المصممة دانيا رشيد
دانيا رشيد (46 عامًا)، مصممة من لبنان؛ درست إدارة تكنولوجيا المعلومات، لكنها كانت على الدوام تنصت إلى صوت داخلي يحدو بها إلى التعبير عن نفسها من خلال التصميم. وسرعان ما علا هذا الصوت، خصوصًا مع حب المصممة للجماليات، والفنّ، والديكور، ولفكرة إحياء الأشياء القديمة وتحويلها إلى قطع فنية جديدة، ما دفع بها إلى ابتكار أباجورات للمصابيح تضيف الدفء والتميز إلى أي مساحة داخلية.
في الحوار الآتي نصّه، مع المصممة دانيا رشيد، غوص في مجال صنع أباجورات المصابيح، وموادها، والاستلهامات، وكيفية مواكبة هذه العناصر مستجدات الديكور المتغيرة؟
دانيا رشيد، مصممة من لبنان
تصميم المصابيح
مصباح مزود بأباجورة مميزة في تصميمها
متى بدأتِ بتصميم أغطية المصابيح؟ وما كانت دوافعك؟
مصباح للطاولة ذو أباجورة مرحة
بدأت في عام 2002؛ وعلى مدى ستة أعوام رائعة، غمرت نفسي في صنع أباجورات فريدة، وتصميم قواعد الـمصابيح، وترميم المصابيح القديمة. كان الواحد من تصاميمي، عبارة عن عمل مليء بالشغف والإبداع. وفي عام 2008، أخذتني الحياة في مغامرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، فتوقفت عن عملي الإبداعي لاستكشاف فرص جديدة، إلا أن حبي للتصميم والابتكار لم يتلاشى أبدًا. بعد عودتي إلى وطني لبنان أخيرًا، مُتحمّسة لإعادة إشعال شغفي، ومشاركته مع المهتمين بالديكور. جدير بالذكر أنّي لطالما كنت مأسورة بالاحتضان اللطيف للضوء، الذي تقوم به أباجورات المصابيح، فهذه العناصر قادرة على خلق أجواء رومانسية، وهادئة، وتأملية، وعلى تحويل المساحات إلى ملاذات من الهدوء والجمال.
كيف تبدأين عادةً بعملية تصميم غطاء المصباح؛ هل الخطوة الأولى تتمثل في اختيار مادة أو شكل أو؟
مصباح أرضي مع أباجورة تعكس مشهدًا من الطبيعة
أبدأ عملية تصميم غطاء المصباح باختيار قماش أو مادة تلهمني؛ ففي بعض الأحيان، اللون أو النقش هو ما يجذبني أولًا، وفي أحيان أخرى أستمد الإلهام من شكل القاعدة، أو الفضاء الأرضي الذي سيُعرض فيه المصباح. بعد ذلك، أُفكّر في الشكل المناسب للغطاء ليكمل التصميم، أكان أسطوانيًّا أو مخروطيًّا أو حتى شكلاً مخصصًا. وفي كل خطوة من العملية، يسيرني أمر تحقيق التوازن بين الجماليات والوظيفة.
ما هي العوامل التي تؤثر على اختيارك لمواد غطاء المصباح؟
مصباح للطاولة مصنوع يدويًّا
- التصميم العام: يجب أن تتناسب المادة الموظفة في صنع الأباجورة، مع التصميم الذي أسعى لتحقيقه، أكان الأخير كلاسيكيًّا، أو عصريًّا، أو مزيجًا من طرز مختلفة.
- الإضاءة المطلوبة: يسمح بعض المواد بمرور الضوء عبره، بشكل أفضل، مقارنة بغيره، ما يؤثر على الجو العام الذي أرغب في إشاعته في المكان. في هذا الإطار، الأقمشة الخفيفة، ومنها: القطن أو النسيج الكتان، تسمح بمرور الضوء الناعم، فيما الأقمشة الأكثر سماكةً، مثل: المخمل قد تبثّ من خلالها إضاءة أكثر تركيزًا.
- الديكور المحيط: أحرص دائمًا على أن تتكامل المادة المستخدمة في غطاء المصباح مع الديكور المحيط به، لنواحي الألوان أو الأنماط.
- المتانة والجودة: أبحث عن مواد قوية تدوم طويلًا، وتتحمّل الحرارة، والاستخدام المتكرر.
- العملاء وأذواقهم: في بعض الأحيان، أختار المادة، بناءً على ما يرغب به العميل، أو المساحة التي سيُستخدم فيها المصباح.
ما هي المكونات الأساسية لغطاء المصباح؟
مصباح أرضي من طراز عتيق (فنتدج)
تشمل المكونات الأساسية المستخدمة في صنع غطاء المصباح:
- المواد الأساسية والبنية: أحصل على العناصر المذكورة من مصنّعين يقدمون أنواعًا منها عالية الجودة، أي مقاومة للاصفرار، ومضادة للكهرباء الساكنة، وتظل مستقرة مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ومقاومة للحريق، ما يضمن المتانة والسلامة.
- الأقمشة: أختار أنواعها بعناية فائقة، لا سيما المتينة، وأستوردها من المملكة المتحدة، وأوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية. تشمل أنواع الـأقمشة في تصاميمي: القطن، والكتان، والمخمل، والساتان، والحرير، إضافة إلى الأقمشة ذات النقوش والألوان المستوحاة من الطبيعة واللوحات الفنّية، مثل: الأقمشة ذات الأنماط الزهرية، أو تلك المستوحاة من أعمال فنية كلاسيكية.
تقنيات جديدة في تصميم المصابيح
زوجان من المصابيح مع أباجورتين تساهمان في تحقيق انعكاسات رائعة للضوء
هل يمكنك وصف تقنية أو مادة مبتكرة جرّبتها في تصميم غطاء مصباح؟
تتيح الأقمشة ذات التأثيرات ثلاثية الأبعاد خلق تصاميم تضيف عمقًا وملمسًا لغطاء المصباح، ما يعزز جاذبيته ويقوم بإعلاء فنيته. وقد استخدمت أقمشة ذات نقوش ثلاثية الأبعاد، في أعمالي، ما سمح بالتفاعل مع الضوء بطرق مختلفة. وظّفت أيضًا مواد البلاستيك المعدنية، التي تشمل مجموعة من الأغطية الجميلة مثل: الذهب، والنحاس، والبرونز، والفضة، مع تشطيبات عبارة عن مرآة بارزة أو مصقولة. هذه المواد تحافظ على لون القماش من الخارج بشكل جميل، ولا تسمح بمرور الضوء من جوانب الغطاء. الضوء يكون موجهًا، وينعكس على رقائق النحاس أو الذهب، ما يخلق توهجًا دافئًا وذهبيًا أعلى الغطاء وأسفله. وكلما كان الغطاء أكبر، ازدا كمّ الضوء المنعكس، ما يضيف تأثيرًا رائعًا. لـورق الجدران، بدوره، حضور في أعمالي، إذ تسمح لي الخامة المذكوة بدمج أنماط وتصاميم مختلفة، ما يضيف بعدًا إضافيًّا، وإبداعيًّا، للتصميم النهائي للغطاء.
عشاق الديكور المنزلي
مصباح للطاولة كلاسيكي
من هم المهتمون بتصاميمك؟
هناك فئات عدة مهتمة بتصاميمي، مثل: عشاق الـديكور المنزلي، الذين يبحثون عن قطع فريدة وجميلة لتزيين منازلهم، ويقدّرون التصاميم الخاصة، والأقمشة عالية الجودة. هناك أيضًا المصممون الداخليون المحترفون، الذين يحتاجون إلى أغطية مصابيح تتناسب مع مشاريعهم وأذواق عملائهم، إضافة إلى الأشخاص الذين يبحثون عن إضاءة لا تؤمن الوظيفة حصرًا، بل تضيف طابعًا جماليًّا للمكان، وتبثّ فيه مشاعر محددة، والذين يفضلون التصاميم المصنوعة يدويًّا والفريدة من نوعها، ويهتمون بالجودة والتفاصيل الدقيقة.
اتجاهات جديدة في التصميم
هل تواكبين اتجاهات التصميم الداخلي الأحدث؟ وماذا عن دمج هذه الاتجاهات بتصاميم أغطية المصابيح؟
للبقاء على اطلاع باتجاهات التصميم الداخلي الأحدث، أتابع المجلات المتخصصة في التصميم الداخلي، وأقرأ المقالات والمدونات المتخصصة، إضافة إلى التواصل مع مصممي الديكور المحترفين، فأفيد من تجاربهم وأفكارهم حول ما هو شائع في الوقت الحالي. أتابع أيضًا، حسابات المصممين والمؤثرين في مجال التصميم الداخلي على منصات التواصل الاجتماعي. من جهة ثانية، لدمج الاتجاهات الأحدث بتصاميمي، التي تركز على أغطية المصابيح، أحرص على استخدام أقمشة وتقنيات تتماشى مع الموضة الدارجة، مثل: الأقمشة ثلاثية الأبعاد أو المواد المعدنية المتطورة.
تحديات في عالم التصميم
ما هي التحديات الأبرز في مجال عملك؟
تواجه صناعة أغطية المصابيح تحديات بالجملة، منها: تغير الاتجاهات بحسب وتيرة سريعة في عالم التصميم الداخلي، ما يصعب تحقيق التوازن بين الابتكار والطلبات التقليدية. وهناك تحدّ آخر متمثل في ضمان توافر المواد عالية الجودة المستوردة، في ظل التغيرات الاقتصادية، أو مشكلات الشحن، إضافة إلى التنافسية العالية في السوق، ما يستلزم الابتكار المستمر وتقديم تصاميم فريدة لجذب العملاء والحفاظ على قاعدة عملاء وفية. تشمل التحديات أيضًا، إدارة التكاليف المرتبطة بالمواد والتصنيع، الأمر الذي قد يؤثر في القدرة على تقديم أسعار تنافسية، مع الإبقاء على الجودة العالية للأعمال. كما، تُمثّل تلبية احتياجات العملاء المنوعة تحديًا قائمًا بذاته، خاصةً عندما يسعى العملاء للحصول على تصاميم مخصصة. وكذا الأمر لناحية الاستثمار المستمر في البحث والتطوير ومواكبة التكنولوجيا والابتكارات في المواد والتصاميم.
الاستدامة
كيف تقومين بدمج المواد والممارسات المستدامة بتصاميم أغطية المصابيح؟
أحرص على استخدام مواد طبيعية أو مواد معاد تدويرها، ما يقلل من الأثر البيئي، ويدعم الممارسات المستدامة، وأتعاون مع موردين يلتزمون بممارسات إنتاج مستدامة، ويستخدمون مواد من مصادر مسؤولة. وأركز على تصميم أغطية مصابيح ذات جودة عالية، ما يقلل الحاجة إلى الاستبدال المتكرر، ويقلل من النفايات. أضيفي إلى ذلك، أعمل على تحسين عمليات الإنتاج لتقليل الفاقد من المواد، وأستخدم الأصباغ الطبيعية، أو تقنيات الطباعة التي تقلل من استهلاك الموارد، ومواد تعبئة وتغليف صديقة للبيئة، مثل: الورق المعاد تدويره أو المواد القابلة للتحلل