صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
الموضوع:

الإمام علي(معادلة رياضية)

الزوار من محركات البحث: 8 المشاهدات : 285 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مشرف قسم بقلمي
    العيلامي
    تاريخ التسجيل: January-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 849 المواضيع: 173
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1360
    المهنة: كاتب مقالات و شاعر

    الإمام علي(معادلة رياضية)

    قال برتراند راسل في كتابه مذكّراتي :
    "إنَّ العقل البشري لا يدرك أنَّ رجلاً عاش بالشرق قبل 13 قرناً حل معادلات الدرجة الثانية بطريقة الإتمام إلى مربع كامل لمّا قسم 17 جملاً على 3 إخوة"
    وكان برتراند راسل يتحدث عن المعادلة التي قام الإمام علي عليه السلام بحلّها وكانت كالآتي
    ثلاثة إخوة ورثوا 17 جملاً من أبيهم وكان للأول نصف الورث وللثاني الثلث أما الأخير فلهُ التسع..
    عند القسمة 17 على النصف تجد 8.5 ولا يمكن تقسيم الجمال وعلى الثلث تكون 6.5 وعلى التُسع 1.8 فقام الإمام علي عليه السلام بإضافة جمل إلى الجمال الـ 17 لتصبح 18 جملاً فأعطى الأول النصف وهو 9 والثاني الثلث وهو 6 والثالث التسع وهو 2 والآن لنجمع الجمال التي قسمها الإمام علي(ع)
    9+6+2=17!
    ثمّ قام الإمام علي بعد أن تمت القسمة بأخذ جمله ألذي أضافه!
    كيف حدث ذلك وهل هناك جواب على هذهِ المعضلة الرياضية التي حلّها الإمام علي بإضافة جمل واحد فقط؟

  2. #2
    مشرفة المنتدى الثقافي العام
    بن بن
    تاريخ التسجيل: December-2023
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,312 المواضيع: 25
    التقييم: 5999
    مزاجي: هادئً مغبر
    المهنة: دكتورة حشرات
    أكلتي المفضلة: الهوى
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    مقالات المدونة: 1
    حل امير المؤمنين عليه السلام يعتمد على فكرة الإفتراض المؤقت

  3. #3
    مشرفة المنتدى الثقافي العام
    بن بن
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضحـى مشاهدة المشاركة
    حل امير المؤمنين عليه السلام يعتمد على فكرة الإفتراض المؤقت
    وهي طريقة لحل المشكلات المعقدة او غير القابلة للحل المباشر

    عن طريق اضافة او تغيير عنصر مؤقت لتسهيل الوصول الى الحل
    ثم إزالته بعد تحقيق الهدف

    سلام الله عليك يبو الحسنين

    شكرا اخي العيلامي

  4. #4
    مشرف قسم بقلمي
    العيلامي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضحـى مشاهدة المشاركة
    وهي طريقة لحل المشكلات المعقدة او غير القابلة للحل المباشر

    عن طريق اضافة او تغيير عنصر مؤقت لتسهيل الوصول الى الحل
    ثم إزالته بعد تحقيق الهدف

    سلام الله عليك يبو الحسنين

    شكرا اخي العيلامي
    هل يمكن التوضيح أكثر عن فكرة الإفتراض المؤقّت؟
    بعبارة أخرى
    هل هي مشهورة في الرياضيات وهل يمكن لأي أحد الخوض فيها؟
    وشكراً لكِ

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2023
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,627 المواضيع: 147
    التقييم: 7312
    مزاجي: مشغول ومبتسم
    أكلتي المفضلة: باذنجان كلي
    آخر نشاط: منذ 4 دقيقة
    الامام علي عليه السلام
    عنده علم الكتاب وهذا العلم يجعل الفرد يرى المخفي بقدرة صاحب الكتاب
    المقدس
    فالامام يرى الحلول قبل ان ينطقها انه معجزة ولولا معاوية لم يعترض طريقه
    لكان الان لم نعجب بهذا الشكل ونعرف انه يعرف كل شيء بالايحاء من الله وملائكته
    وتعودنا على ذلك الا ان من يريد عمل مع الشيطان
    والشيطان عنده رخصة من الله كسلطان
    على ابناء البغي وشد حزامهم على الباطل .
    ومن خلال عملهم جعلوا الامام صاحب علم الكتاب وكأنه يقارن بتلك الرجال الاشقياء
    من ابناء عصره المتمردين لعنة ع الظالمين
    شكرا لك العيلامي

  6. #6
    مشرف قسم بقلمي
    العيلامي
    شكراً لحضورك أخي الكريم..
    ..
    إن شاء الله نجد الجواب على السؤال المطروح وهو كيف إستطاع الإمام حل هذهِ المُعضلة الرياضية
    طالما ذكرها بيرتراند راسل في كتابه فهذا يعني أنَّ لها حل ولكنَّ إندهاش راسل كان نابعاً عن كيف لرجل قبل 13 قرناً يحل معادلة صعبة كهذي
    أُكرّرُ شكري لك..

