خلال حضوره المؤتمر الوطني الأول لكليتي التربية ابن رشد والتربية للبنات في جامعة بغداد وزير التعليم يدعو الباحثين إلى إعداد دراسات تطبيقية تكون خارطة طريق لتنمية المجتمع


الكاتب: اعلام التعليم العالي

03/4/2013 2:26 مساءَ

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الباحثين في المؤسسات التعليمية كافة، الى اعداد دراسات تطبيقية تسهم في تنمية وتطوير المجتمع في جميع مجالاته التنموية، مبينا أن الجامعات والمعاهد هي القاعدة المعرفية لتحقيق التنمية وتحديد اهدافها بما يعزز النهضة العلمية والثقافية في العراق.

وقال الأديب خلال حضوره المؤتمر الوطني الأول لكليتي التربية ابن رشد للعلوم الانسانية وكلية التربية للبنات في جامعة بغداد، إن "علاقة التربية بالتنمية علاقة وثيقة وفاعلة لان التنمية لا تحصل الا بوجود مؤسسات تعليمية وتربوية قادرة على تغيير الواقع الثقافي والتنموي في البلاد"، مشيرا الى انه لا يمكن تحقيق هذه التنمية الا من خلال ايجاد مناهج دراسية وطرائق تدريس حديثة لانتاج جيل يتلاءم مع التطورات الحاصلة في العالم".

وأوضح وزير التعليم خلال المؤتمر الذي عقد تحت شعار (دور كليات التربية في التنمية البشرية) ان على كليات التربية والتربية الاساسية في الجامعات العراقية ان تاخذ دورها الحيوي والبارز لتأسيس قاعدة فلسفية وعملية، تسهم ببناء منظومة تعليمية معاصرة، قادرة على بناء مجتمع يتكيف مع الثورات المعرفية والعلمية التي يشهدها العالم، مبينا أن مخرجات هذه الكليات من المدرسين والمعلمين هم الأقدر على استثمار العقل البشري للأجيال العراقية.

وتابع وزير التعليم ان حضارة بلاد النهرين كان لها الدور البارز في رفد الحضارة الانسانية بالمنجزات المعرفية والثقافية التي ساهمت وعبر العصور المختلفة الى تطوير كثير من الامم، منوها الى أن الجامعات والمؤسسات التعليمية هي الأدوات الأولى والفعالة من أجل تسريع التنمية بالمجتمع وفي جميع مجالاتها السياسية والامنية والاجتماعية والتربوية.

وأضاف وزير التعليم أن على المؤتمرات والندوات التي تقيمها الجامعات ان لا تخصص للبحوث العلمية البحتة فقط وانما يجب ان تبحث في تربية الانسان على وفق المبادئ والقيم الاخلاقية الاصلية لمجتمعنا، موضحا ان على البحوث التي يجريها الباحثون في المؤسسات التعليمية أن تأخذ دورها في إعادة بناء الإنسان العراقي على وفق قيم التسامح والسلام والعيش المشترك ونبذ ثقافة العنف والتطرف، ومعالجة المشاكل التي تواجه المجتمع اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.

ويهدف المؤتمر الى نشر رسالة البحث العلمي بين الباحثين واعتماده كأسلوب لحل المشكلات التي تواجه المؤسسات التربوية بصورة خاصة والمجتمع بصورة عامة، ومعالجة المشكلات التربوية والعملية التي تواجه النظام التربوي في العراق، فضلا عن تبادل الخبرات والاراء بين الباحثين.

وسيناقش المؤتمر الذي يعقد على مدى يومين 76 بحثا في سبعة محاور، يتناول الاول منها محور اللغة العربية، ويتطرق الثاني اللغة الكردية، وسيكون الثالث عن اللغة الانكليزية، ويبحث الرابع في التاريخ، ويناقش الخامس الجغرافية، ويركز السادس على العلوم التربوية والنفسية، أما المحور السابع والاخير فسيخصص لعلوم القران والتربية الاسلامية.

الكاتب: اعلام التعليم العالي - المصدر: موقع وزارة التعليم العالي العراقية - نشر الخبر في: 3-4-2013