كيف تزداد سرعة سيارتك اكثر كلما ضغطت على دواسة الوقود أكثر ⁉️
حساس TPS هو المسؤول عن ذلك.. وسنذكر ايضاً اعراض تلف الحساس.
يعتبر حساس TPS بمثابة مقياس للجهد ودرجة مقاومته تتغير تبعا لتغير زاوية صمام الخانق , وهو متصل ببوابة الخانق (Throttle Body) .
وظيفته :
يقوم الحساس باخبار وحدة ECU عن مقدار ضغط السائق على دواسة البنزين , وهذا بطبيعة الحال سوف يشير الى موقع صمام الخانق او زاوية فتح الصمام وهي كالتالي :
1- مغلق
2- فتح جزئي
3- نصف فتحة
4 - فتح كلي
يعني من 0 إلى 100%
تقوم وحدة ECU بالتحكم في ضخ الوقود الى البخاخات بالاعتماد على اشارة ومعطيات الحساس وفي الظروف التشغيلية التالية :
1- السرعة الخاملة (سرعة اللاحمل) (Idle Speed)
2- السرعة البطيئة (Deceleration)
3- الفتح الكامل لبوابة الخانق (WOT) وهي اختصار لعبارة (Wide Open Throttle)
4- عند التسارع (Acceleration)
كما تستخدم وحدة ECM المعلومات الواردة من الحساس للتحكم بما يلي :
1- فصل كلتش كومبريسور التكييف في حالة فتح البوابة فتحة كاملة ومن ثم معاودة عمل المكيف عند تخفيض السرعة .
2- تصحيح نسبة خلط الوقود مع الهواء.
3- التحكم بقطع امدادات الوقود عند نزول السيارة على المنحدرات.
4- تعشيق الغيار الاوتوماتيك.
5- وكذالك الكثير من المعادلات التي تتحكم في engine management
ابرز اعراض تلف هذا الحساس :
1- زيادة سرعة السيارة بشكل مفاجئ.
2- حدوث تقطيع بالمحرك اثناء القيادة.
3- فقدان عزم السيارة أثناء القيادة.
4- عدم القدرة على التحكم بعلبة التروس في السيارة.
5- زيادة صرف الوقود.
6- خلل في مقدار ضخ الوقود الى المحرك.
7- اهتزاز المحرك.
8- تذبذب في مؤشر عداد السرعة.
ملاحظة: كل النقاط التي تطرقنا إليها في أعراض تلف الحساس تبدأ من تلف الحساس ومن ثم تذبذب في للإشارة الداخلة لل ECU التي بدورها تستعمل المدخلات input في معادلات للتحكم في المخرجات output . فيحدث الخلل.
شرح مصطلحات :
ECU = electronic control unit
TPS = throttle position sensor