النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

لافتات في متحف.. عمان تحتفي بـ«نوستالجيا» الشوارع والمحال

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 163 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2020
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 36,778 المواضيع: 10,668
    التقييم: 29871
    مزاجي: متفائل دائماً
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: غالاكسي
    آخر نشاط: منذ 17 ساعات

    Rose لافتات في متحف.. عمان تحتفي بـ«نوستالجيا» الشوارع والمحال




    خلال هدنة الكوفيد، ومع عودة إمكانية السفر، ولو مؤقتا، فقد قررنا أن نغتنم الفرصة لحضور حفل زفاف في الأردن لابنة أختي وصديقتي منذ أيام الجامعة، فطالما كانت عمان تمثل لي تلك المدينة الراقية بأهلها الكرام، حتى صارت عائلتانا على مر السنين كعائلة واحدة.
    وفي ذات يوم، وخلال جولة لشراء الهدايا التذكارية من مشغولات الخليل لفتت نظري يافطة مكتوب عليها “متحف أرمات عمان”، وبالسؤال عن المتحف عرفت أنه متحفًا للافتات القديمة لمختلف المهن، أقيم بالجهود الذاتية.. لذا فقد وجبت الزيارة.

    وسط البلد في عمان في القرن الماضي كان بمثابة نقطة مركزية على شكل سوق تجاري مفتوح لمختلف المشتريات ومختلف الحرف من تجار ومهندسين ومحامين وخياطين وتجار خردوات، وحتى شركات الطيران، حيث يعلو كل محل ‘يافطة’ خطت بعناية بيد فنان.

    صفت صديقتي السيارة على جانب إحدى طرقات جبل اللويبدة العريق، وهو منطقة من أجمل وأهدأ المناطق بعمان، منازله صغيرة بنيت من الحجر، طرقاته ضيقة تغلب عليها رائحة الياسمين التي يتنسمها الشجر الذي يوجد بغزارة في حدائق هذه المنازل. في هذه المنطقة يمكن للزائر أن يستمتع باحتساء فنجان من القهوة في إحدى المقاهي الصغيرة حيث تختلط نكهتها الغنية والمميزة برائحة الياسمين التي يعبق بها المكان. تضم المنطقة أيضًا أربعة كنائس قديمة وإثنين من أقدم الجوامع بعمان، كما يقع بها السفارة الإيطالية والمركز الثقافي الفرنسي وبعض الآثار الرومانية.



    تتميز المنطقة العتيقة أيضًا بالمعارض الفنية والحفلات الموسيقية التي تقام بين الحين والآخر، حتى باتت كمركز ثقافي هام ومقصد سياحي يجذب مئات الزوار على مدار العام.
    خلال جولتنا نزلنا “درج الكلحة” – وهذا يلزمه حديث منفرد – في طريقنا إلى مقهى (السنترال) الشهير الذي يعلوه المتحف. حيث وصلنا إلى بناية قديمة يرجع تاريخ بنائها إلى عام ١٩٣٢ في شارع الملك حسين العريق (شارع السلط)، وهو موقع جغرافي عزز مكانة المتحف التاريخية لتكون قريبة من قلب التاريخ، وحتى لا تبتعد اللوحات عن مكانها الأصلي، وهكذا أصبح المتحف على خريطة مسار عمان السياحي وسط البلد مع المدرج الروماني ومتحف الحياة الشعبية وغيرها من المزارات السياحية الهامة.


    الدخول مجانا لتلك البوابة التاريخية لعمان، فالدعم المادي يقوم بتغطية السيد غازي وإخوانه، في حين أن الدعم المعنوي فتلك الزيارات كفيلة به. (يمكن وضع أي صور من المجموعة الأولى لتناسب ال Layout)
    المتحف يقع في مساحة 160 مترا مربعًا، حيث يستطيع الزائر أن يتجول في أروقته بحرية تامة من زاوية إلى أخرى ليجد عشرات وعشرات من اليافطات معلقة على كل الجدران وحتى السقف وفوق مدخل الأبواب وعلى الأعمدة وحتى على الادراج المؤدية للمتحف. مقاسات وألوان وخطوط مختلفة، كنز كبير غني بمحتوى ثري، خاصة لهؤلاء ممن يجدون متعتهم في قراءة اليافطات في الشارع. يوجد أيضًا بالمتحف ما يعرف ب “ركن الضاد” وهو قسم خاص للخط العربي، يعرض لوحات لمختلف الخطوط والأدوات المستخدمة في فن الخط العربي، حيث تستطيع أن ترى العديد من الزوار يستمتعون بالشرح الفني عن أنواع الخطوط والمواد المختلفة المستخدمة في الكتابة، (أي من أو كل المجموعة٢) وبالطبع عن معلومات أخرى عن البعد التاريخي والثقافي والاجتماعي لتلك اللوحات. فمثلًا، عند الخياط تقرأ عبارة “بدلات كوبونات”، وهذا يعني قطعة واحدة من القماش من إنجلترا أو فرنسا تكفي القطعة منها بدلة واحدة فقط، فيضمن المشتري أنه الوحيد الذي يمتلك هذه البدلة في الأردن، (أي من المجموعة ٣) إنها ثقافة موضة اندثرت وتاهت خلال السنوات.. أو قد تقع عيناك على شعار “قهوتنا صافية، خالية من الغش”، إنها بساطة الناس في التعبير آنذاك، والتي قد لا تخلو من عمق ورقي.

    اللوحات بخطوطها المختلفة تمثل بالطبع قيمة فنية عظيمة، ولكن وبلا شك، فإن لقيمتها المعنوية في وجدان الناس القيمة الأعلى، فكم من زائر وجد لوحة لوالده أو لجده هنا أو هناك.. طبيب، خياط، أو صاحب حرفة.. هنا تستطيع أن ترى بعينيك ذلك المردود الإيجابي والذي قد يصل إلى الدموع، حينئذ يشعر غازي بقيمة ما قدمه لعمان.
    ولكن يبقى السؤال: من هو غازي خطاب؟
    بدأت القصة مع غازي محمود خطاب وهو من مواليد عام ١٩٦٢كهاو لفن الخط العربي منذ نعومة أظافره إلى أن أصبح حرفتة لاحقًا.. حصة الخط كانت المفضلة لديه، فهو لا يزال يذكر ذلك اليوم الذي عوقب فيه من قبل مدرسه بالفصل بسبب قيامه بملء دفاتر الخط لزملائه بخطه حين تهربوا من أدائها. يذكر أيضًا تلك الأيام عندما كان يشترى من مصروفه الخاص فرشاة خط، وعندما كان يذهب للدكاكين كالبقالات والمطاعم الصغيرة يعرض خدماته لكتابة اليافطات مقابل أجر زهيد، فالخطاطون المعروفون كانت أجورهم مرتفعة في تلك الأيام.

    في مرحلة الدراسة الإعدادية والثانوية اشتغل عند عدد من الخطاطين المشهورين، حتى حل عام ١٩٨٠ حينما كان في وسط البلد ورأى الناس مجتمعة حول أحد المصورين يقوم بتصوير الصور الفورية بآلة التصوير الشهيرة من طراز”بولارويد” ومعه مجموعة من المجسمات على الورق المقوى للفنانين لتصوير المارة، مقابل مبلغ نصف دينار، ففضل أن ياخذ هذه الصوره بالقرب من لوحة محل ملابس “نوفوتيه صرصور” للخطاط تيسير سادات الذي كان يتابع عمله ضمن خطاطين آخرين، حتى تحققت أمنيته ليسجل هذه اللحظة (يفضل الصورتان من المجوعة ٤). دفع ثمن هذه الصوره ديناراً بدلاً من نصف دينار وذلك لبعدها عن مكان وجود المصور، حيث رافقته هذة الصورة أثناء دراسته في ألمانيا لمده خمس سنوات لدراسة التصميم الرقمي graphic design وفن تصنيع اللوحات الإعلانية.
    في عام ١٩٨٦ أنتقل محل صرصور لمكان آخر فحصل على اللوحة التي رافقته بغرفة نومه لمدة سنتين، وفي سنة 1988 تحولت الهواية إلى الإحتراف حيث افتتح غازي شركته الخاصة مع إخوانه.
    في أثناء ذلك بدأ في تجميع اللوحات القديمة لغرض الحفاظ عليها ليس إلا، وكانت لوحة صرصور هي المدماك الاول لمتحف أرمات عمان، فصار يجمع اللوحات القديمة من خلال شرائها أو من خلال استبدال لوحات المحال القديمة بلوحات جديدة، واستمر في تجميع اللوحات حتى عام ٢٠١٦ وإبقائها في شركته.

    بعد ذلك أصبح لدى غازي كم كبير من اللوحات، وعرض عليه لاحقًا الاشتراك بمعارض مختلفة ولكنه رأى أن عمان تستحق أكثر من باقة ورد تعيش لفترة مؤقتة، تحتاج لشجرة عطرية تبقى رائحتها تفوح في كل الأوقات، ومن هنا جاءت فكرة المتحف الدائم لتوثيق تاريخ مدينة عريقة عن طريق لوحاتها الإعلانية.
    يعتبر هذا المتحف فريدًا من نوعه، ليس على المستوى الإقليمي فحسب وإنما على المستوى العالمي وذلك من عدة نواح، فمن ناحية المتحف كفكرة فريدة وغير موجودة في أي مكان في العالم، ومن ناحية اللوحات نفسها، حيث أن كل لوحة تقف خلفها قصص وحكايات مشوقة عن الخطاط الذي خطها ونوع الخط ومكان اللوحة الأصلي وصاحب اللوحة ومهنته وتفاصيل كثيرة قد تكون ملهمة لمن يعرفها .


    ومن الحكايات التي تروى عن اللوحات بالمتحف، فقد شاهد أحد الأشخاص تقريرًا تلفزيونيًا عن المتحف في دبي فاتصل بأخته في عمان على الفور وطلب منها أن تزور المتحف عسى أن تجد لوحة تحمل رائحة والدهم، فذهبت على فورها مع أولادها لزيارة المتحف، وبالفعل وجدت لوحة والدها (لوحة الدكتور محمود جمعة)، واللوحة مكسورة وغير واضحة المعالم (الصورة ٥). كان غازي يسمي تلك اللوحة باللوحة الناقصة، ولكن بعد زيارة الإبنة والحديث الذي تم عن صاحب اللوحة بات المشهد مكتملًا، وصارت اللوحة تعرف لاحقًا باللوحة الكاملة.
    بعد أن ذاعت شهره المتحف صار الناس يتسابقون في إهداء اللوحات المختلفة له، ومن وجهة نظر السيد غازي فإن أغلى اللوحات قيمة وأعزها على قلبه هي تلك اللوحات المهداة للمتحف من أصحابها.
    أما آخر إضافة للمتحف فهي يافطة لمحل أعتز به شخصيا.. فعلى هذا العنوان بدوار الحاووز كنت أرسل الخطابات لصديقة عمري على مدار العديد من السنوات.. إنها (بقالة الهنا) المملوكة لوالدها وتحمل اسم والدتها و(بقالة الهنا) يعود تاريخها الى عام ١٩٥٩ حين هاجر صاحبها السيد خليل أبو منة من فلسطين، وظل يقدم خدمة مميزة لزبائنه حتى وفاته عام ١٩٩٧، وأغلق المحل عام ٢٠١٢ تاركًا ذكراه العطرة حتى الآن لسكان المنطقة. (الصورتين من المجموعة ٦)
    كل لوحة لها حكاية مع السيد غازي، تروي كيف حصل عليها، بداية من معرفة الجد، إلى أن وصلت للإبن فالحفيد من خلال بناء علاقة وتاريخ يثبت أن مكان اللوحة في المتحف يعطيها قيمتها الحقيقية باعتبارها كنزًا من كنوز مدينة عمان التي لا تنضب.
    تترك اللوحات كما هي بلا رتوش، حتى الغبرة (التراب)، فتبقى عالقة على أي لوحة، فهي ليست غبرة ولكنها ذكريات من عبق الماضي.
    لا يعرف عدد اللوحات على وجه الدقة، فالفكرة ليست في عددها ولكن في قيمة تاريخ كل لوحة.
    يقول غازي: أتمنى أن يستمر الناس في زيارة المتحف، صحيح أنه صغير في مساحته، ولكن بزيارته يتسع الخيال..
    إنها سحابة ذكريات فوق سماء عمان.

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2024
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,454 المواضيع: 4
    التقييم: 1028
    آخر نشاط: 4/October/2024
    شكرا صديقي الحبيب لجمال طرحك

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وَدعت جرحك مشاهدة المشاركة
    شكرا صديقي الحبيب لجمال طرحك

    مع جزيل شكري وتقديري لحضوركم وردكم العطر
    لكم مني ارق التحايا واجمل الاماني
    دمتم بكل خير وعز وود

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال