صفحة 12 من 13 الأولىالأولى ... 21011 1213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 111 إلى 120 من 121
الموضوع:

رسالة الى حبيبتي بغداد ( متجدد ) - الصفحة 12

الزوار من محركات البحث: 74 المشاهدات : 2338 الردود: 120
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #111
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2020
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 35,622 المواضيع: 10,453
    التقييم: 29332
    مزاجي: متفائل دائماً
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: غالاكسي
    آخر نشاط: منذ 4 يوم




    المتحف البغدادي للفولكلور الشعبي

    يضم غالبية المعالم الحياتية لسكان بغداد الأوائل. ولقد أفتتح المتحف البغدادي في مطلع عام 1970م بموقعه الحالي على ضفاف نهر دجلة قرب مبنى المدرسة المستنصرية. وتعد بناية المتحف البغدادي من المباني القديمة في بغداد، حيث يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1869م في عهد الدولة العثمانية. واستخدمت أولاً كمطبعة لولاية بغداد أيام حكم الوالي مدحت باشا.
    يوثق المتحف البغدادي فترة زمنية من تاريخ بغداد وينقل تفاصيل دقيقة عن حياة البغداديين ويلقي الضوء على التراث البغدادي ونمط الحياة التقليدية لبغداد القديمة. ويستعيد بساطة الحياة وتماسكها وثرائها الاجتماعي من خلال مشاهد واقعية تجسد الشكل والحركة والألوان التي أبدعها فنانون عراقيون صنعوا تماثيل الشخصيات بلغة ذات صلة بالموروث الشعبي والتراثي للمجتمع البغدادي القديم.سبب الإنشاء
    عمدت دائرة أمانة بغداد على إنشاء مبنى المتحف البغدادي ليوثق بأمانة وموضوعية فترة زمنية من تأريخ العاصمة بغداد، وينقل للأجيال الحاضرة واللاحقة تفاصيل دقيقة من تاريخ اجدادهم كيف عاشوا، وماذا أمتهنوا وعملوا وكيف مارست العوائل البغدادية طقوسها الحياتية وتقاليدها الشعبية وماذا استعملت تلك العوائل من وسائل وأدوات ومواد منزلية.تاريخ المتحف
    ترجع فكرة إنشاء المتحف الي امين بغداد الأسبق السيد مدحت الحاج سري بعد أن عاد من زيارته لإحدى الدول المجاورة، وفي رأسه فكرة صمم على تنفيذها وهي تأسيس متحف شعبي في بغداد. وعلى هذا الأساس شرعت أمانة بغداد في عام 1968 بتأسيس المتحف البغدادي. حيث كلف فريق عمل لعمل مجموعة من التماثيل موزعة على 45 مشهدا يمثلون أصحاب المهن والحرف اليدوية من البغداديين. وبعد أن انتهت كافة الأعمال أفتتح المتحف البغدادي بتاريخ الأول من شهر كانون الثاني عام 1970م، وفي موقعه الحالي على ضفاف نهر دجلة قرب مبنى المدرسة المستنصرية.
    وفي عام 1985 جرت عليه عملية صيانة وتطوير كبرى لكافة ارجاء المتحف وتعلقت بالأعمال الأنشائية وأنشاء الزقاق البغدادي الذي ضم 39 مشهداً جديداً وانتشرت فيما بينها مائة وسبعة شخصيات لم تكن موجودة سابقاً.
    وفي عام 1989 استحدث مرفق جديد في المتحف اكسبه هوية شعبية أكبر بعد أن شيد داخله السوق البغدادي والمطعم البغدادي إضافة إلى تهيئة قاعة مناسبة لاقامة الحفلات الغنائية والموسيقية والمقام العراقي.
    تعرض المتحف إلى أضرار كبيرة وأغلقت أبوابه بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م، ثم اعيد ترميمه وافتتاحه رسميا في الثامن من آب عام 2008م.محتويات المتحف



    النداف

    يضم المتحف 385 تمثالاً توزعت على 77 مشهداً يضاف إلى ذلك نماذج وأدوات خاصة بكافة المواد والمستلزمات والحاجيات والأكسسوارات التي يحتاجها المشهد.
    ويحتوي المتحف على مكتبة ضمت خزاناتها وثائق ومراجع ومصادر عن مدينة بغداد بلغ عددها 4830 كتابا احتوت على الحكايات والعادات والتقاليد التي أشتهر بها البغداديون.
    ويضم المتحف مجموعة من اللوحات الفنية لعدد من الفنانين العراقيين الرواد من أمثال الفنان حافظ الدروبي والفنان فرج عبو وفنانون آخرون من أجيال لاحقة امثال الفنان سعد الطائي وماهود أحمد وصلاح جياد ونعمان هادي ومحمد مهرالدين وطالب العلاق وفريد أسعد وميسر القاضلي وإبراهيم الكمالي وشاكر الشاوي وجودت حسيب ووليد شيت وكنعان هادي وعقيل الآلوسي وعلاء الشبلي ومحيي خليفة وآخرون.
    المشاهد




    جانب من المتحف البغدادي





    تمثال بائع الأطعمة في المتحف






    مقهى بغداديالبلم
    هو القارب أو الزورق النهري الصغير، ومن ينسب اليه يقال لهُ بلام. وقد عرفت بغداد في أيام العباسيين عدداً كبيراً من البلامة (الملاحين) الذين كانوا يتكسبون بزوارقهم الصغيرة. ففي القرن العاشر الميلادي كان نهر دجلة يبحر بهِ ويعبرهُ حوالي ثلاثين ألف زورق ولقد قدر المؤرخون دخل ملاحيها اليومي بتسعين ألف درهم في حينها. وكانت العادة جارية عند اصحاب الزوارق - على شواطيء نهر دجلة - ان يفصلوا بين النساء والرجال في زوارقهم عند عبور النهر، لأن المجتمع البغدادي لم يحبذ الأختلاط بين الجنسين.
    وفي مطلع القرن الثاني عشر حتى منتصفه منع رجال الحسبة (السلطة البلدية) نساء بغداد من عبور النهر في القوارب مع الرجال. وقد أدى هذا المنع إلى وقوف الشباب على جسور بغداد يمتعون العين والقلب بمشهد النسوة العابرات في الزوارق بين الكرخ والرصافة ويغازلونهن بالكلمة العذبة، واحياناً كان فتى الجسر وامرأة الزورق يتراشقان بالمقاطع الشعرية ويتعاهدان على الموعد.
    وكان البلام البغدادي يقف بزورقه والمجدافان في يديه عند إحدى شرائع دجلة المنتشرة في جانبيه ليحمل الناس رجالاً ونساءاً من شاطيء إلى شاطيء في مواضع معروفة تنفذ أما إلى سوق وأما إلى شارع. ولعب البلم دورا كبيرا في الحياة البغدادية عندما شارك في نقل الجنائز ومشيعيها يوم كانت المروءَة عماد الأخلاق، كما أسهم في تهريب اللصوص من يد العدالة حينما كانت بغداد نهبا للغزاة الاجانب. وحسبه خلودا اليوم إنه أصبح وسيلة لصيد الأسماك ونقل البضائع والأمتعة وحمل الناس إلى مواطن اللهو والاستجمام.
    وقد راجت مهنة أصحاب الزوارق وصناعتها رواجاً كبيراً يوم كانت جسور بغداد محمولة على الجساريات العائمة. وكانت الزوارق يومذاك تتهادى فوق دجلة مع غروب الشمس في نزهة نهرية، وكان بعضها يحمل التنتة (ستارة) الجميلة التي تعصم الأزواج والعشاق من النظرات المتطفلة.التتنجي (بائع التبغ)
    لم تكن مهنة التتنجي معروفة أيام الدولة العباسية أو خلال العهود التي تلت سقوط بغداد على أيدي المغول، ولكنهُ ظهر لأول مرة في بغداد أوائل القرن السابع عشر مع انتشار التدخين بالتبغ حيث كان من منتجات العالم الجديد بعد اكتشاف قارة امريكا وأنتشر في أوروبا والشرق الأوسط بواسطة التجارة.
    وقد أحدث ظهور التبغ في بغداد يومئذ كثيرا من القيل والقال بصدد تحريمه، فكان التتنجي (بائع التبغ) البغدادي المسكين هدفا للاضطهاد بسبب الفتاوي الشرعية التي حرمت التبغ والتدخين على متعاطيه، ولكنهُ كان يجد عزاءه الوحيد في مناصرة المجارية (أصحاب الحمير) وفقراء الناس له ودفاعهم عنه باعتبارهم الرواد الأوائل للتدخين، ثم فقدت الفتاوى الدينية حرارتها سنة 1648 حينما قررت السلطات الحاكمة وضع المكس (الضريبة) على التبغ، فانتعش التتنجي البغدادي من جديد، وجلس مزهوا في دكانهِ يغازل أكياس التبغ التي كانت تنقل إليهِ من منطقة شهربان ومن أراضي الحلة وكربلاء، ومع مرور الزمن صار تاجراً معروفاً يقدم لأهل بغداد أنواع التبغ وأوراق السكائر ودفاتر اللف والتبغ الهندي والشيرازي و (أبو جلود) المعطر والبرنوطي (حشيش الأنف) وغير ذلك. وقد اعتاد التتنجي البغدادي ان يضع في مدخل دكانه تختة (وهي خشبة سميكة من التوت كالمنضدة) ليقطع عليها حزمة التبغ بالثرامة (وهي سكين حادة) وذلك بعد رش الماء عليها، ثم يقدمه وجبة سائغة لمدخني النركيلة من زبائنه.أمّ الباقلاء
    ترتبط الباقلاء في بغداد ببائعها وجوداً وعدماً، فاذا كان موسمها الزراعي هزيلاً هرب بائعوها إلى مهنة أخرى. وقد شاع في بغداد طبخها وحدها لأن البغداديين ولا سيما فقرائهم يميلون إلى ذلك. وكانت الباقلاء أيام العباسيين تباع جزافاً بلا وزن، ولكنها بيعت سنة 1073 لأول مرة بالميزان لقلة محصولها في أسواق بغداد بسبب موجة الجراد. واعتاد البغداديون عهد ذاك ان يسكبوا عليها دهن السمسم أو دهن الجوز بعد ان ينقعوا فيها الخبز ليعملوا مايسمى بثريد الباقلاء. وكان ماء الباقلاء هدف الفقراء من البغداديين في القرن العاشر الميلادي، اذ كانوا يشترونه ليقتاتوا بالأرغفة التي تنقع فيه، وكانوا يضعون عليها عصير الليمون والسماق المدقوق ناعما تنشيطا للشهية. ومما كان يدل على كثرة الباقلاء وعلى رخصها في أسواق بغداد هو انتشار بيعها في كل مناطق بغداد. وكانت شخصية أم الباقلاء هي إمرأة (عجوز أو أرملة شابة) إعتادت أن تجلس في رأس الزقاق مع القدر المفعم بالباقلاء المسلوقة وماء الباقلاء، فيتداعى إليها أطفال المحلة ونساؤها يحملون الصحون والأرغفة اليابسة، فتأخذ منهم هذه الأرغفة لتدسها في القدر، وبعد التأكد من طراوتها تخرجها وتوزعها في صحون أصحابها، ثم تغطيها بمقدار من الباقلاء وترش عليهِ مسحوق البطنج. وقد اعتادت بعض النسوة ان يميزن أرغفتهن عن الأرغفة الأخرى بتثبيت خيط خلال الرغيف حتى لايضيع في زحمة القدر.جراخ الخشب
    تعتبر الجراخة من الصناعات المتحدة بالنجارة لاعتمادها على مادة الخشب. ويتوزع الجراخون البغداديون على جميع فنون الجراخة، فبينهم من اختص بفن واحد ومنهم من هيمن عليها جميعا، وقد عرفت بغداد منذ عهد بعيد جراخ الخردة كار الذي يمارس نحت القطع الخشبية مخططة وغير مخططة. كما عرفت الجراخ المغزلي. وهناك بين النجارين من اختص بجراخة البكرات ومقابض السكاكين والأبواب والدواليب، أما جراخة (اللاش) فقد اختص اصحابها بمهود الأطفال ورمانات التخوت (أي مساندها اليدوية). وامتاز الجراخ البغدادي بالذوق الرفيع والصبر الجميل والمهارة المؤكدة في صناعته دون ان يقيم وزنا للمشقة والجهد خلال عمله اليومي، ولذلك ندر الاختصاص بين النجارين بفنون الجراخة، ومن هنا كانت الجراخة من الصناعات الفنية التي تقتضي أعمال الزركشة والزخرفة، فالجراخ البغدادي ليس سوى نجار فنان يخلق من قطعة الخشب أو من قطعة التوت والليمون ما يستقيم للحاجة أو صناعة لعبة أو متاع. وهو فوق ذلك محرك أساسي في عملية الجراخة، لاعتماده فيما يجرخ على يديه وقدميه. ومن أدوات الجراخة التي يؤدي بها الجراخ عمله، مايسمى بالقوس إضافة إلى (المشباية) وهي قضيب من الحديد تسنده ماسكتان احداهما متحركة والأخرى ثابتة. ويعتبر الجراخ في بغداد صديقا لجميع الأطفال والصبيان الذين أستهوتهم لعبة المصاريع (الخذاريف الخشبية)، فهم زبائنه في موسم الربيع وهم دون سواهم يحتملون مزاجه العصبي.الجَلَج (وسيلة نقل نهري)
    كان الجلج (أو الكلك أو الرمث وجمعه أرماث) من أشهر وسائل النقل في العراق القديم فهو وسيلة نهرية استخدمها القدماء في الحروب والتجارة والأسفار، وكانوا يجدون في خير ملجأ يقيهم من الأمراض والأوبئة. وكان الجلج يمر ببغداد أو يرسو فيها خلال رحلته الطويلة في نهر دجلة، وقد شوهد هذا الجلج وسيلة نقلية على نهر دجلة خلال تفريغ حمولته في بغداد سنة 1563. ينطلق الجلج من الموصل أو تكريت مثقلا بالمنتوجات الزراعية المختلفة أو البضائع التجارية، وهو يتألف من عدد من القرب المنفوخة ترقد فوقها أعمدة خشبية مشدودة بالحبال، وفي مؤخرتهِ قفص كبير فيهِ ديك وعدد من الدجاجات. وفي الجلج أيضا تنور يستخدمونه في تجهيز الخبز، فاذا بلغ بهم بغداد وقف عندها لتفريغ الحمولة وتفكيك اجزائه، وعندئذ تباع حبالهِ واأعمدته الخشبية ومافي قفصهِ من دجاج، ثم يرمى التنور في قاع النهر. وكان البغداديون يقبلون على شراء القرب المنفوخة ليستعملونها في السباحة وعبور النهر وفي معاركهم النهرية. ومن الجدير بالتنويه ان السلطان العثماني مراد الرابع قد استخدم الأكلاك في نقل مدفعية جيشه إلى بغداد، وكان من ضمنها طوب أبو خزامة المعروف. وفي منتصف القرن العشرين اختفى الجلج من مسرح الملاحة النهرية في بغداد.الحايج
    اشتهرت الحياكة وصناعة النسيج في بلاد الرافدين، وكانت هذه الصناعة أيام الدولة السومرية، واسعة الانتشار ويشرف عليها مراقبون على أحدث طراز من الاشراف الحكومي على الصناعات. وقد وجد نول النساج يتحرك في أقدم عهود التاريخ البابلي. وبعد بناء بغداد ازدهرت صناعة الغزل والنسيج فيها ثم بلغت أوج أزدهارها في القرن العاشر للميلاد. وكان البغداديون يكرهون الحائك لانفته من النزول بين أصحاب الصنائع الأخرى، ولذلك قصوا حول مهنتهم الحكايات الساخرة. واشتهرت (باقداري) القرية البغدادية بصناعة الثياب القطنية، كما أشتهرت محلة العتابية بالكرخ بروائع منسوجاتها. وكان الحائك البغدادي ملزماً بمراعاة التعليمات التي كان المحتسب يصدرها بين حين وحين فهو بموجبها كان إذا أخذ غزلاً من شخص لينسجه، يأخذه بالوزن، فاذا نسجه ثوباً غسله ثم دفعه إلى صاحبه بالوزن أيضاً. وكان هناك قديما أكثر من 200 معمل (دكان) لصناعة العباءَة تنتج أكثر من 40 ألف عباءَة من مختلف الألوان، وهناك مايقارب 130 معملاً للأحزمة القطنية (الحياصات)، و200 معمل للأحزمة الحريرية. واعتاد الحائك البغدادي أن يحيك مختلف الأقمشة الصوفية والحريرية. ومما يذكر في أوائل القرن السابع عشر انه كان في بغداد ما لايقل عن أربعة آلاف نول حياكة. وكان حاكة باب الشيخ يحيكون الأزر الحريرية كما إن منطقتي الأعظمية والكاظمية كانتا من محلات الحياكة المشهورة. وقد عرفت من أسماء الأقمشة والمنسوجات البغدادية القديمة مفردات كثيرة أصبحت اليوم غريبة منها: قدغ وبيلدار ومرمري وغيرها.جراخ السكاكين
    من المألوف عند البغداديين قبيل القرن العشرين انهم كانوا يشاهدون صباح كل يوم عددا من الرجال يغادرون بيوتهم وهم يحملون على ظهورهم دواليب الجراخة سعياً وراء الرزق في محلات بغداد. ويبدو من الوقائع التاريخية لسنتي 1854-1855 المتعلقة بأصحاب الحرف والمهن أجورهم اليومية والشهرية ان جراخ السكاكين لم يكن موجودا بينهم، وهذه الحقيقة تدل على ان مهنة شحذ السكين والساطور والمقص كانت مهنة جديدة في بغداد وانها كانت قبل ذلك من اختصاص الحدادين في بغداد، بل هي تدل أكثر من ذلك على ان بغداد كانت تخترع في ظل الحاجات الضرورية ما كان يوفر لاهلها اسباب المعيشة والرزق.
    وقد اعتاد جراخ السكاكين ان يثقل كاهله بدولاب خشبي يركب على مداره قرص من حجر المسن (الكوربراندم) يدور حوله بواسطة قايش جلدي مربوط بعجلة يحركها الجراخ بقدمه اليمنى. وعندما يدور القرص بالسرعة المطلوبة يضع الجراخ عليه الوجه القاطع من السكين أو المقص أو غيرهما، وعندئذ يتطاير الشرر متلاحقا فيكون في ذلك مدعاة لاطمئنان ربة البيت التي كلفته شحذ ما ارادت من سكاكين وأدوات.الملاَّ والصبيان
    يعتبر الملا من الرواد الأوائل الذين كافحوا الأمية في مدينة بغداد، وعلموا ابناءَهم كتابة الحرف العربي. وكان الملا في العهد العباسي معلماً عملاقاً يتفجر ثقافة ويتحلى بارادة قوية يغبطه عليها معلمو القرن العشرين. وكانت مدرسته تتسع لثلاثة آلاف تلميذ، ولهذا كان يحتاج ان يركب حماراً يتنقل به بين ابهاء معهده ليشرف على سير الدراسة فيه ويراقب سلوك تلاميذه. ثم تداعت الخلافة، واضحى الملا يستفرغ جهده في التعليم متحديا شظف العيش بابتسامة عريضة. رزح معلمو بغداد تحت وطأة الفقر المدقع طوال الحكم المغولي وحتى أوائل القرن العشرين وهم مثابرون على اداء رسالتهم التربوية. ان شهرزاد قد حددت في الف ليلة وليلة المعلم في شخص رجل أمي ضاقت به سبل العيش فلم يجد في غير التعليم ما يملأ معدته خبزاً، وابان الاحتلال العثماني وما تلاه من الاحتلال الانجليزي كان الملا البغدادي منزويا في أركان المساجد أو في جحور مظلمة يعاني من الفقر، وكان يسير من زقاق إلى زقاق في مقدمة تلاميذه خلال الاحتفال بختم القرآن وهم آخذون سبيلهم إلى بيت الخاتم السعيد، وكان يبتسم بمرارة حين يردد تلاميذه في موكبهم (الله ينصر السلطان... آمين). وكان الملا يعلم صبيانه مباديء القراءة والكتابة والعمليات الأربع من الحساب وهم جالسون على حصران القصب. وكانت لهُ صلاحية واسعة في التأديب وأداء الواجب والتزام الهدوء. وكانت عقوباته تتفاوت بتفاوت المخالفة، وهي تتراوح بين الغرامة النقدية أو وقوف التلميذ على رجل واحدة لمدة معينة وبين ضرب القدمين بالعصا بعد كبسهما بحبل الفلقة. وكانت كتاتيب الملالي في بغداد من موارد الرزق، وكانت نوعين أحدهما للبنين ويديره الملا والآخر للبنات وتديره الملاية. واعتاد الطفل البغدادي ان يمكث تحت رحمة الملا من شروق الشمس إلى غروبها. وقد تخلص الأطفال من هذا السجن بعد انتشار المدارس الرسمية الحديثة.مُبَيّض القدور
    بعد ان تكاملت أدوات الطبخ وأواني التنظيف في البيت البغدادي أيام حكم الدولة العباسية، وظهر المبيض بين أرباب الصناعات والمهن الشعبية مختصا بتبييض الأواني والقدور والأوعية النحاسية. وكان البيت البغدادي يلوذ بالمبيض كلما شعر بطغيان اللون الأحمر على أدوات مطبخه ومغسله ومأكله ومشربه، لدلالة ذلك اللون على الوجه الحقيقي للنحاس، لانه كان يعلم جيدا ان استعمال هذه الأدوات يؤدي إلى التسمم وإلى فساد المطبوخ. وللمبيض في بغداد دكاكين خاصة يقع أغلبها في مناطق الحدادين والصفارين. وفي كل دكان حفرة عميقة ينجز فيها المبيض عمله واقفاً، وفيهِ كذلك منخفض في أرضه يستعمله عمال المبيض في عملية جلاء الأدوات وتخليصها من آثار الاوكسيد، وذلك باستعمالهم الأرجل في دلكها بحركة نصف دائرية، ولابد في هذه العملية من الاستعانة بالرمل والحامض وغيرهما. ويعتمد المبيض اعتمادا كليا على الكورة، وهذه توقد بالمنفاخ، وبنيرانها تصلي الأواني تسهيلا لذوبان القلاي وغليها وفق الأسلوب التقليدي. ومن لوازم هذه المهنة مادة (النشادر) وهي مطحونة ناعمة، وذلك لضرورتها في التبيض. واعتاد المبيضون ان يضعوا ما يبيضوه في الماء، واحياناً يحتاجون إلى مادة القير ليسودوا بها قواعد القدور وحواشيها. وكانوا قبل اليوم يطوفون في أزقة بغداد يؤكدون استعدادهم لتقديم خدماتهم إلى البيوت. واليوم كسدت صناعتهم وخلت أسواق بغداد منهم نتيجة استغناء الناس عن الأدوات النحاسية، ولكن مما يجب ان لا نجهله هو ان صناعتهم قد ازدهرت أوائل القرن التاسع عشر في بغداد على أثر استيراد القلاي من قارة أوروبا.أبو الفُرَّارات
    المقالة الرئيسة: أبو الفرارات
    الفرارة لعبة تشبه المروحة الكهربائية، كان الطفل البغدادي يصنعها من الورق الملون ويثبتها في نهاية قطعة نحيفة من جريد النخيل ليحركها في الهواء إذا ركض بها. وقد انحدرت الفرارة إلى الطفل البغدادي من الطفل العربي الذي كان من أبناء الجاهلية، لانها كانت معروفة عند العرب يومئذ، ومن هنا اعتبارها لعبة وراثية. وفي الربع الأول من القرن العشرين انتشر باعة الفرارات في انحاء بغداد، وكانوا يتجولون في أزقة المحلات، ويستدرجون الأطفال إلى شرائها منهم بالأغاني الجميلة والنداءات الجذابة. وكان نداء بائع الفرارات يوطد وشائج الود بينه وبين أطفالنا المأسورين به، لانه في رأيهم من الفنانين الحاذقين. والمعروف ان أغلب باعة الفرارات في بغداد كانوا يقنعون بالسير مما يقدم اليهم ثمنا للفرارة وكانوا أحياناً يتبرعون بها لمن يستحق من الفقراء. ودخل بائع الفرارات في كنايات البغداديين بقولهم (بايع فرارات بخبز) تعبيرا عن الرجل الذي يكسب رزقه بشتى الوسائل الماكرة. ويعتقد مؤرخوا التراث الشعبي البغدادي ان هذه المهنة ظهرت في بغداد أيام المجاعة ولذلك بيعت الفرارات لأطفال بغداد برغيف من خبز. والجدير بالتنويه ان العقيد الإنكليزي لجمن (الذي قتله العراقيون في ثورة العشرين) كان يبيع الفرارات قبل الحرب العالمية الأولى ببغداد وغير بغداد منتحلا زي الدراويش، وبذلك اساء إلى هذه المهنة الشريفة. واعتاد بائع الفرارات ان يحمل على كتفه عصا طويلة خبطت في اعلاها سيقان الحلفاء وغرزت فيها الفرارات الملونة.أمّ المهافيف
    من بركات شجرة النخيل في بغداد ان تأخذ أم المهافيف مكانها المناسب بين باعة المصنوعات الشعبية. وأم المهافيف امرأة فنانة تنسج من خوص السعف مما يؤدي مهمة المروحة في أيام الصيف الحارة، وتبيع أنتاجها بثمن بخس. لقد أشتهر المراوحيون (وهم باعة المراوح اليدوية) في بغداد تحت ظل الخلافة العباسية وفي عهود الانحطاط التي تلت الحكم المغولي، وكانوا كسواهم من الباعة يخضعون لرقابة المحتسب. وكانت صناعتهم رائجة ومضمونة ما دامت النخلة تجود بخيراتها، ومادام الصيف البغدادي يلفح الوجوه بحرهِ الشديد. وتعتبر أم المهافيف من سلالة أولئك المراوحيين الذين أنعشوا مناخ بغداد بالنسمات العليلة البليلة لقاء ثمن رمزي لا يرهق جيوب الناس، وهي كأسلافها من قدامى البغداديين تفننت في صناعة المراوح اليدوية (المهافيف) وفي تلوينها بشتى الأصباغ وزخرفتها بالأشكال الهندسية الدقيقة، حتى انها قلدتهم في كتابة بعض الآيات القرآنية والاحاديث النبوية والامثال السائرة والنصوص الأدبية الطريفة وأبيات الشعر على مراوحها لتغري البغداديين بشرائها. واعتادت أم المهافيف ان تختفي شتاء وتظهر صيفا في المحلات المزدحمة بالناس كمداخل الأسواق، وأصبح من المألوف لدى البغداديين ان يروها تبيع مهافيفها إلى المناطق المشهورة بالأضرحة المقدسة في أنحاء مختلفة من بغداد، ولذلك لكثرة الزوار فيها. ويقبل السائحون الاجانب عادة على شراء المهافيف البغدادية ليعرضوها في متاحفهم الاثنوغرافية في بلدانهم أو ليتباهوا بها في بيوتهم.زفة العريس
    الزواج ضرورة اجتماعية لا يحتكرها شعب دون شعب فهو مباح في المعمورة وفق مراسيم وطقوس تتفاوت بتفاوت الشعوب. ولذلك كانت زفة العريس موضع حفاوة الناس في كل مكان، غير ان الزفة البغدادية انفردت بطابع مسرحي لانظير له، فهي ماتزال تتخطى العرف الاخلاقي باغنيها الجريئة التي تواطأت عليها الهوسة الشعبية والفوانيس والسراديج والطبول والمزامير. وتمهد الزفة البغدادية للعريس طريقة إلى ليلة الدخلة، وهي تبدا مساءاّ بعد الفراغ من وليمة العشاء التي يقيمها العريس لاصدقائه أو يقيمها هؤلاء له، وقد اعتاد الزفافة ان ينطلقوا بعريسهم إلى أحد المساجد لاداء الصلاة، ويعودوا به إلى بيته في مهرجان عامر بالهوسات والاهازيج والطلقات النارية، وحين يقتحم غرفة العروس يكون بذلك قد كسب نصف الدين.
    وللزفة البغدادية تفاصيل رائعة يتمثل بعضها في العريس بملابسه النظيفة الانية وبعباءته الفضفاضة وقد تهادى في مشيته بين صديقيه اللذين يماثلانه قواماً وهنداماً، ويتمثل بعضها الآخر في الكثرة الكاثرة من اصدقائه وهم يمشون خلفه على ضربات الطبل والنقارة ونغمات المزمار. ومن تقاليد الزفة البغدادية ان يكسر أحد أبناء المحلة عدداً من الأباريق عند خروج العريس من باب المسجد، وان يتصايح الزفافة خلال الزفة بقولهم (شايف خير... ومستاهلها). وتنتهي الزفة لتبدأ مباهج الليلة الأولى التي يباركها الناس بالدعاء متفائلين: (منك المال ومنها البنون).مُجَلِّد الكتب
    حين بدأ عصر التدوين في بغداد، في صدر الدولة العباسية تلازم الفكر العربي والكتاب تلازماً لا فكاك فيه، واضحى الكتاب أصدق جليس للمثقف البغدادي عهدئذ وأصبح وسيلة مشروعة للثراء، لانه كان يحرك حوافز الجود في نفوس الخلفاء والحاكمين. وراجت مع الكتاب صناعة التجليد والزخرفة والتذهيب، وتهافت المؤلفون الاوائل وهواة الكتب على حوانيت المجلدين قبل اقدامهم على اهداء مخطوطاتهم إلى الخليفة أو الوزير المسؤول. ومايزال الكتاب البغدادي المجلد زينة المتاحف وفخر المكتبات العامة والخاصة حتى يومنا هذا. ومما يجب ذكره في هذا الصدد ان بعض طلبة العلم في مساجد بغداد قد اختصوا بصناعة التجليد باديء الامر على طراز بدائي لاتعقيد فيه، ثم انتقلت منهم إلى الصناع الماهرين الذين عززوا مهنتهم بالذوق الفني. وكانوا يتوسلون إلى التجليد المحكم بالمكابس الخشبية الضاغطة والمغارز والمخايط والمبارد، فهم بعد ان يضغطوا على مجاميع الاوراق يشدون ازرها بالقطع الجلدية والاصماغ، ثم يجلدونها ويصقلون حواشيها. ثم تطورت اساليب التجليد، واستورد المجلدون احدث المكائن والمقاصيص من خارج العراق وراجت صناعتهم رواجاً كبيراً، وهم أضافة إلى ذلك الحقوا الشيرازة بصناعة التجليد وهي عبارة عن خيوط حريرية مضفورة يحركونها على طرفي الكتاب تحت الجلدة التي تجمع بين اصول الصحائف، كما أنهم مهروا في تغليف قاعدة الكتاب المجلد ودفتيه بالشمع، وكذلك في كتابة عنوان الكتاب واسم مؤلفه أو صاحبه بالحبر الذهبي بطريقة الكي الكهربائي، ومازال وجود المجلدين في شارع المتنبي برصافة بغداد وفي الكاظمية بكرخها قائماّ إلى يومنا هذا.الغزّالة
    ظهرت الغزّآلة أول ما ظهرت في الاحياء البغدادية الفقيرة لكي تواجه الحياة ببسالة تقيها ذل الاستجداء. و الغزّآلة، مع جميع العهود التي اجتازتها بغداد، امرأة احوجتها تكاليف العيش إلى العمل الشريف لتضمن لقمة الخبز، وترتفع باطفالها أو بنفسها عن العطف اللئيم. وكانت هذه المرأة وماتزال تغزل الصوف في بيتها بمغزلها الخشبي بعد شرائه من بعض البيوت البغدادية التي تتعاطى بيع الصوف. وهناك بعض الغزّالات من تشتري جزة الخروف كاملة، فتغسلها جيداً ثم تجففها تمهيداً لتمشيطهاً، وهي تستعمل لهذا الغرض مشطاً خاصاً يتألف من لوح خشبي تتوازى فوقه ثلاثة صفوف من الاسنان الحديدية. وبعد فراغها من عملية المشط تشرع بغزله، وتلف المغزول حول دولاب من القصب يسمى (سربس) ثم ترشه بالماء وبعد جفافه تنزعه من السربس وتوزعه إلى وشائع... وأخيراً تبيع هذه الوشائع للحائك ليحوك منها ما يشاء من الشفوف والابسطة. وقد تقوم الغزّآلة ببرم الحرير على مغازل خاصة لتبيعه إلى حاكة الفوط. ويعتمد الحائك البغدادي اعتماداً ملحوظاً على الغزّآلة وهي بدورها تعتمد عليه... فهما يتعايشان اقتصادياً ويتعاونان على تجهيز البيت البغدادي بالمفارش والأغطية والملابس. ولم يعد للغزالة اليوم وجود، فقد ضاقت بها سبل الرزق بعد تراكم الانسجة والاقمشة والبطانيات في الأسواق والمخازن.الصَفَّار
    كان البغداديون في أيام خلافتهم العباسية يطلقون على الصفار اسم (النحاس) وكان النحاسون يخضعون لاحكام الحسبة ورقابتها ضماناً للثقة التي يطمحون اليها... ولذلك لم يحاولوا مزج النحاس المكسور من الاواني وغيرها بالنحاس المعدني غير المستعمل وأنما كانوا يسكبون كل واحد منهما على انفراد ويصنعون منه مايشاؤون من ادوات الطبخ والغسل. وكانت صناعة الصفر في بغداد تهيمن على الحاجات اليومية وامتعة البيت كالقدور والصينيات والاباريق والاواني والجرار ودلال القهوة والمباخر والقناديل وغير ذلك. ومن لوازم الصفار في صناعته أنواع مختلفة من المطارق والكماشات والمبارد والسنادين والكور وهم يعمدون إلى تزيين مصنوعاتهم بالكتابات والنقوش والتصاوير. وماتزال سوق الصفافير في بغداد من أثمن أسواق بغداد السياحية باعتبارها نمطاً حياً لصناعة الصفر وهي بكل حماس تؤدي رسالتها التراثية.المجاري
    أطلق البغداديون لفظة (المجاري) على من يكري دوابه للمسافرين. وفي بغداد محلة معروفة باسم المجارية كانت قبل اليوم منطقة سكنية لهم ولدوابهم، وهي اليوم مساكن للناس. ومع الأيام اطلقت كلمة (المجاري) على من ينقل الناس والتراب والحجارة على ظهور حميره. ويبدو ان المجاري البغدادي كان مرزقاً في نهاية القرن التاسع عشر لانه كان يحمل نساء الطبقة الحاكمة وتجار بغداد على ظهور دوابه لزيارة البيوت المجاورة ولذلك بلغ ثمن الحمار الحساوي يومئذ خمسين باوناً استرلينياً... ورغم ذلك كانت جماعة المجارية التي ترافق القوافل هدفاً لمزعجات الليالي ومغامرات اللصوص. وقد سجل تاريخ المجارية في بغداد ان المجاري المشهور (حندو) الجعيفري كان ينقل البضائع التجارية الخفيفة والمسافرين على ظهور حميره خلال رحلاته العديدة إلى إيران والشام والموصل... وكان يتحدى لصوص الطريق الذين كانوا يهربون على وجوههم عندما يعلمون بوجوه على رأس القافلة. وكان المجارية الذين انتشروا في الجانب الشرقي من بغداد يجتمعون بحميرهم بالقرب من جامع الميدان... ومن هناك تسعى حميرهم في مناكب بغداد وراء الرزق الحلال، والذي ينبغي ان يسجل ان المقاهي التي كانت مجتمع المجارية ومستراحهم في جانبي (الكرخ والرصافة) أصبحت اثراً بعد عين، وتناثر المجارية على المقاهي العامة. ولكن هناك مقهى صغير بالقرب من حمام شامي صغير بالكرخ ظل لفترة يجمع شملهم ويتيح لهم الفرصة لتبادل وجهات النظر. لقد كانت حرفة المجاري رائجة قبل ظهور العربات والسيارات. وبهذه الوسائل الجديدة استغنى الناس في بغداد عن ركوب الحمير

  2. #112
    من أهل الدار
    أشهر المسارح في العراق

    تشير التنقيبات إلى أن بلاد ما بين النهرين كما كان يُطلق على العراق سابقاً، كانت تضم أول مسرح تم إنشاؤه في العالم، ويعود ذلك إلى قبل 3000 عام قبل الميلاد، إذ تم العثور على مسرحين مميزين بالتصاميم المذهلة، بالإضافة إلى احتواء كل منهما على سقف مكشوف مستطيل الشكل، ويضم مداخل مخصصة للجمهور، وأخرى للمثلين، كما تم العثور على نصوص مسرحية.


    قائمة أشهر المسارح في العراق

    1- مسرح الرشيد






    يقع مسرح الرشيد في حي الصالحية وسط بغداد، وتحديداً على شارع حيفا، بالقرب من مقر التلفزيون العراقي، ويعد المسرح جزءاً من دائرة السينما والمسرح في العراق، فيما تم إنشاء المسرح في عام 1979 من قبل شركتين فرنسية وسويسرية، وتم إفتتاحه رسمياً في عام 1981، وتتسع مدرجاته لما يقرب من 600 شخص.

    يضم مسرح الرشيد قاعات كبيرة للأكسسوارات والأزياء ومعدات خاصة بالمؤثرات المسرحية، وكان المسرح في ذلك الوقت تقليدي الشكل وملحقاً به مكان للأوركسترا.
    إفتتاح مسرح الرشيد من جديد

    قامت وزارة الثقافة العراقية بإعادة إفتتاح مسرح الرشيد، وذلك بعد إغلاقه لمدة 18 عام منذ عام 2003، وتم الإفتتاح ضمن فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح.

    قد أعرب وزير الثقافة عن الجهود التي بذلت من كوادر الوزارة لتذليل المشاكل والعقبات من أجل إفتتاح مسرح الرشيد وإعادة أمجاده كالسابق، وقد حضر الإفتتاح عدد كبير من المسؤولين في الوزارة، وعدد كبير من الفنانين والمهتمين بفنون المسرح.

    الجدير بالذكر أن مسرح الرشيد كان قد شهد قبل تدميره العديد من المسرحيات التي قدمت من قبل الفرقة القومية العراقية للتمثيل، كما شهد المسرح في الثمانينيات والتسعينيات العديد من المهرجانات العربية التي أقيمت فيه، ووقف على خشبته أكبر الممثلين والفنانين العرب من مصر وتونس وسوريا ولبنان وغيرها،، كما استضاف المسرح في ذلك الوقت كبار المخرجين الذين عرضوا أعمالهم من خلاله، كالمخرج يوسف شاهين.
    ملكية مسرح الرشيد

    أثار خبر مُسرب من وزارة الإسكان بنيتها إزالة مسرح الرشيد غضباً واسعاً عند الفنانين العراقيين، وذلك بذريعة أن المسرح قد شيد على أرض مملوكة لوزارة الإسكان، وأنه قد تم بناء المسرح دون الحصول على موافقة من الوزارة.

    بناءً على وقع الغضب المتصاعد من الأوساط الفنية، قرر مجلس الوزراء العراقي حل الخلاف، ونقل ملكية الأرض المقام عليها المسرح إلى وزارة الثقافة، وبقاء دائرة السينما والمسرح الجهة المخولة عن إدارة نشاطات المسرح التي سيشهدها، والتي تتمتع بمستوى راقٍ يليق بمكانة الثقافة والفن العراقي الأصيل.


    2- المسرح الوطني العراقي




    يقع المسرح الوطني العراقي في العاصمة بغداد، وكان المسرح الوطني يعرف سابقاً يإسم “المسرح القومي”، وهو مسرح قديم تم إنشائه قبل نحو 100 عام، وتم عرض الكثير من الفنون المسرحية العراقية على خشبته لكبار الفنانين.

    تم إفتتاح المسرح الوطني العراقي في عهد صدام حسين، وتعرض للإغلاق في عام 2003، ثم أعيد افتتاحه في عام 2009، وتم تحصينه بجدران عازلة معززة من أجل حمايته، فيما يتضمن المسرح 1000 مقعد.
    تصميم المسرح الوطني العراقي

    تم تصميم بناء المسرح الوطني العراقي على يد المهندس المعماري “راسم عمر أحمد”، وقد قام بالعمل على إنشائه في عام 1975، و جمع في تصميماته ما بين العمارة الحديث والتراث القديم، ويتميز سقف المسرح بشكل خيمة مغلفة من الخارج بالنحاس، وتحتوي واجهته الأمامية على أربعة أقواس يبلغ ارتفاعها نحو 11.3م، كما يحيط ببناء المسرح حدائق ونوافير مياه حديثة.

    أقسام المسرح الوطني العراقي

    القسم الأمامي

    يحتوي القسم الأمامي على ثلاثة طوابق موزعة كالتالي:

    الطابق الأول: يتكون الطابق الأول من غرف عرض سينما، وقاعات استراحة، وقاعة للتدخين، وكافتيريا.
    الطابق الثاني: يتكون الطابق الثاني من سبعة غرف خاصة بالشؤون الإدارية للمسرح وصالة خاصة.
    الطابق الثالث: يحتوي الطابق الثالث على غرف خاصة للتحكم بالإضاءة والصوت.

    القسم الخلفي

    يحتوي القسم الخلفي للمسرح على غرف تبديل الملابس للممثلين، وغرف خاصة بالديكور.
    خشبة المسرح

    تتميز خشبة المسرح الوطني بأنها حديثة ومتطورة، فهي عبارة عن مسرح داخل مسرح، كما تتميز مقدمة الخشبة بقابلية الارتفاع والانخفاض، مما يجعلها مكاناً مناسباً لإقامة العروض الموسيقية، كما يحتوي المسرح على شاشة خاصة بعروض السينما.
    أهم الفنانين الذين وقفوا على خشبة المسرح الوطني العراقي

    الفنان سامي عبد الحميد.
    الفنانة ناهدة الرماح.
    الفنان يوسف العاني.
    الفنان بدر حسون.

    أهم المسرحيات التي عرضت على خشبة المسرح الوطني العراقي

    مسرحية عائدة.
    مسرحية عطيل عطيل.
    مسرحية كليوبترا.
    مسرحية السلطان عبد الحميد.
    مسرحية الكبرال سيمون.
    مسرحية عنترة بن شداد.

    أهم الفرق التي قدمت عروض مسرحية على خشبة المسرح الوطني العراقي

    فرقة جورج أبيض.
    فرقة فاطمة رشدي صديقة الطلبة.
    فرقة المعهد العلمي.
    الغرقة العصرية.
    الفرقة الشرقية.

  3. #113
    من أهل الدار
    قصر الفردوس في بغداد





    تتميز قصور العراق بالتصاميم والنقوش المعمارية الفريدة، وتُعدّ من المعالم التي ارتبطت بالخلافة العباسيّة والتاريخ الطويل لبلاد الرافدين، وما زالت موجودة ليومنا هذا لتشهد على عظمة ذاك التاريخ، مثل قصر الفردوس الأثري الذي يقع في الجانب الشرقي من بغداد.

    تاريخ قصر الفردوس

    هو قصر أثري يعود تاريخه إلى الخلافة العباسيّة، وقد شيّده الخليفة العباسي المُعتضد، ويقع في الرصافة أي في الجانب الشرقي من بغداد إلى جوار القصر الحسني. يحتوي القصر على باب يُدعى باب الفردوس وفي بساتين هذا القصر بركة ماء يأتيها من فرع صغير لنهر موسى، ويستقي قصر الفردوس المياه من نهر المُعلّى الذي يدخل قصر الفردوس من باب سوق الثلاثاء ليدور فيه ثم يصبّ في دجلة.

    لمع اسم هذا القصر عن مجموعة القصور التي أنشأها الخلفاء، حيث زار رسول من الروم قصور الخلافة في عهد خلافة المُقتدر بالله سنة 305 ه‍ــجري، ودخل قصر الفردوس حيث كان فيه من الفرش و الآلات ما لا يُحصى، بالإضافة إلى عشرة آلاف جوشن (نوع من الدروع الحديدية التي تتداخل ببعضها البعض ويلبسها المقاتل لحماية صدره) مُذهّبة مُعلّقة، حيث دهُش رسل ملك الروم وأعجب به إعجابًا شديدًا .

    وصف قصر الفردوس

    شيّد المُعتضد قصر الفردوس إلى شمال القصر الحسني، وبنى إلى الشرق قصر آخر أسماه قصر الثريا وذلك على بعد ميلين، ووصل بين قصر الفردوس والقصرين اللذين على ضفة نهر دجلة نفق طوله ميلان، حيث كان يمر فيه سيدات القصر وجواريهم لتفادي الظهور في الشوارع المكشوفة.

    بلغ طول القصر 3 فراسخ، وجعل الخليفة فيه بركة ماء أنفق عليها مبلغاً كبيراً من المال، كما اتخذ حديقة حيوانات من الوحوش قرب القصر، بالإضافة إلى الحدائق المُزهرة والبساتين المُثمرة، وبعد فترة من الزمن تعرّض القصر للحرق من فرسان المُقتدر حيث نهبوا ما فيه من متاع وخزائن ونفائس، وظل هذا القصر حتى تعرض للخراب سنة 1068 حيث فاضت دجلة فيضانًا شديدًا.

    ما سبب كثرة القصور في العهد العباسي؟

    عادت الخلافة العباسية على يد الخليفة المُعتمد العبّاسي من سامراء إلى بغداد، حيث اتّسعت رقعتها وامتدت لتصل أغلب بقاع المعمورة، وتدفّقت الخيرات على بغداد التي كانت تُعدّ عاصمة الخلافة العباسية، وعمّ اليسر والرخاء أرجاء الدولة، كما تضاعفت الثروات الأمر الذي أدّى إلى وفرة المال في خزائن الدولة، وتم إنفاق بعض الأموال في تيسير شؤون الدولة، بينما ذهب الكثير منها إلى خزائن الخلفاء والأمراء، والتجار والصنّاع والزراع وغيرهم من صفوف الناس، الأمر الذي جلب الرخاء إلى حياة الشعب، وانصرف معظمهم إلى تشييد القصور الفخمة حيث كان الخلفاء يتنافسون في البناء وخاصّةً في الناحية الشرقيّة كونها منطقة فسيحة أمام أعمال البناء وبالغوا في تجميل قصورهم وتزيينها بمظاهر البذخ ومن أهم قصورها قصر الحسني الذي يقع على شاطئ دجلة.

  4. #114
    من أهل الدار
    5 فنادق رخيصة في بغداد

    تعد العاصمة العراقية بغداد واحدة من الوجهات السياحية المفضلة للكثير من الأشخاص القادمين من داخل وخارج العراق؛ وذلك لما تمتلكه من معالم تاريخية، وحضارية، ومناطق ترفيهية، ومرافق عائلية مميزة، فإن كنت تخطط لزيارة هذه المدينة الجميلة فإليك بعضاً من أرخص الفنادق الموجودة فيها وهي:


    1- فندق مطار بغداد الدولي





    يقع هذا الفندق على بعد 1.2 كم من مطار بغداد الدولي، ويوفر لزواره خيارات متعددة للإقامة تتضمن: غرفة سوبيريور مفردة، وغرفة سوبيريور مزدوجة أو توأم، وغرفة ديلوكس مفردة، وغرفة ديلوكس مزدوجة، بالإضافة إلى مجموعة من الامتيازات الأخرى والتي تتضمن:

    خدمة واي فاي مجانية في جميع أنحاء الفندق، وخدمة نقل من وإلى المطار.
    مواقف مجانية للسيارات، ومواقف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    خدمات استقبال مميزة تتضمن: تخزين الأمتعة، وتحويل العملات، وخدمة كونسيرج، ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة.
    مجموعة من الأنشطة الخارجية تتضمن: لعبة السهام المريشة، ولعبة البلياردو، وسهرات العشاء المميزة.
    مطعم ومقهى في الموقع، مع إمكانية توفير قوائم النظام الغذائي الخاص عند الطلب.

    2- فندق المنصور





    يقع هذا الفندق في شارع الصالحية ويبعد مسافة أقل من 1 كم عن المتحف الوطني العراقي، ويوفر لزواره خيارات إقامة متعددة تتضمن: غرفة مفردة مع إطلالة على المسبح، وغرفة ديلوكس مع سرير مزدوج أو سريرين توأمين وإطالة على النهر، وجناح من غرفة نوم واحدة، وجناح من غرفتي نوم، وجناح مع إطلالة على البحر، وجناح ديلوكس مع إطلالة على البحر، كما يوفر لهم أيضاً مجموعة من الامتيازات الأخرى والتي تتضمن:

    خدمة واي فاي مجانية في جميع أنحاء الفندق.
    مجموعة من الأنشطة تتضمن كلاً من: معدات التنس، ومعدات لعبة الريشة، والسكواش، والبلياردو، وكرة الطاولة، ونادي للأطفال.
    جلسات خارجية مميزة، ومنطقة مخصصة للتنزه.
    موقف مجاني للسيارات، ومواقف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة (لا يتطلب الحجز المسبق).
    خدمات استقبال مميزة تتضمن: تخزين الأمتعة، وتحويل العملات، ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة.
    غرف عازلة للصوت، وغرف خالية من مسببات الحساسية، وغرف عائلية.
    مجموعة من مرافق الأعمال وتتضمن: مركز أعمال، وقاعة اجتماعات، وخدمة الفاكس ونسخ المستندات.
    مرافق وتجهيزات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وتتضمن: حوض منخفض، وحبل طوارئ في الحمام، ومرحاض بمقابض، ومجموعة من المساعدات البصرية والتوجيه السمعي.
    مسابح خارجية مجانية مفتوحة على مدار العام وتستقبل جميع الأعمار وتتضمن: مسبح بمياه دافئة، ومسبح غير متناهي، ومسبح مع إطلالة، ومسبح للاسترخاء، ومسبح غير عميق، ومسبح بمياه مالحة، ومسبح بغطاء.
    مطعمان في الموقع يقدمان مختلف الوجبات والتي تتضمن: الأفريقي، والأمريكي، والإيطالي، والتركي، والشرق أوسطي، والفيتنامي، والمحلي، والتركي، والألماني، والأوروبي.

    3- فندق رمال

    يقع هذا الفندق على مقربة من حي الكرادة، ويقدم لزواره خيارات إقامة متعددة تتضمن: غرفة قياسية توأم، وغرفة قياسية كينغ، وجناح؛ حيث تمتاز جميع الغرف والأجنحة بديكورها المميز ذو اللون الأحمر وأرضياتها المفروشة بالسجاد، وليس هذا فحسب؛ حيث يتمتع زوار هذا الفندق بمجموعة من الامتيازات والتي تتضمن:

    خدمة واي فاي مجانية في جميع أنحاء الفندق.
    مواقف سيارات مجانية (تتطلب الحجز المسبق).
    خدمات استقبال مميزة تتضمن: تسجيل سريع للوصول والمغادرة، ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة.
    مجموعة من خدمات التنظيف المميزة وتتضمن: خدمة تنظيف يومية، وخدمات التنظيف الجاف وغسيل وكي الملابس.
    مركز لياقة بدنية، وغرفة بخار، وغرف مخصصة لتغيير الملابس في مركز اللياقة البدنية والسبا.
    خدمة استئجار السيارات، وخدمة التنقل ذهاباً وإياباً (مدفوعة).
    مجموعة من خدمات التنظيف وتتضمن: خدمات تنظيف يومية، ومرافق لغسيل الملابس، وخدمات التنظيف الجاف وكي الملابس.
    مركز للأعمال، وقاعات مخصصة للاجتماعات والولائم.

    4- فندق دجلة الخير





    يقع هذا الفندق في شارع السعدون، ويبعد مسافة 1.5 كم من ساحة الفردوس، ويوفر لزواره خيارات متعددة للإقامة تتضمن: غرفة أساسية ثلاثية، وغرفة عائلية مع حمام، وغرفة ديلوكس مفردة، وغرفة اقتصادية مزدوجة، وغرفة اقتصادية رباعية مع حمام مشترك، كما يوفر لهم امتيازات عديدة منها ما يأتي:

    خدمة واي فاي مجانية في جميع أنحاء الفندق.
    موقف عام للسيارات لا يتطلب الحجز المسبق، ومواقف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، ومواقف للسيارات في الشارع.
    مجموعة من خدمات الاستقبال المميزة تتضمن: مكتب للجولات السياحية، ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمة تخزين الأمتعة، وخدمة تحويل العملات.
    غرف عائلية، وغرف عازلة للصوت، وغرف للمدخنين، وغرف خالية من مسببات الحساسية.
    مطعم واحد في الموقع يقدم العديد من الأطباق الأمريكية، والإنجليزية، والآسيوية، والإيرلندية الخالية من الجلوتين والكحول.

    5- فندق قصر السدير





    يقع هذا الفندق في شارع السعدون، ويقدم لزواره خيارات متعددة للإقامة تتضمن: غرفة اقتصادية مفردة، وغرفة اقتصادية مزدوجة أو توأم، وغرفة أساسية ثلاثية، وجناح، إلى جانب مجموعة من الخدمات المميزة ومنها ما يأتي:

    واي فاي مجاني في جميع أنحاء الفندق.
    خدمات نقل من وإلى المطار (مدفوعة)، وتذاكر مخصصة لوسائل النقل العامة.
    إمكانية اصطحاب الحيوانات الأليفة دون دفع أي رسوم إضافية.
    خدمات استقبال مميزة تتضمن: تسجيل سريع للوصول والمغادرة، وخدمة تخزين الأمتعة، وخدمة تحويل العملات، ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة.
    طاقم عمل متميز يتحدث بعدة لغات هي: العربية، والإنجليزية، والروسية.
    مطعم واحد في الموقع وهو مطعم قصر السدير، ويقدم مجموعة متنوعة من الوجبات تتضمن: الفرنسي، والهندي، والشرق أوسطي، والمغربي، والتركي، والمحلي، بالإضافة إلى البيتزا والباربكيو.
    مجموعة من تجهيزات الأمان والحماية تتضمن: صندوق للأمانات، ومفاتيح للدخول، وكاميرات دوائر تلفزيونية مغلقة خارج أماكن الإقامة وفي المناطق المشتركة.

  5. #115
    من أهل الدار



    أسماء أبواب بغداد في العراق

    تضم مدينة بغداد العديد من الأبواب التي تم بنائها قديماً لإحاطتها بالأسوار خوفاً من مطامع الغزاة بها على مر الأعوام، حيث يعود تاريخ البعض منها إلى عصر الدولة العثمانية، وبعضها إلى عصر الدولة العباسية.
    أبواب بغداد المدورة

    تم بناء بغداد على يد أبو جعفر المنصور، وقام بإحاطتها بجدار عالٍ وسياج يشمل على أربعة أبواب هم: باب الشام، وباب البصرة، وباب خراسان، وباب الكوفة، مع العلم أن جميعها تعرضت للاندثار، وتتخذ موقعاً لها في الوقت الحالي في حي المنصور في الكرخ، وتحديداً إلى الجانب الغربي من مدينة بغداد.
    بناء أبواب بغداد الأربعة

    تتحدث الكثير من الكتب التاريخية عن بغداد بمختلف الأسماء التي أطلقت عليها، مثل: دار السلام، وبنت الرشيد، وبغداد المدورة، وذكر البعض منها قصة بناء البوابات الأربعة فيها على يد أبو جعفر المنصور في عام 141هـ/758م، بحيث أصبحت هذه البوابات بمثابة أركان لها ترمز إلى المجازر التي تم ارتكابها على مر العصور لكل من حاول احتلال المدينة.
    اندثار أبواب بغداد

    تعرضت أبواب بغداد للاندثار مع مرور السنين بأوقات مختلفة ومتباعدة، بحيث تم تدمير باب السلطان المعظم عام 1258 خلال غزو المغول، حيث تم رميه بالمنجنيق لمدة 6 أيام لغاية ما أصبح عبارة عن ركام، ولاحقاً تعرضت الأبواب الأخرى للتدمير على الرغم من أنها حاولت الصمود، لكن مع الغزوات المتعاقبة على المدينة قد هُدمت، بدايةً من الغزو البويهي، ثم السلجوفي، ثم الجلائريين، وتلاها الخروف الأبيض والخروف الأسود، ثم الاحتلال الصفوي، ثم العثماني، ثم البريطاني، وانتهاءً بالأميركي.

    ما تزال بوابة الوسطاني الأخيرة لمدينة بغداد صامدة حتى وقتنا الحالي، وتتخذ موقعاً لها في المنطقة الشرقية للعاصمة، وتحديداً على طريق محمد القاسم.

    تذكر بعض الكتب التاريحية أن باب بغداد كان يُغلق يومياً وقت الغروب، ولا يفتح حتى وقت الفجر أمام العربات التجارية والمسافرين من إيران إلى بلاد الشام في ذلك الوقت.
    هندسة باب بغداد الوسطاني المعمارية

    يتميز باب بغداد بهندسة معمارية فريدة من نوعها تبرز براعة وفن المعمارية البغدادية، حيث يتألف الباب من برج عالي ذو شكل اسطواني مبني بشكل كامل من الأجر، ويمتد عرضه لثلاثة أمتار، وارتفاعه لأربعة أمتار، أما أعلاه يوجد عقد منفرج ومدبب موضوع على دعامتين متداخلتين مع الجدار.

    تضم جوانب العقد أسد صغير منحوت من الأجر، وعليه أشكال هندسية بارزة متصلة ببعضها البعض، بحيث إن كل منها مقسوم إلى جزأين متقاطعان، بحيث يشكلان شكلاً سداسياً، كما تضم زخرفات هندسية ونباتية.

    يتميز الباب الوسطاني في بغداد بحمال تصميمه على نمط الزخرفة العربية الإسلامية، والجدير بالذكر أنه شهد الكثير من المحاولات لدخوله من قبل الغزاة فيما مضى، إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، ومن أشهرهم هولاكو، حيث يعتقد بعض المؤرخين أن موقع وتصميم الباب كان لهما دوراً هاماً في تحصينه، وساهم في ذلك أيضاً تصميم المداخل المدورة له.
    أبواب مشهورة في بغداد

    الباب الشرقي.
    باب الحلة.
    باب الآغا.
    باب المعظم (باب الإمام الأعظم).
    باب الشيخ (باب حلبة أو باب الأزج).
    الباب الوسطاني (باب خراسان وباب الظفرية).

  6. #116
    من أهل الدار



    مدينة أرض السندباد، أو مدينة ألعاب أرض السندباد، أو السندباد لاند؛ تعد من أكبر المدن الترفيهية في العاصمة بغداد، وقد بنيت المدينة على أرض واسعة لتشمل مختلف أنواع المرافق الترفيهية؛ كالألعاب والمطاعم والمحلات التجارية، وتستوعب ما يقارب 25 ألف زائراً يومياً.
    موقع مدينة أرض السندباد

    تقع مدينة ألعاب أرض السندباد في شارع فلسطين داخل منطقة زيونة، صوب الرصافة في مدينة بغداد، العراق، وتم إفتتاحها بتاريخ 16/ تموز-يوليو/2015.

    تصميم مدينة ألعاب أرض السندباد

    تم تصميم مدينة أرض السندباد لتعكس التراث البغدادي وتحكي قصة السندباد وعراقة البناء القديم، وهي تحتوي على ألعاب مائية، وصالة بولينج، وقاعة كبيرة لمختلف الألعاب الإلكترونية، وتحتوي كذلك على عجلة الدولاب العملاقة وقطار الإنزلاق، وسيارات السرعة، كذلك يتوفر بها قسم خاص لألعاب الأطفال، حيث تتسع المدينة لما يقارب من 25 ألف زائراً يومياً، أما مواقف السيارات بها فهي تستوعب نحو 1500 سيارة.

    تتضمن مدينة أرض السندبادأيضاً مجموعة من المطاعم والمقاهي والمحال التجارية الخاصة ببيع الهدايا والخدمات الإلكترونية، كذلك تطل المدينة على نصب الشهيد وبحيرة مائية كبيرة تستخدم لتنظيم الجولات المائية للعائلات باستخدام القوارب قرب قناة الجيش؛ بهدف الاستمتاع ومشاهدة المناظر الخلابة.



    تكلفة إنشاء مدينة أرض السندباد

    تم بناء مدينة السندباد بتكلفة مالية ضخمة بلغت قيمتها 50 مليار دينار عراقي، أي ما قيمته 42 مليون دولاراً أمريكياً تقريباً.

    أقسام مدينة ألعاب أرض السندباد

    تشمل مدينة ألعاب أرض السندباد في بغداد على مجموعة من الألعاب الممتعة المناسبة للكبار والصغار على حدٍ سواء، إلى جانب مجموعة من المطاعم والمقاهي والمحلات.
    ألعاب أرض السندباد

    تشمل مدينة ألعاب السندباد 15 لعبة مناسبة للبالغين، و15 لعبة أخرى مناسبة للمراحل العمرية الصغيرة والمتوسطة؛ أي ما مجموعه 30 لعبة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على صالة بولينج، ومجموعة من الألعاب المائية الممتعة، وقاعة مخصصة لمختلف أنواع الألعاب الإلكترونية.



    الأسواق التجارية

    تحتوي مدينة أرض السندباد على عدد من الأسواق التجارية الصغيرة التي تعكس التراث العراقي والبناء القديم بها، بحيث يبلغ عددها 34 محلاً تجارياً تتوزع ما بين المقاهي، والمطاعم، ومحلات بيع الاكسسوارات والهدايا، بالإضافة إلى محلات تقديم الخدمات الإلكترونية.
    الجولات المائية

    تتميز مدينة أرض السندباد بموقع يطل على بحيرة نصب الشهيد ذات المساحة البالغة 250 ألف متر مربع، بحيث يتم باستخدامها تنظيم العديد من الجولات بالقوارب في الجزء الجنوبي من البحيرة، وعلى مسافة قريبة من شارع فلسطين إلى الجهة الشمالية.
    مميزات مدينة أرض السندباد

    تشتمل على ألعاب مناسبة للأطفال بمختلف الأعمار.
    تصنف مدينة أرض السندباد من الأماكن الترفيهية المناسبة جداً للعائلات.
    يتوفر بالمدينة ساحات داخلية وخارجية.
    تحتوي مدينة أرض السندباد على مواقف للسيارات.
    تعد مناسبة لذوي الإحتياجات الخاصة.

  7. #117
    من أهل الدار
    أهم المهرجانات التي تقام في بغداد

    عند الحديث عن الفعاليات الثقافية والتاريخية والترفيهية، تعتبر بغداد المدينة صاحبة الشهرة والأهمية الكبيرة في الوطن العربي، حيث اكتسبت بغداد أهميتها منذ القدم ووصلت في بعض الفترات الزمنية لأن تكون أهم مدن الشرق الأوسط على الإطلاق؛ وترجع هذه الأهمية إلى تعلق تاريخها الفعلي كمدينة عربية لها قوانينها وعاداتها وشكلها الحضري، وتلعب مدينة بغداد دوراً ثقافياً مهماً من خلال إقامة العديد من المهرجانات الثقافية والغنائية والفلكلورية فيها، والتي تستقطب عدداً كبيراً من الزوار من داخل العراق وخارجها.



    مهرجان بغداد للتسوق

    يُعتبر مهرجان بغداد للتسوق من أهم المهرجانات التي تُقام في بغداد، وقد تم إقامة هذا المهرجان لأول مرة في بغداد في عام 2015 وتحديداً في شهر يوليو، وتبدأ فعاليات هذا المهرجان في اليوم الثاني عشر من شهر يوليو وتستمر لمدة أسبوع واحد لينتهي في اليوم الثامن عشر من الشهر، ويُقام هذا المهرجان على أرض معرض بغداد الدولي، ولا يقتصر هذا المهرجان على الجمهورية العراقية فحسب، بل يشارك فيه العديد من الدول العربية المجاورة وبعض الدول الأجنبية مثل: مصر، إيران، الأردن، الكويت، الإمارات العربية، سوريا، تركيا، باكستان، الهند، ولبنان، ويُقدر عدد الشركات العالمية التي تُشارك في هذا المهرجان بحوالي 1200 شركة، ويُساهم المهرجان في التسوق والبيع بشكل مباشر، ويمكن لجميع شرائح المجتمع والفئات العمرية بالمشاركة فيه.




    مهرجان بغداد الدولي للزهور

    لا تقتصر المهرجانات التي تُقام في بغداد على الجانب الثقافي والأدبي فقط، فهناك المهرجانات التي تهتم بالجانب الطبيعي وتظهرهُ في أبهى صوره مثل مهرجان بغداد الدولي للزهور، وقد تم إقامة هذا المهرجان للمرة الأولى في بغداد في عام 2009، ويُقام في كل عام في اليوم الخامس عشر من شهر نيسان والذي يمثل بداية الربيع في العراق، وتُقيم أمانة بغداد هذا المهرجان في كل عام بالمشاركة مع العديد من الدول العربية المجاورة، وتُركز فعاليات هذا المهرجان على عرض أنواع مختلفة من الزهور في حديقة الزوراء في بغداد، وقد تم اختيار يوم الخامس عشر من شهر نيسان بالتحديد لإقامة هذا المهرجان بسبب احتفال السومريون والبابليون القدماء الذين سكنوا بغداد في هذا اليوم بفصل الربيع.

    تستمر فعاليات هذا المهرجان لمدة أسبوع كامل، ويحضره العديد من الشخصيات السياسية والحكومية والدولية البارزة، ومن أهم الدول التي تُشارك في المهرجان سنوياً: الأردن، وتركيا، والبحرين، وسوريا، ومصر، وهولندا، وبريطانيا، وألمانيا، والنمسا، والتشيك، وإيران، والولايات المتحدة، والسودان، ومن الجدير بالذكر أن مهرجان بغداد الدولي للزهور يعرض العديد من الفعاليات مثل الفعاليات الفنية الفعاليات الفلكلورية، والعديد من النشاطات والمسابقات الخاصة بالأطفال، وفي ظل الاستعداد لمهرجان بغداد الدولي للزهور قامت أمانة بغداد بزراعة أكثر من ثلاثة ملايين زهرة، و500 ألف شجيرة، وأربعمائة وخمسين شجرة معمرة في أنحاء مختلفة من مدينة بغداد.
    مهرجانات أخرى تُقام في بغداد

    مهرجان بغداد السينمائي الدولي.
    مهرجان القراءة المجتمعية الخامس “أنا عراقي أنا أقرأ”.
    مهرجان تركيب بغداد الخامس للفن المعاصر.
    مهرجان بغداد دار السلام.
    مهرجان عيون للأفلام القصيرة.
    مهرجان بغداد الجامعي الدولي للسينما والتلفزيون.
    مهرجان الأغنية الشبابية الملتزمة في العراق.
    مهرجان الأغنية العربية في بغداد.
    مهرجان صناع الجمال في بغداد.
    مهرجان الصيف.
    مهرجان سوق الشعر الدولي.
    مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير.

  8. #118
    من أهل الدار
    جولة مصورة في العاصمة بغداد



















  9. #119
    من أهل الدار

















  10. #120
    من أهل الدار
















صفحة 12 من 13 الأولىالأولى ... 21011 1213 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال