صفحة 12 من 13 الأولىالأولى ... 21011 1213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 111 إلى 120 من 122
الموضوع:

ويبقى الهديل نغم لا يطرب لسماعه الا الحمام - الصفحة 12

الزوار من محركات البحث: 281 المشاهدات : 3428 الردود: 121
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #111
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2020
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 40,183 المواضيع: 11,431
    التقييم: 31140
    مزاجي: متفائل دائماً
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: غالاكسي
    آخر نشاط: منذ 5 ساعات
    سر بطلة لوحة الموناليزا الحقيقية.. وحقيقة المشهد الخلفي للوحة الأشهر عالميًا



    الموناليزا هى من أشهر اللوحات التى يعرفها أغلب شعوب العالم، والتى رسمت بريشة الفنانى العالمى ليوناردو دافينشى، وبطلة اللوحة هى امرأة تدعى ليزا ديل جوكوندو، والتى تمر اليوم ذكرى ميلادها، إذ ولدت فى مثل هذا اليوم 15 يونيو من عام 1479م، فمن تكون تلك السيدة التى رسمها دافينشى على أشهر لوحاته والتى تعرض حاليًا فى متحف اللوفر، كما أن هناك جدلا واسعًا حول المشهد المرسوم خلف الموناليزا نفسها، وهو ما نستعرضها خلال السطور المقبلة.
    قصة بطلة لوحة الموناليزا
    وحول اللوحة فقد أثير الجدل واختلفت الآراء ولكن ما تذهب إليه أغلب الآراء، أن لوحة الموناليزا جاءت بطلب من تاجر الأقمشة والمسئول فى فلورنسا، فرانسيسكو ديل جيوكونودو، لرسم لوحة لزوجته ليزا جيراردينى، كانت ليزا لا تحب زوجها الذى كان متزوجاً من اثنتين قبلها، كما أن الرجل الذى أحبته توفى، وهذا ما يفسر نظرتها وابتسامتها الحزينة.
    ومن ضمن ما أثير حول للوحة أيضًا هو عندما عثر الخبراء فى فرنسا على لوحة لمرأة عارية، رجحوا أن تكون رسمًا تمهيديًا للوحة العالمية الشهيرة "الموناليزا" للرسام الإيطالى ليوناردو دا فينشى، حسبما أفادت وكالة سبوتنيك الروسية، وكانت اللوحة معروضة ضمن مجموعة أعمال فنية تعود إلى عصر النهضة فى متحف "كوندى" فى قصر شانتيلي، وتعرف اللوحة باسم "مونا واننا"، التى تم رسمها فى ورشة عمل دافنشى.
    الخبراء يكشفون حقيقة اللوحة
    وبعد الفحص الدقيق من قبل الخبراء الفرنسيين فى متحف "اللوفر"، توصلوا إلى استنتاج أن الفنان دافنشى هو من رسم هذه اللوحة تمهيدا لـ"الموناليزا"، ووفقًا لما ذكره "ماثيو ديلديك" أمين متحف "كوندى"، فإن كلا اللوحتين "الموناليزا" و"مونا وأننا" متطابقتين من حيث الحجم وتقاسيم الجسد وطول الأذرع.
    حكاية المشهد خلف الموناليزا
    كما لم يتوقف الجدال على بطلة اللوحة فحسب بل امتدد إلى المشهد خلف اللوحة نفسها وفى دراسة حديثه نشرتها الجارديان البريطانية لصاحبتها آن بيزوروسو جيولوجية ومؤرخة فنية في عصر النهضة والتى تعتقد أنها تمكنت أخيرًا من حل اللغز في واحدة من أشهر اللوحات في العالم، جمعت آن بيزوروسو بين مجالي خبرتها لتقترح أن ليوناردو دافنشى رسم اللوحة على ضفاف بحيرة كومو في منطقة لومباردي بشمال إيطاليا.
    وقد قامت بيزوروسو بمطابقة جسر ليوناردو وسلسلة الجبال والبحيرة في الموناليزا مع جسر أزوني فيسكونتي الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر في ليكو، وجبال الألب الجنوبية الغربية المطلة على المنطقة وبحيرة غارلات، التي من المعروف أن ليوناردو زارها منذ 500 عام.
    وتضمنت النظريات السابقة ادعاء عام 2011 بأن الجسر والطريق في الموناليزا ينتميان إلى بوبيو ، وهي بلدة صغيرة في شمال إيطاليا، واكتشاف عام 2023 بأن ليوناردو قد رسم جسراً في مقاطعة أريتسو .
    وقالت بيزوروسو تعليقا على النظريات السابقة إن التركيز على الجسر لم يكن كافيا "كان الجسر المقوس موجودًا في كل مكان في جميع أنحاء إيطاليا وأوروبا، وكان الكثير منه يبدو متشابهًا جدًا، من المستحيل تحديد الموقع الدقيق من الجسر وحده، كلهم يتحدثون عن الجسر ولا أحد يتحدث عن الجيولوجيا.
    وأضافت: "الجيولوجيون لا ينظرون إلى اللوحات، ومؤرخو الفن لا ينظرون إلى الجيولوجيا، موضحة أن مؤرخو الفن قالوا إن ليوناردو استخدم مخيلته دائمًا، لكن يمكنك إعطاء هذه الصورة لأي جيولوجي في العالم وسيقول ما أقوله عن ليكو، وحتى غير الجيولوجيين يمكنهم الآن رؤية أوجه التشابه.
    وأشارت إلى أن ليوناردو كان دائمًا يثير إعجاب طلابه بأهمية تصوير الطبيعة بدقة، ومن أجل بحثها الأخير عن الموناليزا، قامت بزيارة ليكو، وتتبعت خطوات ليوناردو قائلة: " إننا نعلم من دفاتر ملاحظاته أنه قضى الكثير من الوقت في استكشاف منطقة ليكو والمنطقة الواقعة إلى الشمال"
    رسام اللوحة الشهيرة دافنشى
    ليوناردو دافينشى، رمز عصر النهضة، ولد فى 15 أبريل من عام 1452م، فكان رسامًا، ومهندسًا، وعالم نبات، وجيولوجيًا، وموسيقيًا، ونحاتًا وتم تأريخ أول أعمال ليوناردو بين عام 1469م وأوائل السبعينيات، ومن يناير 1474م إلى عام 1478 لم تكن أعمال ليوناردو معروفة، وبعد رحلة طويلة فى عالم الفن والإبداع رحل عن عالمنا فى 2 مايو من 1519م.

  2. #112
    queen
    تاريخ التسجيل: May-2022
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,675 المواضيع: 37
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 10750
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: طالبة جامعية
    أكلتي المفضلة: دولمة
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطائر الحر مشاهدة المشاركة
    في هذا الزمن تحزن ولا تجد أحد يواسيك
    تفرح ولا تجد من يهنئك
    تبكي ولا تجد من يمسح دمع عينيك
    ولكن أغلط فسوف تجد الكل ينظر إليك

    لا اكو هواية ناس زينة مو الكل سواسية

  3. #113
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطائر الحر مشاهدة المشاركة
    “فتيل الغرام” بلغوها إذا أتيتم حماها… أنني مت في الغرام فداها محبرة وقلم

    \

    مات هذا الشاعر غراما، هو قتيل الغرام ولا أود لقتيل الغرام، فان كان الناس يقولون «من الحب ما قتل»، فهذا الشاعر يجعلنا نقول: من الغرام ما قتل، والغرام اشد فتكا من الحب، ولا اشبهه الا بالعسل الشهي ممزوجا بالسم البطيء الذي يسري في بدن المغرم رويدا، رويدا حتى يهلكه، والغرام كمعنى، العذاب الدائم، والشر الملازم، والتعلق الشديد بالشيء تعلقا لا يستطاع التخلص منه، حتى يصل المرء الى درجة فقد السيطرة على المشاعر والاحاسيس، يسوقه الغرام سوقا، ويشرق به ويغرب «بشارة الخوري الشاعر العربي اللبناني، صاحب هذا البيت الذي ردد كثيرا، وغناه كبار المطربين العرب، وهذا البيت الجميل فيه وصية لمن احب، يخبرها من خلاله انه مات حبا وهياما بها وفداء لها، هو يقول:
    “بلغوها اذا أتيتم حماها
    أنني مت بالغرام فداها”.
    ثم يتابع هذا الشاعر وصيته، ويطلب من اصحابه امراً اخر حيث يقول:
    “واذكروني لها بكل جميل
    فعساها ان تبكي علي عساها”.
    يريد من أصحابه ان يثنوا عليه بالخير عندها وان يمدحوه، لعل وعسى ان تبكي عليه، وليس هذا الامر صعبا، ثم يتابع في وصيته الحزينه قائلا:
    “واصحبوها لتربتي فعظامي
    تشتهي ان تدوسها قدماها”.
    يريد هذا الشاعر قتيل الغرام ان تطأ قدما من احب عظامه وهو في قبره، هذه العظام تشتهي ان تطأها هذه الاقدام، ثم يعرج الخوري على امر يثير الدهشة والغرابة فيقول:
    “لم يشقني يوم القيامة لولا
    أملي أنني هناك أراها”.
    أبعد الشقة في هذا البيت، وأساء القول، فهو يذكر ان يوم القيامة لا يشتاقه الا لانه سيرى حبيبته في هذا اليوم.
    والشاعر يقول ما يشاء ما لم يتجاوز المعقول الى اللامعقول والغرام عموما ذكره الشعراء، فهاذا يزيد بن معاوية الخليفة الاموي الثاني يقول (26 – 65هـ):
    “فكم قتيل لنا بالحب مات جوى
    من الغرام ولم يبدي ولم يعد”.
    وهذا محيي الدين بن العربي محمد بن علي بن محمد الطائي (638 – 558 هـ) يقول في ذلك:
    “عاينت اسباب المنية عندما
    أرخوا أزمتها وشد وضين
    ان الفراق مع الغرام لقاتلي
    صعب اللقاء مع الغرام يهون”.
    وبدأ البهاء زهير (581 – 656هـ) اشد تحملا للغرام، واكثر رباطة جأش، وما ذاك الا لأن الغرام لم يصل ذروته في قلبه، ومع ذلك ترك اثرا كبيرا عليه حيث يقول:
    “ملك الغرام عنانيه
    فاليوم طال عنائيه
    من لي بقلب اشتريه
    من القلوب القاسيه
    واليك يا مالك الملاح
    واقفت اشكو حاليه
    مولاي ياقلبي العزيز
    وياحياتي الغالية
    اني لأطلب حاجة
    ليست عليك بخافيه”.
    وبدا الفارس العربي الشهير عنترة بن شداد منتصرا على الغرام، فهو ليس كغيره من المغرمين لشدته وصلابته، وفي ذلك يقول:
    “اذا لعب الغرام بكل حر
    حمدت تجلدي وشكرت صبري
    وفضلت البعاد على التداني
    واخفيت الهوى وكتمت سري”.
    اما الشاعر بشارة الخورى فقد ولد في بيروت عام 1885 وتوفي فيها عام 1968 عرف بلقب الاخطل الصغير، وشاعر الحب والهوى، وشاعر الصبا والجمال وهو صاحب الابيات المشهورة التي يقول فيها:
    “جفنه علم الغزل
    ومن العلم ماقتل
    فحرقنا نفوسنا
    في جحيم من القبل”.
    وسبب تسميته بالاخطل الصغير اقتداء بالشاعر الاموي الاخطل التغلبي ابو مالك (ت 89هـ) ومن اجمل وأرق ما قاله الاخطل الصغير ايضا ابياته التي تفننت بها مطربة لبنان فيروز،و والتي يقول في بعض ابياتها:
    ” يا عاقد الحاجبين
    على الجبين اللجين
    ان كنت تقصد قتلي
    قتلتني مرتين
    تمر قفز غزال
    بين الرصيف وبيني
    وما نصبت شباكي
    ولا اذنت لعيني
    تبدو كأن لا تراني
    وملء عينك عيني.
    ومن شعره بالرقيق السائر قوله:
    “اضنيتني بالهجر ما اظلمك
    فارحم عسى الرحمن ان يرحمك
    مولاي حكمتك في مهجتي
    فارفق بها يفديك من حكمك
    ما كان احلى قبلات الهوى
    ان كنت لا تذكرها فسل فمك
    تمر بي كأنني لم اكن
    قلبك او صدرك او معصمك”.
    وهو القائل ايضا:
    عش انت، اني مت بعدك
    وأطل الى ما شئت صدك
    ما كان ضرك لو عدلت
    اما رأت عيناك قدك
    وجعلت من جفني متكئا
    ومن عيني مهدك
    يامن اساء بي الظنون
    ثلمتني وثلمت حدك
    ان لم يكن ادبي، فخلقك
    كان أولى ان يصدك
    أغضاضه ياروض ان
    انا شاقني فشممت وردك
    انقى من الفجر الضحوك
    فهل اعرت الفجر خدك
    وأرق من طبع النسيم
    فهل خلعت عليه بردك؟
    وألذ من كأس النديم
    فهل أبحت الكأس شهدك”
    وفي النهاية احذروا من الغرام، لا تصطادكم شباكه وحبائله
    جف القلم ونشفت المحبرة في امان الله
    الله شكد حلوة قصة هاي القصيدة.

  4. #114
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ↫روشة.• مشاهدة المشاركة
    الله شكد حلوة قصة هاي القصيدة.
    والاحلى من القصيدة هو ردكِ البديع
    ربي يسعدكٍ سعادة الدارين
    تحياتي مع كل الود

  5. #115
    من أهل الدار
    من السهل أن نتشاجر ونعاتب
    لكن الصعب كيف نجمع شتاتنا ونعيد بناء ذلك الجسر
    الذي هدمه كل هذا الاهمال والابتعاد منكِ


  6. #116
    من أهل الدار
    بكل مرة كنت أتقدم فيها خطوة تجاهكِ
    وجدتك تعودين خطوتين إلى الخلف
    ألم يعد حبكِ كافيًا لتواجهيني بصراحة!
    كنا كاليد والخاتم
    لكن الزمن والعتاب تمكنا منا
    حتى أصبحنا كالماء والزيت”


  7. #117
    من أهل الدار
    أحببتها بما يحمل الحب من كل المعاني
    ولم أجد منها ما احتجته بالفعل وهو الاهتمام
    لا يستقيم الحب إلا على ساقين
    ساق الاهتمام
    وساق الاحترام
    فإذا فقد أحدهما فهو حب أعرج


  8. #118
    من أهل الدار
    غزل شامات ...
    امرأة تعصر السحاب بين يديها
    ليتقاطر شراباً بنكهة الجنة
    وعيونها الناعسة الصغيرة
    تسحق قلبي دون رحمة
    قبل أن تحطم آخر معاقل الصبر عندي
    تفعل كل هذا
    بينما أضيع مع تفاصيل شامتها وأنتهي


  9. #119
    من أهل الدار
    جميلة، شعر كأنه الليل
    أحمر شفاه
    أهداب ك أهداب المها
    شامة على الخد
    أو فوق الشفة
    أو تحتها
    أو بجانب الذقنِ
    أو على الرقبة
    أنثى بِحجم كارثة

    وقد قال العرب قديماً ...
    شامة الرقبة تدل على حب الرفعة والدلال وبها شيء من الإغراء والإثارة وان صاحبها كريم وحنون ويحب المساعدة


  10. #120
    من أهل الدار

    مظفر النواب

    " أصابح الليل مصلوبا على أمل
    أن لا أموت غريباً ميتةَ الشبح"

    أغنية ليل البنفسج بصوت ياس خضر


صفحة 12 من 13 الأولىالأولى ... 21011 1213 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال