النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

محاور مقامية

الزوار من محركات البحث: 17 المشاهدات : 549 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1 المواضيع: 1
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 14/September/2014

    محاور مقامية

    تحية وترحيب بكل الاخوة والاصدقاء في الموقع الموقر (درر العراق) واو المشاركة بهذا الموضوع (محاور مقامية)
    محاور مقامية
    شهد القرن العشرون في العراق ولادة جديدة للموسيقى العراقيةعموماً والمقام العراقي خصوصاً , من خلال ظهور الكثير من الانجازات التكنولوجية وتطورها السريع1* , التي ما انفكت تزداد تطوراً سريعاً جداً بمرور الزمن , ولعلَّ أبرز هذه الانجازات ظهور جهاز التسجيل الصوتي الذي أمسى الانعطافة العظيمة في مسار الحياة البشرية على مدى تأريخها .. فقد إستطاع الانسان من خلاله ان يسجل صوته ثم يعيده ليسمعه ويكرر ذلك مرّات ومرّات ..!! وهكذا كان الحظ بالغ السوء لكل المغنين والموسيقيين الذين عاشوا قبل ظهور هذا الابتكارالعظيم على مدى التاريخ وذهبت اصواتهم ومخلفاتهم ادراج الرياح ..!! وبالمقابل امست الحياة بعد هذا الانجاز الخطير اوفر حظاً بصورة كبيرة لكل الفنــــانين الذين ظهروا منذ بدايات القرن الع
    ـشرين حتى حاضرنا ومستقبلنا ..
    ومن هذا التاريخ الحديث ولهذه الاسباب , بدات مرحلة جديدة فعلاً في تاريخ تطور موسيقانا وغنائنا , بل الحياة برمَّتها , وبطبيعة الحال امسى التفاعل بين الشعوب اكثر قوة وتاثراً وتاثيراً من خلال تطور اجهزة الاعلام في النشر والتوزيع والاتصال والحفظ .. واختزلت المسافات , واختصر الزمن , بحالة اسرع من أي وقت مضى وبصورة مستمرة متزايدة .. وعليه فقد ظهرت التسجيلات الصوتية لمغنينا وموسيقيينا الى الوجود وأصبح بالامكان الاستماع اليها في أي وقت نريده ..!! بصورة موازية , كان الابداع المقامي قبل القرن العشرين تقريباً , ابداعاً يكاد ان يكون محلياً تماماً , او هو كذلك بالفعل , حيث كان التفاعل الدرامي 2* منصبا فيما بين المقامات وتفصيلاتها , في الحذف والاضافة والتغيير والتقديم والتأخير بديناميكية3*هيكلية محددة الاطر والمعالم .. !! وما أن حلَّ القرن العشرون حتى غدت هذه الديناميكية تزداد تفاعلاً درامياً متصلاً ومتواصلاً مع تطور الاتصال بالبلدان حوالينا والشعوب الاخرى , الامر الذي ادى الى إستيقاظ المقام العراقي من غفوة كانت اشبه بالسبات العميق ..!! ليتفاعل هذه المرة بصورة اكثر وضوحا وتأثيرا مع شعوب المنطقة والشعوب البعيدة الاخرى .. فكان من ثمار هذه الظروف الثقافية والواقعية , ظهور اعظم مطرب في تاريخ غناء المقام العراقي على مدى عصوره هو محمد عبد الرزاق القبانجي الذي احدث انعطافة كبيرة في تاريخ هذا الغناء وامسى رائداً للابداعات المـــقامية الحديثة .. التي تجـــاوزت حدود المحلية لاول مرة ..!! ان هذا النوع الفني من التراث الغناسيقي4*(المقام العراقي) الذي يستثيره بإلحاح الواقع المحيط وانعكاسات البيئة الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ..الخ والواقع الذي نحمله داخل انفسنا , والذي يتنازعه خلق الخيال والتأملات والاحلام , واستقصاء الواقع , وهو لا يكف عن انتاج اشكال غناسيقية ثابتة وابتكارات اخرى ممكنة , هذا النوع الغناسيقي التراثي – المقام العراقي – هو على صورة المسارات اللحنية التي تدل عليه , أي انه في تطور وتوسع دائمين .. وهكذا امسى الابداع المقامي 5* في - حقبة التحول - وواقعها الثقافي مع ظهور محمد القبانجي , واقعاً ملموساً ومنحىً حذا حذوه الكثير من المغنين اللاحقين لاستاذهم القبانجي .. ورغم المحاولات الكثيرة من قبل مغنين مقاميين كثيرين في شأن الابداع والتطوير خلال القرن العشرين , لكننا نستطيع ان نشخص ابرزهم في هذا الشأن , ونقصدُ بهم - الاربعة المبدعون الكبار - حسن خيوكة ويوسف عمر وناظم الغزالي وعبدالرحمن العزاوي , الذين حذوا حذو استاذهم الاسطورة محمد القبانجي ونحوا منحاه التجديدي الابداعي .. وفضلا عن ذلك فقد كان ظهور الاربعة الكبار في حقبة مناسبة كما يبدو في ظروفها الثقافية والصناعية , وقد استفادوا هم وغيرهم من بوادر هذه الثورة الفنية الابداعية في هذه الحقبة التجريبية من منتصف القرن العشرين , فإرتقى عدد التسجيلات المقامية الى ارقام كبيرة مع تأكيد توثــيقها وارشفتها 6* سواء من خلال شركات التسجيل الاجنبية او في دار الاذاعة العراقية .. [ماهو المقام العراقي ..؟ وماهو جوهره ..!؟ اعتقد ان هذا الموضوع من أعقد مواضيع البحث واصعبها .. وربما اسهلها في نفس الوقت ، لانه في الحقيقة لايوجد أي رأي ثابت أو رأي موحَّد يبيّن جوهر هذا الموضوع .. فقد صاحب تعريف المقـام العراقي اجتهاد شخصي ، تأثر بمؤثرات متنوعة ، لذا رأى البعض أن ( تعريف المقام العراقي ) يعد موضوعاً معقداً وصعباً .. بينما رأى البعض الآخر، انه سهل يسير ، لاداعى إلى الإيغال في فلسفة لا يحتملها هذا التراث العريق .. ولسنا هنا في معرض استعراض تفاصيل وتعاريف تبيِّن ماكتب وماتحدث به النقاد والمتخصصون .. بل سنحاول فقط أن نعطي تحديداً وتعريفاً شاملاً لهذا التراث الغنائي .. ( إذ يسود الاعتقاد في الأوساط الغناسيقية ، أن المقام العراقي عبارة عن مجموعة أجناس موسيقية وغنائية تتصل ببعضها البعض لتكوين قوانين وعناصر وأصول حُلَّتْ ألغازها .. ! بيْد أن المقام العراقي إضافة إلى وجود هذه الأجناس هنا وهناك في غنائه .. يعتبر نمطاً 7*معيناً من النظام الدقيق ذي الاصول الغنائية الرصينة ، وهـو عمل حسي تمتزج مكوناتـه جميعاً للحصول على الوحدة المتكاملة في بنائه وقابل للتطوير .. )8* أما تعريفه مـن الناحية الوظيفـــية فهو شكل ( فورم Form )9* غناسيقي تراثي محلي عراقي … يسرد في صور شاملة ، متعددة الجوانب ، من الاشكال والمضامين الغنائية .. ليعبر عن حياة العراق بكل تاريخه وحضارته وثقافته وظواهره ، فهو يعكس هوية ابنائه وشخصيتهم .. وهو ايضاً يوضح تطور حياة هذا البلد العريق في تفاعله المتبادل بدائرة الحياة الطويلة المعقدة الممتدة لآلاف السنين من التاريخ , ومن ناحية اخرى تعني شكله ومكوناته وعناصره , فإنه يتكون بصورة عامة من خمسة عناصر اساسية يعتمد عليها كل مقام على حده في بنائه اللحني والموسيقي وهذه العناصر هي .

    1- التحـــرير – يقصد بهذه المفردة , البداية او الاستهلال لغناء احد المقامات , ويأتي هذا الاستهلال غالباً بكلمات او الفاظ خارجة عن النص الشعري المغنى مثل امان .. امان.. او ويلاه .. ويلاه .. الخ , ويعتبر التحرير نموذجاً لحنياً متكاملاً لروحية وتعابير وثيمة 10* المقام المغنى . 2- القـِطَعْ والاوصال – ويقصد بهاتين المفردتين اصطلاحا , بالتنوع السلَّمي أي التحولات السلَّمية او الاجناس الموسيقية ضمن علاقات لحنية متماسكة والعودة دائما الى سلَّم المقام المغنى (السلَّم الاساس _ الميلودي) وهذه التحولات أو القطع ذات أشكال ثابتة ومحدده في مساراتها اللحنية في غالب الاحيان. 3- الجلـــسة – وهي النزول الى الدرجات الموسيقية المنخفضة بإسلوب القرار , ولكن بمسار لحني محدد ذو شكل معين يكاد ان يكون ثابتاً , أي ليس أي نزول او أي قرار يعني الجلسة بالضرورة , حيث تشير هذه الجلسة للموسيقيين او توحي للمستمعين ايضا على انه ستأتي طبقات عالية من الغناء أي الجواب او اكثر من الجواب .. مثل - فعل ورد الفعل – أي لابد من حدوث هذه الجوابات التي تأتي ايضا بمسارات لحنية محددة وبشكل معين ليس أي جواب ايضا .. وتسمى هذه الجوابات بـ - الميانة – وهي العنصر الرابع. 4- الميـــانة – ويأتي غناؤها بطبقة صوتية عالية بعد الجلسة مباشرة ذات شكل ومسار لحني معين ثابت , على ان هذه الجوابات او هذه الميانات ليس من الضروري دائما تسبقها جلسة من حيث هي عنصر من عناصر شكل المقام العراقي , فقد تأتي صيحات غنائية عالية لها مقومات الميانة واهم هذه المقومات ثبات هذه الصيحة في المقام المغنى دون الحاجة الى ان تسبقها جلسة , في حين ان النزول الى الجلسة في العنصر الثالث يجب ان تتبعها ميانة في كل الاحوال , اضافة الى ان هناك صيحات عالية من الغناء حرة يستسيغها المغني حسب مزاجه الآني لا علاقة لها بموضوع الميانة خلال غنائه للمقام لانها لا تمتلك مقومات الميانة . 5- التســليم – وهو نهاية المقام ويأتي غالبا بألفاظ او كلمات غنائية خارج النص الشعري , شأنه في ذلك شأن ما يحدث في العنصر الاول ( التحرير )11 * ومن هذه الناحية يختلف المقام العراقي عن الاغنية المقصودة أو التي نسميها الاغنية الحديثة التي تعكس ثقافة الفرد في المجتمع .. لأنها تجارب محدودة لاتتعدى حدودها الفردية ، وفي حيز زمني محدد .. سواء أكان شاعراً للاغنية أو ملحناً أو مؤدياً لها.. فكلهم افراد معلومون في المجتمع .. في حين أن التراث انعكاس لثقافة المجتمع كله وعلى مدى التاريخ وهو ماتعوِّل عليه كل الدراسات الاكاديمية لمعرفة قيمة تراث هذا البلد أو ذاك .. فمهما كانت قيمة الفرد الثقافية فإنها تبقى ضمن حدودها التأثيرية الفردية ويبقى المجتمع صاحب كلمة الحسم في أيه دراسة بحثية أكاديمية .]12* هكذا كانت فكرة هذا البحث الذي اصبح كتابا بين يديك عزيزي القارىء, لإلقاء الضوء على الناحية الابداعية في غناء المقام العراقي في القرن العشرين التي كان رائدها ومثيرها الاول محمد القبانجي ومن بعده المغنون الآخرون وابرزهم الاربعة الكبار .. من ناحية اخرى , فقد راق لي مصطلح الاربعة الكبار بعد اختياري اربعة مغنين يعدون ابرز المبدعين بعد استاذهم القبانجي , الذين كان لهم التأثير الكبير في الاوساط الجماهيرية وفي مسيرة هذا الغناء التراثي الحضاري حتى يوم الناس هذا , حيث نشأ من خلالهم التيار الجمالي الرومانسي13*التأملي والخيالات الحالمة في بغداد وامتد الى كل الغناء العراقي في القرن العشرين , وذلك على غرار المصطلح الروسي – الخمسة الكبار – وهم خمسة موسيقيين روس بارزين , ظهروا عند انتصاف القرن التاسع عشر تقريبا , او في نصفه الثاني , الذين نشأ من خلالهم الاتجاه القومي في الموسيقى الروسية وانتشر في كل اوربا , اذ تبلور بعد سنين من فشل حملة اقوى رجل في العالم ذلك الوقت الفرنسي نابليون بونابرت على روسيا مطلع القرن التاسع عشر .. الامر الذي ادى الى تنمية الشعور الوطني والقومي لدى الشعب الروسي وإلتفافهم بقوة حول وحدة وطنية وقومية برزت في كل ظواهر حياتهم وعلى الاخص في نتاجاتهم الموسيقية .. والخمسة الكبار هم .. اسكندر بورودين (1834-1887) سيزار كوي( 1835-1918) موديست موسورسكي( 1839-1881) ميلي بالاكيريف( 1837-1910) نيقولارمسكي كورساكوف (1844-1908) 14*
    كتابة : حسين اسماعيل الاعظمي
    عمان الاردن
    الهوامش

    1* التطور .. evolution نمو بطيء متدرج يؤدي الى تحولات منظمة ومتلاحقة تمر بمراحل مختلفة ترتبط فيها كل مرحلة لاحقة بالمرحلة السابقة كتطور الفنون والافكار والاخلاق والعادات ..
    2* الدراما .. الصراع والتفاعل بين ضدين , يلد فعل ورد فعل ..
    3* الديناميكية .. نعني بذلك الحركة الفنية المستمرة المتصلة المتنوعة في دائرة العمل الفني الموحد ..
    4* الغناسيقى .. مختصر لكلمتي الغناء والموسيقى ..
    5* الابداع .. ابتكار او استحداث شيء جديد يرضي جماعة ما , بحيث يختلف نوعيا عن الاشكال السائدة والتكيف للموقف المتغير ..
    6* الارشفة والتوثيق .. قبل ظهور جهاز التسجيل الصوتي اواخر القرن التاسع عشر وتطوره باستمرار , كانت الاعمال الغناسيقية تؤدى وتنتج دون تسجيل لها او توثيق صوتي يحفظها , سوى ماكان يمكن تدوينه بالنوتة والكتابة الموسيقية , وهكذا ذهبت الكثير من الجهود العظيمة في الغناء والعزف الموسيقي ادراج الرياح , وعليه منذ هذا التاريخ جهود الحفظ والارشفة تنتظم وتبرمج بمناهج مكتبية علمية , حتى بدأ تداول مصطلح التوثيق او الارشفة منذ بداية القرن العشرين ..
    7* النمط .. عينة او مثال او عمل موسيقي متماسك ذي علاقات بنائية رصينة بحيث يحتذى به او ينقل لأنه مجموعة متكاملة من الاجزاء المتمايزة تعمل او تستجيب ككل موحد ..
    8* الاعظمي , حسين اسماعيل , المقام العراقي الى اين ؟, المؤسسة العربية للدراسات والنشر , ط اولى , بيروت , 2001 , ص67 ..9* الفورم .. form علم الاشكال ونقصد به في موضوعنا الاشكال الموسيقية .. 10* الثيمة .. توضيح فكرة الموضوع الرئيسي .. 11* انظر كتاب – المقام العراقي – للحاج هاشم الرجب في طبعته الاولى 1961 و الثانية 1983 ببغداد .. وكذلك كتاب – دليل الانغام لطلاب المقام – تاليف شعوبي ابراهيم خليل في طبعته الاولى ببغداد 1982 .. ايضا انظر كتاب – الالات الموسيقية المرافقة للمقام العراقي – للدكتور صبحي انور رشيد في طبعته الاولى ببغداد 1989.. كذلك كتابي – المقام العراقي الى اين ؟ في طبعته الاولى ببيروت 2001 ص 124 .. وكتابي الثاني , المقام العراقي باصوات النساء في طبعته الاولى بيروت 2005 وكتب اخرى متخصصة .. 12* الاعظمي , حسين اسماعيل , المقام العراقي باصوات النساء , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , ط اولى , بيروت , 2005 , ص 44و45 .. 13* الرومانسية .. romanticism الاتجاه نحو التحررمن التقاليد السائدة الموروثةوالانسلاخ من القواعد القائمة وحب الذات والطبيعة وسيادة المشاعر الخاصة وتغليب الخيال على العقل والمنطق واطلاق الموقف الفردي واثارة الشعور في اغمض صورة .. 14* للتاكد من صحة اسماء الموسيقيين الروس الخمسة الكبار , بعثت برسالة الكترونية عن طريق الهاتف النقال وانا في عمان الى صديقي العزيز سرمد جميل دنو طالبا منه ارسال الاسماء مع مواليد كل منهم , فبعثها مشكورا برسالة مماثلة وهو في بغداد في يوم الثلاثاء 21 \3 \2006 ..
    اخر مواضيعيمحاور مقامية

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    رجل نكود
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: alamara
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,464 المواضيع: 128
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 338
    مزاجي: مشتهي الموت
    أكلتي المفضلة: التشريب
    موبايلي: N طابوكة
    آخر نشاط: 14/December/2024
    مقالات المدونة: 1
    شكررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررا ع المعلومة

  3. #3
    الله محبه
    الحالم بغد افضل
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: kuwait
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,879 المواضيع: 783
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3757
    مزاجي: مرفوع الهامة امشي
    أكلتي المفضلة: كل شى مطبوخ بنفس حلوه
    موبايلي: S6
    آخر نشاط: 25/October/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى فيصل سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فيصل سالم
    مقالات المدونة: 5
    شكرا استاذ حسين الاعظمي على البحث الرائع والممتع رغم انه تجاهل وبقوة رشيد القندرجي وشلتاغ وآخرين ممن اثروا ساحة المقام العراقي

    لدي سؤال ما هي اهم التأثيرات فى المقام العراقي من الحضارات المجاورة مثل بلاد فارس وتركيا اليوم وما هو اقدم مقام مدون بالعراق من دون الركباني والحداء

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال