مهارات المدرب المتميز
الشروط التي يجب أن تتوفر في المدرب المتميز
(مهارات المدرب المتميز)
•المـهارة الفنية
•المهاره الإدارية
•التمكن من المادة
•ألمهارة الانسانية
•كسب الثقة من الحضور
•العلاقات الجيدة مع الحضور
•سرعة البديهة / الملاحظة
•خلق روح المرح والارتياح
•التحدث بلغة المجموعة
•حسن الاستماع
•تذكر أسماء وأشكال الحضور
•الثقة بالنفس
•الثبات
•معالجة المواقف الصعبة
•القدرة على توجيه الاسئلة
•فتح باب النقاش
•استخدام الوسائل
•إستخـدام الالفاظ السهلة
•استغلال المواقف
مظاهر ضعف المدرب
•البداية غير الصحيحة
•عدم خلق جو الارتياح
•الرهبة
•الارتباك
•تحدث أكثر من شخص في آن واحد
•عدم الثقة في النفس
•تشتت الافكار
•غير متمكن من الموضوع
•عدم التحضير المسبق
•الفوضى
•عــدم القدرة على امتصاص الصدمات
•كثرة الأسئلة
•عـدم معرفة تقنيات العروض
•لا يعترف بالخطأ
•كثرة الاستئذانات
•عدم التشويق
•لا يعرف أنواع الحضور
سلبيات المدرب
•المبالغة والحماس غير الصادق
•القصص الشخصية الكثيرة التي لا تمت بصلة بالموضوع
•سوء الإعداد
•تأخير بداية الدورة لانتظار وصول المتدربين
•عدم القدرة على السيطرة على المشاركين الذين يحتكرون الحديث
•الثبات في مكان واحد
•التحدث إلى المجموعة بتعال
•استعمال العاب طفولية
•القراءة من الشاشة بدلاً من الشرح المباشر
•عدم انهاء الدورة في الوقت المناسب
من أسباب فشل المدرب
•عدم اختيار الوقت المناسب
•ليس لدية تسلسل وترتيب للافكار
•طول مدة العرض
•لا يسمح بالأسئلة
•عــدم المام العارض بالموضوع
• موضوع العرض غير مهم
•عــــدم وضوح الهدف من العرض
•الخوف والارتباك
•عــدم التحضير المسبق
•لا يركز على القرار المراد اتخاذه
•كثرة التشويش
•غير ملم بتقنيات العروض
•عدم اختيار الحضور بعناية
مفهوم التدريب
•يقصد بالتدريب هو تلك العملية المتكاملة المخططة والهادفة إلى إيجاد قوة عمل متناسبة مع متطلبات العمل في منشآت محددة، والمتفهمة لظروف وقواعد وأساليب الأداء المطلوب وإمكانياته والقادرة على تطبيق تلك القواعد والأساليب، والراغبة في أداء الأعمال باستخدام ما لديها من قدرات ومهارات.
أغراض التدريب
تطوير أو تعديل معارف ومعلومات الموظف
تعديل أو تطوير مهارات وقدرات الفرد وأسلوب أدائه
تطوير أو تعــديل التركيب السلوكي للفرد
أهداف التدريب
•ضمان أداء العمل بفعالية وسرعة
•ترغيب الفرد في عمله
•توفير الدافع الذاتي لدى الفرد لزيادة كفاءته وتحسين إنتاجه
•رفع الروح المعنوية للأيدي العاملة بالمنشأة
•زيادة مهارات وقدرات العامل
•رفع الكفاءة الإنتاجية للعامل عن طريق إتاحة الفرصة أمامه لكي يقف على كل ما هو جديد في مجال التطور التقني
•العمل على استقرار المنشأة ومرونتها
•خفض معدل دوران العمل وتقليل حوادث العمل
الطرق غير الرسمية للتدريب
•لا شك أن أبسط وسائل التدريب هي الخبرة التي يكتسبها الفرد من ممارسته للعمل فعلاً، وتلك الطريقة غير الرسمية للتدريب لا يمكن الاستغناء عنها ولكن لا يمكن أيضاً الاعتماد عليها فقط.
التــدريب على رأس العمل
•يعتبر التدريب أثناء العمل من أوسع طرق التدريب انتشارا وشيوعاً. ويرجع السبب في ذلك إلى بساطته وقلة تكلفته. وقد يأخذ التدريب في مكان العمل صور أو أشكال مختلفة:
(التدريب عن طريق الرئيس المباشر)
•تلقى هذه الطريقة عبء التدريب على عاتق الرئيس المباشر باعتبار أن الرئيس المباشر مسؤول عن رفع الكفاءة والإنتاجية في الوحدة التي يشرف عليها، ومن ثم تكون علاقته بمرءوسيه علاقة تدريبية.
•يتم تدريب الفرد في نفس مكان العمل
•وفي وقت العمل الرسمي
•وتحت إشراف الرئيس المباشر
•مكان العمل هو ذاته مكان التدريب
•إن الرئيس المباشر هو ذاته المدرب
مزاياها
•وهذه الطريقة تسمح للعامل بالتعلم من خلال أداءه الفعلي للعمل
•تعطي العامل انطباع بأنه يساهم فوراً في الإنتاج، أي أنه أصبح منتجاً
•تصلح في حالة عدم كفاية الإمكانيات التدريبية للمنشأة
•تكون صالحة في الحالات التي يكون من المرغوب فيها أن يتعلم العامل وظيفته في الظروف الطبيعية للعمل
عيوبها
•تفتقر على هذه الطريقة إلى التقنين اللازم لانتظامها
•قد يستخدم الرئيس المباشر طرقاً ووسائل للعمل غير جيدة تعود عليها ولكنها لا تكون مناسبة
•إن العامل المتدرب وفقاً لهذه الطريقة قد لا ينمي أبداً كافة المهارات اللازمة لأداء وظيفته وتكون بالتالي إنتاجيته منخفضة
التدريب بواسطة موظف آخر
•قد يتولى التدريب أحد العاملين القدامى ممن لهم خبرة طويلة في العمل ولديهم معلومات فنية كبيرة.
•إلى جانب توافر القدرة لديهم كمعلمين يقدمون المعرفة للمتدربين من خلال الوصف والإيضاح والشرح والتطبيق.
كيفية التغلب على عيوب الطريقتين السابقتين
•وللتغلب على عيوب الطريقتين السابقتين تقوم المنشآت عادة بتقنين طرق التدريب أثناء العمل عن طريق الاهتمام بتدريب المشرفين وإعدادهم لتدريب مرءوسيهم ببرامج تدريب المشرفين.
الــتدريب تحت توجيه وملاحظة المشرف
•حين يحدد للمشرف دور إيجابي منظم في تدريب مرءوسيه على أداء أعمالهم، يشار إلى هذا التدريب على أنه طريقة تدريب تحت التوجيه المنظم والملاحظة المستمرة من قبل المشرف على المتدرب.
التدريب خارج مكان العمل (الرسمي)
•يقصد بالتدريب خارج مكان العمل ذلك التدريب الذي يعطى للعاملين في غير أوقات العمل الرسمية، وقد يتم في مركز التدريب الخاص بالمنشأة أو في مركز تدريب خارجها، وعادة ما يعفى الأفراد خلال فترة التدريب من الدوام الرسمي.
•وقد تأخذ هذه الطريقة من التدريب صوراً عديدة مثل المحاضرات والتطبيقات العملية، ودراسة الحالات، والدراسات (التوجيهات) المبرمجة، وتمارين المحاكاة.
الصور المختلفة للتدريب
المحاضرة
•يتناسب أسلوب المحاضرة مع الرغبة في توصيل معلومات أو حقائق محددة للمتدرب مثل إجراءات العمل – طرق أداء أو غيرها، ومع وجود عدد كبير من المتدربين في وقت واحد، وأيضاً مع ازدياد فرص الاحتكاك بالخبراء والمتخصصين من المدربين.
•وتزداد فعالية المحاضرة كأسلوب تدريبي إذا ما صاحبها وسائل إيضاح سمعية وبصرية (رسوم، صور، خرائط، أفلام…الخ) أو غيرها مما يمكن معه استرعاء انتباه المتدربين وزيادة اهتمامهم وتوضيح النقاط الأكثر صعوبة في المادة العلمية المقدمة.
عيوبها
•تناولها للعموميات من الأمور وعدم تعرضها غالباً للتفاصيل.
•قصورها في تحقيق عنصر الممارسة والتطبيق العملي.
•قد لا تعطي ضماناً كافياً بأن جميع المتدربين يتابعون المحاضر ويفهمون موضوع المحاضرة.
التطبيقات العملية
•يقوم المدرب في هذا الأسلوب التدريبي بأداء عمل معين بطريقة عملية سليمة أمام المتدربين موضحاً لهم طريقة وخطوات وإجراءات الأداء والعمليات.
الحالات الدراسية
•تستخدم هذه الطريقة أساساً في التدريب على الموضوعات التي يواجه المتدرب فيها بموقف عملي معين ويتطلب منه دراسته وتحليله واستخراج المؤشرات والدلالات منه وصولاً إلى تقدير أو حكم أو قرار في شأن ما حدث وأسلوب علاجه. ومن خلال هذه المناقشة يستطيع المتدرب بتوجيه من المدرب أن يكتشف المبادئ والأسس العلمية المتصلة بالمشكلة موضوع البحث.
مزاياها
•إسهام المتدرب في العمل التدريبي واضحاً
•ما يصل إليه من استنتاجات سوف يرسخ في ذهنه ويؤثر بالتالي على سلوكه في المستقبل
الدراسة المبرمجة
•قد يأخذ هذا الأسلوب التدريبي شكل كتيبات أو مراجع تحوي مادة علمية مبرمجة أي منشأة ومرتبة بطريقة منطقية متسلسلة، أو قد يأخذ شكل التدريب عن طريق أجهزة تعليمية Teaching Machines التي تستخدمها بعض المنشآت.
تمرينات المحاكاة
•تعتبر أساليب المحاكاة من الطرق التدريبية الفعالة ولكن المكلفة أيضاً. والمحاكاة هي عملية تقليد للواقع أو تمثيله (تمثيل الواقع). ولكي يمكن محاكاة العمل أو الوظيفة المراد التدريب عليها، يتم وضع المتدرب في بيئة تعكس تقريباً كل ظروف العمل الحقيقية.
التدريب عن طريق التتلمذ
•تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق التدريبية.
•حيث كان نظام التلمذة الصناعية منتشراً.
•ويتعلم المتدرب وفقاً لهذه الطريقة على يد معلم محترف متمكن من حرفته، ويتقاضى أجراً أقل بكثير من العامل العادي المؤهل.
•ويشيع استخدام التدريب عن طريق التتلمذ في الأعمال الحرفية بصفة عامة مثل أعمال الكهرباء، السباكة، والدهان وغيرها.
تقييم البرامج التدريبية
(مهارات المدرب المتميز)
•إن تقييم البرنامج التدريبي وما حققه من نتائج يعتبر جزءاً أساسياً من نشاط التدريب.
•ويمكن تعريف التقييم بأنه (تلك الإجراءات التي تقاس بها كفاءة البرامج التدريبية ومدى نجاحها في تحقيق أهدافها المرسومة، كما تقاس بها كفاءة المتدربين ومدى التغيير الذي نجح التدريب في إحداثه فيهم، وكذلك تقاس بها كفاءة المدربين الذين قاموا بتنفيذ العمل التدريبي).
أهداف تقييم البرامج التدريبية
(مهارات المدرب المتميز)
•معرفة الثغرات التي حدثت خلال تنفيذ البرنامج.
•تحديد ومعرفة مدى نجاح المدربين في قيامهم بعملية التدريب ونقل المادة التدريبية للمتدربين.
•إعطاء صورة واضحة عن مدى استفادة المتدربين من التدريب.
مفاتيح نجاح المدرب (مهارات المدرب المتميز)
التحضير
التخطيط
التدرّب
التحضير
تحضير المحتوى
التـحضير لنفسك
تحليل الحضور
التخطيط
الملخص والمخطط العام
مكان التدريب
المقاطعات
وسائل الايضاح
التدرّب
التدرب على الالقاء
تقييم المادة
التوقيت للمدة
عناصر أساسية في الدورة التدريبية
(مهارات المدرب المتميز)
•الغرض والهدف
•المادة العلمية
•الحقيبة التدريبية
•المشاركون
•المحاضر
•الأدوات
•الخدمات المساندة
مراحل التدريب
(مهارات المدرب المتميز)
1•مرحلة الإعداد
2•مرحله التدريب
3•مرحلة ما بعد الانتهاء
أولا مرحلة الإعداد
•وتتضمن عدة خطوات ومن أهمها:
–تحديد الفكرة.
–معرفة الرسالة أو المعلومة المراد توصيلها.
–تحديد المواضيع الفرعية.
–تدرج وتسلسل الافكار.
–كثرة القراءة عن الموضوع المراد عرضه.
–تحديد النقاط التي ترغب في مناقشتها.
–استخدام وسائل الايضاح قدر الامكان.
–تــحديد النقاط التي ترغب في المرور عليها بدون تعليق.
–يتم تحديد النقاط التي تتوقع أن يطرح عليها أسئلة.
–اختيار أو كتابة المادة العلمية إن تطلب الأمر ذلك.
–الترتيبات اللازمة:
•تحديد موعد البدء والانتهاء وأوقات الراحة والصلاة.
•تحضير المكان.
•توجيه الدعوة في الوقت المناسب والتأكد من وصولها.
ثانيا مرحلة التدريب
•وتتضمن عدة نقاط من أهمها:
–البسملة.
–خلق جو الارتياح والثقة.
–التهيؤ النفسي.
–التعريف بنفسك.
–التــعريف بالحضور.
–البدء في التدريب.
–استخدم فن الاسئلة الموجهة قدر الامكان.
–إستــخدم فن القيادة:
•أسلوب المشاركة.
•اسـلوب الاقناع.
–مناقشة جميع النقاط.
•معالجة المواقف الصعبة:
–هذا خارج نقاط الموضوع.
–سنقدم المعلومات لمن يهمهم الموضوع.
–سنناقش هذه النقطة فيما بعد.
–هذا هو مجال العرض ويجب الالتزام بها.
•خلق روح الفكاهة والمداعبة بين الحين والآخر.
•الاتفاق على أسلوب الاسئلة.
•تحديد التوصيات.
•التلخيص.
•الخاتمة.
ثالثاً مرحلة ما بعد التدريب
•تأكد من أن الحضور قد تفهم موضوع العرض.
•ركز على النقاط المهمة.
•شكر الحضور على الاستماع.
أفكار مفيدة للمدرب (مهارات المدرب المتميز)
•صافح المشاركين عند دخولهم قاعة التدريب.
•إذا احتد النقاش فكن في جانب المجموعة.
•اطلب مقترحات المجموعة عندما تجيب على أسئلة صعبة.
•استعمل إيماءة الرأس عندما تستمع إلى مقترحات أحد المتدربين.
•تحرك داخل القاعة بقدر الامكان لتكون قريباً من المتدربين.
•سيطر على المجموعة بعناية لتوجيه طاقاتهم.
•دعهم يأخذون فترة راحة عندما تشعر بتعبهم.
•استعمل أسماء المشاركين باستمرار.
•وضح احترامك لذكاء أفراد المجموعة.
•حدد من البداية أسلوب النقاش والموضوعات.
أفعل ولا تفعل على السبورة (مهارات المدرب المتميز)
•اكتب احرف كبيرة وواضحة.
•استعمل الوان غامقة.
•إستعمل بعض الألوان المميزة لتلفت الانتباه.
•ثبت بعض الأفكار المهمة على الجدار
•استخدم الرسوم البيانية.
•أضف الصور قدر الامكان.
الفكاهة
•استعمل قصصاً مضحكة توضح نقطة تعليمية تقوم بتغطيتها.
•اطرح فكاهة من تجاربك الشخصية.
•عدم طرح أي فكاهة تمس بها أحد المشاركين.
•لا تطرح أي فكاهة تدل على العنصرية أو تمس بها جنس معين.
•شجع المشاركين على طرح أجمل نكتة سمعوها.
•لا تحكي نكات لا تجيدها أو سخيفة.
•لا تكثر من النكات والمزح.
•اطلب من المشاركين طرح مواقف لطيفة تعرضو إليها.
أنواع الحضور
•المشاغب.
•الايجابي.
•العارف.
•الثرثار.
•الخجول.
•غير المتعاون.
•اللامبالي.
•المتعالم.
•الملح في الاسئلة.
كــيف تتصرف مع المشاغب (مهارات المدرب المتميز)
•تمالك نفسك
•لا تدخل معه في نقاشات.
•لا تجعل من الخلاف قضية شخصية.
•اتركه فقد يقع في شر أعماله.
كيفية التصرف مع الايجابي (مهارات المدرب المتميز)
•استخدمه لصالحك.
•لا تدعه يحتكر النقاشات.
•يمكن ان يعاونك كثيرا في توصيل ما تريد إيصاله.
كـيف تتصرف مع المتعالم (مهارات المدرب المتميز)
•لا تدعه يسيطر على المناقشة.
•إذا طرح رأياً او فكرة فأطلب منه تحديد الاسباب.
•إن كانت اسبابه غير صائبة فدع الآخرين يعلقوا على ما قال.
كــيفية التصرف مع الثرثار (مهارات المدرب المتميز)
•قاطعه بلباقة.
•أسئل غيره من الحضور.
•قد يأتي بمعلومات جيدة.
كـيف تتصرف مع الخجول (مهارات المدرب المتميز)
•لا تحاول تعجيله.
•اسأله سؤالاً سهلاً عندما تحين الفرصة.
•أثني عليه لكي تعزز ثقته بنفسه.
كـــيفية التصرف مع غير المتعاون (مهارات المدرب المتميز)
•شجعه على المشاركة بالسؤال عن معرفته.
•حاول كسب صداقته.
•أحسسه برغبتك في مشاركته.
كيف تتصرف مع اللامبالي (مهارات المدرب المتميز)
•وجه اليه الاسئلة المباشرة.
•أطلب منه رأيه.
•أخبره بأهمية رأيه.
كـيفية التصرف مع العارف (مهارات المدرب المتميز)
•لا تنتقده.
•أصبر عليه.
•لا تسمح له بالخروج عن الموضوع.
كـــيف تتصرف مع الملح في الاسئلة (مهارات المدرب المتميز)
•حول أسئلته الى الحضور.
•أطلب منه إعطاء آراءه الخاصة.
•يحاول إحراج العارض باستمرار.