النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

نهضة الإمام الحسين عليه السلام

الزوار من محركات البحث: 18 المشاهدات : 601 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: May-2024
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 514 المواضيع: 36
    التقييم: 1174
    آخر نشاط: منذ يوم مضى

    نهضة الإمام الحسين عليه السلام



    قول الإمام الحسين ع
    أَنِّي لَمْ أَخْرُجْ أَشِراً وَلَا بَطِراً وَلَا مُفْسِداً وَلَا ظَالِماً وَإِنَّمَا خَرَجْتُ لِطَلَبِ الْإِصْلَاحِ فِي أُمَّةِ جَدِّي .

    يشكل نص الحديث تلخيصا دقيقاً ومذهلا في روعة النهضة الحسينية من جانبيها السلبي والإيجابي موضحاً ماخرج من أجله في نص الحديث طالبا للإصلاح. المقاييس التي على ضوئها يجب أن تقيم الثورات والحركات الإصلاحية السياسية منها والاجتماعية على مر التاريخ والأزمنة وهذا بحد ذاته محوراً لدراسات عميقة حول الثورات والتحرر من العبودية والاستعلاء الأموي . تتضارب الأفكار والروايات بخروج الحسين لتحقيق أهداف الرسالة المحمدية منها هو الطعن في تلك الرسالة وعدها الطمع بالسلطة والتمتع بالحكم والأموال هذه الآراء دونت ونهجت لاعلاء شأن والحفاظ على أسرة بني أمية من أجل القضاء على الأسرة الهاشمية.

    لماذا أختار الحسين بن علي العراق في بناء ثورته بدلاً من المدينة ؟

    هل في قتل الحسين تحققت أهداف الأمويين في العراق أم أن الحركات التي ظهرت في الكوفة شكلت خطراً كبيراً من توسع بني أمية واضطهادهم في البلاد ؟

  2. #2
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: June-2024
    الدولة: الدوحة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 313 المواضيع: 9
    التقييم: 426
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: وزارة الخارجية القطرية
    أكلتي المفضلة: ماعندي أكلة بس أحب الكرك ✌
    موبايلي: iPhone
    تقدر تعكس السؤال مثلاً

    لماذا أختار الحسين بن علي العراق في بناء ثورته بدلاً من المدينة ؟

    إلى

    لماذا ذهب الحسين بن علي رضي الله عنه لكربلاء بالرغم معرفته انه راح يتعرض للاغتيال من قبل اهل الكوفة كما جاء في كتاب تاريخ الكوفة للسيد حسين البراقي صفحة 113 قال ان وما نقم على اهل الكوفة انهم طعنوا الحسن بن علي عليه السلام وقتلوا الحسين عليه السلام بعد ان استدعوه!
    ايضاً كما ذكر في كتاب الملحمة الحسينية للأستاذ مرتضى المطهري صفحة 129 قال ولا ريب ان اهل الكوفة كانوا من شيعة علي بن ابي طالب (ع) وان الذين قتلوا الامام الحسين (ع) هم شيعته
    فلماذا يا استاذ ترمي التهم على بني أمية رضي الله عنهم أجمعين وادعاء المظلومية طوال هذه السنوات ؟
    مع كامل احترامي للجميع واتمنى ما احد يفهم كلامي على انه اساءة لأحد

  3. #3
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,232 المواضيع: 342
    التقييم: 17309
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 2 دقيقة

    لم يتبقى عندي وقت للرد
    على موضوع الاخ محمود العراقي
    والرد كذلك على الشيخ محمد
    ان شاء الله بكرة ان ابقانا الله
    يكون هذا المكان محجوز
    --------------------------------
    كان من الممكن ان يكون النقاش هنا جميل وفيه الفائدة
    لكي ابين بعض ما التبس حول نهضة الامام الحسين عليه السلام
    وهل هو فعلا قتله شيعته ام قتله بني امية وبأمر من يزيد بالخصوص
    وهل كان خروج الامام الحسين ضروريا للدين
    ولماذا خرج الامام الحسين وهو يعرف انه سوف يُقتل
    ولماذا لم يأخذ الامام الحسين بنصائح الذين قالوا له لاتخرج
    ولكن بما ان الموضوع تم نقله الى المنتدى الاسلامي المغلق
    عن الردود فقد انتهى كل شيء .

    نشوفكم بخير ان شاء الله

  4. #4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد آل ثاني مشاهدة المشاركة
    تقدر تعكس السؤال مثلاً

    لماذا أختار الحسين بن علي العراق في بناء ثورته بدلاً من المدينة ؟

    إلى

    لماذا ذهب الحسين بن علي رضي الله عنه لكربلاء بالرغم معرفته انه راح يتعرض للاغتيال من قبل اهل الكوفة كما جاء في كتاب تاريخ الكوفة للسيد حسين البراقي صفحة 113 قال ان وما نقم على اهل الكوفة انهم طعنوا الحسن بن علي عليه السلام وقتلوا الحسين عليه السلام بعد ان استدعوه!
    ايضاً كما ذكر في كتاب الملحمة الحسينية للأستاذ مرتضى المطهري صفحة 129 قال ولا ريب ان اهل الكوفة كانوا من شيعة علي بن ابي طالب (ع) وان الذين قتلوا الامام الحسين (ع) هم شيعته
    فلماذا يا استاذ ترمي التهم على بني أمية رضي الله عنهم أجمعين وادعاء المظلومية طوال هذه السنوات ؟
    مع كامل احترامي للجميع واتمنى ما احد يفهم كلامي على انه اساءة لأحد
    هذه ليست تهم اخي الكريم
    تنصيب عثمان بن عفان لخلافة الأمة الإسلامية هو الفيصل في تمهيد الطريق إلى بنو أمية وهذا كان مخطط له بعد تخطي أصحاب الشورى لعلي بن ابي طالب بأنه أحق بالخلافة الشرعية.
    جاء هذا التنصيب لقرابة الخليفة الثالث من البيت الأموي لانه سليل الأسرة الأموية ولاننسى أن هذه الأسرة تقف موقف معادي للرسول صلى الله عليه وآله وسلم.اما عن مقتل الحسين فهم قتلوه الأمويين نفسهم والدليل على ذلك أنهم قتلوا جميع السفراء الذين ارسلهم الإمام الحسين إلى العراق وتم التنكيل بهم. ولادراك حقيقة خروج الحسين يكمن في نص الحديث اني لم أخرج اشرا ولا بطرا ولامفسدا والدليل على ذلك بأن الحسين خرج على من أفسد واظلم وهتك الدين الاسلامي خرج على خلافة لاشرعية ولا أصولية وانما متوارثة وهذا مخالف للشريعة الإسلامية
    وهذه حقائق حدثت على أرض الواقع.
    وفي كلتا الحالتين فإن بقي الحسين في المدينة سيقتل وإن خرج أيضاً يقتل لأنه رفض البيعة والولاء ليزيد بعد أن أرسل الأخير له المخاطبة بالبيعة

  5. #5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    لم يتبقى عندي وقت للرد
    على موضوع الاخ محمود العراقي
    والرد كذلك على الشيخ محمد
    ان شاء الله بكرة ان ابقانا الله
    يكون هذا المكان محجوز
    حياك أخي الكريم ننتظر المزيد منك

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2023
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,503 المواضيع: 133
    التقييم: 7044
    مزاجي: مشغول ومبتسم
    أكلتي المفضلة: باذنجان كلي
    آخر نشاط: منذ 41 دقيقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد آل ثاني مشاهدة المشاركة

    اهل الكوفة كانوا من شيعة علي بن ابي طالب (ع) وان الذين قتلوا الامام الحسين (ع) هم شيعته
    فلماذا يا استاذ ترمي التهم على بني أمية رضي الله عنهم أجمعين وادعاء المظلومية طوال هذه السنوات ؟
    مع كامل احترامي للجميع واتمنى ما احد يفهم كلامي على انه اساءة لأح
    د
    حياك الله ابو جاسم .محمد ال ثاني
    طبعا الموضوع كان يراد منه معنى اخر واعمق لكن ارى انك ادرت معناه الى جانب اخر ولربما وان طال النقاش
    نستفاد من .مع .اوضد .
    شكرا لك
    ..............
    التاريخ رغم التغطية على الحقيقة لكنه يظهر في مكانات اواجزاء كثيرة منها من النقل ومنها من العقل
    فالنقل يقول .
    اثناء تهيئت يزيد الى حرب اوقتل الامام كان كل القادة بدولته مع امراء الكوفة مع كثير من الجنود موالين له بشكل كبير
    ولما طلب الامام عليه السلام النصرة اثناء محاصرته للجيش فكان الذي يسمع ندائه فقط ابناء الشام اللذين بعثهم يزيدالى العراق وهم كانوا يحيطون
    من جانبه
    فالشيعة
    اللذين بالكوفة محاصرين لايستطيعوا تجاوز سيطرات يزيد مابينهم ومابين ساحة القتال واللذين يتواجدون
    اثناء المعركة هم من ضعاف القوم ومحاصرين بشكل منسق .هذا النقل
    ..............
    اما العقل والتجربه
    فجربناها مع صدام لعنه الله كل الجنوب ماعنده مشكلة لامع ايران ولاالكويت ولكننا تواجدنا في ساحات الحرب وكأننا مقتنعين بحروب صدام
    وهو العكس .
    فالجيش والشرطة الخاصة بصدام اضافة الى دعمه من دولكم الخليجية التي تعرف ان مناصبها الورقية تتزلزل اذا انتصرت ايران
    وماهي النتائج
    حاربنا بدون قناعة داخل العقل والنفس وكأننا مقتنعين وراضين بأنتصاراته المشؤومة على الجهتين .؟
    لكن المقابل .اذا اعترضت على الحرب اما يقتلو ابوك واخوك وابنك واختك وزوجتك وكل حبيب موجود على الارض وتحت سلطة صدام
    بمعنى
    لم اليكن الشيعة هم اللذي قتلوا الامام هذة مغالطة دسها كتّاب اومأرخين يعملون لصالح بنو امية وانطلت عليكم ولحدالان مازلت تترضى على العن واحد اوالعن
    قوم اذاوا رسول الله من بداية رسالته الى قتل احفاده سيدا شباب الجنة هم بنو امية
    راجع التاريخ من جديد ولاتعتمد على واحد معين ومن هنا ومن هناك فسوف تستحي من رسول الله ص لما تترضى وتترحم على اعدائه الالدّاء بنو امية
    وشكرا لك ابوجاسم ماتشوف شر ان شاءالله

  7. #7
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر عراقي مشاهدة المشاركة
    حياك الله ابو جاسم .محمد ال ثاني
    طبعا الموضوع كان يراد منه معنى اخر واعمق لكن ارى انك ادرت معناه الى جانب اخر ولربما وان طال النقاش
    نستفاد من .مع .اوضد .
    شكرا لك
    ..............
    التاريخ رغم التغطية على الحقيقة لكنه يظهر في مكانات اواجزاء كثيرة منها من النقل ومنها من العقل
    فالنقل يقول .
    اثناء تهيئت يزيد الى حرب اوقتل الامام كان كل القادة بدولته مع امراء الكوفة مع كثير من الجنود موالين له بشكل كبير
    ولما طلب الامام عليه السلام النصرة اثناء محاصرته للجيش فكان الذي يسمع ندائه فقط ابناء الشام اللذين بعثهم يزيدالى العراق وهم كانوا يحيطون
    من جانبه
    فالشيعة
    اللذين بالكوفة محاصرين لايستطيعوا تجاوز سيطرات يزيد مابينهم ومابين ساحة القتال واللذين يتواجدون
    اثناء المعركة هم من ضعاف القوم ومحاصرين بشكل منسق .هذا النقل
    ..............
    اما العقل والتجربه
    فجربناها مع صدام لعنه الله كل الجنوب ماعنده مشكلة لامع ايران ولاالكويت ولكننا تواجدنا في ساحات الحرب وكأننا مقتنعين بحروب صدام
    وهو العكس .
    فالجيش والشرطة الخاصة بصدام اضافة الى دعمه من دولكم الخليجية التي تعرف ان مناصبها الورقية تتزلزل اذا انتصرت ايران
    وماهي النتائج
    حاربنا بدون قناعة داخل العقل والنفس وكأننا مقتنعين وراضين بأنتصاراته المشؤومة على الجهتين .؟
    لكن المقابل .اذا اعترضت على الحرب اما يقتلو ابوك واخوك وابنك واختك وزوجتك وكل حبيب موجود على الارض وتحت سلطة صدام
    بمعنى
    لم اليكن الشيعة هم اللذي قتلوا الامام هذة مغالطة دسها كتّاب اومأرخين يعملون لصالح بنو امية وانطلت عليكم ولحدالان مازلت تترضى على العن واحد اوالعن
    قوم اذاوا رسول الله من بداية رسالته الى قتل احفاده سيدا شباب الجنة هم بنو امية
    راجع التاريخ من جديد ولاتعتمد على واحد معين ومن هنا ومن هناك فسوف تستحي من رسول الله ص لما تترضى وتترحم على اعدائه الالدّاء بنو امية
    وشكرا لك ابوجاسم ماتشوف شر ان شاءالله
    حياك الله استاذ صقر الله يحفظك ومهما اختلفنا بالرأي يبقى لك الود والاحترام مني وكلامي ماكان خارج الموضوع لانه ذَكر بني أمية
    وبخصوص احقية الخلافة للصحابي الجليل علي بن ابي طالب فهذا كلام غير منطقي بتاتاً لان رسول الله لم يكن ملكاً ليخلفه علي بن ابي طالب رضي الله عنه بل جاء مبشراً ونذيرا للناس ولا يوجد مؤمن يقتنع بكلامك لان لو كانت الاحقية بالخلافة لعلي بن ابي طالب ماكان راح يسكت خصوصا اننا كما عرفنا عنه بالشجاع الذي لا يخاف في الله لومة لائم كيف تكون له احقية الخلافة ويروح يبايع الخلفاء الأولون ؟ من غير المنطقي يبايع مُكرهاً ! أنا اللي اعرفه عن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه لا يخشى احدا فكيف يبايع بالإكراه ؟ كما جاء في رسائل الشريف المرتضى صفحة 244 نبينا جاء للناس كافة ولا يوجد اي مشكلة باستلام الخلافة الاسلامية لو كان من الأسرة الهاشمية او الأسرة الأموية فكلهم أبناء عمومة ! هذا من عبد شمس وهذا من هاشم وكلهم ابناء عبدمناف ! فالواجب صديقي الحبيب نترك ما جرى بين الصحابة فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم .. فجميع الخلفاء تعرضوا للاغتيال والغدر بطريقة ما من عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى عهد علي بن ابي طالب رضي الله عنه وبطريقة لا تمت للرجولة بصلة ! طعنوهم بالصلاة لانهم يعلمون علم اليقين انهم غير قادرون على مواجهتهم


    وانا أشوف ان كلامك مبنى على العاطفة لاني لا أستند إلا للتاريخ والحقيقة المغيبة عن الكثير من الناس في ان بنو أمية رضي الله عنهم لا ذنب لهم بدم الحسين رضوان الله عليه
    واحب اذكر لك من كتاب الملحمة الحسينية قال عن اهل الكوفة قلوبهم معه وسيوفهم عليه ...
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن ثاني ; 12/July/2024 الساعة 4:35 am

  8. #8
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مہحہمہؤُد آلَعہرآقہي مشاهدة المشاركة
    هذه ليست تهم اخي الكريم
    تنصيب عثمان بن عفان لخلافة الأمة الإسلامية هو الفيصل في تمهيد الطريق إلى بنو أمية وهذا كان مخطط له بعد تخطي أصحاب الشورى لعلي بن ابي طالب بأنه أحق بالخلافة الشرعية.
    جاء هذا التنصيب لقرابة الخليفة الثالث من البيت الأموي لانه سليل الأسرة الأموية ولاننسى أن هذه الأسرة تقف موقف معادي للرسول صلى الله عليه وآله وسلم.اما عن مقتل الحسين فهم قتلوه الأمويين نفسهم والدليل على ذلك أنهم قتلوا جميع السفراء الذين ارسلهم الإمام الحسين إلى العراق وتم التنكيل بهم. ولادراك حقيقة خروج الحسين يكمن في نص الحديث اني لم أخرج اشرا ولا بطرا ولامفسدا والدليل على ذلك بأن الحسين خرج على من أفسد واظلم وهتك الدين الاسلامي خرج على خلافة لاشرعية ولا أصولية وانما متوارثة وهذا مخالف للشريعة الإسلامية
    وهذه حقائق حدثت على أرض الواقع.
    وفي كلتا الحالتين فإن بقي الحسين في المدينة سيقتل وإن خرج أيضاً يقتل لأنه رفض البيعة والولاء ليزيد بعد أن أرسل الأخير له المخاطبة بالبيعة
    اختلفت عندي النظرة استاذ محمود العراقي المعذرة العتب على النظر ... ردي على صقر عراقي الاول كان عليك أخطأت في الاقتباس
    بخصوص خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه وجمعنا به في مستقر رحمته فهذا كلام لا يليق بثالث الخلفاء الراشدين ومجهز جيش العسرة الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم
    وبخصوص بيعة يزيد من قال لك انه رفض البيعة ؟ على فكرة الحسين بايع معاوية الاموي بكتاب بحار الانوار صفحة 61 جزء 44 أنصحك بالقراءة // جاء في كتاب ( المنتخب للطريحي في جمع المراثي والخطب المشتهر ب: الفخري) للشيخ فخر الدين الطريحي النجفي
    وكذلك مستدرك سفينة البحار لعلي النمازي ومستدرك علم الرجال للشاهرودي
    براءة يزيد ابن معاوية من مقتل الحسين ولعنه للشمر وطردهُ إياه
    قلت : والشمر ابن الجوشن المنافق كان جيش علي رضي الله عنه ثم بعد ذلك في جيش الحسين رضي الله وغدر به كما في كتب القوم وانا لا ادافع في كلامي هذا عن يزيد بل حباً في الإنصاف

  9. #9
    من أهل الدار
    الاخ محمد
    انت تقتبس بعض الجمل اوالاقوال التي لالها بالواقع علاقة انذاك وبالواقع الحاضر المعاصر
    الان كانت حرب طاحنة مابين الامام علي ع ومعاوية .هل تنكر هذا
    انذاك .كانت حرب مع يزيد والامام الحسين ع هل تنكر ذاك
    من كم سطر مدسوس وسط الكتب .
    ............
    والواقع الحاضر
    هذا عاشور يمر على الدنيا ولازال مستمر والقراء يتحضرون له يقرأون الكتب بكل انواعها ويستخرجون
    مابين السطور ويوضحون الغث من السمين بالنسبة للمعاني
    وكلهم يثبتوا ومن كل الطرق بأن معاوية تآمر على الاسلام عن طريق الاسلام نفسه ليعيد امجاد ال سفيان
    ويزيد قتل الامام بمعركة غير عادلة
    وانت يااخ بهذة السهولة تشطب كل مانسمع ومانقرأ بهذة السطريين .
    لايااخ اسأل محبين معاوية ويزيد ولاتسأل خصومهم
    يجيبوك ايضا بكلمة خارجة من ضمن مآمرة معاوية
    وهي
    أفتى فأخطأ وله اجر واحد .

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال