داميان هيرست هو فنان بريطاني معاصر معروف بأعماله الاستفزازية والمثيرة للجدل.
اكتسب شهرة في تسعينيات القرن العشرين كجزء من حركة الفنانين البريطانيين الشباب (YBA). غالبًا ما يستكشف فن هيرست موضوعات الحياة والموت، باستخدام مواد مثل الفورمالديهايد والحيوانات في أعماله الشهيرة، بما في ذلك سمكة القرش سيئة السمعة المعلقة في خزان.
تتحدى أعماله المفاهيم التقليدية للفن وكان لها تأثير كبير على عالم الفن المعاصر .
وتتحدى أعماله الفنية الشهيرة، مثل "استحالة الموت جسديًا في ذهن شخص حي" التي تصور سمكة قرش في الفورمالديهايد، المفاهيم التقليدية للفن وتثير ردود فعل شديدة.
تتناول فلسفة هيرست حدود الفن وعلاقته بالفناء وثقافة الاستهلاك.
وكان تأثيره على عالم الفن عميقًا، إذ ألهم جيلًا من الفنانين وأعاد تشكيل المشهد الفني مع التركيز على قيمة الصدمة والعمق المفاهيمي
استحالة الموت جسديًا في ذهن شخص حي
"استحالة الموت الجسدية في ذهن شخص حي" (1991) هي واحدة من أكثر أعمال داميان هيرست شهرة، حيث تظهر سمكة قرش نمر محفوظة معلقة في خزان من الفورمالديهايد.
الصورة : medium.com
تتحدى هذه القطعة تصورات الموت والتحلل وطبيعة الفن نفسه. وهي ترمز إلى استكشاف هيرست لهشاشة الحياة ومحاولاتنا للحفاظ عليها.
من أجل حب الله
من أجل حب الله (2007) هو عمل فني مذهل من إبداع داميان هيرست، وهو عبارة عن جمجمة بشرية مصبوبة من البلاتين ومرصعة بـ 8601 ماسة. [COLOR=var(--c-contrast-800)]تقدر قيمة هذا العمل بـ 50 مليون جنيه إسترليني، وهو يستكشف موضوعات الموت والثروة والرغبة البشرية.[/COLOR]
الصورة: studycorgi.com
تتساءل هذه القطعة الجريئة عن القيمة التي يوليها المجتمع للممتلكات المادية والسعي إلى الحياة الأبدية.
بعيدا عن القطيع
"بعيدًا عن القطيع" (1994) للفنان داميان هيرست هو عمل فني بارز يظهر فيه حمل محفوظ في الفورمالديهايد، وهو جزء من سلسلة أعماله التي تستكشف الحياة والموت.
الصورة: thebroad.org
وهو يتحدى المفاهيم التقليدية حول البراءة والفناء، ويثير تساؤلات حول التأثير البشري على الطبيعة.
غالبًا ما يثير عمل هيرست التأمل حول طبيعة الحياة العابرة والاختيارات التي نتخذها.
لوحات الدوران
تتضمن سلسلة لوحات ديميان هيرست "Spin Paintings"، التي أنجزها في الفترة من 1992 إلى 2008، تدوير لوحات قماشية دائرية أثناء وضع الطلاء، مما يؤدي إلى أنماط ديناميكية متعددة الألوان.
الصورة: brandler-galleries.com
تمحو هذه الأعمال النابضة بالحياة والمجردة الخط الفاصل بين الصدفة والسيطرة، مما يعكس افتتان هيرست بتقاطع الفن والعلم والعشوائية.
إنها تمثل انحرافًا عن أعماله الأكثر شهرة، حيث تظهر تنوعه وتجاربه في عالم الفن.
الخروف الأسود ذو القرون الذهبية
"الخروف الأسود ذو القرون الذهبية" (2009) هي قطعة فنية لافتة للنظر من إبداع داميان هيرست، تظهر فيها خروف أسود مزين بقرون ذهبية. [COLOR=var(--c-contrast-800)]وتتناول موضوعات التفرد وعدم المطابقة وسحر الاستثنائي.[/COLOR]
الصورة: chainsawpunk.tumblr.com
يتحدى هذا العمل الفني المعايير المجتمعية، ويشجع المشاهدين على احتضان الفردية وقيمة الاختلاف في عالم متوافق.
جميلة داخل رأسي للأبد
"جميل داخل رأسي للأبد" (2008) هو المزاد الرائد الذي أقامه داميان هيرست لأعماله الفنية في دار سوثبي للمزادات، حيث تجاوز المعارض التقليدية لبيع فنه بشكل مباشر.
الصورة: postmodernvandal.com
وشمل المزاد مجموعة متنوعة من القطع، بدءًا من المنحوتات المصنوعة من الفورمالديهايد إلى اللوحات، وشكل تحولًا كبيرًا في سوق الفن، حيث تحدت نموذج مبيعات الفن التقليدي وأثارت اهتمامًا وجدلًا كبيرين.
الملاك التشريحي
الملاك التشريحي (2008) هو منحوتة مذهلة من إبداع داميان هيرست، تصور شخصية مجنحة ذات هياكل تشريحية مكشوفة.
الصورة : artnet.com
ترمز هذه القطعة إلى تقاطع الحياة والموت، والعلم والروحانية، كما تُظهِر افتتان هيرست بجسم الإنسان.
إنه يتحدى المشاهدين للتأمل في تعقيدات الوجود وهشاشة الشكل البشري.
تهويدة الفصول
"تهويدة الفصول" (2002) هو عمل فني للفنان داميان هيرست يتألف من لوحة قماشية دائرية مقسمة إلى أربعة أرباع، يمثل كل منها موسمًا بلوحة ألوان مميزة.
الصورة: theartsection.com
تستكشف هذه القطعة الطبيعة الدورية للحياة، وتقدم منظورًا تأمليًا لمرور الوقت وتغير الفصول كاستعارات للتجربة الإنسانية.
الرحلة المعجزة
الرحلة المعجزة (2006) هي سلسلة من 14 منحوتة برونزية من إبداع داميان هيرست، تمثل التطور البشري من الحمل إلى الولادة.
الصورة : http://blogs.qu.edu.qa/
يقع هذا العمل الفني المثير للجدل في قطر، ويجسد معجزة الحياة وعملية التكاثر العلمية.
وهو يثير محادثات حول الأخلاق والدين وعجائب الوجود الإنساني.
العجل الذهبي
العجل الذهبي (2008) لداميان هيرست هو تمثال مذهل لعجل مصنوع من الذهب الصلب ومزين بحوافر وقرون مغطاة بالذهب عيار 18 قيراطًا.
الصورة: artsy.net
تشير هذه القطعة إلى القصة التوراتية عن بني إسرائيل الذين يعبدون العجل الذهبي، وتستكشف موضوعات عبادة الأصنام، والمادية، وإغراء الثروة.
يتحدى هيرست هوسنا الحديث بالرفاهية والإفراط.