صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 17 من 17
الموضوع:

عدم الوفاء - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 13 المشاهدات : 377 الردود: 16
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2021
    الدولة: الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,496 المواضيع: 263
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8797
    الدنيا ليس فيها مساواة.
    لا مساواة في أي شيء.
    كل وردة لها رتبة مختلفة من حيث الشكل و الرائحة و الجمال.

    لا تتساوى وردتان.

    و في نفس عائلة القطن نجد السكلاريدس.. و جيزة 7.. و جودفير.. و فولي جود فير.. و طويل التيلة و قصير التيلة.. لا يتساوى أخوان في العائلة الواحدة.

    و في الفاكهة نجد في عائلة واحدة كالبلح مثلا عشرات الرتب و الدرجات و الأصناف.. الزغغلول و السماني و الحياني و الأسيوطي و الرشيدي و بلح (( عيشا)).. و كل صنف له طعم و نكهة و مذاق.

    و علماء الحشرات يصنفون لنا من الحشرة الواحدة كالنمل أكثر من ألف نوع و كل أسرة من أسر النمل يقولون لنا إن فيها أكثر من مائة مصنف و مصنف.

    و في الإنسان يزداد التفاوت و التفاضل.. فنجد الذكي و الغبي، و الأحمر و الأسود و الأصفر و الأبيض و الأشقر، و الطويل و القصير و السمين، و الأصلع و الكثيف الشعر.. و نجد من يولد بحنجرة من ذهب و من يولد بحنجرة من خشب.. و من يولد جميلا و من يولد قبيحا..

    بل إن كل إنسان يحمل بصمة إصبع مختلفة.

    و كل إنسان هو رتبة في ذاته.

    كل إنسان يتسلم لحظة ميلاده بطاقة تموين و إذن صرف و شيك، و ثروة من المواهب و التسهيلات الخاصة به.

    و أكثر من هذا يولد كل مولود بعدد من خلايا المخ محدودة غير قابلة للتجدد او التكاثر، و ما يموت من هذه الخلايا لا يستحدث.. و لكل واحد منا عدد من هذه الخلايا هي كل ثروته.. و كل واحد يوهب عددا من هذه الخلايا مختلفا عن الآخر.

    و معنى هذا أن الدنيا كلها تقوم على قانون التفاضل و التفاوت.. و أن عدم المساواة هو القاعدة في كل شيء.. في النبات و الحيوان و الإنسان و الجماد.. حتى الجماد كل مادة فيه لها بلورتها الخاصة، و لها وزنها الذري، و وزنها الجزئي، و لها هندستها الخاصة في توزيع الإلكترونات و عددها.

    لا مساواة على الإطلاق.

    هكذا أراد خالق الكون لخلائقه.

    هو أراد – لحكمة يعلمها – أن يخلقنا درجات.

    و لعله خلق فينا القوي و الضعيف ليختبرنا و ليظهرنا على نفوسنا.

    هل يأكل القوي الضعيف أو يحنو عليه و يعطف عليه و يساعده؟.

    هل يدرك القوي أن قوته من الخالق، و انها هبة بأجل، و أن مصيرها الزوال؟ لو أدرك هذا فإنه سيكون المؤمن الذي يوظف قوته لنجدة الضعيف، لأنه يعلم أنه سيصبح يوما ما أضعف منه.

    أم أنه سيخيل إليه أن القوة قوته هو، و العنفوان عنفوانه هو، و يمضي يضرب باليمين و بالشمال.

    لو فعل هذا فهو الملحد المنكر الذي لا يتصور وجودا لقوة أعلى منه.

    و الواقع أن الفرق بسيط.. فرق شعرة.. بين أن تحس بأنك قوي.. و بين أن تحس أنك وهبت هذه القوة.. و أن قوتك عطية و منحة.

    و لكن هذا الفرق البسيط هو فرق هائل بين عقليتين و بين سلوكين.. و هو مفرق الطريق بين الإيمان و الإلحاد.

    و يبدو أن الدنيا هي الفرصة التي أتاحها الخالق لمخلوقاته لتختار طريقها بالفعل.. ليظهرنا على نفوسنا.. و يعرّفنا على حقيقتنا..

    و هو يعلم من البداية استحقاق كل واحد منا و قيمته.. و لكن نحن لا نعلم.. و يتصور كل منا أنه الكامل الفاضل الذي يستحق الجنة.. و لهذا أراد بالدنيا أن تكون المحنة و الامتحان الذي يعرف فيه كل واحد نفسه و قيمته.. حتى إذا انتهت الدنيا و انتهى الزمن.. و أعيد ترتيب النفوس في درجاتها الحقة.. و نزلت النفوس منازلها و مراتبها الصحيحة.. علمت كل نفس أنه العدل.. و علم الأسفل أنه الأسفل بالفعل.. و أنه لابث في هذه المنزلة السفلى إلى الأبد.. و لا ظلم في ذلك.. لأن هذا مكانه.. و هذا هو الجحيم و هو حق.

    كما أن الجنة حق.. و ما الجحيم إلا الرتبة السفلى، و ما الجنة إلا الرتبة العليا، و هذا هو التفاوت و التفاضل الطبيعي بين أعمال تتفاوت و تتفاضل بطبيعتها..

    و قانون التفاوت و التفاضل هو قانون الوجود و هو العدالة بعينها.

    و إنما الظلم بعينه أن يتساوى غير المتساويين.

    و قصارى العدل الأرضي هو أن يساوي بين الفرص و التسهيلات، و أن يمنح كل فرد حق الدواء و الكساء و فرصة التعلم.. و لكنه لا يستطيع و لا يصح له أن يساوي بين الناس ذواتهم.

    و إلى أن تنتهي الدنيا سوف يظل هناك الأعلى و الأدنى.

    و في العالم الآخر سوف يكون هناك الأعلى و الأدنى.

    و كل الفرق أن الأرواح في عالم الأبد سوف تنزل منازلها الحقيقية.. على حين يحاول كل إنسان في الدنيا أن يغتصب ما لا يستحق، و يحاول أن يعلو على الآخر غدرا و غيلة.
    التعديل الأخير تم بواسطة majeed_k_g ; 9/April/2024 الساعة 4:04 pm
    اخر مواضيعينيسان كله كذبالمزااجBoyfriendتيجان الروسالمدينة الفاضلة

  2. #12
    من أهل الدار
    أبي أدبني ولكن جدي لم يؤدب أبي
    قصه عجيبه وحلوه


    يحكى أن ملك من الملوك خرج مع وزيره للغزو وفي الطريق شاهدا ولدا يسير فقال الملك للوزير نحن في طريقنا إلى الغزو فلماذا لا نتفاءل بهذا الولد فلعله يكون فأل خير علينا.
    قال الوزير للملك سمعا وطاعة يا سيدي.
    فنادى الوزير على الولد وطلب منه أن يحضر بين يدي الملك .
    قال له الملك ما اسمك
    أطرق الولد برأسه قليلا ثم رفع رأسه وقال فتاح.
    سر الملك وتفاءل بالخير وأيقن بالنصر لأنه ذاهب إلى الغزو و اسم الولد الذي تفاءل به فتاح.
    ثم سأل الملك الولد إلى أين تذهب
    أجاب الولد إلى المعلم.
    فازداد فرح الملك وسروره وازداد يقينه بالنصر الولد اسمه فتاح وذاهب إلى المعلم .
    بعد ذلك سأل الملك الولد وما درسك
    فأجاب الولد إنا فتحنا لك فتحا مبينا.
    عندما سمع الملك كلام الولد فرح فرحا كثيرا وأيقن يقينا كبيرا بالنصر واعتنق الولد وقبله وقال له
    اذهب يا بني على بركة الله إلى درسك.
    وبالفعل ذهب الملك ووزيره للغزو وانتصر الملك في المعركة وفي طريق العودة قال الملك للوزير نريد أن ندهب إلى المعلم لكي نكافئ الولد الذي تفاءلنا به وكان فأل خير علينا وانتصرنا في المعركة.
    قال الوزير سمعا وطاعة يا مولاي.
    ذهب الملك والوزير إلى المعلم واستقبلهما المعلم بالسلام والتحية وأجلس الملك على يمينه والوزير على يساره.
    نظر الملك في وجوه الأولاد فرأى الولد الذي تفاءل به جالسا في زاوية المجلس.
    قال الملك للوزير أريد الولد الجالس في الزاوية وأشار إليه بيده .
    فصاح المعلم على الولد قائلا عابس تعالى يا بني
    جاء الولد وجلس بأدب بين يدي الملك
    استغرب الملك من الولد وقال في نفسه عندما سألته قال لي اسمه فتاح والآن المعلم يناديه عابس
    قال الملك للمعلم دعه يقرأ في درسه
    قال المعلم للولد اقرأ يابني في درسك
    فقرأ الولد عبسى وتولى أن جاءه الأعمى.
    فازداد استغراب الملك ودهشته .
    سأل الملك الولد لماذا عندما سألتك عن اسمك قلت فاتح وعندما سألتك عن درسك قلت إنا فتحنا لك فتحا مبينا فرد عليه قائلا !!!!!
    قال الولد أنا ولد صغير وأنت ملك البلاد وعندما سألتني عن اسمي فكرت في الأمر وقلت من غير المعقول أن الملك يوقفني ويسألني عن اسمي من غير هدف وقلت في نفسي لا بد أن الملك يتفاءل بي ولو قلت لك اسمي عابس لتشاءمت مني لأن عابس من مادة عبس بمعنى قطب وجهه. ولو قلت لك أن درسي عبس وتولى لازددت تشاؤما ولذلك قلت لك اسمي فتاح ودرسي إنا فتحنا لك فتحا مبينا لأكون فأل خير عليك.
    أعجب الملك بأدب و ذكاء الولد وقال الوزير أعطه دينارا
    رفض الولد أخذ الدينار فنهره الوزير وقال له أترفض عطية الملك
    قال الولد أنا لا أرفض عطية الملك بل أتشرف بها ولكن إذا رجعت
    إلى البيت سيقول لي والدي من أين لك هذا الدينار
    قال الوزير قل له من الملك
    قال الولد لن يصدقني وسيقول لي إن الملوك لا يعطون دينارا
    فازداد إعجاب الملك بأدب الولد وذكائه و قال للوزير أعطه مائة دينار.
    بعد ذلك ودع الملك المعلم وخرج فنادى المنادي ابتعدوا عن طريق الملكافسحوا الطريق للملك . فابتعد الناس و وقفوا على جانبي الطريق ولكن هناك رجل كبير في السن عليه ثياب رثة وشعره كثيف وحالته لا تسر الناظرين لم يبتعد عن الطريق وأخذ يكيل الشتم والسب للملك ويقول من هذا الملك الفاعل .... الكذا...... الكذا....
    فقال الملك اقبضوا عليه وأعلنوا في البلاد من أراد أن ينظر إلى تأديب المسيء فليقبل. فاجتمع الناس في ساحة كبيرة للنظر إلى تأديب المسيء
    خرج الولد مع الأولاد من المعلم فسمعوا المنادي فذهبوا مع الناس .. ليروا كيف سيكون تأديب المسيء .. فبينما هم يسيرون
    وإذا بالولد يحدق النظر بقوة وفجأة أخذ يشق الصفوف و يركض بسرعة كبيرة باتجاه الملك وعندما وصل إلى الملك أخذ المائة دينار ورماها في حضڼ الملك وقال له هذه فداء لأبي .
    فقال الملك للولد هذا أبوك
    فقال الولد نعم
    فقال الملك نعم الابن وبئس الأب .
    فقال الولد لا تقل هكذا بل قل نعم الأب وبئس الجد فأبي أدبني ولكن جدي لم يؤدب أبي.
    فقال الملك للولد لقد عفونا عن أبيك إكراما لك ..
    العبرة


    تأديب اﻷبناء .
    احترام الكبير وتوقيره .. الذكاء مع الأدب يجلب السعادة .. قل خيرا وإلا فاصمت

  3. #13
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2019
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,372 المواضيع: 8
    التقييم: 25041
    أستاذ وفاء بتسلم عليك .

  4. #14
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gehad Youssef مشاهدة المشاركة
    أستاذ وفاء بتسلم عليك .
    الله يسلمك
    استاذة جهاد
    حياكم الله تشرفت بالمرور العطر


  5. #15
    من أهل الدار
    مكرم القارئ
    الكريم
    الكلب يعرف بالوفاء
    لكن المشكلة كثرة نباح الكلاب
    الوفاء &وكثرة النباح
    مايلتقون
    يعني كانك
    يابو زيد ماغزيت

  6. #16
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 83,600 المواضيع: 80,235
    التقييم: 20802
    مزاجي: الحمد لله
    موبايلي: samsung j 7
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    شكرا جزيلا لكل ما تفضلت به استاذ عماد وعلى كل ما قلته واذا اردنا ان نناقش الموضوع من مسألة بناء الذات والصفات الخاصة بكل انسان فان عدم الوفاء ونكران الجميل فهذا امر بدأ يكبر وينمو في مجتمعنا العراقي بل واصبح مع الاسف محل استغلال الاطراف الضعيفة ابشع استغلال وهذا بحد ذاته مشكلة بحاجة لحلول عاجلة وتفعيل القانون وتطبيقه بعدالة وصرامة لمنع استفحال هذه الظاهرة الخطيرة والدخيلة على البيئة العراقية التي كانت وما زالت محط فخر واعتزاز كل عراقي شريف واصيل حتى لايتحول مجتمعنا الى غابة القوي يأكل الضعيف وبهذا تنعدم الموازين ويصبح مجتمعنا مجتمع هش وضعيف تكثر فيه الجريمة وروح الانتقام والعدواوات ويكون عرضة للاختراق وسهولة السيطرة عليه . ان تحليل المشكلة التي يتم اليوم تدريسها في الكثير من دول العالم التي بدأت تعمل بمبدأ التنمية المستدامة لبناء شعوبها من الصفر وتعزيز الجوانب الايجابية ومعالجة كل الظواهر السلبية واتخاذ كل الاجراءات الرادعة بحق المخالفين هو الحل الصحيح الذي ينتج عن واقع تكثر فيه الجريمة والابتزاز واستغلال الطرف الضعيف كل هذا مع الاسف اصبح اليوم حالة واقعية في مجتمعنا بسبب غياب القانون وعدم تفعيله وتطبيقه بعدالة على الجميع واذا بقي الحال على ما هو عليه فسيكون القادم اسوء بكثير وسنرى امور اخرى اكثر ضررا تنتشر في مجتمعنا العراقي الاصيل
    شكرا للجميع واحترامي لكل الاراء والطروحات لكل اخوتي وابتي في هذا المنتدى المتميز
    وللحديث بقية

  7. #17
    من أهل الدار
    اسعدني تواجدكم هنا
    اخي المحترم


    ثامر الحيدري

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال