النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

حرف الضاد بين الخلط والتغيير

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 576 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    ادارية سابقة
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: بغــــــــــــــداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 48,535 المواضيع: 8,156
    صوتيات: 85 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 23426
    مزاجي: صامته.. و لم اعد ابالي
    المهنة: مصورة شعاعية
    أكلتي المفضلة: شوربة عدس .. وعشقي لليمون
    آخر نشاط: 1/June/2024
    مقالات المدونة: 206

    حرف الضاد بين الخلط والتغيير

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
    أما بعد...
    فهذا بحث في الفرق بين حرفي الضاد والظاء ولم أكن لأبحثَ في هذا الموضوع إلا لعدة أسباب أذكرها باختصار:
    1- كثرةُ الخلط بين الحرفين.
    2- قلة المصادر التي تتحدث عن ذلك الموضوع من عدة محاور.
    3- أهمية ذلك الموضوع.

    وسوف يكون سير البحث على عدة نقاط:
    * مخرجُ كلٍ من الحرفين.
    * صفاتُ كلِ من الحرفين.
    * التفصيل في مسألة إبدال حرف الضاد ظاءًَ في سورة الفاتحة.
    * أمثلةٌ توضح اختلاف المعنى عند نطق الضاد ظاءً والعكس.

    كتبه
    عمر بن عبدالله
    22/5/1424هـ

    أولاً: مخرج كل من الحرفين
    اعلم أنَّ المخارج عديدةٌ منها: الجوف واللسان والخيشوم والحلق والشفتان. كما يجب عليك أن تعلم أنَّ هذه المخارج تنقسم إلى عدة مخارج فرعية وعددها 17 مخرجاً كما عدها ابن الجزري في منظومته.
    مخارج الحروف سبعة عشر*** على الذي اختاره من اختبر
    وكلا الحرفين يخرجان من اللسان ومخرجاهما متقاربان

    فالضاد تخرج من إحدى حافتي اللسان مع أطراف الثنايا العليا وخروجها مع الجهة اليسرى أسهل وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب وأقل استعمالاً ومن الجانبين معاً أعز وأعسر,فهو أصعب الحروف وأشدُّها على اللسان, ولا يوجد في لغة غير العربية ولذلك تَسمى لغة الضاد.

    أما الظاء فتخرج من ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا.
    انتهى الكلام عن المخرجين وننتقل إلى الحديث عن صفات الحرفين.

    ثانياً:صفاتُُ كل من الحرفين

    صفات الظاء/
    (الجهر,الرخاوة,الاستعلاء,ال إطباق,الإصمات)

    صفات الضاد/
    (الجهر,الرخاوة,الاستعلاء,ال إطباق,الإصمات,الاستطالة)

    لعلك لاحظت أخي القارئ أنهما متفقان في جميع الصفات وتزيد الاستطالة على حرف الضاد.
    والضاد باستطالة ومخرجِ *** ميز عن الظاء وكلها تجي

    ولكي تعرفَ معنى كل صفةٍ انظر هذا الجدول

    الصفة تعريفها حروفها
    الرخاوة جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج 16 ماعدا حروف الشدة
    (أجد قط بكت)
    والتوسط (لن عمر)
    الاستعلاء ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف خص ضغط قظ
    الإصمات ثقل الحرف وعدم سرعة النطق به 23 حرفاً ماعدا حروف الإذلاق
    (فر من لب)
    الجهر انحباس النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج 19 حرفاً ماعدا حروف الهمس
    (فحثه شخص سكت)
    الإطباق إطباق اللسان على الحنك الأعلى عند النطق بالحرف أربع حروف
    ص,ض,ط,ظ
    الاستطالة امتداد الصوت عند النطق من أول إحدى حافتي اللسان إلى آخرها له حرف واحد وهو
    (الضاد)

    ثالثاًً : حكم إبدال حرف الضاد بحرف ظاء في سورة الفاتحة
    لابد أن تعلم أخي القارئ الكريم أن الفاتحة لا تصح عند إبدال حرف بحرف آخر وقد يتغير المعنى أيضاً ولكن...
    هل تصح إذا قلبت الضاد ظاءاً في سورة الفاتحة في قوله تعالى (ولاالضالين)؟

    ¨ قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين –رحمه الله-
    في ذلك وجهان لفقهاء الحنابلة:
    الوجه الأول: لا تصح؛لأنه أبدل حرفاً بحرف.
    الوجه الثاني: تصح وهو المشهور من المذهب.
    وعللوا ذلك بتقارب المخرجين وصعوبة التفريق بينهما, وهذا هو الوجه الصحيح,وعلى هذا فمن قال:(غير المغضوب عليهم ولا الظالين) فصلاته صحيحة ولا يكادُ أحد من العامة يُفرق بين الضاد والظاء.

    ¨ قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-
    (وأما من لايقيم قراءة الفاتحة فلا يصلى خلفه إلا من هو مثله فلا يُصلى خلف الألثغ الذي يبدل حرفاً يحرف إلا حرف الضاد إذا أخرجه من طرف اللسان كما هو عادة كثير من الناس فهذا فيه وجهان:
    الوجه الأول: منهم من قال لا يصلى خلفه ولا تصح صلاته في نفسه لأنه أبدل حرفاً بحرف لأن مخرج الضاد الشدق و مخرج الظاء طرف الأسنان فإذا قال: (ولاالظالين) كان معناه ظل يفعل كذا.
    الوجه الثاني : تصح وهذا أقرب لأن الحرفين في السمع شيء واحد وحس أحدهما كحس من جنس الآخر لتشابه المخرجين...)

    فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية عن اللحن في التلاوة
    سئلت اللجنة الدائمة عن حكم العاجز عن أداء حرف الضاد من مخرجه وقد اختلف فيه الناس فمنهم من يقول على العاجز أن ينطق به ظاء ومنهم من يقول عليه أن ينطق دالاً فكانت الإجابة:
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد...
    يجب على من لا يحسن إخراج الضاد من مخرجها أن يجتهد قدر طاقته ويبذل وسعه في تمرين لسانه على إخراج الضاد من مخرجها والنطق بها نطقاً صحيحاً فإن عجز بعد بذل جهده عن النطق الصحيح فهو معذور وما عليه إلا ينطق به كما تيسر له فلا يُكلف نطقه ظاء أو دالاً على الخصوص لقوله تعالى:( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها)البقرة 286 وقوله تعالى:(وما جعل عليكم في الدين من حرج)الحج78

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2013
    الدولة: ارض الاحلام
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,537 المواضيع: 90
    التقييم: 380
    مزاجي: الابتسامة بلا سبب قمة الادب
    المهنة: طالبة كلية الآداب ..قسم علم الاجتماع
    أكلتي المفضلة: الدولمه والكباب
    موبايلي: جالاكسي اس3
    آخر نشاط: 22/December/2020
    مقالات المدونة: 2
    يبووو هوه شدوخنه غير حرف الضاد

  3. #3
    من أهل الدار
    المتفائل
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الدولة: Basraha
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,893 المواضيع: 1,015
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1392
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: في طاعة الله
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: سامسونج
    آخر نشاط: 8/February/2021
    مقالات المدونة: 5
    شكرا جزيلا على الموضوع المميز فعلاً هذا الموضوع جدا مهم

  4. #4
    من اهل الدار
    ادارية سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوارس الياسري مشاهدة المشاركة
    يبووو هوه شدوخنه غير حرف الضاد

  5. #5
    من اهل الدار
    ادارية سابقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة husaam مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا على الموضوع المميز فعلاً هذا الموضوع جدا مهم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال