واحد يشتمك تنزعج من كلامه لان من وراءه معاني كثيرة مزرية بمعنى لاتزعجك اللفظة وحدها لكن يضايقك ماورائها من معنى .
............
واحد يمدحك تنتشي ترتاح لانك تشعر ليس مجرد لفظة عابرة انما هناك معاني ايجابية بأعماقها . بأعماق اللفظة
.................
هذا اسلوب البشرية ولااعرف ماهي اسلوب الحيوان مع مقابيله من حيوان اخر .اعتقد اسلوبه الضرب اوالقتال حتى الموت .؟ ماادري
..................
فالعمل الذي تقوم به داخل المجتمع اما تحصل على مدح لانك قمت به بشكل جيد ومرضي للجميع
او عمل فاسد غير لائق بمجتمعك فتحصل على شتمة وغضب من الجمهور .
الشتم .والمديح . من طبع البشر لغة الانسان .التعبير عن عمل ما . اما طيب واما رديئ
فمن المعقول ان يمنعني المقابل من الشتم ان غضبت من شخص اخر على اعتبار يترك شيء من الضغينة
عند الطرف الاخر .
ويكون من الصعب نسيانه عندما يتغير الطرف الاخر للاحسن .
كذلك السب والشتم من تأليف الانسان لامن الله ولذلك من المنطق واحد يمنعنا من استخدام الشتم لاضير في ذلك
.................
لكن هل من المعقول نحن البشر ان نأمرالله استغفرالله او نصلح له كلماته بالقرآن ولغة الله هي .
الرحمة .. واللعن .
الله سبحانه وتعالى لايعجبه كلامنا في لحظاة الغضب مثل .السب والشتم (امك واختك وابوك)
فأرسل لنا كلام طيب مستساغ غيّر الشتمة باللعن والمدح بالرحمة .مااجمل هذا السياق لو تعودنا عليه
بمعنى ارتقينا وتطورنا بالكلام وعشنا معاً .والسهولة مع خط الرجعة للصداقة حينما ينتهي مفعول الغضب اسرع مما كنت تشتم امه وابيه .
............
ولما الله جل وعلا .اراد ان نغير الشتم والفشار .بلغة وبكلام افضل وهو الرحمة واللعن لماذا يخرج واحد من البشر وينقد كلام الله
بقوله على ان (حرام لعن الميت الظالم المسيئ ) ويريد ان يساوي هذا الميت الفاسد بالانبياء والاولياء الصالحين ماذا نستشعر من وراء
هذة الفتوى او القول .الم نشعر بغبن وسلب حق الصالحين .
طيب لو سلمنا واخذنا رأي القائل بحرام اللعن .أذا نتسائل ياترى لماً وجه الله اللعن هل ذكرها بكتابة العزيز عن فراغ واعتباط استغفرالله .؟
واين نستخدمها . الشيطان حصته (أعوذ بالله ) وحصة اتباعهه الظالمين من البشر هي اللعنة .
فأعتقد التلفظ بالرحمة للطيب كان حي اوميت .اواللعن على الظالم الفاسد باللعن
انها لغة حضارية قادمة من السماء وخاب عمل من تصدّى الى الله واحرف كلامه
.........
بقلمي
4-29-2024