تعد عيد سري سالى عيد راس السنة الايزيدية من أقدم الأعياد في بلاد ما بين النهرين ( ميزوبوتاميا) عيد الطبيعة والكائنات الحية ، والذي يقع في اول اربعاء من شهر نيسان الشرقي بحسب التقويم (الشمسي الايزيدي الكوردي) وتكريما لهذه الاربعاء يعتبر الايزيدية كل أربعاء يوم مقدس وعطلة تتوقف فيه الإعمال ويبدأ من مسية الثلاثاء الى مساء الاربعاء وتعلق في امسية هذا اليوم 365 فتيلة (جرا) على عدد ايام السنة في معبد لالش المقدس لاستقبال العيد الجديد بولادة الربيع وتجدد الحياة وتوديع نهاية الشتاء وتحررها من الانجماد والبرد القارص لتلبس الأرض حلتها الخضراء الجديدة.يرجع قدم هذا العيد وعراقته الى بداية تكوين الخليقة عندما خلق الله الدره من نوره على شكل انسان متكونة من اربعة عناصر الحياة الأساسية ، وهي الماء والهواء والتراب والنار باعتبار هذا اليوم العظيم حلقة وصل بين الأرض و السماء عندما كان الكون مغمورا بالمياه ، والارض باهتة ، فكون الخالق دره وبقدرته انفجرت هذه الدره ، وتكونت عناصرالحياة الاساسية ، يقع هذا العيد في الأربعاء الأول من شهر نيسان الشرقي. ويسمى أيضاً الأربعاء الأحمر. كما هو معلوم أن لك ل شعب يوم مقدّس، لكي يستطيع المرء القيام بواجباته الدينية في ذلك اليوم، وأيضاً لكي يرتاح من عناء اسبوع من العمل والجهد، ولكي يرتاح في ذلك اليوم ليستقبل الاسبوع التالي بجسم مرتاح. فالمسلمون عطلتهم الاسبوعية يوم الجمعة، واليهود يوم السبت، والمسيحيون يوم الأحد، واليونانيون القدماء يوم الإثنين، وقدماء الفرس يوم الثلاثاء، والكرد يوم الأربعاء، وقدماء المصريين يوم الخميس.
فما هي حقيقة الأربعاء ومن أين جاءت قدسية الأربعاء؟
حسب ما تقوله الميثولوجيا الإيزيدية أن الله بدأ بخلق الكون يوم الجمعة وانتهى منه يوم الأربعاء، وقد جاء في قول (حديث) التكوين
Aferîna dinyayê:
Xwedawendê me înê kir esase
Şemboyê birî kirase
Çarşemboyê kir xilase
أي: ربنا بدأ بخلق الكون يوم الجمعة
ويوم السبت بدأ بتفصيل الثوب (ترتيب كل شيء بنظام)
وانتهى من عمله يوم الأربعاء.
وحسب الميثولوجية الإيزيدية إن الكون كان عبارة عن عتمة وضباب، وكانت الأرض مغطاة بطبقة أو قشرة من الجليد، وقد أرسل الله طاووس ملك يوم الأربعاء الى الأرض لكي يعمرها ويوجد الحياة فيها، وأنه نزل لأول مرة في لالش ولوجود طبقة من الجليد حطّ على شجرة العزة الربانية (هرهر Herher)، وبقدرة من الله فقد ذابت طبقة الجليد بفعل حرارة الشمس وظهر وجه الأرض على حقيقتها وازدانت الأرض بحلة قشيبة من الزهور والرياحين والورود وبألوان الأحمر والأصفر والأخضر (ومنها أخذنا لون علم كوردستان). لهذا فقد اعتبر الكرد هذا اليوم بداية للربيع، وأطلقوا عليه رأس السنة.
وحتى العام 612 قبل الميلاد كان الناس يحتفلون بهذا اليوم كعيد ديني فقط، ولكن وبعد أن ارتوت أرض كردستان في مثل هذا اليوم بدماء شهدائها الذين حققوا الحرية والاستقلال على أعتى امبراطوريات تلك الحقبة ولكثرة إراقة الدماء أطلقوا عليه (الأربعاء الأحمر)، ومنذ ذلك اليوم فقد أصبح هذا العيد عيداً قومياً ودينياً بنفس الوقت.
وعلى الرغم من كل حملات الإبادة والتنكيل بالكرد عامة وبالإيزيديين خاصة فقد استمرينا في ممارسة طقوس هذا العيد حتى يومنا هذا، ولم تثن كل تلك المجازر عزيمة الإيزيديين، بل حافظوا على عيدهم وهم أكثر عزيمة وثباتاً وتمسكاً بديانتهم وعقيدتهم، خاصة وأن هذا العيد كما ذكرنا قد تم قبوله كعيد ديني وقومي. بقدوم شهر نيسان الشرقي تقوم جميع القرى الايزيدية بكافة مناطقهم بزيارة معبد لالش لتجديد (خميرة) لبنهم وخبزهم بماء كانيا سبي وتسمى (نقلة اللبنات) ويقال لعيد(سرى سالى) عيد (ملك زان) اي عيد تاووس ملك، وكذلك يقال له بالاربعاء الحمراء بداية السنة الجديدة يحرم الزواج في هذا الشهر باعطاء الايزيديون قدسية لهذا الشهر المبارك. نيسان اول اشهر السنة الشرقية وكلمة نيسان تتكون من مقطعين (ني) وتعني جديد و(سان) او زان او سال وتعني السنة الجديدة اية نيسان او نيسال او نيزان.. قدوم السنة الجديده ، فمنذ القدم كان العراق القديم يحتفل بهذا العيد فكان السومريون يسمونه (زاكموك)، والبابليون يطلقون عليه (اكيتو) ، والميديون يسمونه (نوروز).. منذ فجر التاريخ كانت هذه الاقوام تحتفل بقدوم هذا العيد والى يومنا هذا يحتفل ا لكورد عامة بعيد نوروزوالكوردالايزيديةبعيد (سةرى.سالى)
مراسيم العيد عشية العيد:-
1-في معبد لالش تعلق الفتيل ( الجرا) في سوق معرفتى، وفي كل النواشين والخاسين يقوم رجال الدين من القوالين والمجيورين بتادية مراسيم السما مع تراتيل ( الدف والشباب)
2-الشباب والاطفال يقصدون حافات القرى والجبال والبساتين لجلب ورد نيسان
3- امهات البيوت يسلقون البيض ويلونونه بانواع الالوان ويخبزون خبزاخاص يسمى (سه وك) ويوزعونه على الجيران.
4- النساء يقصدون المقابر لزيارة قبور موتاهم وينذرون الخبز والبيض وبعض الحلوى عن روح موتاهم.
-الرجال يذهبون لزيارة مزارات الخاسين التي تقع في القرية .5
6-كل بيت بحلول هذه المناسبة يذبح ذبيحة قربانا لاطفالهم وذويهم .
كل بيت يعلق فتيلة (جرا) تقديرا لصاحب البيت (خودانهم).- 7
الى ماذا ترمز بعض التراتيل في عيد راس السنة
1- في اول اربعاء من شهر نيسان شرقي بقرار من الخالق ينزل ( ملك زان) (تاووس ملك) ليعطي للارض والكائنات كما هو مبين في القول الاتي:
جار شه مبووا سه رىَ نيسانىَ
مه له كىَ زان دئيَته خوارىَ
ده نكى دكه ت ل به هارىَ
وترجمتها : الاربعاء الاولى من نيسان سينزل ( تاووس ملك) ليطلق بداية الربيع والسنة الجديدة.
2- عدم حرث الارض في هذا الشهر حيث يعتبر خطيئة لان الارض متزينة .
3- عندما نغسل وجهنا بـ ( الخوناف) قطرات الندى التي تسقط على النباتات يعنى التعمد بماء السنة الجديدة
4- عدم اجراء مراسم الزواج وزف العروس في هذا الشهر لان نيسان عروس السنة وقد تحلى وتزين باجمل الالوان ولا نرضى باية عروس سواه لمباركته.
: اختيار البيضة فيرمز الى- 5
أ/ لان البيضة تمثل درة الخالق.
ب/ تكسير البيض يمثل انفجار الدرة وتكوين الخليقة.
ج/ سلق البيض يرمز الى تجمد الارض لان البيض فقط يتحول من الحالة السائلة الى الصلبة بالغليان.
د/ تلوين البيض باشكال وانواع الالوان يرمز الى تزين الارض بالنباتات والورود .
ه/ القاء قشور البيض الملونة من قبل كبار السن بين الاراضي ا لمزروعة يرمز الى نشر الخير والبركة بين المزروعات.
6- توزيع الخبز والبيض على بعضهم البعض يدل على اختلاط زادهم و تقوية الاخوة والمحبة..........انتهى.
المصدر : من مقالات زهير كاظم عبود و معلومات حصلت عليها من بعض الاخوة هنا.
و هذه بعض الصور الحصرية التي حصلت عليها من صديقة عزيزة (ثنواي):
لكل شيء نهاية .. لكن لاشيء يجب ان ينتهي في الظلام هكذا تقول الميثولوجيا الايزيدية لذا مع غروب شمس اخر نهار في السنة الايزيدية يوقد الايزيديون المشاعل وقناديل الزيت ليودعوا العام الماضي بالنور ويستقبلوا العام الجديد بالنور أيضاً. كل عام وكل الأخوة الايزيدية بألف خير.