صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
الموضوع:

ثقافة مشروخة

الزوار من محركات البحث: 31 المشاهدات : 589 الردود: 15
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: May-2024
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 513 المواضيع: 36
    التقييم: 1174
    آخر نشاط: منذ 22 ساعات

    ثقافة مشروخة

    يمكن للانسان الشرقي ان يعيش حياته وهو مؤمن بليبراليته ،او علمانيته ، او ربوبيته او لا دينيته او ثقافته التي تنبذ الخلافات ، ويمكن له ان ينتقد من يشاء من اولئك الذين يؤمنون بالمقولات الضيقة الفئوية ، او ان تراه يمجد بالشعوب الاوروبية التي يعيش بين ظهرانيهم ، ويمتدح عاداتهم وتقاليدهم وعقلانيتهم ، ويبدي بهم اشد الاعجاب، لكنه لا يمكن ان يتحرر من طائفيته ، او يمتلك القدرة على نقد مقولاتها ، فهو حصيلة طويلة لمئات البطون والظهور التي جاء منها ، وبالتالي هو وريث شرعي للعقلية التي ترفض وبشكل قاطع نقد ما يتعلق بتراثه ، فهو يراه انتقادا لتراث اجداده وتسفيها لهم .
    ويمكن ان يعيش بسعادة مطلقة وهو يجمع بين الحاده وطائفيته بذات الوقت ، فلا غرابة .

    هذا ما نراه في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام!

    هل هي مسألة توارث أم هو أسلوب التناقض الذي لايكاد الإنسان الشرقي أن ينفك منه ؟ وهل هو مقتصراً عليه دون المواطن الغربي ؟

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,880 المواضيع: 339
    التقييم: 3024
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    كلامك عميق وهناك مصطلحات لم افهمها ولكن سأجيب حسب فهمي ...
    من يرث فكر اجداده فغالباً لن يجرؤ على التهجم عليها وهذه طبيعة اغلب البشر

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2023
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,483 المواضيع: 134
    التقييم: 7019
    مزاجي: مشغول ومبتسم
    أكلتي المفضلة: باذنجان كلي
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    هل هي مسألة توارث أم هو أسلوب التناقض الذي لايكاد الإنسان الشرقي أن ينفك منه ؟ وهل هو مقتصراً عليه دون المواطن الغربي ؟
    ..............

    لاتناقض ولاتوارث
    الانظمة العربية مسؤولة عن تصرفات الفرد العربي الكلام ذوشجون .
    بصورة عامة ومن الاخير
    واحد معجب بالحياة الغربية لكنه مؤمن ببعض الاقاويل التي تسميها فئوية ضيقة لانه يعرف نصف الحقيقة بتلك الاقاويل ويعرف انه لو
    اباحها على ذاك المجتمع لايؤمن بها .
    فيظل الفرد بين الحالتين متكيف مع الغرب بفكر مختلف عنهم نوعا ما .ولو غرد لصالح الجهتين يصبح متناقض بنظر السامع له
    القضية في مفهومي
    تبعات السياسة المهيمنة على البلاد العربية قلبت الموازين للشعوب ثم صار الواحد حتى مايعرف كيف يفكر وماذا يريد وكأنه دائما يطارد حلم
    الاستقرار ولايصل له . فتراه كأنه متناقض .
    ..........
    بمعنى
    البلد عربي مسلم والاسلام لاابداع امام نصوصه القانونية (القرآن)ويحكمه حاكم علماني قريب للالحاد بعيد عن الدين . الوضع مشقلب من اساسه
    ...........
    الغربي . بلد يعيش تحت قانون وضعي والقانون الوضعي يقبل المتغيرات والتطور والابداع طبعا الفرد يكون مستقيم حسب وضعه هناك .الوضع مستقر
    ..............
    هذا مااعتقد .؟

  4. #4
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المختبيء تحت المطر مشاهدة المشاركة
    كلامك عميق وهناك مصطلحات لم افهمها ولكن سأجيب حسب فهمي ...
    من يرث فكر اجداده فغالباً لن يجرؤ على التهجم عليها وهذه طبيعة اغلب البشر
    ليش اهواية شغلات نقلت لنا من اجدادنا وعرفناها مغلوطة منها من تهكمنا عليها ومنها من تهجمنا عليها
    ومنها من استعارينا منها .
    لااعتقد كل مانقل عن اجدادنا هو الصح .

  5. #5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المختبيء تحت المطر مشاهدة المشاركة
    كلامك عميق وهناك مصطلحات لم افهمها ولكن سأجيب حسب فهمي ...
    من يرث فكر اجداده فغالباً لن يجرؤ على التهجم عليها وهذه طبيعة اغلب البشر
    حياك الله اخي العزيز نورت الموضوع

  6. #6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر عراقي مشاهدة المشاركة
    هل هي مسألة توارث أم هو أسلوب التناقض الذي لايكاد الإنسان الشرقي أن ينفك منه ؟ وهل هو مقتصراً عليه دون المواطن الغربي ؟
    ..............

    لاتناقض ولاتوارث
    الانظمة العربية مسؤولة عن تصرفات الفرد العربي الكلام ذوشجون .
    بصورة عامة ومن الاخير
    واحد معجب بالحياة الغربية لكنه مؤمن ببعض الاقاويل التي تسميها فئوية ضيقة لانه يعرف نصف الحقيقة بتلك الاقاويل ويعرف انه لو
    اباحها على ذاك المجتمع لايؤمن بها .
    فيظل الفرد بين الحالتين متكيف مع الغرب بفكر مختلف عنهم نوعا ما .ولو غرد لصالح الجهتين يصبح متناقض بنظر السامع له
    القضية في مفهومي
    تبعات السياسة المهيمنة على البلاد العربية قلبت الموازين للشعوب ثم صار الواحد حتى مايعرف كيف يفكر وماذا يريد وكأنه دائما يطارد حلم
    الاستقرار ولايصل له . فتراه كأنه متناقض .
    ..........
    بمعنى
    البلد عربي مسلم والاسلام لاابداع امام نصوصه القانونية (القرآن)ويحكمه حاكم علماني قريب للالحاد بعيد عن الدين . الوضع مشقلب من اساسه
    ...........
    الغربي . بلد يعيش تحت قانون وضعي والقانون الوضعي يقبل المتغيرات والتطور والابداع طبعا الفرد يكون مستقيم حسب وضعه هناك .الوضع مستقر
    ..............
    هذا مااعتقد .؟
    لربما اوافقك بالرأي لكن تبقى هي أفكار وثقافات عشوائية نورتنا أخ صقر سعيد جداً بكلامك العقلاني

  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    تأكد يا محمود ان من ترك ارث اجداده الفكري عن قناعة لن يدافع عنه بتاتًا
    وبصورة عامة كونك تطرقت للمجتمعات الاخرى في الحقيقة انا لم اتعايش معهم
    لكن كواقع مجتمعات يكون افرادها مختلفين في وجهات نظرهم فربما بعضهم يؤمن بالانتماء
    وبالتالي نجده يدافع والاخر اختار طريقه وتصالح مع ذاته وتنازل عن الارث من دون عودة
    اما في مجتمعاتنا ليس سهلاً على الانسان ان يترك ارث اجداده الفكري بالرغم من ان اغلبهم لُقن واتبع دون فهم ، دعني اضرب لك مثلاً ، احيانًا اثناء التصفح اجد صورة للدكتورة نوال السعداوي
    يعلق عليها صاحب المنشور بأن هذه البشعة تنتقد الحجاب لانه يخفي الجمال الحقيقي وكثير من المعلقين يؤيدون كلامه ، لو نتعمق في كلامه نجد انه دافع عن ارث الحجاب الذي وجده في كتبه ودينه وانتقد شكل انسانه خلقت من قبل نفس الذي فرض الحجاب

    وعليه فالانسان المتناقض يكون اما في قرارة نفسه غير مقتنع بالارث لكنه لا يملك جرأة الخروج من الدائرة ، او باقٍ على الارث عن تلقين بمعنى حافظ مو فاهم.

    تحياتي

  8. #8
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,914 المواضيع: 1,149
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13260
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 15 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    حتى الانسان الغربي لديه تناقضات حادة فالأمر لا يقتصر على الانسان في مكان وزمان معينين، لكن الملحد الشرقي عندما يرى متدين عن قناعة لا مجرد ارث لن يصدقه وسيبقى الملحد يتهم المتدين بأنه يدافع عن ميراث أجداده الفكري ولن يصدق أو بالأصح لن يقبل أن يعترف بأنَّ هناك متدينون عن قناعة لا مجرد توارث

  9. #9
    مشرفة المقهى الفني
    تاريخ التسجيل: July-2024
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,092 المواضيع: 109
    التقييم: 2819
    آخر نشاط: منذ 12 ساعات
    يمكن ان تلاحظ انسان مثقف جامعي , برغم من دراسته واختلاطه بالناس من عدة ثقافات ومجتمعات الا انه لا يزال محتفظ بطائفيته او تطرفه ,
    احيانا ترى عائلة معتدلة في تدينها وافكارها لكن ابنها يطلع طائفي او متطرف , واحيانا العكس يثور الابن على العائلة المتزمتة طائفيا او دينيا رغم انه ارث اجداده ويتبع افكارا مختلفة تماما,

    ان تراه يمجد بالشعوب الاوروبية التي يعيش بين ظهرانيهم ، ويمتدح عاداتهم وتقاليدهم وعقلانيتهم ، ويبدي بهم اشد الاعجاب، لكنه لا يمكن ان يتحرر من طائفيته ، او يمتلك القدرة على نقد مقولاتها ، فهو حصيلة طويلة لمئات البطون والظهور التي جاء منها ،

    هذا كلام صحيح .

    وبالتالي هو وريث شرعي للعقلية التي ترفض وبشكل قاطع نقد ما يتعلق بتراثه ، فهو يراه انتقادا لتراث اجداده وتسفيها لهم .

    انا قابلت هذا النوع من الناس , اللي يرفض بشكل قاطع وبحدة اي نوع من الانتقاد
    ويمكن ان يعيش بسعادة مطلقة وهو يجمع بين الحاده وطائفيته بذات الوقت ، فلا غرابة .

    بصراحة هذا الامر مضحك
    هذا ما نراه في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام!

    النقاشات اللي نشوفها بمواقع التواصل الاجتماعي مصيبةبكل معنى الكلمة ؛في الكثير من الاحيان يتحول الكلام الى شتائم واهانات وبعيدة كل البعد عن ما يسمى بالنقاش الجاد .
    اما وسائل الاعلام فهي اكثرها تخدم جهة معينة وتنشر دعايات مغرضة لاحزاب واطراف معروفة , احيانا هذا النوع من الاعلام له دور كبير في تصعيد الطائفية والمشاكل .

    هل هي مسألة توارث أم هو أسلوب التناقض الذي لايكاد الإنسان الشرقي أن ينفك منه ؟ وهل هو مقتصراً عليه دون المواطن الغربي ؟

    هو طبعا اكيد هناك تناقض في كل المجتمعات سواء غربية او شرقية , يمكن التوارث والتناقض اللي عندنا اكثر حدة وشدة ,
    اعتقد ان الغرب مر بهذه المسائل في مرحلة العصورالوسطى وما بعدها واثرها صار اقل حدة وشدة مع مرور الزمن الى ان وصلنا الى هذا الزمن لكن طبعا لم يختفي كليا ,
    اما نحن فالله اعلم متى ستقل حدة وشدة الطائفية والتطرف عندنا , شكرا جزيلا على الموضوع تحياتي واحترامي

  10. #10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    تأكد يا محمود ان من ترك ارث اجداده الفكري عن قناعة لن يدافع عنه بتاتًا
    وبصورة عامة كونك تطرقت للمجتمعات الاخرى في الحقيقة انا لم اتعايش معهم
    لكن كواقع مجتمعات يكون افرادها مختلفين في وجهات نظرهم فربما بعضهم يؤمن بالانتماء
    وبالتالي نجده يدافع والاخر اختار طريقه وتصالح مع ذاته وتنازل عن الارث من دون عودة
    اما في مجتمعاتنا ليس سهلاً على الانسان ان يترك ارث اجداده الفكري بالرغم من ان اغلبهم لُقن واتبع دون فهم ، دعني اضرب لك مثلاً ، احيانًا اثناء التصفح اجد صورة للدكتورة نوال السعداوي
    يعلق عليها صاحب المنشور بأن هذه البشعة تنتقد الحجاب لانه يخفي الجمال الحقيقي وكثير من المعلقين يؤيدون كلامه ، لو نتعمق في كلامه نجد انه دافع عن ارث الحجاب الذي وجده في كتبه ودينه وانتقد شكل انسانه خلقت من قبل نفس الذي فرض الحجاب

    وعليه فالانسان المتناقض يكون اما في قرارة نفسه غير مقتنع بالارث لكنه لا يملك جرأة الخروج من الدائرة ، او باقٍ على الارث عن تلقين بمعنى حافظ مو فاهم.

    تحياتي
    حياج الله لارا نورتينا بتواجدج شكراً جزيلاً لردك الجميل

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال