القرد في التعابير والأمثال الشعبية



ظهرالقرد في كثير من التعابير والأمثال الشعبية. فهناك تعبير ( فلان زى القرد لا يثبت في مكان ) ويقال عن الشخص الكثيرالحركة والعبث. وتعبير ( احنا بنلعب مع بعض لعبة قرود ) أو( فلان انقرد ) ، ويقال لمن يرى أنه يكلف بعمل غير لائق به وأن من يعمل معه عابث وكثير الكلام . فالأمثال منها ما نشأ عن ملاحظة سلوك القرد وهو بهلوان الطبيعة مثل ( ابن القرد نطاط ) ، وذلك مثل ما يقال للوز ( ابن الوز عوام ) . وكل الأمثال التي ذكر فيها القرد ، فإن الإنسان هو المقصود بها .

فمثلا في زواج المصلحة قيل ( يا واخد القرد علي كثر ماله يفني المال ويفضل القرد علي حاله ) والمثل يدعو إلي عدم جعل المال الأساس في اختيار الزوج. و( صار للقرد زناق وصارت له مره يحلف عليها بالطلاق ) ، ويقال للرجل الذى يكثر من الحلف بالطلاق : و( قرد موافق ولا غزال شارد ) ويقال في تفضيل الزوج الموافق ولو كان دميماً . وهناك مثل أخر يتصل بالأسرة والميراث وهو ( اللي تخلفه الجدود تفنيه القرود ) ويشبه المثل الأبناء المسرفين بالقرود لأنهم يخربون ما يصل إليهم . وقالت الأمثال عن المغرور يدفعه غروره إلي الباطل( اتطلع القرد في المراية حسب نفسه غزال ) ، وعن الجبان الرعديد ( اللي يخاف من القرد يركبه ) وعن عدم النصح لمن لن تجدى معه النصيحة ( إن جاك القرد راقص طبل له ) ، وعن الجبان الخائف ( زى القرود يخاف من خياله ) وقد اعتقد العوام أن القرد يخاف من صورته في المرآة ، وإن كان هناك مثل آخر ينفي هذا الإعتقاد ( اطلع القرد في الكنيف فقال ما تصلح هذه المرآة إلا لهذا الوجه ) وقـد ورد هذا المثل في (حكاية أبي القاسم البغداى ) ، وعن الشخص الذى يشغل نفسه بأكثر من عمل ( قرد وحارس وبياع مكانس ) ، مثل واحد أنصف القرد وهو ( صباح القرود ولا صباح الأجرود ) ، والأجرود هوالأمرد الذي لا تنبت له لحية ولا شاربان ، ويتشائم الناس إذا رأوا الأجرود أول شيء في الصباح، ويفضلون عليه رؤية القرد .

وعن المرأة قيل : ( بره وردة وجوه قردة ) ويقال عن المرأة التي تتزين خارج بيتها وتهمل زينتها داخل البيت : ( عصبة وبردة علي راس قردة ) ويقال عن المرأة الدميمة لا تزينها الملابس ، و ( قالوا للقردة اتبرقعي قالت دا وش واخد علي الفضيحة ) ويقال عن المرأة المتبرجة كثيرة السفور. و( القرد في عين أمه غزال ) ويعني أن الأم ترى ابنها أجمل الأطفال .