- قـال امـير المـؤمنين ؏ـلي "عليه السلام "
الدُّنْيَا دَارُ مَمَرٍّ لَا دَارُ مَقَرٍّ وَالنَّاسُ فِيهَا رَجُلَانِ رَجُلٌ بَاعَ فِيهَا نَفْسَهُ فَأَوْبَقَهَا وَرَجُلٌ ابْتَاعَ نَفْسَهُ فَأَعْتَقَهَا.
- قـال امـير المـؤمنين ؏ـلي "عليه السلام "
الدُّنْيَا دَارُ مَمَرٍّ لَا دَارُ مَقَرٍّ وَالنَّاسُ فِيهَا رَجُلَانِ رَجُلٌ بَاعَ فِيهَا نَفْسَهُ فَأَوْبَقَهَا وَرَجُلٌ ابْتَاعَ نَفْسَهُ فَأَعْتَقَهَا.
- قـال امـير المـؤمنين ؏ـلي "عليه السلام "
لا تُودِعَنَّ سِرَّكَ مَنْ لا أَمانَةَ لَهُ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
قال النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
"مَنْ أَحَبَّ عَلِيّاً كَانَ رَشِيداً مُصِيباً
وَمَنْ أَبْغَضَهُ لَمْ يَنَلْ مِنَ الْخَيْرِ نَصِيباً".
- قـال امـير المـؤمنين ؏ـلي "عليه السلام "
مَنِ اعْتَصَمَ بِاللَّهِ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ
المصدر : غرر الحكم ودرر الكلم
- قـال امـير المـؤمنين ؏ـلي "عليه السلام"
رِزْقُ كُلِّ امْرِئٍ مُقَدَّرٌ كَتَقْدِيرِ أَجَلِهِ
المصدر : غرر الحكم ودرر الكلم
- قـال امـير المـؤمنين ؏ـلي "عليه السلام "
الْقَبْرُ خَيْرٌ مِنَ الْفَقْرِ
المصدر : غرر الحكم ودرر الكلم
عن ابن عباس قال:
كنت جالسا بين يدي النبي صلى الله عليه وآله ذات يوم، وبين يديه علي وفاطمة والحسن والحسين،
إذ هبط جبرئيل عليه السلام ومعه تفاحة، فحيا بها النبي صلى الله عليه وآله
فتحيا بها النبي صلى الله عليه وآله،
وحيا بها علي بن أبي طالب، فتحيا بها علي وقبلها وردها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله،
فتحيا بها رسول الله صلى الله عليه وآله، وحيا بها الحسن، فتحيا بها الحسن وقبلها وردها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله، فتحيا بها رسول الله صلى الله عليه وآله،
وحيا بها الحسين، فتحيا بها الحسين وقبلها وردها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فتحيا بها، وحيا بها فاطمة فتحيت بها [وقبلتها]وردتها إلى النبي صلى الله عليه وآله،
فتحيا بها الرابعة، وحيا بها علي بن أبي طالب،فتحيا بها علي بن أبي طالب، فلما هم أن يردها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله سقطت التفاحة من بين
أنامله،
فانفلقت نصفين فسطع منها نور حتى بلغ [إلى] السماء الدنيا، فإذا عليها سطران مكتوبان:
بسم الله الرحمن الرحيم تحية من الله تعالى إلی محمد المصطفى وعلي المرتضى، وفاطمة الزهراء، والحسن والحسين سبطي رسول الله صلى الله عليه وآله وأمان
لمحبيهما يوم القيامة من النار
المصدر
. غاية المرام: ٢٠٨ ح .٩
رواه الخوارزمي في المناقب: ،٧٩
مقتل الحسين: ١ / ٤٦
المحتضر: ،٩٧
كشف الغمة: ١ / ،٢٩١
مصباح الأنوار: ٦٤ (مخطوط)
البحار ٢٧ / ٢٨٤ ح ٨
المحتضر، وأخرجه في البحار: ١٧ / ١٣ ح ٢٥ و ج ٢٥/ ٣٣٩ ح ٢٠
كشف الغمة الأعيان: ٢ / ،١٠٠
البداية والنهاية: ١١ / ،٣٢٨
الكامل لابن الأثير: ٩ / ،٥٧
فهرست ابن النديم: ٢٩٢
الأعلام للزركلي: ٨ / ١٦٩
تذكرة الحفاظ: ٢ / ،١٠
تهذيب التهذيب: ١١ / ،٢٤٣
تقريب التهذيب: ٢ / ،٣٥٢
تاريخ بغداد: ١٤ / ،١٦٧ الأعلام للزركلي9/188
غاية المرام: ٦٥٩ ب ،١١١
مدينة المعاجز: ٦١ ملحق ح .١٣١
رواه في مقتل الخوارزمي ١ / ٩٥ بالاسناد عنه.
أخرجه في البحار ٤٣ / ٣٠٨ ح ٧٢
العوالم ١٦ / ٦٢ ح ٢ عن
رواه الصدوق في أماليه ص ٤٧٧ ح ٣
البحار ٣٧ / ٩٩ ح ١
مدينة المعاجز: ٢١٦ ح ٥٩ و: ٢٥٠ ح ،٨٠
الجواهر
السنية: .٢٣٣
مقصد الراغب: ١١٤ (مخطوط)
عن السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) انها قالت:
أن السعيد كل السعيد، حق السعيد من أحب عليا في حياته وبعد موته.
مجمع الزوائد ج9 ص132
عن امير المؤمنين علي عليه السلام في حديث قال:
قَالَ لِي رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ :
يَا عَلِيُّ أَنَا وَ أَنْتَ أَبَوَا هَذِهِ اَلْأُمَّةِ، فَمَنْ عَقَّنَا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اَللَّهِ، أَنَا وَ أَنْتَ أَجِيرَا هَذِهِ اَلْأُمَّةِ فَمَنْ ظَلَمَنَا أَجْرَنَا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اَللَّهِ، أَنَا وَ أَنْتَ مَوْلَيَا هَذِهِ اَلْأُمَّةِ فَمَنْ أَبَقَ مِنَّا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اَللَّهِ .
| إثبات الهداة |
▪️عَنْ سَلْمَانَ اَلْفَارِسِيِّ (رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ) عَنِ اَلنَّبِيِّ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) فِي كَلاَمٍ ذَكَرَهُ فِي عَلِيٍّ فَذَكَرَهُ سَلْمَانُ لِعَلِيٍّ فَقَالَ: وَاَللَّهِ يَا سَلْمَانُ لَقَدْ أَخْبَرَنِي بِمَا أَخْبَرَكَ بِهِ..
ثُمَّ قَالَ: « يَا عَلِيُّ إِنَّكَ مُبْتَلًى وَاَلنَّاسُ مُبْتَلَوْنَ بِكَ وَاَللَّهِ إِنَّكَ لَحُجَّةُ اَللَّهِ عَلَى أَهْلِ اَلسَّمَاءِ وَأَهْلِ اَلْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اَللَّهُ مِنْ خَلْقٍ إِلاَّ وَقَدِ اِحْتَجَّ عَلَيْهِ بِاسْمِكَ وَفِيمَا أُخِذَتْ إِلَيْهِمْ مِنَ اَلْكُتُبِ..
ثُمَّ قَالَ: وَاَللَّهِ مَا يُؤْمِنُ اَلْمُؤْمِنُونَ إِلاَّ بِكَ وَلاَ يَضِلُّ اَلْكَافِرُونَ إِلاَّ بِكَ وَمَنْ أَكْرَمُ عَلَى اَللَّهِ مِنْكَ..
ثُمَّ قَالَ: يَا عَلِيُّ إِنَّكَ لِسَانُ اَللَّهِ اَلَّذِي يَنْطِقُ مِنْهُ وَإِنَّكَ لِبَاسُ اَللَّهِ اَلَّذِي يَنْتَقِمُ بِهِ وَإِنَّكَ لَسَوْطُ عَذَابِ اَللَّهِ اَلَّذِي يَنْتَصِرُ بِهِ وَإِنَّكَ لَبَطْشَةُ اَللَّهِ اَلَّتِي قَالَ اَللَّهُ: {وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ بَطْشَتَنٰا فَتَمٰارَوْا بِالنُّذُرِ} وَإِنَّكَ إِيعَادُ اَللَّهِ فَمَنْ أَكْرَمُ عَلَى اَللَّهِ مِنْكَ وَإِنَّكَ وَاَللَّهِ لَقَدْ خَلَقَكَ اَللَّهُ بِقُدْرَتِهِ وَ أَخْرَجَكَ مِنَ اَلْمُؤْمِنِينَ مِنْ خَلْقِهِ وَلَقَدْ أَثْبَتَ مَوَدَّتَكَ فِي صُدُورِ اَلْمُؤْمِنِينَ..
وَاَللَّهِ يَا عَلِيُّ إِنَّ فِي اَلسَّمَاءِ لَمَلاَئِكَةً مَا يُحْصِيهِمْ إِلاَّ اَللَّهُ وَأَنْتَ اَلْقَائِمُ بِالْقِسْطِ يَنْتَظِرُونَ أَمْرَكَ وَيَذْكُرُونَ فَضْلَكَ وَيَتَفَاخَرُونَ أَهْلَ اَلسَّمَاءِ بِمَعْرِفَتِكَ وَيَتَوَسَّلُونَ إِلَى اَللَّهِ بِمَعْرِفَتِكَ وَاِنْتِظَارِ أَمْرِكَ
وَاَللَّهِ يَا عَلِيُّ مَا سَبَقَكَ أَحَدٌ مِنَ اَلْأَوَّلِينَ وَلاَ يُدْرِكُكَ أَحَدٌ مِنَ اَلْآخِرِينَ ».
| تفسير فرات الكوفي |