النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

10 أسباب قد تجعل طفلك لا يملك دافع الدراسة

الزوار من محركات البحث: 0 المشاهدات : 141 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 83,407 المواضيع: 80,055
    التقييم: 20796
    مزاجي: الحمد لله
    موبايلي: samsung j 7
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات

    10 أسباب قد تجعل طفلك لا يملك دافع الدراسة

    10 أسباب قد تجعل طفلك لا يملك دافع الدراسة



    أسباب تجعل طفلك غير مهتم بعملية الدراسة


    غالبًا ما ينظر الآباء إلى عدم اهتمام أبنائهم بالدراسة على أنه كسل أو عصيان، في كثير من الأحيان هناك عوامل أساسية أعمق يمكن أن تؤدي إلى عدم وجود دافع الدراسة.
    إن عدم وجود دافع للدراسة يمكن أن يكون له تأثير كبير على درجات الطلاب. ومع ذلك، فهو ليس الخطر الوحيد.
    من غير المرجح أن يقوم الطلاب بأداء كامل 100٪ من قدراتهم ويفتقدون الجوانب الأساسية للموضوع.
    إذا حدث ذلك على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن أن يشكل الطلاب فجوات كبيرة في المعرفة والتي يمكن أن تمنعهم من الأداء الأمثل في المواد المعنية في المستقبل.
    ونتيجة لذلك، لن يتمكنوا من تعظيم إمكاناتهم والاكتفاء في نهاية المطاف بالوظائف التي قد تكون أقل من قدراتهم.

    والخبر السار هو أنه من خلال التواصل المناسب، من الممكن تحديد العوامل الرئيسية التي تسبب فقدان الطلاب لحافزهم في الدراسة ومساعدتهم على التغلب عليها. بعد كل شيء، واجبنا كآباء هو تزويد أطفالنا بالأدوات التي يحتاجونها للتغلب على مصاعب الحياة بنجاح.

    ما هي العوامل التي تجعل الطلاب ليس لديهم دافع الدراسة ؟

    1. لا يرى الطلاب أي غرض في الدراسة

    يمكن أن يواجه الأطفال صعوبة في الدراسة إذا رأوا أن الموضوع لا معنى له أو عديم الفائدة. لتحفيز أطفالهم على الدراسة، غالبا ما يختار الآباء تفسيرا بسيطا - الدراسة تؤدي إلى درجات جيدة.
    وهناك حاجة إلى درجات جيدة لتكون ناجحا في الحياة. في حين أن هذا يبدو منطقيًا بالنسبة للآباء، إلا أن الأطفال ليس لديهم نفس الخبرة في الحياة، وقد لا يفهمون بالضرورة سبب أهمية النجاح.
    ونتيجة لذلك، قد لا يتمكنون من رؤية أهمية الدراسة بنفس الطريقة التي يراها آباؤهم. وهذا أمر شائع بشكل خاص مع الفتيات وموضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).
    غالبًا ما يفشلون في رؤية كيف يمكن لموضوعات مثل الرياضيات أو الفيزياء أن تكون مفيدة.
    لذا، بدلاً من ذلك، يجب على الأطفال فهم الجانب العملي للموضوعات. على سبيل المثال، اشرح كيف يمكن أن تساعدهم الرياضيات في عمليات الشراء وإعداد الميزانية وتوفير المال.
    لا تشرح فقط. إظهار كذلك. على سبيل المثال، اسأل عما إذا كان هناك أي شيء يرغبون في شرائه مثل الألعاب أو الملابس أو ألعاب الفيديو. ثم ساعد الطلاب على تحديد كيفية الادخار لذلك باستخدام مصروفهم أو دخلهم إذا كان لديهم وظيفة بالفعل.
    قم بإشراك أطفالك في أي ميزانية أو تخطيط مالي حتى يحصلوا على تجربة حقيقية معها.

    2. لقد تحول اهتمامهم إلى هوس
    عندما يحب الأطفال شيئًا ما، فإنهم مهووسون به. لذلك، قد يؤثر شغف طفلك أو هوسه على مجالات أخرى من حياته.
    لا يوجد سبب يمنع طفلك من تنمية اهتماماته وعواطفه. ومع ذلك، فهي أيضًا فرصة رائعة لتعليمهم كيفية تخطيط وإدارة وقتهم وتحديد أولويات المهام.
    3. طريقة التدريس المملة
    لدى الأطفال تفضيلات واحتياجات تعليمية مختلفة، ويستغرق تخطيط الفصول الدراسية التي تلبي هذه الاحتياجات جميعًا وقتًا طويلاً.
    في حين أن معظم المعلمين مؤهلون بشكل كافٍ ويبدأون حياتهم المهنية مع وضع مصلحة الطلاب في الاعتبار.
    فإن العديد منهم يتقاضون أجورًا زهيدة، أو يتعرضون للضغط، أو مثقلون بالأعباء، أو منهكون، أو لديهم معنويات منخفضة أو لأسباب أخرى تمنعهم من تخصيص الوقت والجهد اللازمين لتحقيق كل ذلك. فصولهم جذابة للجميع.
    ونتيجة لذلك، قد يصبح أسلوب التدريس الخاص بهم جافًا ومملًا. وهذا بدوره يؤثر على اهتمام وتحفيز طلابهم.
    للأسف، لا يستطيع الآباء دائمًا فعل الكثير بشأن التعليم العام. ومع ذلك، يمكنهم النظر في خيارات التدريس البديلة مثل الفصول اللامنهجية التي توفر التعلم العملي وغيرها من خيارات التدريس الأكثر جاذبية لتلبية الاحتياجات والاهتمامات المحددة لأطفالهم.
    4. الموضوع صعب للغاية

    يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يجدون بعض المواضيع صعبة. يمكن أن يكون هذا إما عدم كونك قويًا بشكل طبيعي في مجال معين، أو وجود فجوات في المعرفة، أو ربما تحتاج إلى مزيد من الوقت أو الممارسة في مهام محددة.
    إن الفشل المتكرر في النجاح في مادة معينة يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تطوير ارتباطات سلبية مع المادة ولا يؤدي إلى أي دافع للدراسة.
    من المهم التحدث مع الطفل ومساعدته على تحديد سبب صعوبة الموضوع لتقديم أفضل حل ممكن له.
    5. الموضوع سهل للغاية
    لا يوجد نظام تعليمي مثالي. ولذلك، هناك طلاب يمكنهم التعلم والتقدم بشكل أسرع بكثير من زملائهم في الفصل. 3
    في حين أن النجاح المتكرر يمكن أن يكون حافزًا خارجيًا كبيرًا على المدى القصير، إلا أنه قد يؤدي إلى عدم تطوير أي دافع للدراسة إذا كان الموضوع لا يمثل أي تحدي على الإطلاق على مدى فترة طويلة من الزمن.
    إذا كان المعلمون غير قادرين على تقديم تحدي إضافي لهؤلاء الطلاب،
    فيمكن أن تساعد الفصول والأنشطة اللامنهجية. يمكنهم أيضًا مساعدة هؤلاء الأطفال على التواصل مع الطلاب ذوي التفكير المماثل، وبالتالي تحسين رفاهيتهم وموقفهم واهتمامهم بالموضوع.
    6. الاحتراق
    في أيامنا هذه، أصبح لدى الأطفال في أطباقهم الكثير مما كانوا يفعلونه منذ عقود مضت. في واقع الأمر، خلصت إحدى الدراسات إلى أن أطفال المدارس الابتدائية يحصلون على واجبات منزلية أكثر مما ينصح به قادة التعليم. في بعض الأحيان حتى ثلاث مرات أكثر.
    إذا كان لدى الأطفال، بالإضافة إلى العبء المدرسي الكبير، الكثير من الأنشطة اللامنهجية، فقد يؤدي ذلك إلى التوتر والإرهاق في سن مبكرة جدًا.
    لذلك، من الضروري التأكد من قيام الأطفال بإنجاز مهامهم المدرسية، دون تحميلهم أعباء زائدة. تأكد من حصولهم على ما يكفي من اللعب ووقت التوقف عن العمل.
    النوم واللعب الكافيان ضروريان للنمو الأمثل للأطفال.

    7. توقعات عالية جدًا
    من الشائع أن وضع توقعات عالية يحفز الأطفال. وهذا صحيح إلى حد ما.
    ومع ذلك، فإن التوقعات العالية بشكل مفرط يمكن أن تكون السبب وراء عدم وجود دافع للدراسة وفقًا لعدد من الدراسات. يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب لدى الطلاب، وبالتالي تؤثر سلبًا على الأداء الأكاديمي. وبالتالي، فإن إيجاد التوازن أمر مهم.

    8. الظروف العائلية

    في بعض الأحيان، لا علاقة لنقص الحافز بالمدرسة أو المواد الدراسية.
    لا يمكن أن يكون لدى الأطفال أي دافع للدراسة إذا كانت الأمور في المنزل لا تسير على ما يرام. أشارت دراسة أجريت في كولورادو إلى أن الأطفال المطلقين أظهروا نتائج أكاديمية أقل من الأطفال الذين ينتمون إلى أسر سليمة.
    لذلك، يجب على الآباء أن يدركوا أن أي شيء يؤثر عليهم يؤثر أيضًا على أطفالهم. في الأحداث السلبية مثل النزاعات والطلاق وفقدان الوظيفة، قد يحتاج الأطفال إلى دعم إضافي للتعامل مع التوتر.

    9. بيئة تعليمية غير مريحة

    هناك عوامل أخرى مثل مدى شعور الأطفال بالراحة والأمان في بيئة التعلم الخاصة بهم مهمة أيضًا. من المهم التأكد من حصولهم على جميع الإمدادات اللازمة، والضوء الكافي، وكذلك الشعور بالدفء وتناول الطعام.

    العلاقات مع الأطفال الآخرين، والتنمر، والصراعات مع المعلم يمكن أن تؤدي أيضًا إلى عدم وجود دافع للطلاب للدراسة. ومن المهم لأولياء الأمور التواصل مع أبنائهم والاستفسار عن الوضع في المدرسة للبقاء على اطلاع على صحة أطفالهم.

    10. صعوبات التعلم

    وأخيرًا وليس آخرًا، يمكن أن تؤثر الإعاقات المعرفية والفكرية والتنموية المختلفة على صحة الأطفال ورفاهيتهم وقدرتهم على الدراسة على النحو الأمثل. في مثل هذه الحالات، من الأفضل الحصول على مساعدة أو نصيحة متخصصة حول ما يمكن أن يساعد الأطفال على الأداء الأكاديمي بشكل أفضل.

  2. #2
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,326 المواضيع: 345
    التقييم: 17520
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 12 ساعات

    يُنقل الموضـوع الى
    قسم الاسرة والطفل
    لان مكانه هناك افضل

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال