السلام عليكم
الوقف السني يفتي بحرمة صنع الطعام خلال أيام العزاء من قبل أهل الميت
هل تجد هذه الخطوة جيدةللتخفيف عن اهل الميت؟
هل يمكن تغيير العادات التي جرت
من سنين طويلة بطبخ الطعام ؟
السلام عليكم
الوقف السني يفتي بحرمة صنع الطعام خلال أيام العزاء من قبل أهل الميت
هل تجد هذه الخطوة جيدةللتخفيف عن اهل الميت؟
هل يمكن تغيير العادات التي جرت
من سنين طويلة بطبخ الطعام ؟
ماأعتقد تتغير لانو مرتبطة بعادات وتقاليد من سنين وخاصه العراقيين لحد العادات والتقاليد محد يسمح يمسوهن
من وجهة نظري الشخصية مع هالقرار
اهل الميت بيا حال
واهل اللگمة يجون يدورون اكل ولحم
سمعت جملة مرة احد گالها بخصوص اكل الفاتحة
عجبتني مااذكرها بالنص بس هذا محتواها
(كيف تأكلون أكل طبخ بالدموع )..
بعض العادات والتقاليد تخالف المنطق
والبعض منها تشريفي يتبع جذور تاريخية قديمة كما هو معمول من الطبخ في ايام العزاء
خوف اصحاب العزاء من نظرة الناس لهم بانهم بخلاء غير كرماء او في العامية (مو معزبچية)
هذا الخوف اثقل كاهل صاحب العزاء خسارة انسان وتتبعها الملايين
هو بالاخير ثواب على روح الميت
واصلا محد يجي بالفاتحة اذا مابيها ثريد
زين بعد المن تعبانين ومسوين جادر
عدهم ميت يحيرون بالجادر ويستقبلون الناس
لو يكعدون يبجون على ميتهم
يعني حسب كلامك بهيجي حالة
الهوية مال الرميثي سقطت بعد متاكل
كانت هناك عادات كثيرة في منطقتي، لكن معظمها الآن اختفت بسبب الظروف الاجتماعية والتغيرات في المجتمع
على سبيل المثال، في السنوات التي شاهدتها، استمرت مراسم العزاء لمدة سبعة أيام حتى الأربعين و کل ليلة خميس ، والتي مع مرور الوقت وحكمة شيوخ وکبار العمر و علمانا تغیر إلى يوم واحد، و نشاهد بقية العادات و التقالید تنفذ عندما يكون لدى أسرة المتوفى مکنة مادية
.........
ممكن اراها فكرة سديده من جهة لان حاليا القتصاد و الظروف تحكم في مجتمعنا
.....
ولكن من ناحية اخري لا اريدها تختفي يوجد تقاليد احببتها و هي مواساة اهل المتوفي و وقوف بجانبهم و مساعدتهم في بعض الاحيان