  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,756 المواضيع: 104
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19212
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    لا يمكن أن ينسب هذا التوزيع لسيدنا علي رضي الله عنه لانه في الاسلام
    و الشرع الاخوة يرثون بالتساوي وان كان بينهم اخت فللذكر مثل حظ الانثيين
    فما في في الورث في الدين الاسلامي واحد يأخذ النصف والاخر الثلث والاخر التسع كلهم متساوون بشرع الله في الورث

    وحتى حل المسألة باضافة جمل لن يحل المشكلة صحيح 9 +6+ 2 = 17
    لكن الـ 9 الجمال التي أخذها الاول ليست نصف 17 و 6 جمال التي أخذها الثاني ليست ثلث 17 و الجملان الذي أخذهما الثالث ليست تسع 17

  8. #8
    مشرف قسم بقلمي
    العيلامي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الياسمين مشاهدة المشاركة
    لا يمكن أن ينسب هذا التوزيع لسيدنا علي رضي الله عنه لانه في الاسلام
    و الشرع الاخوة يرثون بالتساوي وان كان بينهم اخت فللذكر مثل حظ الانثيين
    فما في في الورث في الدين الاسلامي واحد يأخذ النصف والاخر الثلث والاخر التسع كلهم متساوون بشرع الله في الورث

    وحتى حل المسألة باضافة جمل لن يحل المشكلة صحيح 9 +6+ 2 = 17
    لكن الـ 9 الجمال التي أخذها الاول ليست نصف 17 و 6 جمال التي أخذها الثاني ليست ثلث 17 و الجملان الذي أخذهما الثالث ليست تسع 17
    أهلاً أختي..
    ليس هنالك من شرط أن يرث الأبناء والدهم بالتساوي كما تفضّلتِ..
    من الممكن كما وردَ في هذهِ القصة التي بيّنت نبوغ الإمام أن يكتب الأب ما يريد في وصيّته فلو كان لديه على سبيل المِثال عشرون جملاً وأرادَ أن يهبها لواحد من أبنائه فليس في الشرعِ ولا منه أن تُنقض الوصيّة..
    ولابُد أنّ الأب كتَبَ وصيّة وهي أن تقسّم الجمال على أولاده الثلاث من الأكبرِ حتّى الأصغر.
    وشكراً..

  9. #9
    مشرف قسم بقلمي
    العيلامي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الياسمين مشاهدة المشاركة
    وحتى حل المسألة باضافة جمل لن يحل المشكلة صحيح 9 +6+ 2 = 17
    لكن الـ 9 الجمال التي أخذها الاول ليست نصف 17 و 6 جمال التي أخذها الثاني ليست ثلث 17 و الجملان الذي أخذهما الثالث ليست تسع 17
    القصة فيها تعقيد لذلك هيَ بحاجة إلى التدقيق والإمعان فيها أكثر دقّقي معي أخيّة
    الأول يملك النصف(17÷2) تعادل (8.5)
    الثاني يملك الثلث(17÷3) تعادل(5.66)
    الثالث التسع(17÷9) تعادل(1.88)
    فطالما عدد الجمال 17 فهي لا تقبل القسمة إلّا بعدما أضاف إليها الإمام جملاً من جِماله ، حينها أصبحَ الأمرُ معقولاً.
    أتمنّى أن أكون قد وُفِّقتُ فيما وضّحت
    ...
    شكراً لمرورك


  10. #10
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,946 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87266
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 11 دقيقة
    مقالات المدونة: 18
    رياضيا العملية المضاعف المشترك بين الكسور النصف والثلث والتسع واللي هو 18
    علمود نطلع الحصص نخلي المقامات مشتركة وبضرب ال18بالكسور (لايجاد حصة كل شخص)
    بالنصف =9
    بالثلث =6
    بالتسع =2
    بجمع النواتج =17
    يعني توحيد المقامات وبعدها ضرب المقام الجديد بالكسور..

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال