المحركالاستنتاجى ذى الثلاثة أوجه يتراوح قدرته بين كسور الحصان وعدة آلاف من الأحصنة وهذاالمحرك له خاصية ثبات السرعة إلى حد كبير ، كما أنه بسيط التركيب ومنخفض الثمنمقارنة بالمحركات الأخرى ، ويكون فىالغالب مزدوج الجهد ، ومما يعيب هذا المحركأنه ليس من السهل التحكم فى سرعته كما أن تيار البدء لهذا المحرك عالى (6 ـ 8أضعاف تيار الحمل الكامل ) ، ويستخدم المحرك ذى الثلاثة الأوجه لإدارةماكينات الورش والأوناش وطلمبات المياه .........إلخ .ويتركبالمحرك الاستنتاجى ذى الثلاثة أوجه من ثلاثة أجزاء رئيسية هى : 1ـ العضو الثابت 2ـ العضو الدائر 3ـ الغطاءان الجانبيانأولا: العضو الثابت وهو عبارة عن مجموعة من الرقائق مصنوعة من الصلبالسليكونى المعزولة تتراوح سمكها من 0.3 مم إلى 0.6مم حسب حجم المحرك، وتجهز هذه الرقائق ليتكون على محيطها الداخلى عدد من المجارى . والهدف من تصنيعالعضو الثابت بهذه الطريقة هو تقليل حرارة الحديد الناتجة من التيارات الإعصاريةالتى تكونت بسبب تعرض الحديد للمجال المغناطيسى المتغير داخل المحرك . وبعد إكتمالتصنيع المحرك بهذه الطريقة يتم تقسيمه إلى العدد المطلوب من الأقطاب وتقسم المجارىفى كل قطب على الأوجه الثلاثة ثم بعد ذلكيتم تركيب ملفات كل وجه فى المجارى الخاصة به تحت كل قطب بحيث يفصل بين كل وجهوأخر 120 درجة كهربية وفى نهاية عملية اللف يكون قد تم تركيب ثلاثة ملفات فى العضوالثابت لكل ملف طرفان هذه الأطراف الستة يتم تغذية العضو الثابت من خلالها بعدتوصيلها إما على شكل نجمة أو دلتا .ثانيا:العضو الدائرويتكونمن ثلاثة أجزاء أساسية. الجزء الأول هو القلب حيث يتركب من ألواح رقيقة من الفولاذذات خواص كهربية عالية الجودة تسمي بالرقائق والجزء الثاني هو عمود الإدارة حيثيتم تجميع رقائق القلب عليه مع ضغطها. أما الجزء الثالث فهو عبارة عن ملفات القفصالسنجابي والتي تتكون من قضبان نحاسية أو ألمنيوم سميكة تم تبييتها في مجار خاصة بها في القلب الحديدي وهذه القضبان مقصورة أطرافها مع بعض منالجهتين بحلقتين من نفس معدن القضبان . ثالثا : الغطاءان الجانبيان ويثبتا علىهيكل العضو الثابت بواسطة مسامير بصواميل أو مسامير مقلوظة وكل منهما تجويف مركزيدائري ويحتويالغطاءان علي الكرسيين ، وهما عادة بلي أو ذو جلبة حيث يدور فيهما عمود الدوران وفائدتهما حمل العضو الدائرفى وضع مركزى دون احتكاك بينهما .المحرك الاستنتاجى ذى الثلاثة أوجه