ياريت تتغير هذه العادات والتقاليد المجحفه بحق أهل المتوفي
ياريت تتغير هذه العادات والتقاليد المجحفه بحق أهل المتوفي
السالفة انطرقت قبل ان تتكلم بها المرجعية السنية والشيعية
وبعد نقاش طويل خرجت من المضيف الى مسامع اهل الفتوى اهل الدين
شني السالفة .؟
الشيخ من حوله قرية .القرية اصحابها مزارعين واصحاب مواشي
وللشيخ حصة من انتاجهم وحصة من غنمهم وابقارهم لانه شيخ وتراتيب اخرى
اتصير عنده فاتحة .
يحشم فقار والرميثي
روحوا اجمعوا .لي غنم اوبقر .من كرزاية من سوزان من الواسطي
وهو جالس في زاوية من المضيف
ولما تجمع الخرفان من الاعضاء شراح ايسوي
عاد يكرم
وكلّه مفطّح .واذا عشيرته يقل غنمها تفزعله العشيرة المجاورة (يسجل على عشيرته دين )
زين هذا الشيخ ابو المفطح .. وانا العضو الراعي المسكين اشلون اذا مات ابي
منو يجمع لي مثل الشيخ طبعا صعبة
لكن المجتمع يريدني ان افعل مثل مافعل الشيخ .كله مفطح والا اكون اقل قيمة من الشيخ بكثير (هاي مصيبتنا)
ولهذا درستها المرجعية وافتت بها ولو لم يتدخل المشايخ اقصد شيوخ العشائر وعملوا بفواتحهم على قدر اقل واحد بالعشيرة
يعني حالهم حال الضعيف بالعشيرة .؟
لكانت الامور مختلفة والطريقة مختلفة ولاهذا التفكير ولاالتحليل
بس شنسوي اذا الجاهلية مستقيم موازي الى الاسلامية الى يوم يبعثون .
سوزان ما عدها خرفان تحب البط
عاد الشيخ يقبل ابطة لا
شنو رأيك صقر
االشيخ يقبل حتى بالزرازير. بس وين المشكلة
المشكلة عند فقار والرميثي
يحركون العشيرة حرك
يتعاملون مع ابناء عشيرتهم كمعاملة البعثي للمواطن العراقي لما يريد الريس
يعني
انت رماد .مثلا بنفس العشيرة وعندك نعجة (مستودعها ) مخليها عند واحد في عشيرة ثانية
من اجل تتوالد .
ويجي الرميثي .اتكله ماعندي الان شيء للشيخ
راسا ايكلك ليش عندك نعجة صار لها سنة عند فلان في تلك العشيرة
اكيد ولدت هسة انطينه ضناها للشيخ
بمعنى
الرميثي وفقار يذبون لحم يكتلون نفسهم على شان الشيخ وهاي اكبر مشكلة
باختصار كمعاملة البعثي للمواطن .لوتنطيه اللي يريده لوتصير خائن وعميل
طلبت الفتوى وهذا كان الجواب
ممكن احد يفهمنا السالفه
لانه بحثت عما ذكره الاخ الرميثي ولم اجد ماذكر
كتب وموقع السيد موجود ...ولا يوجد أمر مماثل
اتمنى تحري الدقه في النقل وعدم (ذكر أمر بالاخص فتوى) السيد ..والسيد براء من ذلك
لهذا احببت التنويه عن ذلك وتوضيحه ...
وللاخ صاحب التعليق ...أنا طلبت منك الفتوى حسب ما قلته انت ...ولم نتبلى عليك أو نقولك مالم تقله
مثلما فعلت تجاه السيد دامت بركاته
وهذا كلامي في التقيم حتى اكون منصف ولا تقولين أيضا مالم اقله وهو طلب الحذف
احترامي