النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

فنون منحوتات ناثان دوس.. لكل تمثال حكاية

الزوار من محركات البحث: 1 المشاهدات : 83 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2020
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 36,627 المواضيع: 10,620
    التقييم: 29818
    مزاجي: متفائل دائماً
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: غالاكسي
    آخر نشاط: منذ 33 دقيقة

    Rose فنون منحوتات ناثان دوس.. لكل تمثال حكاية


    معرض النحات ناثان دوس



    «بين المفهوم والاستنارة».. معرض جديد للنحات ناثان دوس، يسعى من خلاله إلى التنوير وإضاءة مساحات مظلمة في العقل الجمعي، فيقدم فيه «بورتريه» لنموذجين من الشخصيات التنويرية، هما عميد الأدب العربي طه حسين والفيلسوفة السكندرية هيباتيا، كما يبعث برسالة تقدير لوالدته السيدة عنايات، التي يصفها بأنها «المتلقي الأول لأعماله وداعمه الأول».




    المعرض يبعث برسالة أمل للمتلقي، ويأخذه في رحلة عبر المنحوتات بأفكار متنوعة وحالات متشابكة، فلكل تمثال حكاية ورسالة، يجمعها كلها في معرضه الذي سينطلق في جاليري الزمالك الأربعاء المقبل.



    معرض ناثان دوس

    يوضح ناثان دوس في حديثه لـ«أيقونة» أن التنوير يعني أن يتخلص الإنسان من الوصاية التي جلبها لنفسه، وتكسير «التابوهات» المستقرة في أذهانه، وهو ما برز في كل أعماله، ومنها اثنان من البورتريهات، يصفهما بأنهما عصب في فكرته، وهما لطه حسين وهيباتيا، فيقول: «طه حسين قيمة أدبية وفكرية، فبعد عودته من فرنسا وحصوله على الدكتوراة هناك وتأليف كتابه في الشعر الجاهلي عانى من الاضطهاد، ففصل من جامعة القاهرة وطُلب منه مراجعة الكتاب بسبب قيمة الشك الديكارتي التي سادت أفكاره».

    أما هيباتيا، فيشير إلى أنها كانت فيسلوفة سكندرية في القرن الرابع الميلادي، وخشيت الكنيسة منها بسبب أن والي الإسكندرية آنذاك كان أحد تلاميذها، فاتهموها بالسحر والشعوذة وسحلوها في شوارع الإسكندرية وسلخوا جلدها بالقواقع وأحرقوها وأعدموها وألقوا برمادها في البحر، مضيفا: «ما أعنيه بهذين النموذجين أن الجهل والتخلف يمكنه قتل قامات فكرية مثلهما».


    وبالرخام الأبيض قدم بورتريه والدته، فيقول: «إذا كان في بذرة فن فأؤمن أن والدتي هي من غرستها، فهي المتلقي الأول لأعمالي، وفي طفولتي هي من شكلت ألعابي، وبفطرية شديدة، فهي سيدة بسيطة لم تذهب إلى المدرسة فكانت سيدة منزل في مجتمع زراعي، وبعد دراستي الأكاديمية أمجد أمي أسوة بالأمراء والقياصرة في الحضارة الرومانية واليونانية، فكانت المعلم الأول والمستقبل الأول لأعمالي».

    الرحايا
    وفي معرضه، يقدم «دوس» مقابلة بين «الراعي والفلاح»، لينتصر للتاريخ والجغرافيا المصرية، فيوضح: «المصري القديم هو من بذر القمح وبنى مسلات وأهرامات ومقابر وعمارية وعقيدة وفنون، فكل ما أنتجه المصري القديم من حضارة ثابت».

    ويوضح أن «الرحايا» عمل يجسد مرأة منحوتة تمسك بيدها مفتاح الحياة وكأنها تساهم في الطحن، ويشير إلى فكرة أن الحياة تشبه الطاحونة في تغير هيئة الأشخاص من أطفال لمراهقين لشباب وكهول: «هذا التغيير يعني أيضًا أن تتغير هيئة الأشخاص من خلال المعرفة والمعركة في البحث مع الحياة».

    ويجسد في عمله «القشرة» كتكوتا صغيرا، يكسر عالمه الدافئ ويدمره ليخرج إلى العالم الأوسع، كذلك الأشخاص الذين يخرجون من كونهم أطفالا في أحضان آبائهم وأمهاتهم إلى عالم المدرسة والشارع والعمل، فيقول: «في كل مرة تتكون علينا قشرة معرفية نحاول تكسيرها حتى نكون ذاتنا أو أنفسنا، فالمعرفة تكسر كل القشور للجهل والتخلف».


    رسالة أمل

    وفي «حصاد الشوك»، يجسد «دوس» التفاحة والصبار، والتناقض بينهما، واستحالة أن يخرج من الصبار تفاح، فالشخص السيء لن يخرج منه شئ جيد.


    ويقدم في «الأمل» بصيص ضوء من نافذة تفتح على مساحة واسعة، فالشخص القعيد في العمل يتمسك بخيط ضعيف أو نافذة، وفي الأسفل شخص يتعجب كيف لشخص مثله أن ينهض، موضحا أن الأمل هو خيط ضعيف ونافذة ضوء بسيطة تفتح على رحابة، وتعين على كل ما هو مستحيل: «بالأمل نحقق المعجزات».



    ويعيد تأكيد هذه الرسالة في عمله «الحياة جديرة أن تعاش»، الذي يجسد شخصا مكتئبا، ألقى بنفسه من أعلى برج لكن تتاح له فرصة أن ينظر من النوافذ على حيوات داخل البرج، فيرى علاقات حميمة وأمومة وموسيقى وأبوة، فيكتشف أن قراره كان خاطئا وأن الحياة جديرة أن تعاش لأجل الإبداع ومن نحبهم وللأولاد وللعمل.


    ويختتم: «العمل الفني بالنسبة لي كأنه 5 كروت كوتشينة، يمكن للشخص أن يقرأ 4 لكنني معي الكارت الخامس الذي يوضح الرؤية، لأن الفن تلميح وليس تصريح، فتتضح الرؤية بعد السؤال، لذلك أخذ بيد المستمتع لتجربتي».


  2. #2
    مشرفة المقهى الفني
    تاريخ التسجيل: July-2024
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,318 المواضيع: 120
    التقييم: 3194
    آخر نشاط: منذ 5 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطائر الحر مشاهدة المشاركة







    هذه شبهتها بلوحة اسمها Narcist شخص ينظر الى بركة الماء ومعجب بنفسه جدا





















    منحوتات في قمة الجمال والابداع و عاشت ايدك على هذا الاختيار الراقي

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الياسمين مشاهدة المشاركة
    منحوتات في قمة الجمال والابداع و عاشت ايدك على هذا الاختيار الراقي


    ايديكم العايشة
    الف شكر للتواصل والتفاعل الكريم
    ربي يحفظكم ويخليكم
    تحياتي ومودتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال