التسجيل الكامل لحديث الشيخ أحمد الحجي علي الحميدي العزي عن نسب وتاريخ قبيلة السادة #بني_عز الاعرجية الحسينية الهاشمية القرشية. على #قناة_سامراء_الفضائية في برنامج #تراحيب
بـَنـي الـعـِزّي

وهي قبيلة عربية ذات انحدار هاشمي قرشي من فروع السادة الاشراف آل عبيد الله الأعرج المعروفين بـ(الأعرجية)، حيث يعود نسبها للسيد الشريف ابو محمد الحسن الملقب بالعزي بن علي قتيل اللصوص بن عبيد الله الثالث بن علي المحدث بن عبيد الله الثاني بن علي الصالح بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه) بن عبد المطلب بن هاشم (واليه جماع بنو هاشم)، وهم قبيلة عريقة التاريخ في العراق حيث يبدء تاريخهم من تشييد جدهم ابو محمد الحسن الذي لقب بالعزي لصبره الحسن على حادثة مقتل والده السيد علي الذي كان عالماً زاهداً عابداً في زياتهم للحائر الشريف وهو من رجال القرن الرابع الهجري، لمنطقة العزية الواقعة في شمال محافظة النجف المعروفة في ذلك الزمان باسم الغري وقد كان نقيبهاً السيد الحسن العزي، وهي منطقة شمال الكوفة في عهده، وقد توسعت مناطقهم التي منها قرية شجيج جوار العزية وهي قرية انفصل فيها سكناً السادة بني شقشق وهم بني حمزة ابو القاسم الملقب شقشق لعذوبة صوته، وقد برز منهم علماء وائمة وادباء وشعراء مثل السيد جعفر بن المفضل الاول وابنه حسن والسيد صفي الدين ابو الفوارس العزي واصبحو اهل سمعة في العصر العباسي، واصبح لهم انتشار ووجاهة بعموم قبائل جنوب العراق، وبعد الغزو المغولي للعراق تدمرت مناطقهم في الكوفة فنزلو ارض بادية البطائح العراقية التي تقيمها وتتأمر فيها القبائل العامرية مثل عبادة وخفاجة والمنتفق وهناك عرفو تصحيفاً بلقب " بني عز " بعد بروزهم لمقاومة المغول الايلخانيين والجلائريين فظهر منهم شهاب الدين العزي وابنه احمد شهاب الدين ابي علي العزي الذين قادو القبائل وتواصلو مع المماليك، فتأمر بذلك بني العزي جنوب العراق 65 عام ونجحو بفرضه امارة عربية مستقلة زمن الجلائريين وقد ساهمو بحادثة مقتل موسى خان الايلخاني اخر حاكم ايلخاني للعراق، وانتهى تأمرهم بعد الاجتياح التيموري للعراق بعد ان طرد امير البطائح احمد شهاب الدين ابي علي العزي والجلائريين والتركمان الوالي التيموري وقد تصدى الامير احمد شهاب الدين للحملة التيمورية وانتهت باستشهاده بالحملة الثانية ودفنه بمشهد مهيب شرق واسط بمنطقة تعرف الى يومنا هذا بالشهابي نسبة له، وقد وضعت قوات على واسط وبدأت مجازر وحشية بالعزيين حتى وفاة تيمورلنك من العام 803هـ حتى عام 806هـ حيث تفرقو الى مناطق بين بغداد وديالى وخوراسان والاحواز ويعرفون اليوم بآل شرف الدين وآل كفاية، وبعد هدوئ الاوضاع عادت لتسوء مع السلطتين الصفوية والعثمانية حيث حصلت خلافات مع الشيخ بريج العزي حفيد السيد احمد شهاب الدين ابي علي العزي حيث ان نسبه " بريج بن علي الازغب بن نصير الدين ابي العباس ضحوة بن احمد شهاب الدين ابي علي العزي" ادت هذه الخلافات بالنهاية لمذبحة بالعزيين، مادى لبقاء رجال قليلين منهم الشيخ بريج الذي تزوج ابنة عمه برقة (التي لها مرقد في داقوق يعتقد الناس انه لخضر الياس لقدمه) بعد قصة رفضها للزواج من كثير من الخاطبين لاجل زواجها اخيراً من الشيخ بريج الذي اصبح طاعناً بالسن للحفاظ على نسل السادة بني عز، فانجبا محمد الباقر البيطار واحمد الصكار وقد بدأت حملة ترضية عثمانية لبني العزي في زمنهم خشية انتفاضة اخرى فصارت العلاقات متميزة بين العزيين والعثمانيين، وقد صار محمد البيطار كبير اهل داقوق من كبار قادة الجيش العثماني ولقب بمحمد باشا وقد كان زاهداً عابداً تقياً مشهوراً برجوع نسبه للامام زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وقد تزوج من شوشة بنت السيد منصور النعيمي شيخ النعيم وكبيرهم زمانه ولدوره في فتح بغداد منح عطايا كثيرة هو وشقيقه احمد الصكار من اشهرها نهر زند بني عز المتفرع من نهر العثامين (نسبة لعثمان بن محمد البيطار الذي منه بني عز كركوك اليوم) ومنح احمد الصكار منطقة الغرفة ومن منطقتي زند بني عز والغرفة انتشر العزيون في كركوك وديالى وصلاح الدين وبغداد، ومناطقهم شهيرة ومضاربهم كريمة عزيزة مصانة منها (الافتخارات - زند بني عز - غيدة - سهيل - زكلبانة - ربيضة - الصمود - اليرغون - نارين - العزية - ينكجة - زوهرة - دويرية - عبد الحميد - العواشق - العمرانية) وقد اعفو من الضرائب زمن السلطان مراد الرابع لكونهم من السادة الاشراف وقد اشتركو معه بالقتال ضد الصفويين وبرز منهم زمنه السيد حسين بن علي بيك، الى ان سائت مع العثمانيين بعد زمان بعيد فخاضو كثيراً من المعارك معهم، وقد نزحت جماعات منهم الى سوريا من ذرية محمد البيطار في دير الزور وغيرها ومن ذرية عبد الله ابو المكارم (وهو حسب الموروث جد العزيين في سوريا وهو ابنٌ لاحمد شهاب الدين ابي علي العزي، وقد واجهت هذه الشخصية رفض لوجودها عند البعض) المنتشرين في ادلب وحماة وغيرها وهؤلاء معهم متحالفين وكذلك تحالف قسم منهم مع حلف الموالي ويشكلون اكبر عشائر هذا الحلف
واليوم بني العزي قبيلة كبيرة منتشرة في العراق وسوريا وايران ولهم شأنهم وقدرهم وقد برز منهم رجال وشخصيات لهم مأثرهم بمختلف مناحي الحياة عبر التاريخ ولهم مواقف وطنية مشرفة منها مقارعة الاحتلال الامريكي ورفض الحرب الطائفية والوقوف بوجهها،
وتفرعاتهم هي

بني محمد الباقر البيطار
البو سراج (ومنهم البو رمح والبو نجار وهم المعروفون بالبو سراج ليومنا هذا) ومنهم البو عبيد الذي من تفرعاتهم المشاعلة والبو عواد
البو نجم
البو شاهر،

بني احمد الصكار
الجبينات
الياسات
المناصير
الظاهر
البو علي
البو ملا غزال

بالاضافة لتفرعات صغيرة اخرى.
من عبد الله ابو المكارم وهؤلاء على انتمائهم لبني العزي الاشراف خلاف، وفيهم ثلاث اراء

الاول : انهم من السادة بني العزي من ذرية عبد الله ابو المكارم احد ابناء احمد شهاب الدين ابي علي العزي وهذا ما اعتبره نسابو بني عز في التسعينات وقامو بتدوينه ولوقي بقبول النسابة الاعرجية

الثاني : انهم بالأصل بني العزيزي لكن عرفو ببني عز تصحيفاً من ذرية العزيز بن حريص الحميري وهذا الرأي اعتمد عليه عبد الرحمن الحسيني في بحثه ودعم بحثه هذا عدد من المطلعين

الثالث : انهم فئتين من عبد الله ابو المكارم وقد تحالفو مع من هم من العزيز بن حريص فشكلو هذا التواجد وهو قول النسابة حليم حسن الأعرجي.

وفرقهم

السلطان
الصافي
الكريش
الناصر
الجولاغ
القبلان.

آل كفاية وهم ذرية السيد حسن أبي كفاية بن رضي بن سعيد بن نور الهدى بن نور الله بن ابراهيم بن علي بن محمد بن القاسم بن محمد بن محمد بن المفضل بن عمار بن المفضل بن حسن بن جعفر بن المفضل بن حمزة ابو القاسم بن ابو محمد الحسن العزي وهؤلاء موجودون في الحويزة ومنهم السيد شهاب الدين أبو العباس حاكم القيصرية الذي ورد ذكره في تاريخ المشعشعين
وآل شرف الدين : وهم ذرية السيد علي شرف الدين بن علي بن أحمد بن محمد بن عبدالله بن الحسين بن المعمر بن محمد بن حمزة ابو القاسم بن ابو محمد الحسن العزي وهؤلاء موجودون في خوراسان حيث ورد جدهم شرف الدين خراسان سنة 805هـ بعد المذابح التي طالت بني عز من قبل التيموريين عقب سقوط امارتهم