أنتشرت أكواد الـ QR بشكل كبير بفضل الهواتف الذكية، وهو المربع الذي يحتوي على عدة مربعات صغيرة وخطوط ونقاط متداخلة ويشبه قليلاً الباركود.
ويعد الكود أحد أنواع الباركود ثنائي الأبعاد ولكنه يختلف عن الباركود بعدم الحاجة إلى قواعد بيانات لتحليله فقط صوره وقم بإستخدام التطبيق المناسب لقراءته.
فيستخدم كثيرون كود QR -إختصار Quick Response code أي كود الاستجابة السريعة- كأحد وسائل إيصال البيانات السريعة وسهلة الإستخدام عبر أي هاتف ذكي.
ويضم الكود ثنائي الأبعاد الذي أنتشر في إعلانات المنتجات والمتاجر سواء العادية او الإلكترونية، كافة البيانات التي تريد معرفتها عن منتج ما.
ويستطيع كود الإستجابة السريع إحتواء أي نوع من البيانات النصية سواء أرقام أو حروف فيمكنك أن تضع فيه رابط لبريد الإلكتروني أو موقعك على الانترنت أو تترك رسالة تعريفية عن المنتج.
وكان كود QR يستخدم سابقاً في أوائل التسعينيات في مصانع تويوتا لتصنيع السيارات حيث يتم عبره وضع معلومات عن السيارات اثناء عملية تصنيعها لسهولة تعقبها، وسرعان ما أنتشر بعدها حتى تحول لأداءة سهلة لحفظ البيانات ونقلها بشكل واسع وسهل.
كيفية قراءته؟!
وتكمن سهولة إستخدامه في توافر تطبيقات قراءة الكود على أغلب الأجهزة الذكية، فلتحميل التطبيق الخاص بهواتف أندرويد أضغط هنا، ولأجهزة آبل الذكية أضغط هنا، وكما قلنا كل ما هو عليك فعله أن تصور الكود عبر كاميرا هاتف من التطبيق الذي سيرشدك بعدها لما تحتويه تلك المربعات والخطوط المتشابكة.
كيفية صناعته؟!
ولصناعة هذا الكود لوضعه على إعلاناتك أو منتجاتك فالأمر بغاية البساطة أيضاً حيث تقدم عدد من المواقع المتخصصة إمكانية إنشاء كود QR بسهولة ومنها (goqr.me أو qrstuff.com أو invx.com).