5 سنوات ليست بالكثيره على صنع فلم كرتون ثلاثي الابعاد!
الكثير منا وقع في حبها .. وانتظرها بفارغ الصبر ان طال غيابها .. لقد اسرت قلوب الشباب قبل الاطفال .. لكنها قد لا تعجب المسنين كثيرا
انه عالم ملئ بالجمال .. ملئ بالفن .. ويبهرنا باحدث التقنيات وباروع ما وصل اليه الفن الرقمي !! انه عالم الافلام ثلاثية الابعاد .
بعد ان نستمتع بمشاهدة افلام تنتجها عمالقة الفن مثل بكسار ودريم ووركس .. هل لنا ان نتسائل كيف للبشريه ان تنتج شيئا مذهلا من لا شيئ هكذا .. كيف لها ان تربطك مع شخصيات وهميه .. جعلتها تعيش معك وتصبح جزءا من عالمنا .. هل هي مجرد تقنيات .. ام هو الفن بعينه ؟؟؟
هل مدة 5 سنوات وتكاليف قد تصل الى مئات الملايين كثيره جدا على انتاج فلم رائع يحمل في طياته الكثير مثل فلم “الفأر الطباخ ” او فلم “wall E” ؟ ولماذا كل هذه المده .. اليس كل شيئ يقوم به الكمبيوتر .. حسب اعتقاد الكثير منا !!!
لنذهب في رحله طويله لنعرف بعدها ان ما ينتجه هؤلاء في 5 سنوات يحتاج الى مده اطول بكثير .. لكن متعه العمل وتجمع الخبرات انتج لنا كل هذا في وقت قصير كهذا !! لنذهب ونرى ان كل شيئ يتم باتقان وصبر ويتم على اكمل وجه.
الفكره :
يبدأ اي فيلم بفكره .. وقد تولد هذه الفكره في احد المقاهي وفي ساعه استجمام لاحد العاملين في شركات الانتاج .. تماما كما نشأت قصه فلم wall E حينما كان يتناقش المدير التنفيذي لبكسار جون لاستر مع احد اصدقائه حول فلم finding nemo .. ووضعت الفكره على الاجنده ليتم البدء بها بعد 5 سنوات .. لان الفكره هي اصعب شيئ يمكن الحصول عليه .
السيناريو :
يتم بعد ذلك البدء في كتابه السيناريو .. وتعريف الشخصيات والاماكن .. وياخذ ذلك وقت طويل لصنع الحبكات والازمات وايجاد الحلول لها .. وادخال المعاني الجميله والدروس والعبر ..ومراجعتها مرارا وتكرارا .. وتمريرها على اشخاص مختصين لدراسه التأثير النفسي على المشاهدين .. ودراسه انطباع القصه لدى الاطفال .. قبل ان تتحول الى فلما .. كل ذلك في اطار الفكره الرئيسيه للفلم . بعد ذلك يتم تسليمها الى فريق ” الكوميديان الادبي ” وهو المسؤل عن اضحاك المشاهدين .. بادخال المواقف والعبارات المضحكه للقصه .. فشكرا لهؤلاء الذين يعملون من خلف الستار : )
بعد ذلك فورا يتم البدء بخط الانتاج الطويل بخطى ثابته .. لا مجال للخطأ ولا مجال للتراجع .. الوقت ضيق وكل شيئ مكلف .. لذلك يجب على مهندسي الانتاج ان يسيروا بانتظام وبدراسه متقنه لكل شيئ .. وهو امر صعب للغايه حيث السيطره على فريق مكون من مئات الفنانين !!
الصوت :
بعد الانتهاء من القصه يتم البدء بتجهيز المحادثات حسب السيناريو .. ويتم اختيار الممثلين بعنايه فائقه .. لان الصوت سيعبر عن الشخصيه المقصوده .. وتمثيل الصوت لاعطاء الشعور بالحب ، الحزن ، الحماس والفرحه هو امر ليس بالهين .
لنشاهد المتعه الحقيقيه في فلم ratatouille وهم يمثلون اصوات الشخصيات الرئيسيه .
الفن الابتكاري ” concept art “
الفن الابتكاري .. او ال concept design هو ببساطه ابتكار الاشياء .. وهو من اهم المراحل على الاطلاق .. وياخذ وقت طويل وتجارب عديده للوصول الى الشكل المطلوب والمقنع لدى الفنانين .. ويتم اختيار الشكل تبعا لمواصفات الشخصيه .. فيتم دراسه تصرفاته وتاريخه .. ويتم ايضا دراسه ملابسه وتصميمها .. وقد يستلزم ذلك جلب افضل مصممي الازياء لهذه المهمه.
الامر ذاته ينطبق على دراسه البيئه المحيطه بالشخصيات واماكن حدوث احداث القصه .. ويشمل ذلك مرحلتين .. مرحله السكتش السريع لتحديد العناصر .. ومرحله دراسه الانطباع اللوني واضاءه الشمس وتأثر العناصر بها ..
لوح القصه :
او ما يعرف بال story board .. وهنا يبدأ المخرج بالتعاون مع الرسامين بتقسيم السيناريو والقصه المكتوبه الى مشاهد مرسومه .. مع اختيار زوايا الكاميرا وتخيل حركتها قدر الامكان ..
ولك ان تتخيل كم من الجدران يلزم لتعليق لوحات فلم كامل
الدخول الى عالم الـ 3d :
حتى الان لم يتم البدء بخط الانتاج الحقيقي .. كل ما سبق هو تخطيط .. وهو يأخذ وقت طويل جدا لانه اساس العمل .. وكل شيئ سيكون مبني عليه
تجهيز الشخصيات :
يتم تزويد فناني ال 3d بمخططات للشخصيات .. وتعرف بال blueprints .. وهي رسمات اماميه وجانبيه للشخصيات .. واستنادا عليها يتم عمل الشخصيه بشكلها الذي نشاهده في الفلم .. يحتاج بناء الشخصيه الى خبره كبيره وعنايه فائقه بادق التفاصيل .. مع الاخذ بعين الاعتبار بعض الامور التقنيه المتعلقه بالبرامج ليتسنى تحريك هذه الشخصيات بعد ذلك ..
بعد الانتهاء منها يتم عمل الخامات اللازمه للشخصيات وتلوينها ..
نفس الشيئ يتم عمله للبيئه المحيطه وكل العناصر التي تظهر في الفلم .. عمليه شاقه ومتعبه جدا .. لكنها ممتعه
فور الانتهاء من الشخصيات يتم تسليمها الى اشخاص تقنيون لتجهيز هذه الشخصيات للحركه .. تماما كما هي الدمى .. لانها الى الان مجرد اشكال ثلاثيه الابعاد غير قابله للحركه .. لذلك يستلزم عمل هيكل داخلي للشخصيات .. تماما كما هو الهيكل العظمي في الواقع .. ويستلزم الامر الكثير من الادوات والبرمجه والمعادلات الرياضيه .. وربما انشاء ادوات جديده لعمل المستحيل احيانا .. كل ذلك من اجل ارضاء اشخاص هم الاعلى اجورا في العالم في هذا المجال .. وهم المحركون .
التحريك :
وهنا تبدأ المتعه الحقيقيه للعمل .. وتبدأ الرحله التي تستغرق سنوات .. وتحتاج الى خبره كبيره وحس فني مرهف .. وروح مرحه ومندمجه مع عالم الكرتون .
يتم أولا تأطير الحركه .. او ما يعرف ب animatic ، وهذه المرحله مهمه جدا في وضع النقاط على الحروف لتجميع القصه ووضع الصوت المبدئي عليها .. وهي عباره عن وضع المشاهد المرسومه من لوح القصه وتحديد زمن كل مشهد ووضع صوت الاشخاص عليها لضبط التوقيت والترتيب
ثم يتم البدأ بوضع الاشياء في مكانها الصحيح .. والبدء بتحريك الكاميرا وترتيب المشاهد كما هو مخطط له في لوح القصه ، ويتم التحريك شيئا فشيئا .. مرورا بمرحله تسمى blocking وهو عمل الاوضاع الرئيسيه للشخصيه ، ثم مراجعه المخرج ، ثم تقسيم هذه الحركه الى وضعيات اكثر ، ومراجعه المخرج في كل مرحله .. انتهاء بحركه تعبيرات الوجه والكلام .. وهي الاصعب في عالم التحريك .. فالتحريك حققيقه هي ليست عمليه تقنيه .. بل هي عمليه فنيه بحته .
التحريك هو ان يعيش المحرك مع شخصيته ، ويدخل عالمها ، وتصبح حركاته هي حركاتها ، وانطباعاته هي انطباعاتها ، لذلك التحريك من اصعب الامور.. لانه باختصار نقل احاسيسك ومشاعرك الى الشخصيه التي تقوم بتحريكها
المؤثرات الخاصه والمحاكاه :
يتم اسناد هذه المهمه الصعبه الى فريق من المتخصصين في علوم الحاسوب والبرمجه .. ومهمتهم هي اضافه المؤثرات الخاصه مثل النار والدخان والماء وغيرها الكثير .. ويتم ايضا عمل محاكاه لحركه الملابس والاقمشه والشعر .. واحيانا حركه فيزيائيه مثل حركه 10 الاف بالون مربوطه كما شاهدنا في فيلم up
الاضاءه والاخراج :
بعد الانتهاء من التحريك .. يتم تطبيق الاضاءه على المشاهد .. فهي مهمه جدا لإضفاء الانطباع العام على المشهد .. ويتم تحديدها اولا من قبل الفنانين بالرسم كما ذكرنا سابقا .. ثم يتم تطبيق هذه الاضاءه تقنيا .
بعد الانتهاء من تطبيق الاضاءه تبدا المرحله المهلكه بالنسبه لخط الانتاج .. وهي مرحله اخراج هذه الاجسام على شكل صور متتابعه بكامل الوانها وتفاصيلها .. وحساب الظلال والانعكاسات على الاجسام .. وهذه العمليه تسمى عمليه التصيير ، وتستغرق قدرا كبيره من الذاكره وتحتاج الى شبكات كبيره جدا من الاجهزه عاليه الاداء ، فضلا عن الوقت الكبير التي تحتاجه .. فتخيل ان فلم ice age 3 استهلك ما يقارب من 360 مليون ساعه تصيير اذا قمنا بحسابها على جهاز واحد فقط
الفيديو التالي يوضح مراحل انتاج العمل . مرورا برسومات القصه انتهاء بالحركه النهائيه والمؤثرات والاضاءه .. مع اعتبار الصوت كدليل اثناء العمل
التجميع والتحرير :
نصل هنا الى المرحله الاخيره من خط الانتاج .. وهي تجميع المشاهد وترتيبها وتركيب المؤثرات الخاصه على الصور المخرجه من عمليه التصيير .. وعمليات التعديل اللوني .. وحذف بعض المقاطع واضافه اخرى ..وأخيرا تركيب الصوت على المخرج النهائي حتى يتم الاستقرار على ما نشاهده نحن على شاشه السينما .
مرحله طويله من الابداع تحتاج الى فن وابداع وخبره .. واداره حكيمه تستطيع السيطره على خط الانتاج وادارته في الوقت المحدد .. وصبر كبير لان المخرج النهائي رساله تؤثر على أجيال كامله .
ولا بد هنا ان نذكر انه تم البدء بانتاج فلم ومسلسل ثلاثي الابعاد عن صلاح الدين الأيوبي في ماليزيا .. لكن مشروع الفلم توقف لأسباب لم تذكرها الشركه .. وتم انتاج بعض الحلقات منها وبثها على التلفاز:
اتمنى أن تكونوا قد استمتعتم معي في هذه الرحله ..