مرحبا
هلا اغرقتموني بلطفكم وسمحتم لي ان اعرف من قام بنقل الموضوع من المنتدى الاسلامي الى منتدى الحوار؟
واكون ممتنة وشاكره لجميلكم
مرحبا
هلا اغرقتموني بلطفكم وسمحتم لي ان اعرف من قام بنقل الموضوع من المنتدى الاسلامي الى منتدى الحوار؟
واكون ممتنة وشاكره لجميلكم
اخوان الموضوع ديني بحت وان احتوى على النقاش فهذا ليس مبرر لنقله ( اكثر من مره اتاقشنا في مواضيع دينه في المنتدى الاسلامي العام )
ليش نقله ؟؟؟؟ظ
الصوره الاولى
الواحد من كانون الثاني من كل عام يعتبر موسم الافراح والاحتفالات عالميا
حيث يسبق هذا التاريخ اسبوع كامل من الاستعدادات والتقاليد والطقوس اللطيفه لمختلف شعوب العالم وللمسيحيين خاصه
حيث يحيون ذكرى مولد النبي عيسى والذي يعتبر بدايه للتقويم الميلادي
نأتي لصورتك الأولى
قلت (يسبق هذا التاريخ اسبوع كامل من الاستعدادات والتقاليد والطقوس اللطيفة)
أي أنك لا تعترضي على الالاستباق للأحتفال و هذا مردود عليك في ردودك اللاحقة حيث أعترضت على التحضير المسبق للمناسبة ما.
الأمر الآخر هل شرب الشمبانيا و الأحتفال المتجانس بين الشباب و ما يرافقه من ممارسات..هل برأيك هذه لطيفة ..نعم فقد قلت لطيفة .
الصوره الثانيه
الواحد من محرم حيث يحتفل بعض المسلمين بذكرى هجره النبي محمد من مكه المكرمه الى المدينة المنوره
ويحتفل البعض الاخر فيه بصوره ثانيه سترد في الصوره الثالثه
صورتك الثانية
أختنا هل هجرة النبي صلى الله عليه و اله من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ..كانت حادثة فرح لكي نفرح ..فكري رجاءا .. و هل ما رافق الهجرة من ظلم للنبي صلى الله عليه واله يستوجب أن اقيم الافراح .... أين المنطق في هذا.
الصوره الثالثه
تجهز الاف المواطنين من ابناء الطائفه الشيعيه في العراق لاحياء ذكرى عاشوراء واستشهاد الحسين بن علي في معركه الطف في كربلاءوالتيوافق تاريخها تاريخ هجره النبي ب10 ايام
حيث يحيي المواطنون الشيعه هذه المناسبه باكساء الشوارع والدوائر والمدارس والبيوت بالاعلام الرايات الحسينيه واللافتات المعزيه بذكرى استشهاد الحسين
وان يرتدي الرجال الملابس السوداء حتى اربعينيه الحسين وان يبدو مظاهر الحزن كافه بعدم حلق لحاهم وغيرها
تشاركهم النساء والاطفال الصغار والرضع بارتداء الملابس السوداء والمخطوط عليها صور وشعارات تخص المناسبه
كما تزدان الشوارع بمركبات تحمل سماعات مكبره للصوت تبث لطميات بالمناسبه
هذا بالاضافه الى مسجلات سواق التكسي ورنات الموبايلات التي لاتصدح الا بصوت الرادود باسم الكربلائي طيله 40 يوم)
وتبدا مواكب اللطم بالزنجيل واللطم على الصدور ومواكب التطبير تجوب الشوارع الرئيسيه للمدن
يرافقها المتفرجون من الاطفال والنساء
وبعد الانتهاء من احياء ذكرى عاشوراء التي يكون ختامها تمثيل واقعه الطف من قبل ناس اميين لايفقهون من حياه الحسين شيئا
كيف أجزمت بأن كل الناس الذين يمثلون واقعة الطف أميين و لا يفقهون من حياة الحسين شيئا ..هذا اتهام مردود.... طبع وهذا فيه كلام طويل بخصوص التمثيل و لكن للأختصار و عدم الاطالة
تبدا رحله الاربعينيه
حيث يبدا المواطنون بالسفر مشيا على الاقدام من منازلهم حتى ضريح الحسين في كربلاء
مما يسبب ارباكا في عمل مؤسسات الدوله وتعطيل العمل فيها حتى تنتهي الزياره
أي دولة من دول العالم و أي حكومة واجبها توفير الحماية و توفير مستلزمات هذا الشعب ..فلنأخذ بعض الدول الأوربية مثلا يوفرون الحماية و كافة المستلزمات للاعتصامات و هناك العصيان المدني في بعض المناطق الذي ايضا يؤدي الى تعطيل الدوائر الرسمية ..و كثيرا ما يحدث هذا ..فمثلا في فرنسا كان هناك عصيان مدني بسبب ارتفاع اسعار الوقود و استمر لأيام و السيارات في الشوارع مسببة قطع الشوارع... ثم ان الكثير من الدوائر مستمرة بعملها دون انقطاع الا يوم العطلة.
شعائر محرم
ايجب ان تمارس بهذه الصوره الهستيريه؟
لم لا تخرج مواكب المعزين لتنظيف شارع او زرع حديقه بأسم حب الحسين بدل ضرب الاجساد؟
لم لا تصرف الاموال الطائله التي تستخدم لأقامه الولائمه في تزويج الشباب الفقراء او مساعده عوائل الايتام والارامل بأسم حب الحسين؟
لم لا يتم التبرع بالدم المهدور بالشوارع بعد التطبير للمستشفيات التي دائما ما تعاني من نقص الدم فيها وكسب الاجر والثواب ومساعده مريض بدل ان تقوم خراطيم سيارات الاطفاء بغسله الى المجاري في اليوم التالي لعمليه التطبير
عادة عندما يسأل الأنسان أو يستفسر عن شئ يجب أن يسأل عن الأشياء المتلازمة أي أقول مثلا كان من الأولى أكمال المجاري قبل تبليط الشارع
أو تنظيف الشارع قبل أكسائه ..فما علاقة الشعائر وتنظيف الشارع و هل هناك تلازم بين العملين فهذا العمل مستقل عن الشعير و يختلف جنس العمل أيضا
يعني هل يصح أن أقول لك لما لا تتركين الانترنت أو المنتديات و تذهبين لزيارة خالتك المريضة...هنا الافعال غير متجانسة و ان الذهاب الى خالتك المريضة له زمانه و مكانه
لم لا تقعد النساء في بيوتهن معززات مكرمات يقمن بتلاوه القرآن والقيام بالزيارة بدل الخروج سيرا بين المحافظات والنوم في الشوارع والحسينيات ويتزاحمن مع الرجال؟
هذا ما أتفق معك فيه فعلى النساء عموما ملازمة البيوت و متابعة القنوات و المحاضرات أن شئن بالمشاركة و لا يجوز المزاحمة مع الرجال. و هذا ما أكد عليه الكثير من الحكماء و العلماء
شعائر محرم بين السلبيه والايجاب واسئله تدور في ذهني اضعها بين ايديكم لاستنير بفكركم
دمتم بخير
كُن عِراقياً..
كُن مُسلِماً..
والا
سَتُصيبُكَ لَعنَةٌ..!
لدي أستفسار أخير حول توقيعك
هل المسلم الغير عراقي ستصيبه لعنة ...مجرد أستفسار اخوي
اختنا فكري في بعض الأجابات ... و اتفق معك أن هناك بعض الحالات السلبية و الغاية منها الرياء أو الربحية أو أو ....
لكن هناك من يخلص في عمله فننظر اليه ولنتخذه مثالا و نترك الامثلة السيئة هذا أن اردنا فعلا الارتقاء بأنفسنا و تكاملها .
أسف للأطالة و شكرا للقراءة
اهلا علاء
وهل تعتقد بان شرب الشمبانيا والتجانس بين الشباب يعتبر من الطقوس اللطيفه؟نأتي لصورتك الأولى
قلت (يسبق هذا التاريخ اسبوع كامل من الاستعدادات والتقاليد والطقوس اللطيفة)
أي أنك لا تعترضي على الالاستباق للأحتفال و هذا مردود عليك في ردودك اللاحقة حيث أعترضت على التحضير المسبق للمناسبة ما.
الأمر الآخر هل شرب الشمبانيا و الأحتفال المتجانس بين الشباب و ما يرافقه من ممارسات..هل برأيك هذه لطيفة ..نعم فقد قلت لطيفة .
ذكرت لطيفه فعلا لكني لم احدد ما هيه هذا اللطف!
قصدت اشجار الميلاد والتحضير للهديا وما الى ذلك من الاشياء اللطيفه
قد يكون رافق الهجره ظلم لكن لو لم تتم هذه الهجره لما حُفظ الاسلام ووصل الينا كما هو الانصورتك الثانية
أختنا هل هجرة النبي صلى الله عليه و اله من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ..كانت حادثة فرح لكي نفرح ..فكري رجاءا .. و هل ما رافق الهجرة من ظلم للنبي صلى الله عليه واله يستوجب أن اقيم الافراح .... أين المنطق في هذا.
الا تعتقد بان المناسبه التي سببت حفظ الاسلام تستحق الاحتفال؟سيما وانها تعد بدايه للتقويم الاسلامي؟
ثم لو عدنا للتاريخ لوجدنا ان المسلمين الاوائل احتفلو بوصول النبي محمد الى يثرب واستقبلوه بالتباشير وانشدو له الابيات المعروفه بـ
طلع البدر علينا حين وصوله
فان لم يتم الاحتفال بالهجره سيكون الاحتفال لاجل وصول نبينا سالما من مكه ،وبسلامته هذه تم حفظ الاسلام
الا تعتقد بانها مناسبه تدعو للفرح؟!
كيف أجزمت بأن كل الناس الذين يمثلون واقعة الطف أميين و لا يفقهون من حياة الحسين شيئا ..هذا اتهام مردود.... طبع وهذا فيه كلام طويل بخصوص التمثيل و لكن للأختصار و عدم الاطالة
اخي الكريم
انا عراقيه اعيش في العراق
ولست انقل صوره اشاهدها عبر التلفزيون بل صورت في موضوعي حقيقه رأيتها بام عيني
(التشابيه)كما نعرفها ونسيمها به وهو ما اقصده بـ تمثيل واقعه الطف
هل يقوم به ممثلون محترفون؟
ناس متدينون بمعنى التدين الكامل؟
بل يقوم به اناس بسطاء من ابناء كل حي ومدينه
واسمح لي ان اسألك بعزه الله وعظمه الحسين
لو كان الشخص المتجرأ لتمثيل دور الحسين وبناته واطفاله يعي حقا من هو الحسين
لما سمح لنفسه بان يتشبه بهذا الانسان العظيم ويمثل واقعه الطف بأسمه!
وهنا بررت لك كيف ان هؤلاء اميين
فليس من الضروره ان يكون الامي لايجيد القرآه والكتابه
بل ان الجهل بمن هو الحسين فيتجرا على تمثيل شخصيته العظيمه هو اكبر اميه!
أي دولة من دول العالم و أي حكومة واجبها توفير الحماية و توفير مستلزمات هذا الشعب ..فلنأخذ بعض الدول الأوربية مثلا يوفرون الحماية و كافة المستلزمات للاعتصامات و هناك العصيان المدني في بعض المناطق الذي ايضا يؤدي الى تعطيل الدوائر الرسمية ..و كثيرا ما يحدث هذا ..فمثلا في فرنسا كان هناك عصيان مدني بسبب ارتفاع اسعار الوقود و استمر لأيام و السيارات في الشوارع مسببة قطع الشوارع... ثم ان الكثير من الدوائر مستمرة بعملها دون انقطاع الا يوم العطلة.
انت تناقض نفسك هنا
اولا الدوله لاتوفر شيئا للمسافرين مشيا للأمام لان طعامهم وشرابهم ومئواهم يتم توفيره من قبل المواطنين المتكفلين بخدمه الزوار
ثانيا ما هو وجه التشبيه بين الزياره والاعتصام؟
الاعتصام يقوم به الناس لارغام الدوله على توفير شيء ما في حاله قصور الدوله عن توفيره
اما الذهاب سيرا للامام فلم يفرضه دين ولا نبي ولادوله
انما هو عمل طوعي يقوم به الناس بحجه التقرب الى الله بزياره الامام الحسين مشيا على الاقدام
مما يوقف اعمال الدوائر والمدارس والناس كافه مده ايام
ومما يسبب اضرار كثيره للدوله كان تكون اقتصاديه وامنيه وغيرها
وبما ان هذا العمل يقام بحجه التقرب الى الله
فهناك بديله الف عمل يمكن ان يقوم به المسلم ويتقرب الى الله ولكن دون ان يسب ضررا لاحد
برغم اني اوضحت هذا الامر مفصلا في ردي على علي سالم وبأمكانك قراءته ان احببت لكني سأضيف شيئا هناعادة عندما يسأل الأنسان أو يستفسر عن شئ يجب أن يسأل عن الأشياء المتلازمة أي أقول مثلا كان من الأولى أكمال المجاري قبل تبليط الشارع
أو تنظيف الشارع قبل أكسائه ..فما علاقة الشعائر وتنظيف الشارع و هل هناك تلازم بين العملين فهذا العمل مستقل عن الشعير و يختلف جنس العمل أيضا
يعني هل يصح أن أقول لك لما لا تتركين الانترنت أو المنتديات و تذهبين لزيارة خالتك المريضة...هنا الافعال غير متجانسة و ان الذهاب الى خالتك المريضة له زمانه و مكانه
الحسين قبل ان يكون شهيدا هو ثوره ورساله وانسانيه
نستخلص من سيرته الدروس والعبر والتعاليم لديننا والاديان كافه وللبشريه جمعاء
هنا اسالك
ما الذي يمكن ان يستخلصه غير المسلم ويستفيده من ثوره الحسين حين يرى المسلمين يضربون اجسادهم احياءا لذكراه؟
وما الذي يمكن ان يستخلصه غير المسلم من ثوره الحسين حين يرى قطعه ارض قاحله تعاون ابناء المنطقه على احالتها لحديقه جميله بعمل جماعي قامو به تخليدا لهذه الذكرى الشريفه؟!
واتصور في السؤالين اجابه لسؤالك الذي لم افهم ما هيه علاقته بالموضوع صراحه!
هذا ما أتفق معك فيه فعلى النساء عموما ملازمة البيوت و متابعة القنوات و المحاضرات أن شئن بالمشاركة و لا يجوز المزاحمة مع الرجال. و هذا ما أكد عليه الكثير من الحكماء و العلماء
جيد
كُن عِراقياً..
كُن مُسلِماً..
والا
سَتُصيبُكَ لَعنَةٌ..!
لدي أستفسار أخير حول توقيعك
هل المسلم الغير عراقي ستصيبه لعنة ...مجرد أستفسار اخوي
كل الغير الاوفياء للعراق ستصيبهم لعنه
فالعراق اولا
والعراق اخرا
والعراق موتا
والعراق حياتا
والعراق روحا ودما يسري بجسد كل عراقي
وليس كل عراقي عراقي
لان العراقي العراقي سيؤمن بان العراق يلعن كل من هو لا عراقي
وهذه ال (لا) يفهمها من يهتدي لفهمها فقط!
تاكد باني لا اسمح لحرف واحد ان يهرب من فمي دون ان افكر فيه جيدااختنا فكري في بعض الأجابات ... و اتفق معك أن هناك بعض الحالات السلبية و الغاية منها الرياء أو الربحية أو أو ....
لكن هناك من يخلص في عمله فننظر اليه ولنتخذه مثالا و نترك الامثلة السيئة هذا أن اردنا فعلا الارتقاء بأنفسنا و تكاملها .
أسف للأطالة و شكرا للقراءة
لذا كل ما اقوله ينبع عن ايمان مطلق وتفكير عميق
ولكل من يخلص في عمله بارك الله فيه على ما هداه
لاداعي للأسف
أهلا
هنا سؤالي الأخير ...كم بذلت من الجهد و التفكير ..لهذا الموضوع ...و سأطلب منك طلب أخوي ..هلا تتحفينا بموعظة أو حكمة قد أستفدتي منها من واقعة الحسين او من الامام الحسين.
أرجو أن لا تستائي من ردي ... و أن لا تتشنجي برد ..بل هذا نقاش ودي و ارجو ان لا كون قد سببت اي ازعاج .
و اخير و بعد مطالعتي لردودك ..يبدوا أننا نتفق في الأمور الرئيسية المهمة .
فكلانا يريد اناس صادقين قائمين بأعمالهم
كلانا يريد أناس تملؤمهم المحبة و الصدق
كلانا يريد الخير ان يعم و يسود
و لكن ما المانع من أن تقام شعائر الحسين ..لا مانع من ذلك
شكرا لحسن القراءة ...بس مو تحجين علية بقلبج ...ترة هذا ما يرضى عليه الحسين عليه السلام
:rose
:
التعديل الأخير تم بواسطة علاء ; 22/December/2010 الساعة 12:10 pm
على مر الازمان نحن نعظم هذه الشعائر الحسينيه ونبقى نخلدها ونعظمها الى ان تفنى البشريه
ولا نسمح باي نقاش في هذا الموضوع...لاننا قمه الجهل وعقولنا معقده بااعقد تركيبه من تراكيب الجهل في هذا الموضوع ونبقى نلطم ونطبر ونمشي على ايدينا بدلا من ارجلنا...
واما عن تأخير الدوام ..من من الموظفين يعمل بااخلاص لمدة اسبوع؟ وهذه العطل بلا اي معنى؟لماذا عندما تصل الى الامام يتحدث المتحدثون؟ نحن نلبس على اجسامنا وارجلنا معظم البضائع ......وعندما نعلق الرايات الحسينيه تكون هذه البضائع ترويج لجهه معينه ...
كلا ....كلا
لانسمح بأي نقاش بهذا الموضوع
سوف نذهب سيرا على الاقدام الى القبر الشريف ....ومن قال اننا لانزرع...نزرع نعم
نزرع دموعنا وعبرتنا علها تزهر شجره نتفيئ بظلها يوم الحرور يوم المحشر ....ونطمح بان تشفع لنا عند بيت ال النبوه ومعدن الرساله محمد وال محمد صلوات الله عليهم اجمعين
ملاحظه لاختي المتحدثه
............
احتراما لشخصيه الاما م يجب قول عليه السلام عند لفظ اسمه الطاهر
من تعنين بـ نحن؟
وهل لي ان اعرف سر هذا التحدث بأسم الجماعة؟
فلا اظن من حق احد ان يفرض رأيه على الاخرين مهما كان!
لن اناقشك فيما كتبت لانك قمت بالرد على نفسك ولونت ردك على نفسك بالاحمر
سؤال/
لو كان لمحمد (وهو نبي المسلمين ورسولهم) حق في الشفاعة
لما دخل اعمامه النار بنص قرآني صريح
لن يشفع هناك غير العمل الصالح
غير العمل الصالح!
شكرا على الملاحظه
علاء
سأعلق على ردك الثاني وكذلك كلكامش
للان لم اعرف من قام بنقل الموضوع
شكرا مجددا
التعديل الأخير تم بواسطة علي سالم ; 22/December/2010 الساعة 8:44 pm السبب: التلفض بكلمات غير لائقة
ملاحظة: لـــــ سمار
اعتقد احنا واجبنا نعرفه حق المعرفة ولانحتاج لـــنصائح احد والحمد لله قضينا من الوقت في المنتديات ما يكفي
لااعتقد ان مكان الموضوع قد يغير في الأمر شيء
ونحن في اغلب المواضيع عندما ننقل موضوع نخبر العضو وقد يحدث السهواحيانآ وينسى المشرف او الأداري ان يخبر كاتب الموضوع بالأجراء الذي يقوم بهِ
على كلآ فيما جاء بمشاركتكِ الأخيرة التي انا قمت بتعديلها واحب ان اوضح لكِ امرآ اذا قمتي بأتهام احد او تهجمتي على احد سوف نتخذ بعضويتج الأجراء ال لازم