النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

اوامر الحسابات الرياضيه وانشاء متغير في الماتلاب

الزوار من محركات البحث: 8082 المشاهدات : 15399 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: بغدادية الهوى
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,734 المواضيع: 229
    صوتيات: 57 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 3920
    أكلتي المفضلة: قورمة سبزي
    مقالات المدونة: 25

    اوامر الحسابات الرياضيه وانشاء متغير في الماتلاب

    Display Format ( طريقة عرض النواتج )

    قبل التطرق لهذه العمليات سنقوم بشرح الطرق المختلفة لعرض النتائج ( الأرقام ) أقصد بذلك مقدار التقريب و عدد الأرقام بعد الفاصلة العشرية ..
    بعد ضبط الطريقة ستظهر النتائج بهذه الصيغة لجميع العمليات التي ستقوم بها مالم تقم بتغيير الصيغة .


    الكود : Format type


    type و هو طريقة العرض و هي كالتالي :

    bank سيقوم البرنامج بتقريب الأرقام الى رقمين فقط بعد العلامة العشرية و سميت بالبنك لأن العملات تكتب بهذه الصيغة ، مثل دولار + سنت ، ريال + فلس أو ريال + هللة ، ... الخ
    مثال : الرقم 35.329453 سيعرض بالشكل 35.33


    short سيقوم البرنامج بالتقريب الى 4 أرقام بعد العلامة العشرية و هي كافية لحساباتك البسيطة
    مثال : الرقم 35.329453 سيعرض بالشكل 35.3295


    long سيقوم البرنامج بالتقريب الى 15 أرقام بعد العلامة العشرية و تحتاجها للعمليات الحسابية الدقيقة
    مثال : الرقم 35.329453 سيعرض كاملاً و ستعرض جميع الأرقام بعد العلامة الى 15 رقم

    shorte سيقوم البرنامج بالتقريب الى 4 أرقام بعد العلامة العشرية و قبل العلامة العشرية سيقربها الى رقم و يحولها الى رقم مضروب في 10 أس رقم معين ، مثال : الرقم 123456 سيتقرب الى 1.2346e+5و معناه 1.2346 * 10 أس 5 (أو 100000 )

    longe سيقوم البرنامج بنفس عمل shorte لكن التقريب بعد العلامة العشرية سيكون ل 15 رقم ، مثال : الرقم 12345678900 سيعرض كالتالي 1.23456789e+10

    rat سيقوم البرنامج بعرض الناتج على شكل كسر فمثلاً : اذا كتبت هذه العملية 6/4 سيظهر الناتج بهذا الشكل 3/2 أي بسط و مقام

    لاختيار أي من الصيغ السابقة تقوم بكتابة :

    Format short

    أو

    Format long

    أو

    Format shorte

    أو

    Format rat


    >>> الخ


    هذه هي الصيغ المهمة و إن صعب عليك فهمها قم بتطبيقها و ستجدها سهلة جدا


    ملاحظة -انتبهت لها مؤخراً - :


    sortre + longe في الاصدارات القديمة من البرنامج تكتب short e + long e بمعنى لابد من وجود مسافة بين short و الحرف e أما هذا الاصدار الحديث فيقبل الطريقتن - بمسافة أو بدون - ..



    و الآن ننتقل الى


    الأوامر للحسابات الرياضية الأخرى :

    كنا قد ذكرنا سابقاً الأوامر للحسابات الأساسية كالجمع و الطرح و غيرها و الآن سنقوم بشرح العمليات الأخرى التي قد تحتاجها في بعض الحسابات حسب الحاجة لها ..

    حساب المثلثات :

    لابد أن البعض قد درس حسابات المثلثات و تعرف على مدى أهميتها في الجانب العملي و التطبيقي فحساب المثلثات أساس كثير من المشاريع و الدراسات و ستنطرق في شرحنا الى ذكر أوامر و دوال النسب المثلثية كدالة جيب الزاوية ( جا ) و جيب تمام الزاوية ( جتا ) و غيرها و لن أقوم بشرحها رياضياً و إنما سأقوم بشرح تمثليها في الماتلاب و طرق ايجادها ، فهذا ليس درس رياضيات و لمزيد من التفاصيل تستطيعون العودة الى كتب الرياضيات لمراجعة قوانين هذه الدوال و تطبيقاتها ..

    جيب الزاوية ( جا ) : و تمثل في الماتلاب بالرمز الانجليزي المعروف ( sin ( x و الذي تجده في الحاسبات العلمية و الزاوية المطلوبة توضع بين القوسين


    جيب تمام الزاوية ( جتا ) : و يمثل بالرمز ( cos (x


    ظل الزاية ( ظا ) : و يمثل بالرمز ( tan (x


    مقلوب جيب تمام الزاية ( قا ) : و تمثل بالرمز ( sec (x


    مقلوب جيب الزاية ( قتا ) : و تمثل بالرمز ( csc (x


    مقلوب ظل الزاية ( ظتا ) : و تمثل بالرمز ( cot (x


    الزوايا العكسية : ( معلومة رياضية )


    تستخدم لايجاد الزاوية اذا علم قيمة النسبة المثلثية (كالجا أو الجتا أو غيرها )

    مثال : اذا كانت س = جاهـ فالزاوية هـ = جا-1س


    جا-1س : تمثل بالرمز ( asin (x


    وكذلك بالنسبة لبقية النسب المثلثية ( acos (x ) , atan (x ) , asec ( x) , acsc ( x ) , acot (x

    ملاحظة مهمة جداً :

    الزوايا لابد أن تكون بالراديان و ليست بالدرجة ، فالماتلاب لا يتعامل الا مع نظام الراديان و لهذا قبل ايجاد الجا أو الجتا أو غيرها لأي زاوية معروفة قم أولاً بتحويلها الى راديان ثم ضعها في البرنامج و كذلك بالنسبة للزوايا التي يجدها البرنامج فالناتج سيوضع بالراديان و لمعرفة الزاوية قم بتحويلها الى درجة

    نظام التحويل من راديان الى درجة : ( معلومة رياضية )

    قبل البدء بالتحويل لنتعرف على الرمز ( π )
    لا بد أنكم تعرفوه جيداً وينطق باي و قيمته تقريبا 3.14 و بالنسبة للزوايا فقيمته 180 درجة و رمزه في الماتلاب : pi


    للتحويل من درجة الى راديان نضرب الزاوية في 180 /pi


    و للتحويل من راديان الى درجة نضرب الزاوية في 180 قسمة pi



    امثلة:





    اضافة : بالنسبة لعميلة الأسس على النسب المثلثية ( جا ، جتا ... ) فتكتب علامة الأس ^ بعد اغلاق قوس الزاوية مباشرة هكذا sin ( x ) ^ 3 و تستطيع أيضاً عمل قوسين اضافيين على النسبة و وضع علامة الأس بعدهما هكذا 3^ ( (sin (x) )

    اللوغارتمات :

    اللوغارتمات تطبيق رياضي مهم جداً و تستخدم قوانينها في كثير من التطبيقات الهندسية و الالكترونية و لها تطبيقات عديدة و لمعرفة المزيد عنها راجعوا كتب الرياضيات و غيرها أو ابحث في الشبكة العنكبوتية لتجد فيها المعلومات الوفيرة عن اللوغارتمات و أهميتها ..

    و كما ذكرنا بالنسبة لحساب المثلثات لن أتطرق لشرحها بالتفصيل و إنما طرق تمثيلها في البرنامج ..


    اللوغارتم الطبيعي (لو س ) : و تمثل ب ( log (x


    اللوغارتم العشري ( لو10س) : و يمثل ب ( log10 (x


    اللوغارتم النوني ( لونس) : يمثل ب ( logn (x و تكتب بدل n درجة اللوغارتم سواء 2 أو 3 أو أي عدد و اذا كتبت 10 يصبح اللوغارتم عشري و اذا كتبت العدد الطبيعي المعروف ب ( هـ ) و بالانجليزي ( e ) يصبح اللوغارتم من النوع الأول - طبيعي - و في اللوغارتم الطبيعي لا تحتاج لكتابة الدرجة ن أو n بجانب اللوغارتم


    العدد الطبيعي ( هـ ) أو ( e ) : و هذا العدد غالباً ما يكون بصيغة أسية مثل : ex أو هـس و يمثل في الماتلاب ب ( exp (x


    المضروب :

    و يرمز له بالعربي( لـــــ ) و بالانجليزي ( ! ) و يمثل في الماتلاب باسم المصطلح باللغة الانجليزية(factorial (x و يضع العدد المطلوب أخذ المضروب له بين القوسين .. و حساب المضروب يكون بضرب العدد مع الأرقام السابقة له الى الرقم 1 فمثلاً مضروب ال 5 = 5 *4 * 3 *2 * 1 = 120

    القيمة المطلقة :
    يرمز للقيمة المطلقة لأي عدد أو معادلة بالعمودين و بينهما العدد أو المعادلة | العدد | هذا في المصطلح الرياضي و القيمة المطلقة هي التي تجعل الناتج بين العمودين عدد موجب ( أكبر من الصفر ) و تمثل القيمة المطلقة في الماتلاب بالرمز ( abs (x و يكتب العدد أو المعادلة بين القوسين و يستخدم نفس الأمر لايحاد المقياس في الأعداد المركبة و سنذكرها لاحقاً ..

    الأعداد المركبة :

    الأعداد المركبة هي الأعداد التي تحتوي على جزء حقيقي و جزء تخيلي و هي مجموعة أوسع من مجموعة الأعداد الحقيقة حيث تشمل الأعداد الحقيقية و الجذور للأعداد السالبة .. التفاصيل بشكل أوسع ستجدها في الكتب الدراسية و الجامعية و كتب الرياضيات العامة ..

    صيغة الأعداد المركبة هي س + ت ص بالعربي و بالانجليزي x + j y أو x + i y .. و تمثل في الماتلاب بالصيغة x + yi مثلاً العدد 5 + 6 ت يمثل في الماتلاب ب 6i + 5


    و هناك صورة أخرى للأعداد المركبة و هي ر ( جتاهـ + ت جاهـ ) أو بصورة مختصرة [ ر ، هـ ] و يسمى ر : المقياس و هـ : السعة ( الزاوية )


    و بالانجليزي magnitude - Angle


    لايجادالمقياس (Magnitude ) باستخدام الماتلاب نستخدم الأمر (abs(x


    و لايجاد الزاوية - السعة -( Angle) باستخدام الماتلاب نستخدم الأمر( angle (x


    بالنسبة لجميع العمليات الأخرى كالضرب و الجمع و الطرح و غيرها فتطبق على الأعداد المركبة كما تطبق على الأعداد الحقيقة - أقصد في الماتلاب - ما عليك إلا كتابة كل عدد مركب بين قوسين و قم بتطبيق أي عملية تريدها مثل الضرب ، القسمة ... الخ



    امثلة :






    المتغيرات Variables :

    سندرس في هذه الفقرة كيفية انشاء متغير و تحديد قيمة محددة له ..
    هناك عدة تعاريف للمتغير و لعل أبسطها بالنسبة للغات البرمجة هو مساحة محجوزة في الذاكرة -Memory- و تحتوي على قيمة محددة و تسمى بأي رمز ك x مثلاً و قد تتغير قيمتها حسب حاجة المبرمج و البرنامج لها ..


    بالنسبة لبرنامجنا هنا - الماتلاب - فالمتغيرات لا تختلف عن المتغيرات المستخدمة في المعادلات الرياضية فإذا أردنا كتابة دالة معينة مثلاً : س + 2 ص و غيرها من المعادلات ف س و ص متغيرات مجهولة بوجودها تحتل المعادلة ..


    سنستخدم في الماتلاب لتحديد المتغيرات أي حرف أو مجموعة حروف من الحروف الانجليزية مثل A , B , X , Y و غيرها ..


    و لانشاء متغيير و تحديد قيمته في الماتلاب ما عليك الا كتابة اسم المتغير و علامة يساوي = ثم حدد قيمته ، مثلاً : A=5 و هذا سينشأ متغير A و قيمته 5 و تستطيع استخدام المتغير لاحقاً في البرنامج فمثلاً : اذا كتبت في نافذة الأوامر A+4 سيظهر الناتج = 9 و هكذا ..


    إن شاء الله تكون الفكرة وصلت فهي بسيطة و لا تحتاج الكثير من التركيز فقط تحتاج قليل من التطبيق ، و مع الأمثلة القادمة ستتوضح الفكرة بشكل أكبر ..



    امثلة :
    من هنا سنبدأ باستخدام الرموز الانجليزية حتى يسهل لنا الشرح و تتوضح لكم الفكرة ،، فالأمثلة ستكون بصيغة المتغيرات الانجليزية حتى تتوافق مع أوامر الماتلاب ، مع العلم أنك تستطيع تمثيل أي معادلة اذا كانت متغيراتها عربية في الماتلاب و ذلك بتحويلها الى رموز انجليزية فمثلاً : اذا كان لديك هذه المعادلة س + 5 ص ع - 3 س ص ، ستقوم بتغيير المتغيرات الى x y z مثلاً و تستطيع استخدام أي حروف أخرى فتصبح المعادلة x + 5 yz + 3 xy و من ثم تمثل هذه المعادلة في الماتلاب ..




    ملاحظات على الأمثلة :

    في هذه الأمثلة أضفت معلومتين جديدتين و هي :

    1) طريقة كتابة أكثر من أمر بنفس السطر و ذلك بوضع فاصلة ( , ) بين كل أمر و يفيدهذا في اختصار الوقت و قلة عدد السطور في البرنامج ..

    2) طريقة اخفاء بعض النواتج ، فكما تلاحظون أن البرنامج يعرض ناتج كل أمر و سطر تكتبه فبعد الضغط على انتر تظهر لك جميع النواتج للسطر السابق ، و اذا أردت اخفاء الناتج ما عليك إلا اضافة فاصلة منقوطة ( ; )بعد الأمر المراد اخفاء الناتج و بعد الضغط على انتر لن تظهر لك النتائج و إنما بداية السطر التالي ..

    اضافـــة : تستطيع الجمع بين النقطتين السابقتين ، فتكتب أكثر من أمر في السطر نفسة و بعض هذه الأوامر تخفي نتائجها و تظهر بعض النتائج المطلوبة . مثال : x= 20; y= 10; z = x + y<<
    بعد الضغط على انتر ستظهر لك قيمة z = 30 و بقية القيم تختفي ..

    معلومات متعلقة بالمتغيرات :

    * جميع المتغيرات تحفظ في البرنامج و تستطيع استخدامها في أي وقت و ستجدها جميعاً في نافذة Workspace << راجع الدرس الأول
    و تستطيع من نافذة workspace أن ترى قيم كل متغير حددته سابقاً و بالضغط عليه دبل كلك تستطيع تعديل قيمته كما تشاء

    *ans متغير يحتوي على آخر ناتج أوجده الماتلاب فمثلاً : اذا كتبت في الماتلاب 5+10 سيظهر لك الناتج ans = 15 و اذا قمت في السطر التالي بكتابة ans + 10 سيظهر لك الناتج ans = 25 ، بمعنى أنك تستطيع استخدام المتغير ans للقيام بعمليات على الناتج السابق

    *المتغيرات حساسة للحروف الانجليزية ( كبيرة أو صغيرة ) فاذا كتبت a= 10 ثم استخدمت في المعادلة التالية A سيظهر لك الماتلاب Error خطأ يقول أن المتغير غير معروق .

    *لابد من تحديد المتغيرات قبل كتابة المعادلة ، فاذا كتبت a+3 و لم تحدد قيمة a قبل كتابة المعادلة سيظهر لك الماتلاب error خطأ يقول أن المتغير a غير معروف ..

    * لاظهار قيمة متغير محدد باستخدام command window ما عليك الا كتابة اسم المتغير و اضغط انتر و ستظهر قيمته ، مثلاً : اذا كنت قد عرفت a ب 10 و ثم كتبت في سطر الأوامر a ضغطت انتر سيظهر لك هذا الناتج a=10

    *لاظهار المتغيرات المتوفرة لديك استخدم الأمر who و اضغط انتر و ستظهر لك اسماء جميع المتغيرات التي حددتها سابقاً ، مثلا: اذا كنت قد استخدمت المتغيرات a , b , c , x , y , z , S و أردت أن تستعلم عن المتغيرات التي استخدمتها اكتب who و اضغط انتر و ستظهر لك اسماءها ..

    * لاظهار المتغيرات مع بعض تفاصيلها كالحجم و نوعها -غير قيمتها- استخدم الأمر whos

    * لحذف جميع المتغيرات الموجودة عندك استخدم الأمر clear و اضغط انتر و ستنحذف جميعها ..

    * لا تستخدم المتغيرات المستخدمة بواسطة الماتلاب ك pi مثلاً و لا تستخدم الأوامر أيضاً كمتغيرات ك who ، و إن أخطأت و استخدمتها اذهب الى workspace و قم بحذف المتغير هذا ..منقول للفائدة

  2. #2
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: June-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 339 المواضيع: 26
    التقييم: 167
    آخر نشاط: 2/August/2015
    شكرا جزيلا لك ...معلومات مفيدة ولو انها طويلة بعض الشيء ولست متأكدة لان ممكن تكون معلوماتي قديمة لكنهناك قواعد خاصة بأسماء المتغيرات في الماتلاب لاني لم اكمل دراسته فلا اعرف ممكن تكون هناك بعض الغيرات لكن اعتقد ان اسم المتغير في الماتلاب يجب ان يكون كلمة واحدة بدون فراغات ويمكن ان تتكون المتغيرات من 63 رمز ويهمل الرمز الزائد وعلامات الترقيم غير مسموحة في الماتلاب لان لكل منها استخدامه الخاص في البرنامج

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    نورتي الموضوع باضافاتك

  4. #4
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3 المواضيع: 1
    التقييم: 3
    آخر نشاط: 5/September/2013
    جزاكِ الله خيرا

  5. #5
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: العراق - كربلاء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 34 المواضيع: 0
    التقييم: 1
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: السمك المشوي خصوصا الصبور
    موبايلي: كلاكسي
    آخر نشاط: 3/December/2015
    موضوع اكثر من رائع تسلم الايادي

  6. #6
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1 المواضيع: 0
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 3/May/2016
    القواعد الواجب مراعاتها عند كتابة اسم المتغير وهي:
    1. لا يمكن استخدام الكلمات المفتاحية (الكلمات المحجوزة) أو الدوال التي توفرها اللغة كأسماء متغيرات، مثال:
    if, end, for, break, else, global, return, function, sin, log, …
    2. أسماء المتغيرات حساسة لحالة الحرف ( COST, CoST, cost, Cost متغيرات مختلفة, وكذلك A وa ).
    3. حرف l (small letter) في لغة MATLAB يشبه رقم .1
    4. يمكن لأسماء المتغيرات أن تحوي 63 رمزا وسيهمل أي رمز زائد عن 63 .
    5. يجب أن تبدأ أسماء المتغيرات بحرف متبوعا بأي عدد من الأرقام أو الأحرف أو underscore . ولا يجوز استخدام الرموز الخاصة أو الفراغ.
    6. جميع أوامر MATLAB تكتب بالحروف الصغيرة (if, while, input, …).
    أنواع المتغيرات في لغة MATLAB وهي:
    (أ) المتغيرات العددية :
    تتكون من حرف واحد أو مجموعة من الحروف من A إلى Z و a إلى b ويمكن أن يحتوي على أرقام من 0 إلى 9 ويمكن أن تكون سلسلة من الأرقام والحروف بشرط أن يبدأ بحرف (خليط من أرقام وحروف مبدوءة بحرف) ويمكن كذلك أن يحتوي المتغير على underscore حتى 63 رمزاً. وتكون قيمة المتغير عددية ( صحيح، حقيقي، عقدي أو أسي).
    مثال:
    Ali_hamza, X2, S2, ks, K

    • التعبير الحسابي

    يتكون التعبير الحسابي من مجموعة من الثوابت والمتغيرات تجمع بينهما عمليات حسابية ويستخدم فيها الرموز الحسابية مثل +، -، /، *، ^ والأمثلة آلاتية تعبر عن تعابير جبرية صيغت بلغة MATLAB.
    التعبير الجبري ! التعبير بلغة MATLAB
    a – 3 * b ! a – 3b
    c ^ 2 – 10 ! c2 - 10
    a ^ 2 + b ^ 2 / 12 ! a2 + b2 / 12
    (m * (7 * d – 8 * g) ! m (7d – 8g

    • الجملة الحسابية

    الجملة الحسابية في MATLAB تكافئ المعادلة الحسابية في الجبر إلا أن MATLAB تشترط أن يكون اسم المتغير المراد حساب قيمته في الطرف الأيسر وحده بدون أشارة بينما يكون التعبير الحسابي (بقية المعادلة) في الطرف الأيمن، كما في الأمثلة التالية:
    1( y = A * X + B
    2) A = 3.14 * R ^ 2
    يمكن ملاحظة أن إشارة المساواة تمثل آخر أولوية حسابية بعد انتهاء جميع العمليات الحسابية في الطرف الأيمن.
    (ب) المتغيرات الرمزية :
    تشبه في تركيبها المتغيرات العددية والفرق الوحيد بينهما هو أن قيمة المتغير الرمزي تكون رمزية (محصورة بين علامتي اقتباس).

    • الجملة الرمزية

    تشبه في تركيبها الجملة الحسابية والفرق الوحيد بينهما هو أن المتغير في طرفها الأيمن يكون رمزياً (محصورة بين علامتي اقتباس) والتعبير في طرفها الأيسر يكون متغير.
    والأمثلة التالية توضح ذلك:
    A = 'Ali Hamza–Kareem';
    N = 'Number of Student';
    Dept ='Mathematic Science';
    ملاحظة: التعابير في الطرف الأيمن لا يكون لها قيم حسابية لو استخدمت في عمليات حسابية لأنها موضوعة داخل ' ' .

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال