الدعوة وثواب من فطر مؤمنًا
ــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
إذا دُعِيَ شخصٌ إلى إفطارٍ في بيتِ آخرَ، فلو أكلَ أو شربَ المدعوُّ -مثلاً- ماءً أو تمرةً قبل ذهابِه إلى الدعوة، فهل يشمَلُ صاحبَ الدعوةِ ثوابُ ما وردَ في إفطارِ الصائمِ؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):
ج-ینبغی أن لایأکل المدعو و لایفطر
إلا فی بیت المضیف، وإذا أکل المدعو قبل ذلك یُثاب المضیف إن شاء الله تعالی.(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج-الظاهر أنه لا ضابطة كلية في موارد دعوة الإفطار ـ ففي بعض الموارد يكون النظر إلى الإفطار بما هو إفطار ـ وفي بعض الموارد المقصد هو الإطعام لا الإفطار و لعل المتداول هو الثاني و عليه فلا مانع من الإفطار عند غيره ـ أو في بيته.(الموقع).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- يشكل ذلك، ويستحسن للمدعو ان لا يتناول شيئًا إلا في بيت الداعي ، بل إذا كانت الدعوة مخصصة لمن يفطر في بيت صاحب الدعوة لم يجز لمن أفطر قبل ذلك الأكل من طعامه إلا مع احرازه رضاه به.(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج-الدعوات التي تتم من قبل المؤمنين لافطار اخوانهم الصائمين، منصرفة عرفًا إلى ان يأتوا إلى بيتهم ويطعموا إلى حدّ الشبع، وليس لفكّ الصوم فقط، ولعل الظاهر من الروايات التي تقول بالثواب لمن فطّر صائمًا،هو: ما يراه العرف من الأكل حتى الشبع وليس هو فكّ الصوم فقط، وإذا كان كذلك، فيجوز للمدعو للإفطار عند أحد، ان يفك صومه بتمرة ونحوها، ثم يذهب ويأكل الأكل المتعارف حتى الشبع عند داعيه، ولا إشكال، وان لم يكن كذلك ـ ولو للشك ـ فيحتاط بترك الإفطار قبلًا، أو ذكر ذلك لصاحب الدعوة.(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج-في - مفروض السؤال - يحصل المضيف على ثواب الإطعام لا الإفطار.
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- لتكن الدعوة بقصد الرجاء فيشمله الثواب ان شاء الله تعالى.(استفتاء).
ـــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات:
- الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).
الشيخ عادل ال جوهر