ـ في مواقف عديدة من خطبه، ويؤكّد أنّه لا يطلب أمر الخلافة لولا الرغبة في إقامة الحقّ.. ) نهج البلاغة ـ تعليق الشيخ محمّد عبده ـ 1 / 182.

    وسلامي لكلكامش اولا ثم لجميع الاخوة


  9. #9
    صديق نشيط
    ولكن ما ذكرته من خطبة الامام الشقشقيه هو ليس دليل بوجود النص لان الامام يقول فيها بانه الاحق من منزلته وجهاده وقرابته( وهو صادق ) ولكن لم يقل بوجود نص الالهي بذلك ....
    واذكر ايضا بانه لم يذكر ذلك في اي من رسائله لمعاويه .....
    وكلامه واضح وضوح الشمس لا يحتاج الى تاويل حين قال للمجاهدين والانصار""
    وأنا لكم وزيراً خير لكم مني أمير """او قوله """ وَإنَّمَا الشُّورَى لِلمُهَاجِرِينَ وَالاَنصَارِ, فَإِنِ اجتَمَعُوا عَلَى رَجُل وَسَمَّوهُ إِمَاماً كَانَ ذلِكَ لله رِضىً
    بينما من يقول بالنص لا يملك النص الصريح وانما التاويل في تفسير الاحاديث والايات ...

    ثم لو سلمنا بوجود النص الالهي فان الامام علي ( ع) سيكون عند اذن ليس مخير في عدم تنفيذه امر الله .... وتركه الاول والثاني والثالث

    وكذلك فعل الحسن ( ع) حين بايع معاويه
    وكذا السجاد والباقر والرضا عليهم السلام بايعوا خلافاء عصورهم

    واعتقد ان امامتهم دينيه وليست سياسيه
    ولك مني التحيه

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلكامش مشاهدة المشاركة
    ولكن ما ذكرته من خطبة الامام الشقشقيه هو ليس دليل بوجود النص لان الامام يقول فيها بانه الاحق من منزلته وجهاده وقرابته( وهو صادق ) ولكن لم يقل بوجود نص الالهي بذلك ....
    واذكر ايضا بانه لم يذكر ذلك في اي من رسائله لمعاويه .....
    وكلامه واضح وضوح الشمس لا يحتاج الى تاويل حين قال للمجاهدين والانصار""
    وأنا لكم وزيراً خير لكم مني أمير """او قوله """ وَإنَّمَا الشُّورَى لِلمُهَاجِرِينَ وَالاَنصَارِ, فَإِنِ اجتَمَعُوا عَلَى رَجُل وَسَمَّوهُ إِمَاماً كَانَ ذلِكَ لله رِضىً
    بينما من يقول بالنص لا يملك النص الصريح وانما التاويل في تفسير الاحاديث والايات ...

    ثم لو سلمنا بوجود النص الالهي فان الامام علي ( ع) سيكون عند اذن ليس مخير في عدم تنفيذه امر الله .... وتركه الاول والثاني والثالث

    وكذلك فعل الحسن ( ع) حين بايع معاويه
    وكذا السجاد والباقر والرضا عليهم السلام بايعوا خلافاء عصورهم

    واعتقد ان امامتهم دينيه وليست سياسيه
    ولك مني التحيه

    اخي الكريم ذكرت اليك بآية التبليغ ضمنا ألم تقرأ جيدا وهي اصرح من تهج البلاغة واليك التفصيل حسبتك عرفتها وانا متيقن انك لا تقبل حتى من القرآن اليك النص
    الأمثل / الجزء الرابع / صفحة -82-
    الآية
    يَأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِى الْقَوْمَ الْكَفِرِينَ(67)
    التّفسير
    اختيار الخليفة مرحلة إنتهاء الرسالة:
    إنّ لهذه الآية نَفَساً خاصاً يميزها عمّا قبلها وعّما بعدها من آيات، إنّها تتوجه بالخطاب إِلى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وحده وتبيّن له واجبة، فهي تبدأ بمخاطبة الرّسول: (يا أيّها الرّسول) وتأمره بكل جلاء ووضوح أن (بلغ ما أُنزل إِليك من ربِّك)(1).
    ثمّ لكي يكون التوكيد أشد وأقوى ـ تحذره وتقول: (وإِن لم تفعل فما بلّغت رسالته).
    ثمّ تطمئن الآية الرّسول(صلى الله عليه وآله وسلم) ـ وكأن أمراً يقلقه ـ وتطلب منه أن يهدىء من روعه وأن لا يخشى الناس: فيقول له: (والله يعصمك من النّاس).
    ---
    1 ـ عبارة «بلِّغْ» كما يقول الراغب في «المفردات» أكثر توكيداً من «أَبْلِغْ».

    الأمثل / الجزء الرابع / صفحة -83-
    وفي ختام الآية إِنذار وتهديد بمعاقبة الذين ينكرون هذه الرسالة الخاصّة ويكفرون بها عناداً، فتقول: (إِنّ الله لا يهدي القوم الكافرين).
    أسلوب هذه الآية، ولحنها الخاص، وتكرر توكيداتها، وكذلك ابتداؤها بمخاطبة الرّسول (يا أيّها الرّسول) التي لم ترد في القرآن الكريم سوى مرّتين، وتهديده بأنّ عدم تبليغ هذه الرسالة الخاصّة إِنّما هو تقصير ـ وهذا لم يرد إِلاّ في هذه الآية وحدَها ـ كل ذلك يدل على أنّ الكلام يدور حول أمر مهم جداً بحيث أن عدم تبليغه يعتبر عدمَ تبليغ للرسالة كلها.
    لقد كان لهذا الأمر معارضون أشداء إِلى درجة أنّ الرّسول(صلى الله عليه وآله وسلم) كان قلقاً لخشتيه من أنّ تلك المعارضة قد تثير بعض المشاكل بوجه الإِسلام والمسلمين، ولهذا يطمئنه الله تعالى من هذه الناحية.
    هنا يتبادر إِلى الذهن السؤال التالي ـ مع الأخذ بنظر الإِعتبار تأريخ نزول هذه الآية ـ وهو قطعاً في أواخر حياة الرّسول الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) ـ : تُرى ما هذا الموضوع المهم الذي يأمر الله رسولَه ـ مؤكّداً ـ أن يبلّغه للناس؟
    هل هو ممّا يخص التوحيد والشرك وتحطيم الأصنام، وهو ما تمّ حله للنبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وللمسلمين قبل ذلك بسنوات؟
    أم هو ممّا يتعلق بالأحكام والقوانين الإِسلامية، مع أنّ أهمها كان قد سبق نزوله حتى ذلك الوقت؟
    أم هو الوقوف بوجه أهل الكتاب من اليهود والنصارى، مع أنّنا نعرف أنّ هذا لم يعد مشكلة بعد الإِنتهاء من حوادث بني النضير وبني قريظة وبني قينقاع وخيبر وفدك ونجران؟
    أم كان أمراً من الأُمور التي لها صلة بشأن المنافقين، مع أنّ هؤلاء قد طردوا من المجتمع الإِسلامي بعد فتح مكّة، وامتداد نفوذ المسلمين وسيطرتهم على أرجاء الجزيرة العربية كافة، فتحطمت قوتهم، ولم يبق عندهم إِلاّ ما كانوا يخفونه مقهورين؟
    الأمثل / الجزء الرابع / صفحة -84-
    فما هذه المسألة المهمّة ـ يا تُرى ـ التي برزت في الشهور الأخيرة من حياة رسول(صلى الله عليه وآله وسلم) بحيث تنزل هذه الآية وفيها كل ذلك التوكيد؟
    ليس ثمّة شك أنّ قلق رسول(صلى الله عليه وآله وسلم) لم يكن لخوف على شخصه وحياته، وإِنّما كان لما يحتمله من مخالفات المنافقين وقيامهم بوضع العراقيل في طريق المسلمين.
    هل هناك مسألة تستطيع أن تحمل كل هذه الصفات غير مسألة استخلاف النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وتعيين مصير مستقبل الإِسلام؟!
    سوف نرجع إِلى مختلف الرّوايات الواردة في الكثير من كتب السنة والشيعة بشأن هذه الآية، لكي نتبيّن إِن كانت تنفعنا في إِثبات الإِحتمال الذي أوردناه آنفاً، ثمّ نتناول بالبحث الإِعتراضات والإِنتقادات التي أوردها بعض المفسّرين من السنة حول هذا التّفسير.
    نزول آية التبليغ:
    على الرغم من أنّ الأحكام المتسرعة، والتعصبات المذهبية قد حالت ـ مع الأسف ـ دون وضع الحقائق الخاصّة بهذه الآية في متناول أيدي جميع المسلمين بغير تغطية أو تمويه، إِلاّ أن هناك مختلف الكتب التي كتبها علماء من أهل السنة في التّفسير والحديث والتّأريخ، أوردوا فيها روايات كثيرة تقول جميعها بصراحة.
    إِنّ الآية المذكورة قد نزلت في علي(عليه السلام).
    هذا الرّوايات ذكرها الكثيرون من الصحابة، منهم «زيد بن أرقم» و«أبو سعيد الخدري» و«ابن عباس» و«جابر بن عبدالله الأنصاري» و«أبو هريرة» و«البراء بن عازب» و«حذيفة» و«عامر بن ليلى بن ضمرة» و«ابن مسعود» وقالوا: إِنّها نزلت في علي(عليه السلام) وبشأن يوم الغدير.
    بعض هذه الأحاديث نقل بطريق واحد مثل رواية زيد بن أرقم.
    الأمثل / الجزء الرابع / صفحة -85-
    وبعضها نقل بأحد عشر طريقاً، مثل رواية أبي سعيد الخدري ورواية ابن عباس.
    وبعضها نقل بثلاثة طرق، مثل رواية البراء بن عازب، أمّا العلماء الذين أوردوا هذه الرّوايات في كتبهم فهم كثيرون، من بينهم:
    الحافظ أبو نعيم الأصفهاني في كتابه «ما نزل من القرآن في علي» (نقلا عن «الخصائص» الصفحة 29).
    وأبو الحسن الواحدي النيسابوري في «أسباب النّزول» الصفحة 150.
    والحافظ أبو سعيد السجستاني في كتابه «الولاية» (نقلا عن كتاب «الطرائف»).
    وابن عساكر الشافعي (انظر «الدر المنثور» المجلد 3 من الصفحة 298).
    والفخر الرازي في «تفسير الكبير» المجلد 3 الصفحة 636.
    وأبو إِسحاق الحمويني في «فرائد السمطين».
    وابن الصباغ المالكي في «الفصول المهمّة» الصفحة 27.
    وجلال الدين السيوطي في «الدر المنثور» المجلد 3 الصفحة 298.
    والقاضي الشوكاني في «فتح القدير» المجلد 3 الصفحة 57.
    وشهاب الدين الآلوسي الشافعي في «روح المعاني» المجلد 6 الصفحة 172.
    والشيخ سليمان القندوزي الحنفي في «ينابيع المودة» الصفحة 120.
    وبدر الدين الحنفي في «عمدة القاريء في شرح صحيح البخاري» المجلد 8، الصفحة 584.
    والشيخ محمّد عبده المصري في تفسير «المنار» المجلد 6 الصفحة 463.
    والحافظ ابن مردويه (المتوفى سنة 416) (عن السيوطي في «الدر المنثور»).
    وجماعة كثيرون غيرهم أشاروا إِلى سبب نزول هذه الآية.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال