فيصل لعيبي صاحي فنان تشكيلي عراقي من مواليد البصرة عام 1945 .
تخرج من معهد الفنون الجملية في بغداد في عام 1968 ومن كلية الفنون الجميلة في بغداد عام 1970،
وعمل في الصحافة منذ سنة 1966 إلى سنة 1974،
فعمل في مجلة الراصد، طريق الشعب، عراق الغد، الثقافة الجديدة، وكان يرسم أيضا في مجلة الف باء وصحيفة الجمهورية ثم اشتغل في مجلة مجلتي والمزمار في بداية ظهورها عام 1969.
سافر إلى فرنسا عام 1974 لمتابعة دراسته في الإيكول ناسيونال سوبيريور دي بوزار، وفي جامعة السوربون في باريس.
هو يقيم في أوروبا منذ أكمل دراسته و حاليا في لندن .اخته هي الفنانة التشكيلية عفيفة لعيبي .
*******************لوحة الشهداء
**************
تفاصيل اللوحة
1
2
3
4
5
***********
القراءة الفنية للوحة
حينما نتأمل هذا العمل تأخذنا حالة من الرهبة والمهابة اللون الاسود فيه اشارة الى الحزن والاسى الذي يخلفه الموت , حجم اللوحة الكبير يشير الى الحدث العظيم .
رسمها الفنان فيصل لعيبي عام 1978 حيث تم اعدام 21 شاب عراقي من الحزب الشيوعي لفقت لهم تهم بمحاولة تشكيل تنظيم في الجيش.
نلاحظ الجنائز لثلاثة شهداءحيث يعود الفنان الى الشهداء الاوائل فهو يشير الى قيادات الحزب الشيوعي الثلاثة فهد وصارم وحازم الذين تم اعدامهم عام 1949بمحاكمة صورية تمت باتفاق بين النظام العراقي الملكي والسفارة البريطانية
نرى في قافلة المشيعين تشابه في وجوه الرجال وقد استوحى هذا الشكل الجمالي من وجه تمثال سومري يعود تاريخه الى 4 الاف سنة بينما صلع الرؤوس فيه اشارة الى الفقر والنظافة والطهارة.
فهي تشبه رؤوس الحجاج بعد ادائهم لمناسك الحج فهنا اشارة الى القداسة والنقاء التي تحيط بالشهداء
نرى هذا الرجل يغطي رأسه بجراوية او عمامة ( التفصيل رقم 3)وهو يرمز الى الشخصية البغدادية
ونلاحظ تنوع الالوان والاشكال في لباس المشيعين يشير الى تنوع المجتمع العراقي
اللون الاحمر هنا يرمز الى اليسار الذي ينتمي له الشهداء (التفصيل رقم 4)
امام الشهداء نلاحظ سعف النخل والتمر (التفصيل رقم 1)
النخلة هي العطاء الذي يقدمه الشهداء بينما التمر والثمار هي ثمار الكفاح والنضال
****************
للامانة ؛ القراءة الفنية لم اكتبها انا وانما استمعت لها من قناة في اليوتيوب وباسم Samir amir
وكتبتها بعد سماعها وحذفت بعض الجمل حتى لا تثير مناقشات سياسية في قسم الفن التشكيلي
تفاصيل اللوحة ؛ طبعا كل اللوحات الموجودة في الانترنت هي صور فوتوغرافية للوحات الاصلية ؛ اكثر اللوحات تختفي
تفاصيلها مع التصوير لان اكثر الاحيان التصوير نوعيته تكون غير عالية ودقيقة ,
لذلك انا قطعت اللوحة الى خمس قطع وكبرتها قليلا وفتحت اللون شوية حتى يسهل رؤية التفاصيل ولو بشكل بسيط انا
استخدمت البرنامج البسيط الموجود في الكومبيوتر برنامج بينت
من اعدادي _عبير الياسمين