صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
الموضوع:

شعائر محرم ومواكب العزاء بين السلبيه والايجاب

الزوار من محركات البحث: 292 المشاهدات : 3526 الردود: 18
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    Nai Nai غير متواجد حالياً
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: November-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 192 المواضيع: 23
    التقييم: 36

    شعائر محرم ومواكب العزاء بين السلبيه والايجاب

    الصوره الاولى


    الواحد من كانون الثاني من كل عام يعتبر موسم الافراح والاحتفالات عالميا
    حيث يسبق هذا التاريخ اسبوع كامل من الاستعدادات والتقاليد والطقوس اللطيفه لمختلف شعوب العالم وللمسيحيين خاصه
    حيث يحيون ذكرى مولد النبي عيسى والذي يعتبر بدايه للتقويم الميلادي


    الصوره الثانيه
    الواحد من محرم حيث يحتفل بعض المسلمين بذكرى هجره النبي محمد من مكه المكرمه الى المدينة المنوره
    ويحتفل البعض الاخر فيه بصوره ثانيه سترد في الصوره الثالثه



    الصوره الثالثه
    تجهز الاف المواطنين من ابناء الطائفه الشيعيه في العراق لاحياء ذكرى عاشوراء واستشهاد الحسين بن علي في معركه الطف في كربلاءوالتيوافق تاريخها تاريخ هجره النبي ب10 ايام
    حيث يحيي المواطنون الشيعه هذه المناسبه باكساء الشوارع والدوائر والمدارس والبيوت بالاعلام الرايات الحسينيه واللافتات المعزيه بذكرى استشهاد الحسين
    وان يرتدي الرجال الملابس السوداء حتى اربعينيه الحسين وان يبدو مظاهر الحزن كافه بعدم حلق لحاهم وغيرها
    تشاركهم النساء والاطفال الصغار والرضع بارتداء الملابس السوداء والمخطوط عليها صور وشعارات تخص المناسبه
    كما تزدان الشوارع بمركبات تحمل سماعات مكبره للصوت تبث لطميات بالمناسبه
    هذا بالاضافه الى مسجلات سواق التكسي ورنات الموبايلات التي لاتصدح الا بصوت الرادود باسم الكربلائي طيله 40 يوم)
    وتبدا مواكب اللطم بالزنجيل واللطم على الصدور ومواكب التطبير تجوب الشوارع الرئيسيه للمدن
    يرافقها المتفرجون من الاطفال والنساء


    وبعد الانتهاء من احياء ذكرى عاشوراء التي يكون ختامها تمثيل واقعه الطف من قبل ناس اميين لايفقهون من حياه الحسين شيئا
    تبدا رحله الاربعينيه
    حيث يبدا المواطنون بالسفر مشيا على الاقدام من منازلهم حتى ضريح الحسين في كربلاء
    مما يسبب ارباكا في عمل مؤسسات الدوله وتعطيل العمل فيها حتى تنتهي الزياره

    شعائر محرم
    ايجب ان تمارس بهذه الصوره الهستيريه؟
    لم لا تخرج مواكب المعزين لتنظيف شارع او زرع حديقه بأسم حب الحسين بدل ضرب الاجساد؟
    لم لا تصرف الاموال الطائله التي تستخدم لأقامه الولائمه في تزويج الشباب الفقراء او مساعده عوائل الايتام والارامل بأسم حب الحسين؟
    لم لا يتم التبرع بالدم المهدور بالشوارع بعد التطبير للمستشفيات التي دائما ما تعاني من نقص الدم فيها وكسب الاجر والثواب ومساعده مريض بدل ان تقوم خراطيم سيارات الاطفاء بغسله الى المجاري في اليوم التالي لعمليه التطبير

    لم لاتقعد النساء في بيوتهن معززات مكرمات يقمن بتلاوه القرآن والقيام بالزياره بدل الخروج سيرا بين المحافظات والنوم في الشوارع والحسينيات ويتزاحمن مع الرجال؟

    شعائر محرم بين السلبيه والايجاب واسئله تدور في ذهني اضعها بين ايديكم لاستنير بفكركم


    دمتم بخير

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    طائر الفينيق
    تاريخ التسجيل: February-2010
    الدولة: في عالمي واحلامي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,761 المواضيع: 149
    التقييم: 297
    مزاجي: مرتبك
    آخر نشاط: 21/June/2018
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علي سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علي سالم
    السلام عليكم
    صادف وان مررت بملف الأخ اوركل ورأيت رابط الموضوع ورسالة الزائر التي كتبتيها له اختي الكريمة حيث الفتتني واتيت لقراءة الموضوع ورأيت المشاركة التي كتبتيها كرد على الأخ العزيز ابو الحسن

    الصوره الثالثه
    تجهز الاف المواطنين من ابناء الطائفه الشيعيه في العراق لاحياء ذكرى عاشوراء واستشهاد الحسين بن علي في معركه الطف في كربلاءوالت يوافق تاريخها تاريخ هجره النبي ب10 ايام
    حيث يحيي المواطنون الشيعه هذه المناسبه باكساء الشوارع والدوائر والمدارس والبيوت بالاعلام الرايات الحسينيه واللافتات المعزيه بذكرى استشهاد الحسين
    وان يرتدي الرجال الملابس السوداء حتى اربعينيه الحسين وان يبدو مظاهر الحزن كافه بعدم حلق لحاهم وغيرها
    تشاركهم النساء والاطفال الصغار والرضع بارتداء الملابس السوداء والمخطوط عليها صور وشعارات تخص المناسبه
    كما تزدان الشوارع بمركبات تحمل سماعات مكبره للصوت تبث لطميات بالمناسبه
    هذا بالاضافه الى مسجلات سواق التكسي ورنات الموبايلات التي لاتصدح الا بصوت الرادود باسم الكربلائي طيله 40 يوم)
    وتبدا مواكب اللطم بالزنجيل واللطم على الصدور ومواكب التطبير تجوب الشوارع الرئيسيه للمدن
    يرافقها المتفرجون من الاطفال والنساء


    وبعد الانتهاء من احياء ذكرى عاشوراء التي يكون ختامها تمثيل واقعه الطف من قبل ناس اميين لايفقهون من حياه الحسين شيئا
    تبدا رحله الاربعينيه
    حيث يبدا المواطنون بالسفر مشيا على الاقدام من منازلهم حتى ضريح الحسين في كربلاء
    مما يسبب ارباكا في عمل مؤسسات الدوله وتعطيل العمل فيها حتى تنتهي الزياره

    شعائر محرم
    ايجب ان تمارس بهذه الصوره الهستيريه؟
    لم لا تخرج مواكب المعزين لتنظيف شارع او زرع حديقه بأسم حب الحسين بدل ضرب الاجساد؟
    لم لا تصرف الاموال الطائله التي تستخدم لأقامه الولائمه في تزويج الشباب الفقراء او مساعده عوائل الايتام والارامل بأسم حب الحسين؟
    لم لا يتم التبرع بالدم المهدور بالشوارع بعد التطبير للمستشفيات التي دائما ما تعاني من نقص الدم فيها وكسب الاجر والثواب ومساعده مريض بدل ان تقوم خراطيم سيارات الاطفاء بغسله الى المجاري في اليوم التالي لعمليه التطبير

    لم لاتقعد النساء في بيوتهن معززات مكرمات يقمن بتلاوه القرآن والقيام بالزياره بدل الخروج سيرا بين المحافظات والنوم في الشوارع والحسينيات ويتزاحمن مع الرجال؟

    شعائر محرم بين السلبيه والايجاب واسئله تدور في ذهني اضعها بين ايديكم لاستنير بفكركم
    اسألكِ بالله ان تمعني النضر فيها ..وانا بدوري قمت بتلوين الكلمات باللون الأحمر .....

    نأتي الى جوهر الموضوع
    نعم رئس السنة الميلادية هو يوم عيد وفر وهذا الموضوع لايختلف عليه اثنان لكننا يجب ان لانتناسا المعادلة التي تخص مسألة العاطفة بأن الحزن يتغلب على الفرح وانا متيقن ان الأنسان عندما يفقد انسان عزيز عليه لاسامح الله في ضروفه الأعتيادية في يوم العيد فأنه سوف ينسى بأن ذلك يوم العيد واتحداه ان يقول لأحد كل عام وانت بخير او ايامك سعيدة
    نحن للأسف عندما لانملك مشاعراتجاه شخصية معينة عندها نحاول تجاهل مشاعر الآخرين اتجاه تلك الشخصية العظيمة
    وألا فأن عشاق الحسين الحقيقيين لايكفيهك كل هذا الحزن
    اما عن مسألة التطبير فأنا شخصيآ قد اذهب الى مصرف الدم في يوم العاشر من محرم وادخل في طابورمع اللذين يتبرعون بالدم واهب دمي مع المؤمنين الى الناس المحتاجين وان مسألة التطبير غير واردة عند عند اغلب علمائنا
    ولكن هؤلاء الناس اللذين يقومون بتطبير هاماتهم يعتقدون بأن بهذه الطريقة انهم يتقربون الى الله ولم يرغمهم احد على فعل ذلك الشيء
    قد نختلف معهم بهذه القضية لكن هذا لايستدعي اننا نوبخ كافة الشعائر والمراسيم الحسينية
    وان امتلكنا الحجة عليهم وحاججناهم في ذلك فما الماتع في الأمر!!
    اما مسألة لبس السواد ورفع الرايات الحسينية والأعلام فأنه مسألة اعلام ونشر لهذه الثورة ويحصل هذا الشيء في كل مناسبة وفي كل زمان ولا ارى اي غبار على ذلك واتعجب من تضايق البعض من هذه المسألة !!!
    وفي جميع الدول وفي جميع الأعراف يضهر على الرجال والنساء مسألة الحزن فهذه هي عواطف الأناسان ومشاعره ويريد ان يعبر عنها بأي صورة كانت وانا كتبت موضوع خاص بهذه القضية من خلال هذا الرابط يخص طلبة الجامعات http://www.dorar-aliraq.net/showthread.php?t=13137
    واركِ تتسائلين عن
    لم لا تخرج مواكب المعزين لتنظيف شارع او زرع حديقه بأسم حب الحسين بدل ضرب الاجساد؟
    وانا اسألكِ هل المعزين بهذه المناسبة هذا واجبهم ان ينضفوا الشوارع؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وهل تنضيفهم للشوارع سوف يخدم قضية الحسين عليه السلام؟؟!!
    اما عن خروج النساء سيرآ على الأقدام الى كربلاء انا شخصيآ لا ارغب بتلك المسألة لكن الأمر ليس كما مصور في ذهنج انهن يتزاحمنَ مع الرجال وغير ذلك ..فأنصار ومحبي الحسين عليهم السلام موجودين بكثرة في كل المناطق ومنتشرين في جميع الطرق المؤدية الى كربلاء المقدسة وان مضائف الحسين عليه السلام جميعها تنقسم الى قسمين قسم خاص بالرجال وقسم للنساء وهذا ينطبق على جميع النواحي كالطرق والضريح المقدس وحضرة الأمام الحسين عليه السلام ولايوجد اي احتكاك بين النساء والرجال ...
    اما عن مسألة قراءة القرآن فجميع اشهر السنة متاحة لقراءة القرآن وغير ملزم اي احد بشهر معين واما ان قرئ القرآن او ختم بشهر رمضان فذلك خير على خير ..
    واتمنى ان تتعاملي مع المسألة بحيادية وواقعية وان شاء الله اختلاف الرأي لايفسد للود قضية

  3. #3
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer
    العزيز علي سالم .. الموضوع كان مغلقا عندما كتبت ردك .. ..و لم يكن متاحا لأحد من الأعضاء أن يرد على الموضوع لانه ليس لديهم صلاحيات المشرفين العامين

    يعاد فتح الموضوع .. و يتم مناقشة المسألة إن احببتم .. .. دون أن يتم توجيه الاتهامات إلى أحد .. و سأقوم بحذف أي مشاركة أو عبارة أجدها مخالفة للقوانين أو تجاوز على اي شخص

    ودي

  4. #4
    Nai Nai غير متواجد حالياً
    صديق نشيط
    اسألكِ بالله ان تمعني النضر فيها ..وانا بدوري قمت بتلوين الكلمات باللون الأحمر .....
    طيب ساتمعن معك
    الكلمات التي لونتها باللون الاحمر لاتعني مفردات طائفيه استخدمتها في موضوعي
    فالعراق ينقسم لطوائف عده
    وهناك طائفه واحده تحيي شعائر محرم بالصوره التي وصفتها بثالثا
    فما الضير في ذكر اسمها؟
    نأتي الى جوهر الموضوع
    نعم رئس السنة الميلادية هو يوم عيد وفر وهذا الموضوع لايختلف عليه اثنان لكننا يجب ان لانتناسا المعادلة التي تخص مسألة العاطفة بأن الحزن يتغلب على الفرح وانا متيقن ان الأنسان عندما يفقد انسان عزيز عليه لاسامح الله في ضروفه الأعتيادية في يوم العيد فأنه سوف ينسى بأن ذلك يوم العيد واتحداه ان يقول لأحد كل عام وانت بخير او ايامك سعيدة
    طيب
    لايختلف اثنان بانه لولا محمد لما كان هناك اسلام
    وما كان هناك حسين
    وكلنا نعلم بان تاريخ واقعه الطف يوافق في اليوم العاشر من محرم
    ما هو الضرر من الاحتفال براس السنة الهجريه وحفظ الدين بهذه الهجره الكريمه لسيد الكائنات قبل البدء بشعائر محرم
    الا توافقني بان بدء الحزن يناقض احداث الواقعه؟
    فمراسيم الحزن تبدا من واحد محرم الى غايه العاشر من محرم وهو ما يعرف بعاشوراء
    لو عدنا للتاريخ وتبصرنا قليلا الم يكن الحسين عليه السلام حيا في تلك الاثناء؟
    اي ان معركه الطف لم تكن قد قامت؟
    فما هو مبرر الحزن الان؟
    وكلنا نلاحظ بان مراسيم الحزن تتوقف بعد العاشر من محرم
    اي بعد استشهاد الحسين
    وهذا مناقض للامر
    اي اننا نحزن وقت الفرح ونتوقف عن الحزن في وقت الحزن؟!

    نحن للأسف عندما لانملك مشاعراتجاه شخصية معينة عندها نحاول تجاهل مشاعر الآخرين اتجاه تلك الشخصية العظيمة
    وألا فأن عشاق الحسين الحقيقيين لايكفيهك كل هذا الحزن
    الحسين هو رمز للانسانيه وللثوره والحريه قبل ان يكون رمزا لعشاقه
    فمن الجهل ان تحتويه مشاعر لانه اكبر من المشاعر
    لذلك وجب ان يكون احياء ذكراه بصوره تناسب عظمه هذا العظيم
    بصوره يرتضيها للانسانيه والمسلمين
    اما عن مسألة التطبير فأنا شخصيآ قد اذهب الى مصرف الدم في يوم العاشر من محرم وادخل في طابورمع اللذين يتبرعون بالدم واهب دمي مع المؤمنين الى الناس المحتاجين وان مسألة التطبير غير واردة عند عند اغلب علمائنا
    ولكن هؤلاء الناس اللذين يقومون بتطبير هاماتهم يعتقدون بأن بهذه الطريقة انهم يتقربون الى الله ولم يرغمهم احد على فعل ذلك الشيء
    قد نختلف معهم بهذه القضية لكن هذا لايستدعي اننا نوبخ كافة الشعائر والمراسيم الحسينية
    وان امتلكنا الحجة عليهم وحاججناهم في ذلك فما الماتع في الأمر!!
    بارك الله فيك على ما هداك
    لكن برايك هل في كلامي شيء من التوبيخ حتى تتهمني به؟
    حين توجه اخا لك في الاسلام لعمل شيء في صالحه وصالح الناس جميعا
    هل يعتبر هذا انتقاص من اسلامه او من طقوسه وشعائره؟
    وهل برأيك اعتقادهم ان قيامهم بعمليه التطبير تقربهم الى الله هو اعتقاد صائب؟
    وان كنت تعتقد خلافه فما الضير في توجيههم بشكل اصح يفيد دينهم ودنياهم؟
    اتعلم بان احد اقاربي فقد حياته وهو يقوم بعمليه التطبير لانه لم يجد من يوجهه وترك امره له؟!
    لم اكن انتقد احدا لكن ان اردنا الارتقاء بديننا لابد لنا من تاييد الظواهر الصحيحه وتشجيعها والعمل عليها
    وتوجيه كل من يقوم بعمل بامكانه ان يقوم بأفضل منه
    فمثلا بدل ان تهدر دمك في الشارع تبرع بالدم؟هل هذا من التوبيخ شيء؟!

    اما مسألة لبس السواد ورفع الرايات الحسينية والأعلام فأنه مسألة اعلام ونشر لهذه الثورة ويحصل هذا الشيء في كل مناسبة وفي كل زمان ولا ارى اي غبار على ذلك واتعجب من تضايق البعض من هذه المسألة !!!
    وفي جميع الدول وفي جميع الأعراف يضهر على الرجال والنساء مسألة الحزن فهذه هي عواطف الأناسان ومشاعره ويريد ان يعبر عنها بأي صور
    مساله اكساء الشوارع والمدارس والابنيه
    الا ترى اولا بانه يقام بأقمشه ايرانيه الصنع؟ وفي هذا الامر كارثه سياسيه واقتصاديه لمن يعيها ويشخصها؟
    ثانيا الا تعتقد ان عمليه الاكساء هذه مبالغ فيها
    فالبيوت بكاملها والشوارع وحتى المدارس ودوائر الدوله والابراج التي تحمل هوائيات ارسال شبكات الموبايل
    ما الضير في ان نحزن لكن ان يكون حزننا معقولا
    الا تعتقد بان كم الرايات والقطع السود هذه هو لمجرد الاعلان والرؤيه؟
    يعني لو لم تضع قطعه سوداء على باب بيتك هل يعني هذا انك لاتحب الحسين؟

    وانا اسألكِ هل المعزين بهذه المناسبة هذا واجبهم ان ينضفوا الشوارع؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وهل تنضيفهم للشوارع سوف يخدم قضية الحسين عليه السلام؟؟!!
    وهل تعتقد حين تربي طفلا بعمر 8 سنين وهو يراك تنظف احد الشوارع (وكم من شوارعنا مهمل تملؤه الاوساخ)بعمل تعاوني تقوم به انت ومجموعه من ابناء الحي ويسألك لاجل ماذا هذا؟
    فتجيبه
    لان امامنا علمنا ان نتعاون ونتكاتف من اجل ان نكون الافضل
    وها نحن نجتمع على حبه لتكون محلتنا الاجمل وشارعنا الانظف
    الا تظن بان عملك هذا يغرس في نفس الصغير حبا للدين وللحسين اكثر من ضرب الجسد بالسلاسل؟!

    ا
    ما عن خروج النساء سيرآ على الأقدام الى كربلاء انا شخصيآ لا ارغب بتلك المسألة لكن الأمر ليس كما مصور في ذهنج انهن يتزاحمنَ مع الرجال وغير ذلك ..فأنصار ومحبي الحسين عليهم السلام موجودين بكثرة في كل المناطق ومنتشرين في جميع الطرق المؤدية الى كربلاء المقدسة وان مضائف الحسين عليه السلام جميعها تنقسم الى قسمين قسم خاص بالرجال وقسم للنساء وهذا ينطبق على جميع النواحي كالطرق والضريح المقدس وحضرة الأمام الحسين عليه السلام ولايوجد اي احتكاك بين النساء والرجال ...
    اما عن مسألة قراءة القرآن فجميع اشهر السنة متاحة لقراءة القرآن وغير ملزم اي احد بشهر معين واما ان قرئ القرآن او ختم بشهر رمضان فذلك خير على خير ..
    واتمنى ان تتعاملي مع المسألة بحيادية وواقعية وان شاء الله اختلاف الرأي لايفسد للود قضية


    كثيرا ما رأيت طرق زياره النساء في الاربعينه فلا تحدثني عنها ب
    الأمر ليس كما مصور في ذهنج
    وان قلت بانهن يتزاحمن مع الرجال
    فقصدي هو على الاغطيه والنوم في الخيم والتي يضحي الرجال بها من اجلهن
    وولاني اظن بأنك تعلم ما اعلم
    صبغت لك جمله باللون الاحمر
    حين تجيبني عنها
    ساناقشك فيها

    اهلا
    التعديل الأخير تم بواسطة Nai ; 10/December/2010 الساعة 2:16 am

  5. #5
    المدير الفني للموقع
    بسم الله الرحمن الرحيم

    انا هنا .. ارد كعضو عادي .. و كوني مديرا .. لا يعني إن هذا رأي أو سياسة المنتدى

    يبدو إن كل القضية تتعلق بفكرة الـ "قدح" الذي يحتوي نصفه ماء .. .. فهنالك من يراه نصفه مملوء .. .. و هنالك من يراه نصفه فارغ

    إمامنا و سيدنا الحسين .. المقدس لدى جميع المسلمين دون استثناء .. و الملعون قاتله لدى جميع المسلمين دون استثناء .. .. يستحق كل الاستحقاق أن نذكره و نذكر الناس به و بقضيته من خلال هذه الشعائر التي تقام في محرم الحرام .. و غيره من الشهور

    و لكن .. من يؤدي هذه الشعائر .. ليسوا ملائكة .. هم بشر .. و البشر خطائون .. و قد تصدر منهم السلبيات أو المبالغات ..مثل اي نشاط يقوم به مجموعة "غير منظمة" من البشر

    نعم ... بعض ما ذكرته صحيح تماما .. .. اؤيدك لان العديد ممن يؤدون الشعائر .. يؤدونها على شكل "فلكور" على حد تعبير احد أصدقائي .... و قسم اخر يؤديها رياء .. و قسم اخر يؤديها للتنفيس عن همومه .. و قسم اخر يؤديها و هو جاهل بمعناها .. و قسم اخر يؤديها .. و يبالغ فيها .. و ربما هذه الأشكال تعد هي النصف الفارغ من القدح

    و لكن .. أنا لا اعتقد إن هذه السلبيات .. تعد مانعا ابدا من إقامة هذه الشعائر.. ما دامت نفس الشعائر ليست مضرة لأحد .. و لا بمذهب او دين

    الحالة المثالية .. هي إن من يؤدي الشعائر .. يؤديها و هو يعرف .. "من" هو الحسين عليه السلام .. (و استصغر نفسي لمجرد ذكري لإسم هذه الشخصية العظيمة ) .... من يؤديها .. يؤديها لأنه رافض للظلم .. محب للعدل و إقامته و لو على نفسه .. يتصف بالأخلاق الإسلامية الحقيقية .. و التي كان الحسين عليه السلام هو الأنموذج المثالي لها ..يحاول أن يتصف بالجوهر أو المعدن النظيف النقي ... و أن يكون مسلما حقا .. لا مجرد حقل في هوية الأحوال المدنية

    انا .. سأذهب لزيارة الإمام عليه السلام إن شاء الله .. و سأحضر ما أمكنني مجالس العزاء التي تقام في الأماكن المغلقة .. لن اذهب مع جماعة أو (على الواهس) .. و لن اذهب إلى المجلس لكي يراني احد ..بل ساذهب لأنني أعتقد إن هذا سيزيد من كوني مسلما .. يزيد من كوني .. خلوقا .. يزيد من كوني .. رافضا للظلم .. .. و يزيد من معرفتي بشخصية هائلة المعاني مثل شخصية الإمام الحسين عليه السلام

    لن أطبر أبدا .. و لن انصح به ابدا . .. لأنني اعتقد إن قضية التطبير فيها تشويه كبير للدين الإسلامي أمام العالم و يجعلهم يظنون إن الشيعة أناس غريبي الاطوار .. و كذلك . لأنني أعرف إن هنالك العديد من الطرق الاخرى الأسهل التي ستجعلني أقرب إلى المنزلة المنشودة .. دون الحاجة إلى إدماء الرؤوس و الثياب و إضحاك الناس علينا .. و هو المعنى الذي ذكره العلامة الوائلي طاب ثراه في إحدى محاضراته

    ما ذكرته .. من حملات تنظيف الشوارع باسم حب الحسين بدلا من مواكب العزاء و ما شابه من الأعمال .. أمر في مكانه تماما .. ربما لو صرفت الأموال هذه على الفقراء من الناس بثواب الإمام الحسين ربما لو فقط كف الناس عن إيذاء غيرهم .. و غشهم ..و ارتكاب ما لا يرضاه الله.. ربما ...لو تعامل الناس كما كان يتعامل الإمام الحسين .. و رفضوا الظلم وقوع الظلم على بعضهم ..كما رفضه الإمام الحسين .. .. لكان كافيا جدا لدى الإمام الحسين عليه السلام .. .و لكن .. افضل الناس من طبق كل ذلك .. و إقام الشعائر أيضا .. حبا بالحسين .. و حبا بمنهجه .. و رغبة في الامتثال لأمر الله قبل كل شيء

    ارجو المعذرة عن أي تقصير في الرد ... و الشكر لك على موضوعك


  6. #6
    Nai Nai غير متواجد حالياً
    صديق نشيط
    أهلا


    لو انك قلت لانسان مخطيءبانك على خطا ..فانك زرعت في نفسه الرفض لاي فكر سياتي من قبلك ..الانتقاد والتسفيه والحروب الفكرية والقتل والتنكيل لايبدل ابدا من الحال شيئا بل على العكس سيزيد من فرص التطرف اكثر واكثر..وهذا ما حصل على مر التاريخ .. وهذا ايضا ما جعل اصلاح الامر صعبا للغاية ..سنكون جميعا مبالغين لو ادعينا اننا نملك الفكر البديل الذي يمكن ان يقنع الناس في استبدال ما توارثوه من عقائد لانها متوارثة راسخة وهي يالتاكيد ستحتاج الى وقت طويل قبل ان يتم استبدالها بقناعات جديدة ...
    لذلك طرحت تساؤلاتي معنونه بـ
    شعائر محرم بين السلبيه والايجاب
    كي نتناقش فيها لنصل لنقطه نتفق عليها
    بكونها الاصح لنصحح فيها واقع امور قد تكون أيجابيه في منظار اناس لكنها سلبيه في منظار العقل
    والا يشهد الله قبل اي بشر ليس في نفسي من المقاصد خبيثها وحميدها شيء
    وهنا ارجو ان تسمحو لي بتوضيح هذه النقطه

    لغة العقل التي نوهت الى ضرورة استخدامها يجب ان تستخدم في قراءة التاريخ واستخلاص الاساس الذي بنيت عليه الاختلافات والصراعات ومن بعدها الاحقاد التي توارثتها طوائف المجتمع لم تكن مفعلة ولهذا فان ما توارثناه لم يكن سوى ثقافة شفوية تحيك خيوطها ومدلالاتها طموحات امراء الطوائف من معميين ورجال دين وسلطة..
    في موضوع انتقاد الفكر فان من الضروري اولا البحث عن اسبابه لا ان نتعامل معه كنتيجة فقط ..حيث ان الانتقاد هنا سيكون فاقدا لعنصر مهم جدا وهو الموضوعيه ..فاي انسان سيكون بامكانه ودون عناء ان يسفه اي فكرة لاتروق له ..وهو ما يدخل في باب السفسطة او التعليم الفاسد والذي لاطائل منه سوى اشاعة الفوضى

    لكل منا الحق في انتقاد الظواهر التي يراها لاتوافق لغة العصر او لاتتفق مع احترام العقل والمنطق
    ولكن يجب ان نستعين اولا بمنظار فاحص يتمكن من تشخيص التداخل في نسيجها



    احييك اوراكل وشكرا لوجودك وردك

  7. #7
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    بعيدا عن التعصب الطائفي بسم الله ابدأ

    بداية اعزي مولاي وسيدي وقائدي الامام المهدي صاحب العصر والزمان بحلول ذكرى مصيبة جده سيد الشهداء من الاولين والاخرين الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليه وجميع المسلمين وخصوصا شيعته ومن تولاه وناصره الى يوم الدين


    إن إحياء الشعائر الحسينية ، التي هي من الشعائر الدينية ، التي ورد الحث عليها متواتراً من طرق الفريقين ، أمر لا شكّ في مشروعيته "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ". والآية الكريمة لا تختص بالشعائر التي تعبَّدنا الله تعالى بها .
    والشعائر الدينية لا تقتصر على شعائر الحج , حيث إنّ معنى "الشعيرة" : العلامة والدلالة ، فكلّ ما يكون معلماً دينياً يؤهله ذلك لأن يكون شعيرة دينية ، وإلاّ فالآية ليست مختصة بشعائر الحج ، مع أنّها واردة في سورة الحجّ وتتكلّم عن موضوع يتعلّق بالحجّ .
    استحداث أُسلوب جديد في إحياء الشعيرة لا يعتبر بدعة إذن في الشعائر الدينية لا يرد اعتراض على استحداث أساليب لإحياء الدين باعتبارها بدعة ، و"كل بدعة ضلالة "البدعة إنّما تكون في مالم يرخص به الشارع المقدس ، وذلك لأنّ الشعائر الدينية لم تكن محدّدة بمصداق معيّن بحيث تنطبق على غيره ، نعم هناك بعض العبادات محدّدة كالصلاة ولها كيفية معينة.. أمّا إذا لم يحدّد الشارع كيفيتها ، فيستساغ إحياء الشعيرة بشرط كونها مباحة أو راجحة.
    وكانت عاشوراء في السابق أكثر تفجعاً وحزناً ، أما الآن فكثرة الأكل ، وإن كان على حب الحسين(عليه السلام)والأكل على حب الحسين(عليه السلام) من الشعائر ـ إلاّ أن المبالغة في الأكل ، لا سيما إذا أُضيفت له الفواكه والحلويات ، لا يتناسب مع الحزن على مصاب سيد الشهداء(عليه السلام) ، كما أن البعض في موسم محرم لا يراعي حرمة المناسبة فيلبس لباساً مثيراً ، ويُعتبر هذا اللباس محرماً شرعاً ، أو على أقل التقادير مقدّمة لمحرم ، وكذلك بعض الألحان التي تكون في مواكب العزاء ، لا تتناسب مع الحزن والفاجعة في هذه الذكرى الأليمة
    اما الاسوء وللاسف
    بعض اصحاب المواكب مع شديد الاسف همهم الوحيد البروز دون احترام لاحكام الله تعالى والتي من اجلها استشهد الامام الحسين عليه السلام وابسط مثال على ذلك هو اقامتهم لمراسم العزاء في الطرق العامة الخاصة بطريق المسلمين علما انه يحرم قطع طريق المسلمين فيحدث التذمر عند الناس بسبب المشاكل الذي يحدثه ذلك الفعل لهم في حركتهم وعملهم و يكون هذا الشارع محل استعراض للمواكب فيقطع سبيل الناس فالذي عنده مريض مثلا يحير كيف يوصله للطبيب او الصيدلية للمعالجة هل من يفعل ذلك حسيني حقيقي ويريد ان يخدم الحسين عليه السلام .
    بعض الاشخاص غير المقبولين اجتماعيا مع شديد الاسف يقوم بتقليد شخصية من شخصيات الطف اثناء العمل في الموكب وهذا طبعا امر مرفوض فلابد من وضع الحلول لذلك والا فنحن نسئ للامام الحسين عليه السلام ولقضيته العادلة .
    علينا ان نبتعد في خدمتنا للحسين عليه السلام عن السياسة الدنيوية وان نجعل خطنا الذي نسير عليه هو سياسة الحسين عليه السلام فقط ليس الا.
    فلابد على الجميع ان يسعى لمنع هذا الهبوط في الاداء لخدمة الحسين عليه السلام والعمل على الرقي والكمال وبث الروح الحسينية الاصيلة في نفوس المؤمنين.
    تحياتي لك واعتذر على الاطاله

  8. #8
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 226 المواضيع: 54
    التقييم: 15
    أكلتي المفضلة: البامية
    موبايلي: Iphone 3GS
    آخر نشاط: 20/August/2011
    مقالات المدونة: 7
    السلام عليكم
    انا اويد ما ذكرته الاخت سمارا واحب ان اضيف تعليقا الى ما ذكرته الاخت دالين "" إن إحياء الشعائر الحسينية ،
    التي هي من الشعائر الدينية ، التي ورد الحث عليها متواتراً من طرق الفريقين ، أمر لا شكّ في مشروعيته "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ". والآية الكريمة لا تختص بالشعائر التي تعبَّدنا الله تعالى بها ."""
    اولا لا اعرف اي الفريقين تقصد فان كانت تقصد السنة فهم لا يعترفون بالتطبير وركضة طوريج والطم والمجالس الحسينية بال وحتى اسم الحسينيات يعتبروه غير مبرر وبديل للجوامع فلا اعرف على اي شي بنت فكرة الاجماع ؟
    ثانيا استخدام لفظ الشعائر الوارد في الاية كستدلال انه يشير الى الشعائر الحسينية ايضا محل اختلاف كبير وعميق .. فمثلا لو كانت ما تسميه شعائر حسينية هو المقصود لكان اوائل من التزم بها النبي محمد والامام علي والحسن ...
    بربك هل سمعتي حديث ( حتى لو ضعيف ) يتحدث عن ان النبي وال بيته لطموا او طبروا او ركضوا او طبخوا الهريس والقيمه او وضعوا القماش الاسود في المسجد النبوي او على الكعبة؟؟؟؟ ...
    هل قال الامام علي ولو اشاره بسيطه عن هذه الشعائر في نهج البلاغة ؟؟؟
    كل ما يتحفنا به اصحاب المنابر حديث القاروره التي اعطاه النبي الى ام سلمى وحديث الملك صرصافيل وهذه الاحاديث من الصعب التحقق من صحتها وحتى لو سلمنا بصحتها فهي لا تشير الى ما تسميه شعائر حسينية....
    كلما تذكره كتب التاريخ بان ال البيت والائمه كانو يحزنون في يوم عاشورا ولا ضير في ذلك ولكن لم بكونوا كما قلت يفعلون ما يفعله موالوهم اليوم ....

    ثم هناك حديث يروى باستمرار عن الامام الصادق ودائما ما يستخدم في اي نقاش بتحدث عن هذه الشعائر يقول فيه عليه السلام """ احيوا امرنا رحم الله من احيا امرنا """
    والكثير يربط الاحياء بطبخ القيمه والهريس والركضه واللطم والتطبير ؟؟؟
    عجبا والله هل استشهد الحسين من اجل ان يقيم الشيعه عروس القاسم مثلا ؟؟؟
    هل ضحى باهل بيته من اجل جملة من اصحاب الدكاكين المنابر ليمصو اموال الموالين بروايات لم ينزل الله بها من سلطان ؟؟؟؟؟
    بربكم اليس احياء امر اهل البيت هو في السير على خطاهم من الجهاد ضد الظالم وقول الحق ...
    ارجعوا الى كتب التاريخ لتروا اغلب ما تسموه شعائر ما انزل الله بها من سلطان ....
    اضيفة وقت الدولة الصفويه وبالذات زمن عباس الصفوي ملاحظه اخيره لا ما نع ان يقوم الناس بطقوسهم الفلكلوريه ايا كانت على ان لا تشل الدوله وتبدد اموالها وطاقاتها كم من الاموال ستصرف على هذه المواكب اليس الايتام والارامل اولى ( يعني لو ان صاحب موكب كفل عشرة ايتام لعام اليس ثوابه اكثر عند الله وهو يخدم مجتمعه ويمشي على خطى الحسين في كفالة اليتم ) ؟
    كم من الشرطه قد استنفروا لهذه المناسبات الشبه اسبوعيه ( في هذا العام وصل العدد الى خمسين الف او اكثر اليس هولاء كان يجب ان يوجهوا ويحموا مناطق واماكن تحتاج الى هذه الحمايه في العراق هذا غير رواتبهم التي تكلف الدوله ؟؟؟
    كم من الموظفين سيترك دوائرهم.... وكم من الطلاب من سيترك مدارسهم وجامعاتهم وكم من الاطباء وكم من المشاريع ستعطل لمدة اسبوعين ( لان الجماعة يذهبون مشي ) اليس هذا استزاف لاموال وطاقات بلد كالعراق يحتاج قبل غيره ان يحافظ على الوقت حتى يبني ما خلفه صدام ..ز
    كم سيعاني سكان المدن المقدسه من تعطيل لمعاملاتهم وامورهم اليوميه ؟
    ثم كم سيخلف هولاء الزوار من اوساخ في الطرقات التي سيسلكوها ذهابا وايابا ومن سينظفها .
    كل هذه الامور يجب ان تطرح وبعقلانيه حتى نصل الى صيغة حل وايقاف هذا النزف لموارد الدولة.
    كان تكون العطله يوم واحد يوم عاشورا فقط ويتم محاسبة اي موضف او طالب يتغيب قبل وبعد المناسبة ..
    وتوعية الناس الى سلوكيات اهل البيت ومنهاجهم العقلاني البعيد عن الخرافة

    اسف للاخت دالين لاني اخذت جزء من تعليقها كاستدلال لمشاركتي واسف للاطالة

  9. #9
    Nai Nai غير متواجد حالياً
    صديق نشيط
    بعيدا عن التعصب الطائفي بسم الله ابدأ
    جميل
    اهلا دالين
    إن إحياء الشعائر الحسينية ، التي هي من الشعائر الدينية ، التي ورد الحث عليها متواتراً من طرق الفريقين ، أمر لا شكّ في مشروعيته "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ". والآية الكريمة لا تختص بالشعائر التي تعبَّدنا الله تعالى بها .
    والشعائر الدينية لا تقتصر على شعائر الحج , حيث إنّ معنى "الشعيرة" : العلامة والدلالة ، فكلّ ما يكون معلماً دينياً يؤهله ذلك لأن يكون شعيرة دينية ، وإلاّ فالآية ليست مختصة بشعائر الحج ، مع أنّها واردة في سورة الحجّ وتتكلّم عن موضوع يتعلّق بالحجّ .



    الشعائر جمع شعيرة، والشعيرة أصلها: العلامة، وشعائر الدين: أعلام الدين ومعالمه العظيمة،فعلى الإنسان أن يعرف أن هذا الدين هو دين التوحيد، ويعظم توحيد الله سبحانه تبارك وتعالى، وأن يعلم أن هذا الدين من أركانه: الصلاة، والصوم، والزكاة، والحج، ويجب عليه أن يعظم هذه الأركان التي فرضها الله سبحانه

    بالفعل الايه مختصه بشعائر الله التي ذكرتها اعلاه
    نبي الانسانيه محمد يقول(خذو عني مناسككم)
    هذا الحديث ورد ايضا في الحج
    لكن
    كل مافعله النبي نفعله وكل ما نهى عنه ننتهي عنه
    لذلك فالنبي لم يقم بشعائر محرم ولم يقم عليها احد من ال بيته عليهم السلام
    وشعائر محرم المتبعه الان هي طقوس اخترعها المسلمين لاحياء ذكرى استشهاد الحسين
    وتم اطلاق عليها تسميه شعائر
    لكن لو نظرنا وتبصرنا في معنى الشعائر لوجدنا انها بعيده عن طقوس محرم
    كون الشعائر هي امر رباني
    لا من تصرف البشر
    لذلك اختلف معك في ما اوردته بالبدايه واقتبسته انا
    استحداث أُسلوب جديد في إحياء الشعيرة لا يعتبر بدعة إذن في الشعائر الدينية لا يرد اعتراض على استحداث أساليب لإحياء الدين باعتبارها بدعة ، و"كل بدعة ضلالة "البدعة إنّما تكون في مالم يرخص به الشارع المقدس ، وذلك لأنّ الشعائر الدينية لم تكن محدّدة بمصداق معيّن بحيث تنطبق على غيره ، نعم هناك بعض العبادات محدّدة كالصلاة ولها كيفية معينة.. أمّا إذا لم يحدّد الشارع كيفيتها ، فيستساغ إحياء الشعيرة بشرط كونها مباحة أو راجحة.
    عزيزتي تكون بدعه حين نثبت على انها شعيره
    فالشعائر يقرها الله وحده لابني البشر
    وكانت عاشوراء في السابق أكثر تفجعاً وحزناً ، أما الآن فكثرة الأكل ، وإن كان على حب الحسين(عليه السلام)والأكل على حب الحسين(عليه السلام) من الشعائر ـ إلاّ أن المبالغة في الأكل ، لا سيما إذا أُضيفت له الفواكه والحلويات ، لا يتناسب مع الحزن على مصاب سيد الشهداء(عليه السلام) ، كما أن البعض في موسم محرم لا يراعي حرمة المناسبة فيلبس لباساً مثيراً ، ويُعتبر هذا اللباس محرماً شرعاً ، أو على أقل التقادير مقدّمة لمحرم ، وكذلك بعض الألحان التي تكون في مواكب العزاء ، لا تتناسب مع الحزن والفاجعة في هذه الذكرى الأليمة
    لديك خلط كبير في معنى ومفهوم الشعيره دالين
    كيف يكون الاكل على حب الحسين شعيره؟
    ومنذ متى كان الاكل شعيره من شعائر الله؟هل ذكر ذلك في القرآن او السنه النبويه؟
    من ياكل على حب فلان فانه يمارس شعائر الله؟!
    انت تصغرين معنى الشعيره الالهيه المقدسه جدا
    فهل لك ان تقارني الصلاه مثلا او الحج مع تناول الطعام؟
    الاوراق مختلطه عندك بشكل كبير
    اما الاسوء وللاسف
    بعض اصحاب المواكب مع شديد الاسف همهم الوحيد البروز دون احترام لاحكام الله تعالى والتي من اجلها استشهد الامام الحسين عليه السلام وابسط مثال على ذلك هو اقامتهم لمراسم العزاء في الطرق العامة الخاصة بطريق المسلمين علما انه يحرم قطع طريق المسلمين فيحدث التذمر عند الناس بسبب المشاكل الذي يحدثه ذلك الفعل لهم في حركتهم وعملهم و يكون هذا الشارع محل استعراض للمواكب فيقطع سبيل الناس فالذي عنده مريض مثلا يحير كيف يوصله للطبيب او الصيدلية للمعالجة هل من يفعل ذلك حسيني حقيقي ويريد ان يخدم الحسين عليه السلام .
    بعض الاشخاص غير المقبولين اجتماعيا مع شديد الاسف يقوم بتقليد شخصية من شخصيات الطف اثناء العمل في الموكب وهذا طبعا امر مرفوض فلابد من وضع الحلول لذلك والا فنحن نسئ للامام الحسين عليه السلام ولقضيته العادلة .
    علينا ان نبتعد في خدمتنا للحسين عليه السلام عن السياسة الدنيوية وان نجعل خطنا الذي نسير عليه هو سياسة الحسين عليه السلام فقط ليس الا.
    فلابد على الجميع ان يسعى لمنع هذا الهبوط في الاداء لخدمة الحسين عليه السلام والعمل على الرقي والكمال وبث الروح الحسينية الاصيلة في نفوس المؤمنين.
    تحياتي لك واعتذر على الاطاله


    طيب
    وهناك من السبيات الكثير ايضا والتي لم تبدي رأيك بها او تعلقي


    وهنا يتجلى سؤال في ذهني
    هل طقوسنا في احياء ذكرى الحسين ترتقي لمقام الحسين وقدره؟
    ام هناك وسيله اخرى لاحياء ذكرى الامام بصوره يرتضيها لنا الامام وللأسلام والانسانيه كافه؟



    اهلا
    التعديل الأخير تم بواسطة Nai ; 10/December/2010 الساعة 4:38 pm

  10. #10
    Nai Nai غير متواجد حالياً
    صديق نشيط
    اهلا كلكامش ساعود للتعليق لاحقا
    وقتي ضيق الان
    لكني احب ان انوه
    ليس من حق اي شخص ان يتكلم بأسم طائفه ما او ينصب نفسه للدفاع عن طائفه اخرى
    كلنا عراقيين مسلمين
    وهدفنا العراق والاسلام اولا واخرا

    وحقن النفوس وتهدئتها هو غايه ما نبغيه
    لذلك
    كانت تقصد السنة فهم لا يعترفون بالتطبير وركضة طوريج والطم والمجالس الحسينية بال وحتى اسم الحسينيات يعتبروه غير مبرر وبديل للجوامع فلا اعرف على اي شي بنت فكرة الاجماع ؟

    لم ترق لي هذه الفقره من الرد صراحه لانها متشنجه بعض الشيء
    ولا داع لان تكبر الهوه بين الطرفين وكل املنا ان تصدع


    اتمنى ان لاتنزعج من ردي

    لي عوده

    تحيتي
    التعديل الأخير تم بواسطة Nai ; 10/December/2010 الساعة 4:40 pm

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال