ما معنى وجه الله المذكور في القران الكريم؟
يقول ابناء العامة ان لله وجه لأنهم جمدوا عقولهم على ظاهر الايات، فالله يقول ﴿ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام﴾¹ وايضا يقول ﴿كل شيء هالك الا وجهه﴾²، لدرجة بعضهم يقول ان في يوم القيامة يهلك كل شي، حتى ساق الله ويد الله وجسم الله وفقط وجه الله يبقى، هؤلاء جمدوا عقلوهم على ظاهر الايات، للاسف
• قال الامام الرضا "عليه السلام": من وصف الله بوجه كالوجوه فقد كفر بالله.³
• قال الامام الصادق "عليه السلام": نحن وجه الله الذي يؤتى منه.⁴
• قال الامام الصادق "عليه السلام": من أتى الله بما أمر به من طاعة محمد والأئمة من بعده صلوات الله عليهم فهو الوجه الذي لا يهلك، ثم قرأ " من يطع الرسول فقد أطاع الله ". ⁵
• قال الامام الصادق "عليه السلام": كل شئ هالك إلا من أخذ طريق الحق.⁶
• قال الامام الباقر "عليه السلام": الإمام محمّد بن علي الباقر(عليه السلام) حول هذه الآية: “… كلّ شيء هالك إلاّ دينه والوجه الذي يؤتى منه.⁷1. "الوجه" إشارة إلى ذات الشيء.⁸
الشرح
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
أي: تبقى ذات الله وحقيقته، وكلّ شيء ما سوى الله فان
2. "وجه الله" إشارة إلى ما يتوجّه به إلى الله تعالى.⁹
اي: : كلّ شيء من أعمال العباد هالك وباطل إلاّ ما أريد به الله تعالى، فان ذلك يبقى ثوابه. ¹⁰
ادلة نفي الشكل عن الله1. لو كان الوجه هنا بمعنى العضو المخصوص، لوجب أن يجعل "الجلال والاكرام"، وصفاً للربّ (المضاف إليه)، ويقول "ذي الجلال والاكرام" ولأجل ذلك نرى أنه سبحانه جعله وصفاً للمضاف إليه، (الرب) لا المضاف، في آية أخرى وقال سبحانه: ﴿تَبَارَكَ اْسمُ رَبِّكَ ذي الجَلالِ والإِكرامِ﴾
2. لعل وجه التعبير عن الذات بالوجه، أنَّ وجه الإِنسان أو وجه كل شيء تمام حقيقته عند الناظر، ولأجل ذلك إذا رأى شخص وجه إنسان آخر يقول رأيته، كأنه رأى الذات كلها
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ
1. سورة الرحمن ٢٧
2. سورة القصص ٨٨
3. وسائل الشيعة ج١٨ - ص٥٥٧
4. بحار الانوار ج٤ - ص٥
5. المصدر السابق
6. المصدر السابق
7. التوحيد للشيخ الصدوق ج١ - ص١٤٤
8. أمالي المرتضى ج١ ص٥٩١
9. المصدر السابق
10. المصدر السابق