النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

دالي ولوحة السراب

الزوار من محركات البحث: 9 المشاهدات : 146 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مشرفة المقهى الفني
    تاريخ التسجيل: July-2024
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,318 المواضيع: 120
    التقييم: 3194
    آخر نشاط: منذ 5 ساعات

    دالي ولوحة السراب


    Salvador Dali
    Mirage


    عند مشاهدة هذا العمل الفني، ينجذب المرء على الفور إلى الجودة الروحانية للمشهد. في المقدمة، تقف امرأة على منظر صحراوي، وتمد يدها نحو تمثال نصفي شفاف ضخم لشخصية كلاسيكية - ربما إله أو شخصية تاريخية - تم رسمها باهتمام دقيق بالتفاصيل.
    يتكون رأس هذا التمثال من هيكل معماري متقطع عائم تقريبًا يتراجع إلى الأفق الشبيه بالحلم. يقاوم جسد المرأة والرأس الكلاسيكي قوانين الواقع المادي، لباس المرأة وشعرها المتموج يبدوا وكأنهم متأثرين بنسيم غير مرئي، ويمتزج التمثال النصفي المجزأ مع الزخارف المعمارية كما لو كان سرابًا في هدوء الصحراء الشاسع.


    الجو العام هو لغز عميق، سماء شفق شاسعة تنتقل من توهج دافئ في الأفق إلى مساحة أكثر برودة وأكثر قتامة أعلاه.
    تساهم التفاصيل الدقيقة مثل الشكل الساكن المثير للرعب في الزاوية اليسرى السفلية والأشياء الصغيرة المتناثرة على الأرض في سرد ​​العمل الفني،
    مما يشير إلى قصة تتجاوز ما هو مرئي على الفور. من خلال حرفيته الرائعة وتكوينه السريالي، ابتكر سلفادور دالي استعارة بصرية تدعو إلى التأمل والتفسير.
    *********

    تفسير اخر للوحة
    اللوحة تظهر لقاء امرأة جميلة (فينوس) بأبوللو في الصحراء وهذا يرمز إلى سراب الحب.
    إ
    ن هالة الآثار الكلاسيكية والزهور الصحراوية التي تنبثق من جبين أبولو تستحضر شعور الحب الخالد.

    على ما اعتقد هذه اللوحة كان دعاية لاحد العطور

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2020
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 36,651 المواضيع: 10,634
    التقييم: 29841
    مزاجي: متفائل دائماً
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: غالاكسي
    آخر نشاط: منذ 6 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الياسمين مشاهدة المشاركة

    Salvador Dali
    Mirage


    عند مشاهدة هذا العمل الفني، ينجذب المرء على الفور إلى الجودة الروحانية للمشهد. في المقدمة، تقف امرأة على منظر صحراوي، وتمد يدها نحو تمثال نصفي شفاف ضخم لشخصية كلاسيكية - ربما إله أو شخصية تاريخية - تم رسمها باهتمام دقيق بالتفاصيل.
    يتكون رأس هذا التمثال من هيكل معماري متقطع عائم تقريبًا يتراجع إلى الأفق الشبيه بالحلم. يقاوم جسد المرأة والرأس الكلاسيكي قوانين الواقع المادي، لباس المرأة وشعرها المتموج يبدوا وكأنهم متأثرين بنسيم غير مرئي، ويمتزج التمثال النصفي المجزأ مع الزخارف المعمارية كما لو كان سرابًا في هدوء الصحراء الشاسع.


    الجو العام هو لغز عميق، سماء شفق شاسعة تنتقل من توهج دافئ في الأفق إلى مساحة أكثر برودة وأكثر قتامة أعلاه.
    تساهم التفاصيل الدقيقة مثل الشكل الساكن المثير للرعب في الزاوية اليسرى السفلية والأشياء الصغيرة المتناثرة على الأرض في سرد ​​العمل الفني،
    مما يشير إلى قصة تتجاوز ما هو مرئي على الفور. من خلال حرفيته الرائعة وتكوينه السريالي، ابتكر سلفادور دالي استعارة بصرية تدعو إلى التأمل والتفسير.
    *********

    تفسير اخر للوحة
    اللوحة تظهر لقاء امرأة جميلة (فينوس) بأبوللو في الصحراء وهذا يرمز إلى سراب الحب.
    إ
    ن هالة الآثار الكلاسيكية والزهور الصحراوية التي تنبثق من جبين أبولو تستحضر شعور الحب الخالد.

    على ما اعتقد هذه اللوحة كان دعاية لاحد العطور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختياركم كان ممتازا جدا والذي قرأته كتحليل ونقد ادبي للوحة كان اكثر من رائع وبديع
    ولكنني دائما ما تبادر الى ذهني حالة من التفكير والتحليل والاستنتاج الخاص بي
    بغض النظر عن ما يقوله النقاد او الدارسين للفن
    فمثلا : انقسم النقّادالى قسمين رئيسيين حول الموناليزا
    الاول يقول انها فرحة ومبتسمة
    والثاني يقول انها حزينة ومكتئبة
    اما انا
    فعندما رايتها وجدتها متأملة ( لأنها الحبيبة الواقعة في حب حبيبها )
    هي ليست حزينة ولا فرحة
    كذلك الحال مع اللوحات السريالية
    وقبل ان ابدا بالتحليل اريد ان اثبّت بأن دالي استخدم عناصر طبيعية وواقعية جدا في فنه
    مزجها بالخيال الخصب من دون الحاجة الى قانون او نظام وهذه واحدة من عظائم الفن السريالي
    وكذلك يجب ان نوثّق بأن السريالية قد ولدت من رحم حربين كونيتين .. الحرب العالمية الاولى والثانية
    والاشد وقعاً كانت الثانية لأن راح ضحيتها اكثر من 60000000 ستين مليون انسان

    لو نظرنا بتمعن في اللوحة سنجد
    اولاً : الصحراء
    وانا اعتبرها هي مسرح الحياة وهنا دالي لم يرسمها قاحلة جدا وانما فيها على اليمين كثباناً رملية وفي اليسار بعض الاطلال
    اراد ان يقول هي بقايا ذاكرة وبقايا افكار غير مفيدة وغير مجدية الان واصبحت مجرد اطلال ليس الا

    ثانياً : المرأة
    سنرى ان فتاة او امرأة معاصرة من تسريحة شعرها الى ملابسها
    وانا اعتبرها هي الشئ الجميل او الفكرة الحديثة والجديدة التي ولدت بعد الحروب
    لاحظي معي القدم اليمنى تتدلى منها حبل معين .. بمعنى هذه الفكرة او الحدث الجديد والجميل سرعان ما تحرر من قيده .. او ربما على وشك ان يتم تقييده وحبسه ليتحول الى جماد

    ثالثاً : خطين متوازيين يخرجان من الكثبان الرملية (الفكرة القديمة او الذاكرة التاريخية القديمة )
    وان الفتاة تقابل الراس اليوناني او الروماني القديم ومدخل باب ودرج او سلم حجري
    وانا اعتبر هذه الحالة هي صراع بين الحديث والقديم ولكنه اتخذ شكل التقابلية فليس كل صراع هو نزاع بالضرورة
    مرات يكون الصراع على شكل تفاعل او مباراة تسابقة او مقارنة موضوعية على ارض الواقع

    رابعا : اسم اللوحة السراب
    وهنا أسأل اين السراب ؟
    دالي لم يرسم لنا ولم يقدم لنا سراباً
    وكما نعلم بأن السراب هو تلك الظاهرة الفيزيائية التي توحي وتوهم الناظر ان هناك ماء في الصحراء
    اثناء الايام الحارة او في طريق معبد طويل والسراب ليس الا انكسار وانعكساس للضوء نتيجة الحرارة
    والسراب هنا ( خارج اللوحة ) .. السراب موجود عندي وعندكم
    وعند النظر للوحة عند المتلقي للفن السريالي عند الانسانية ومخاضها العسير بعد الحرب
    ما القانون الذي ستنتجه الانسانية بعد حرب ضروس !
    ما النظام الذي ستبنيه الانسانية بعد ويلات الحروب !
    هذا هو السراب .. لأن النتائج لم تفرز بعد

    اشكركم جدا على الموضوع الرائع
    ممنون منكم لمجهودكم الطيب
    دمتم بكل خير وعز وبركة

  3. #3
    queen
    تاريخ التسجيل: May-2022
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,521 المواضيع: 36
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 10442
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: طالبة جامعية
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: منذ 13 ساعات
    مقالات المدونة: 4
    عاشت الايادي

  4. #4
    مشرفة المقهى الفني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطائر الحر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختياركم كان ممتازا جدا والذي قرأته كتحليل ونقد ادبي للوحة كان اكثر من رائع وبديع
    ولكنني دائما ما تبادر الى ذهني حالة من التفكير والتحليل والاستنتاج الخاص بي
    بغض النظر عن ما يقوله النقاد او الدارسين للفن
    فمثلا : انقسم النقّادالى قسمين رئيسيين حول الموناليزا
    الاول يقول انها فرحة ومبتسمة
    والثاني يقول انها حزينة ومكتئبة
    اما انا
    فعندما رايتها وجدتها متأملة ( الانها الحبيبة الواقعة في حب حبيبها )
    هي ليست حزينة ولا فرحة
    كذلك الحال مع اللوحات السريالية
    وقبل ان ابدا بالتحليل اريد ان اثبّت بأن دالي استخدم عناصر طبيعية وواقعية جدا في فنه
    مزجها بالخيال الخصب من دون الحاجة الى قانون او نظام وهذه واحدة من عظائم الفن السريالي
    وكذلك يجب ان نوثّق بأن السريالية قج ولدت من رحم حربين كونيتين .. الحرب العالمية الاولى والثانية
    والاشد وقعاً كانت الثانية لأن راح ضحيتها اكثر من 60000000ستين مليون انسان

    لو نظرنا بتمعن في اللوحة سنجد
    اولاً : الصحراء
    وانا اعتبرها هي مسرح الحياة وهنا دالي لم يرسمها قاحلة جدا وانما فيها على اليمين كثبا رملية وفي اليسار بعض الاطلال
    اراد ان يقول هي بقايا ذاكرة وبقايا افكار غير مفيدة وغير مجدية الان واصبحت مجرد اطلال ليس الا

    ثانياً : المرأة
    سنرى ان فتاة او امرأة معاصرة من تسريحة شعرها الى ملابسها
    وانا اعتبرها هي الشئ الجميل او الفكرة الحديثة والجديدة التي ولدت بعد الحروب
    لاحظي معي القدم اليمنى تتدلى منها حبل معين .. بمعنى هذه الفكرة او الحدث الجديد والجميل سرعان ما تحرر من قيده

    ثالثاً : خطين متزازيين يخرجان من الكثبان الرملية (الفكرة القديمة او الذاكرة التاريخية القديمة )
    وان الفتاة تقابل الراس اليوناني او الروماني القديم ومدخل باب ودرج او سلم حجري
    وانا اعتبر هذه الحالة هي صراع بين الحديث والقديم ولكنه اتخذ شكل التقابلية فليس كل صراع هو نزاع بالضرورة
    مرات يكون الصراع على شكل تفاعل او مبارة تسابقة او مقارنة موضوعية على ارض الواقع

    رابعا : اسم اللوحة السراب
    وهنا أسأل اين السراب ؟
    دالي لم يرسم لنا ولم يقدم لنا سراباً
    وكما نعلم بأن السراب هو تلك الظاهرة الفيزيائية التي توحي وتوهم الناظر ان هناك ماء في الصحراء
    اثناء الايام الحارة او في طريق معبد طويل والسراب ليس الا انكسار وانعكساس للضوء نتيجة الحرارة
    والسراب هنا عند النظر للوحة عند المتلقي للفن السريالي عند الانسانية ومخاضها العسير بعد الحرب
    ما القانون الذي ستنتجه الانسانية بعد حرب ضروس ؟
    ما النظام الذي ستبنيه الانسانية بعد ويلات الحروب ؟
    هذا هو السراب .. لأن النتائج لم تفرز بعد

    اشكركم جدا على الموضوع الرائع
    ممنون منكم لمجهودكم الطيب
    دمتم بكل خير وعز وبركة
    القراءة الفنية اللي انا كتبتها هو نص انكليزي ترجمته للعربية , اما قرائتك الفنية ماشاء الله , قراءة فنان تشكيلي! انت الك علاقة بالفن التشكيلي او خريج من اكاديمية الفنون الجميلة؟ اولا اشكرك جدا لاثرائك الموضوع , وثانية اشكرك جدا على مرورك وتعليقك , نورت الموضوع

  5. #5
    مشرفة المقهى الفني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رقوشة مشاهدة المشاركة
    عاشت الايادي
    شكرا رقوشة الوردة على مرورك وتعليقك نورت الموضوع .

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الياسمين مشاهدة المشاركة
    القراءة الفنية اللي انا كتبتها هو نص انكليزي ترجمته للعربية , اما قرائتك الفنية ماشاء الله , قراءة فنان تشكيلي! انت الك علاقة بالفن التشكيلي او خريج من اكاديمية الفنون الجميلة؟ اولا اشكرك جدا لاثرائك الموضوع , وثانية اشكرك جدا على مرورك وتعليقك , نورت الموضوع



    لا ابداً
    الكثيرين يتصورون بأنني فنان تشكيلي او سينمائي
    في الحقيقة انا مهندس ميكانيكي ( خريج كلية الهندسة \ قسم ميكانيك المعدات النفطية )
    ولكن من جامعة بيروت وليس العراق او بغداد لأن عشت فترة في لبنان

    ثم تم تعييني في وزارة النفط في العراق
    في البداية عملت في كركوك وبعدها في بغداد

    دراستي وعملي كلاهما ممتلئ بالالات والمكائن والمعدات النفطية الثقيلة والكبيرة
    وممتلئ بالمواد الرياضية والعلمية فيزيائية كانت او كيمائية حسب تخصصي ودراستي

    لذلك : بدأت اشعر بالجفاف الوجداني والفراغ الداخلي لان تعاملي فقط مع الالات
    فتوجهت الى الادب والفن في مختلف الاتجاهات لكي اقوم بترطيب هذا الجفاف الداخلي

    وهنا تكونت لي ثقافة ادبية وفنية

    شكرا جزيلا على السؤال والاهتمام
    تحياتي وتقديري لكم

  7. #7
    مشرفة المقهى الفني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطائر الحر مشاهدة المشاركة

    لا ابداً
    الكثيرين يتصورون بأنني فنان تشكيلي او سينمائي
    في الحقيقة انا مهندس ميكانيكي ( خريج كلية الهندسة \ قسم ميكانيك المعدات النفطية )
    ولكن من جامعة بيروت وليس العراق او بغداد لأن عشت فترة في لبنان

    ثم تم تعييني في وزارة النفط في العراق
    في البداية عملت في كركوك وبعدها في بغداد

    دراستي وعملي كلاهما ممتلئ بالالات والمكائن والمعدات النفطية الثقيلة والكبيرة
    وممتلئ بالمواد الرياضية والعلمية فيزيائية كانت او كيمائية حسب تخصصي ودراستي

    لذلك : بدأت اشعر بالجفاف الوجداني والفراغ الداخلي لان تعاملي فقط مع الالات
    فتوجهت الى الادب والفن في مختلف الاتجاهات لكي اقوم بترطيب هذا الجفاف الداخلي

    وهنا تكونت لي ثقافة ادبية وفنية

    شكرا جزيلا على السؤال والاهتمام
    تحياتي وتقديري لكم
    ما دام مهندس ميكانيكي فأنت اكيد راح تكون شاطر جدا بفن الرسم اذا اردت , اني مهندسة كهرباء وعلى زماني كان كل الرسم الفني باليد ماكان اكو لا برامج رسم ولا كومبيوتر , حتى من كنا نسوي مشروع كل سنة كتابة النص كنا نكتب كل حرف بالستينسل (الاساتذة ماكانو يقبلون طبع بالطابعة ) يمكن لها السبب تعودت على الرسم اسرع ,
    بس زملائنا بقسم الميكانيك ايام الجامعة كان درس الرسم الفني او تكنيك رسم كما يسمى بالتركي اصعب منا جدااا ؛لانهم كانو يرسموا ادق التفاصيل للمكائن وقطعها , نظرة من الاعلى نظرة من الاسفل و من الجوانب , تفاصيل البراغي كل خط بالبراغي زاوية الميل والميل شغل دقيق جدا اعذرني يجوز جاي استخدم التعابير الهندسية غلط لاني متعودة عليها بالتركي ,
    بكورس الرسم التشكيلي للكباراللي رحتلة, كان وياية احد مهندسي الميكانيك , كان يرسم الاشكال عبالك فوتوكوبي نفس الشكل بالضبط عقدني وايضا واحد اخر مهندس صناعي هذا الثاني ايضا رسمه رائع جدااا .
    على فكرة لو تشترك كورسات رسم اني متأكدة راح تبدع بيها لان عندك معلومات في الفن التشكيلي عالية جدا ولانك مهندس ميكانيكي راح تكون لوحاتك متقنة , بس يجوز تتجه للسيريالية اكثر

    شكرا على الرد الرائع

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الياسمين مشاهدة المشاركة
    ما دام مهندس ميكانيكي فأنت اكيد راح تكون شاطر جدا بفن الرسم اذا اردت , اني مهندسة كهرباء وعلى زماني كان كل الرسم الفني باليد ماكان اكو لا برامج رسم ولا كومبيوتر , حتى من كنا نسوي مشروع كل سنة كتابة النص كنا نكتب كل حرف بالستينسل (الاساتذة ماكانو يقبلون طبع بالطابعة ) يمكن لها السبب تعودت على الرسم اسرع ,
    بس زملائنا بقسم الميكانيك ايام الجامعة كان درس الرسم الفني او تكنيك رسم كما يسمى بالتركي اصعب منا جدااا ؛لانهم كانو يرسموا ادق التفاصيل للمكائن وقطعها , نظرة من الاعلى نظرة من الاسفل و من الجوانب , تفاصيل البراغي كل خط بالبراغي زاوية الميل والميل شغل دقيق جدا اعذرني يجوز جاي استخدم التعابير الهندسية غلط لاني متعودة عليها بالتركي ,
    بكورس الرسم التشكيلي للكباراللي رحتلة, كان وياية احد مهندسي الميكانيك , كان يرسم الاشكال عبالك فوتوكوبي نفس الشكل بالضبط عقدني وايضا واحد اخر مهندس صناعي هذا الثاني ايضا رسمه رائع جدااا .
    على فكرة لو تشترك كورسات رسم اني متأكدة راح تبدع بيها لان عندك معلومات في الفن التشكيلي عالية جدا ولانك مهندس ميكانيكي راح تكون لوحاتك متقنة , بس يجوز تتجه للسيريالية اكثر

    شكرا على الرد الرائع
    شكرا جزيلا على الرد والتواصل الطيب الكريم
    نعم ...
    الرسم الهندسي ومنه الرسم الميكانيكي هو احد الفروع التخصصية في مجال دراستي وعملي ايضاً
    اما بالنسبة للفن التشكيلي فهو كبقية الفنون وحتى الاداب معها هواية لي وتمثل الروح لجسدي
    لا - لا اتصور بأنني سأكون رساماً
    لان الرسم يحتاج الى موهبة في البداية اكثر من الاتقان
    لكن عندي موهبة الان بدأت اتقنها واتعلمها وهي العزف على ألة الاورغون ( org )

    الف شكر للتفاعل والتواصل الطيب والكريم
    تحياتي وتقديري للمجهود الرائع
    دمتم في امان الله وحفظه

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال