النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

التعليم تعلن ضوابط قبول الدراسات العليا للعام 2013-2014

الزوار من محركات البحث: 618 المشاهدات : 3207 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 322 المواضيع: 273
    التقييم: 33
    آخر نشاط: 24/February/2013

    التعليم تعلن ضوابط قبول الدراسات العليا للعام 2013-2014

    التعليم تعلن ضوابط القبول في الدراسات العليا وتستثني أعضاء مجلسي النواب والمحافظات من التقديم


    الكاتب: اعلام التعليم العالي

    22/4/2013 1:58 مساءَ

    أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط التقديم والقبول للدراسات العليا للعام الدراسي 2013-2014، وفيما أشارت الى ان الضوابط الجديدة لا تسمح لاعضاء مجلس النواب واعضاء مجالس المحافظات ووكلاء الوزارات والمستشارين والمديرين العامين بالتقديم إليها ، اوضحت ان التقديم إلى الدراسات العليا سيبدأ من يوم الاثنين الموافق 15/7/2013 وينتهي في يوم الخميس الموافق 29/8/2013.

    وقال المتحدث الرسمي للوزارة قاسم محمد جبار، إن الضوابط "تضمنت أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير او ما يعادلها عن (65%) على ان يستثنى من ذلك الربع الأول بالنسبة للاختصاصات الطبية والهندسية، وان لا يقل معدل المتقدم لدراسة الدكتوراه عن (70%)"، مبينا أن الضوابط حددت ان لا يزيد عمر المتقدم لدراسة الماجستير او ما يعادلها على 45 سنة، و50 سنة لدراسة الدكتوراه، مستثنية من ذلك المتقدم لدراسة الدبلوم العالي من شرطي العمر والمعدل.

    وتابع المتحدث الرسمي أن الضوابط اشترطت في المتقدم لدراسة الدبلوم العالي والماجستير من الموظفين أن تكون له خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخر شهادة وتحتسب هذِه الخدمة لغاية الأول من أيلول لعام 2013 والتفرغ التام للدراسة، وكذلك يشترط في المتقدم لدراسة الدكتوراه من الموظفين ( عدا منتسبي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية الخاضعين لقانون الخدمة الجامعية) أن تكون لديه خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخر شهادة وتحتسب هذِه الخدمة لغاية الأول من أيلول لعام 2013 والتفرغ التام للدراسة، مشيرا الى انه يحق للمتقدمين لدراسة الدكتوراه من الموظفين ممن منحوا شهادة الماجستير ضمن المدة المحددة دون تمديد وحصلوا على تقدير لا يقل عن جيد جداً ( الرسالة + السنة التحضيرية ) التقديم مباشرة استثناءً من شرط الخدمة سنتين بعد اخر شهادة.

    وأوضح جبار ان الضوابط نصت ايضا على أن يقوم القسم العلمي بإجراء مقابلة للمتقدم بعد إعلان نتائج القبول النهائي لتحديد أهليته للدراسة بالتأكد من سلامته البدنية والعقلية والنفسية بما يتناسب مع اختصاص المتقدم، مبينا ان التقديم للدراسات العليا يكون عن طريق الكليات التي فتحت باب القبول فيها مباشرة، ويحق لخريجي الجامعات الأهلية المعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التقديم للدراسات العليا، موضحا ان الضوابط لم تسمح لخريجي الكلية التربوية المفتوحة التابعة لوزارة التربية بالتقديم الى الدراسات العليا للعام الدراسي 2013-2014. وبين المتحدث الرسمي ان معدل اساس المفاضلة سيكون بجمع المعدل الذي يحسب من ( 60 %)، وامتحان القبول الذي يحسب من 20% ، واختبار اللغة الانكليزية الذي يحسب من 5%، واختبار كفاءة الحاسبة الذي يحسب من 5%، وترتيب المتقدم للمتقدمين لدراسة الدبلوم العالي والماجستير الذي يحسب من 5%، ودرجة الابداع التي تكون بواقع 5% للمتقدمين لدراسة الماجستير و10 % للمتقدمين لدراسة الدكتوراه، مشيرا الى ان الضوابط اوضحت ان وزن معدل المكفوفين يكون من 70% للمعدل بدلا من 60% من معدل اساس المفاضلة ولا تحتسب اوزان امتحان اللغة الانكليزية وامتحان الحاسوب لهم.

    واضاف أنه سيتم اعتماد معدل درجات السنة التحضيرية فقط من دون الرسالة في حالة كون المتقدم حاصلاً على شهادة الماجستير بتقدير مستوفٍ في الحالات التي لا تمنح فيها درجات.

    واوضح جبار ان الضوابط استثنت المتقدمين على قناة النفقة الخاصة من شرطي العمر والمعدل (بالنسبة لغير الموظفين فقط)، أما بالنسبة للموظفين فسينطبق عليهم تعليمات الاجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011، مشيرا الى انه سيترك لمجلس الجامعة من خلال جلسة استثنائية تحديد عدد مقاعد النفقة الخاصة حسب الطاقة الاستعابية وخارج خطة القبول على ان يتم اعلان المقاعد على هذه القناة بموعد لا يتجاوز اسبوع من اعلان هذه الضوابط ليتسنى للراغبين التقديم اليها، موضحا ان للوزير المختص منح الاجازة الدراسية للموظف الذي يقل معدله عن المعدل المشار اليه في البندين ( سادساً وسابعاً ) من المادة (4) من تعليمات منح الاجازة الدراسية رقم (165) لعام 2011 اذا كانت لدية خدمة وظيفية مرضية لا تقل عن خمس سنوات للتقديم على قناة النفقة الخاصة.

    وبيّن جبار أن القبول في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية سيكون على وفق شروط المجلس بعد المصادقة عليها من قبل الوزارة.

    واضاف المتحدث الرسمي ان الضوابط استثنت المتقدمين من ذوي الشهداء من شرطي العمر والمعدل، واستثنت المتقدمين من السجناء السياسيين من شرط العمر فقط، مشيرا الى ان الضوابط سمحت للمتقدمين من الذين معدلاتهم 64،5% فما فوق وجبره الى 65 لدراسة الماجستير.

    وذكر جبار ان الضوابط الجديدة لم تسمح لاعضاء مجلس النواب، ورئيس وأعضاء مجالس المحافظات والمحافظين، ووكلاء الوزارات، والمستشارين، والمديرين العامين ومن هم بدرجتهم للتقديم الى الدراسات العليا لعدم امكانية توافر شرط التفرغ التام استنادا الى تعليمات 26 لسنة 1990 وعدم جواز منحهم الاجازة الدراسية استنادا الى الفقرة (4/اولا) من تعليمات منح الاجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011 بغية تفرغهم للعمل المكلفين به على وفق التعليمات النافذة، مبينا ان الوزارة اوضحت باستمرار العمل بمبدأ إلغاء حجز المقاعد الدراسية الا اذا كان على مستوى مؤسسات ووفق ضوابط التقديم والقبول المقرة لهذا العام.

    وتابع المتحدث الرسمي ان الضوابط اوضحت انه بعد استكمال نتائج القبول للمتقدمين ينبغي حساب نسبة ذوي الشهداء 10% من المقاعد الدراسية والمنصوص عليها بقانون ذوي الشهداء رقم 10 من قانون رقم 22 لسنة 2009، فإذا لم تستوف تلك النسبة ونفدت المقاعد الدراسية المخصصة فيقبل اقربهم من المنافسة ضمن ترتيب المتقدمين حسب المعدل وخارج خطة القبول وبما لا يقل عن مقعد واحد.

    وأوضح ان الضوابط أضافت مقعدا دراسيا لذوي شهداء الارهاب بعد عام 2003 خارج خطة القبول استنادا الى كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء في 28/8/2012 مع مراعاة ما ورد في المادة (4/البند ثامنا) من تعليمات الاجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011 والمادة (10-اولا) من قانون رقم 20 لسنة 2009 (قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والارهابية) والتي اشارت الى المقصود بذوي الشهداء هم (الوالدان/ والابناء، والبنات، والزوج والزوجات، والاخوة والاخوات).

    واضاف انه سيلغى قبول الطلبة الذين لم يباشروا خلال 14 يوما من تاريخ المباشرة بالدراسة ويحل الاحتياط محل الاصيل وعدم ترويج اية معاملة خارج هذه المدة وتتحمل الكلية مسؤولية ذلك، وكذلك يلغى قبول الطالب في حالة تقديمه معلومات غير صحيحة تخص وظيفته واية معلومات متعلقة بشروط المفاضلة.

    وبين المتحدث الرسمي ان موعد التقديم الى الدراسات العليا يبدأ يوم الاثنين الموافق 15/7/2013، وينتهي يوم الخميس الموافق 29/8/2013، ويكون موعد امتحان القبول يوم الاحد الموافق 8/9/2013، وسيجرى امتحان اللغة الانكليزية يوم الاثنين الموافق 9/9/2013، اما امتحان كفاءة الحاسوب فسيكون يوم الثلاثاء الموافق 10/9/2013، وسيتم اعلان اسماء المقبولين من خلال المنظومة الالكترونية للقبول في الجامعات بموعد اقصاه 30/9/2013 مع اعطاء مدة اعتراض لمدة اسبوع، وسيكون اصدار الاوامر الجامعية للقبول في موعد اقصاه يوم الاثنين الموافق 7/10/2013 بعد المصادقة على اسماء المقبولين من قبل مجلس الجامعة على ان ترسل نسخة منها الى دائرة الموظف المتقدم للدراسة، مشيرا الى ان مباشرة الطلبة المقبولين في الدراسات العليا ستتم في موعد اقصاه يوم الاحد الموافق 13/10/2013.

    وأشار جبار الى انه لا يحق للجامعة او تشكيلاتها توسيع خطة القبول المصادق عليها رسميا الا بموافقة تحريرية من الوزارة وفق الطاقة الاستيعابية ولا يحق التدوير من خارج الخطة الى داخلها، مبينا انه سيترك لمجلس الجامعة وضع معايير ثابتة وشمولية لمعالجة الحالات التي تستجد اثناء تنفيذ هذه الضوابط من خلال جلسة استثنائية وبما لا يؤثر على سير العملية التعليمية ورصانتها.

    وذكر ان الكلية ستتحمل اجراءات تدقيق الوثائق وصحة الاصدار ومفاتحتها الى رئاسة الجامعة بذلك، وكذلك تتحمل الكلية وقسم الدراسات العليا في الجامعة التبعات القانونية والادارية كافة المترتبة على ذلك في حالة عدم التزامها بضوابط التقديم والقبول، وعدم تسلم او ترويج اية معاملة غير مستوفية للشروط والضوابط.

    واوضح المتحدث الرسمي ان المستمسكات المطلوبة للتقديم والقبول في الدراسات العليا هي وثيقة التخرج مثبت فيها المعدل رقما وكتابة والتسلسل وعدد طلبة الدورة التي تخرج فيها ومطابقة الخلفية العلمية للمتقدم لنيل شهادة الدكتوراه من خلال تقديمه لوثيقة التخرج للبكالوريوس والماجستير، وتقديم كتاب عدم ممانعة بالنسبة للموظفين يتضمن العبارة بالصيغة الاتية (عدم ممانعة الوزارة للموظف المنتسب اليها من التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2013-2014 ومنحه الاجازة الدراسية في حالة قبوله) على ان يكون الكتاب موقعا من قبل الوزارة حصرا التي ينتسب اليه الموظف حصرا، مشيرا الى ان على المقبولين من الموظفين جلب الاجازة الدراسية بعد 45 يوما من اصدار الاوامر الجامعية وبخلافه يتم إلغاء قبولهم.

    الكاتب: اعلام التعليم العالي - المصدر: موقع وزارة التعليم العالي العراقية - نشر الخبر في: 22-4-2013

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    البياتي
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,082 المواضيع: 1,199
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1729
    المهنة: معلم جامعي
    موبايلي: x2- Samsung Galaxy
    آخر نشاط: 9/June/2015
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابو محسن التركماني
    مقالات المدونة: 1
    شكرا للمتابعة

  3. #3
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,950 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87294
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 30 دقيقة
    مقالات المدونة: 18
    شكرا جزيلا

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    برنس
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: ع ْـآلـمٌ لآ يليق إلآ بسموّيْ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,664 المواضيع: 1,654
    صوتيات: 24 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3966
    مزاجي: حسب الجو
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: Galaxy S3
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى prïnċë häïdër
    مقالات المدونة: 8
    شكرا عيوني ابو تيسير

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    ملاك القتال
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: حيثما انت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,791 المواضيع: 133
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 21542
    مزاجي: كقهوتك صباحا.. دافئة
    المهنة: الامومة.. الاجمل على الإطلاق
    أكلتي المفضلة: باقيا الطعام
    موبايلي: صرصر
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    مقالات المدونة: 30
    مشكورين عالمعلومه المفيدة

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال