النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

العلوم التربوية والمعايير العالمية لتعليم الفن

الزوار من محركات البحث: 81 المشاهدات : 1847 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    العلوم التربوية والمعايير العالمية لتعليم الفن

    العلوم التربوية والمعايير العالمية لتعليم الفن



    إن التربية الفنية كأحد المعالم الأساسية في المجال التربوي ، قد يعتبرها البعض مجالا لنشاط الموهوبين فقط ، وقد يعتبرها آخرون أنها مجال لأصاحب القدرات الخاصة، ولكن صوت العلم الحديث قد أكد أن الفن التشكيلي والتربية الفنية مجالات هامة في دعم حياة الإنسان في جميع جوانب حياته ، الاجتماعية والقومية والسياسية والثقافية والدينية ... وغيرها، وهو ما أكده العالم في تسجيلاته عبر التاريخ من خلال الفن وتخطيطاته على جدران المعابد والقصور، فمن الملاحظ أن هناك علاقة بين ظهور المدارس الفنية المختلفة في العالم كالتأثيرية والواقعية والتجريدية والسريالية ، وبين مدارس العلوم الإنسانية والنفسية ، فإنه لا مدرسة تأثيرية بدون فهم نظريات الضوء، وليس هناك "جابو "و"بفزتر" بدون الهندسة والرياضيات، ولاسيريالية بدون "فرويد" و "يونج" ولا تجريدية بدون تقدم تكنولوجى ونظرية النسبية ومفهوم الحركة ‍‍‍‍‍‍‍.
    ومن هذا المنطلق يقع على عاتق التربية مسئولية إعداد النشء لمواجهة تحديات المستقبل، وذلك بالتحول من الأنماط التقليدية في البناء المعرفي والثقافي والمهاري للمقررات الدراسية.
    إن مجالات التجديد في مناهج التعليم في الوطن العربي خلال العقود القادمة يجب أن تكون وجهتها نحو السعي لإزالة الحواجز بين المواد الدراسية كأمر ملُح ، فهناك حاجة إلى التغير من نمط المواد الدراسية المنفصلة إلى التكامل بين مجالات المعرفة الإنسانية وإبراز وحدتها ،حيث يمكن إرجاع ذلك إلى مايلى :
    1. إن الكثير من الفنون وخاصة التشكيلية تتضمن مفاهيم علمية ورياضية وتربوية وقيماً مستمدة من طبيعة الفن 0
    2. إن اكتساب القدرة على البناء الشكلى والتحويلى في التشكيل الفني من مسطح ذو بعدين إلى مجسم ذي ثلاثة أبعاد (مثلاً) والذى تتضمنه بعض الموضوعات الفنية يتضمن دراسات وقواعد وأسس رياضية ومهارات فنية يمكن أن تساهم معاً فى تنمية قدرات فنية ورياضية عند المتعلم ، ليكون قادرا على استخدامها وتوظيفها فى المواقف الحياتية الفعلية ، حيث تخضع المعاني (الأشياء المعنوية ) فى الفن ، إلى التعبير المقنن بشكلها الرياضى .
    وقد أوصت كثير من الدراسات بضرورة توجيه الاهتمام بالدراسات البينية ومتعددة الفروع المعرفية ، مع وضع معايير علمية للفن وتدريسه ،ومن هنا جاءت أهمية التعرف على الكيفية التي يمكن الإفادة منها في وحدة المعرفة بين مجالات العلوم المختلفة ، فاهتمت كثير من المؤسسات والمنظمات التعليمية والتربوية بوضع أسس علمية ومعايير عالمية تساهم في تقنين العمليات التربوية في مجال تدريس التربية الفنية لتكون في مصاف العلوم التربوية الأخرى، وذلك لتطوير مناهج التعليم فى ضوء المستجدات المحلية والعلمية 0
    وترتبط عمليات تطويرمناهج التربية الفنية "كمادة علمية فنية متطورة" بأحدث الأساليب والمعايير العالمية في التعليم، لذلك سوف نحدد فيما يلي بعض"معايير تعليم الفن" التي يمكن الاستفادة منها في المدرسة القطرية، وفقاً للمحددات العالمية المتخصصة في هذا المجال...
    فهناك العديد من المؤسسات والمنظمات العالمية المعنية بالتربية قد وضعت العديد من المعايير التعليمية التي تحدد المبادئ التي تبنى عليها المناهج الدراسية والتي تنطبق على التربية الفنية... ومن الجمعيات العالمية (اتحاد تقييم ومساعدة المعلمين بالولايات المتحدة الأمريكية INTASC) حيث جاءت المعايير النموذجية والتى ملخصها :
    1- مادة التخصص (التربية الفنية) وفلسفتها وأهدافها ، 2- تعلم المتعلمين كيف يتعلمون ، وكيفيته، 3-اختلاف المتعلمين (وعمليات التفرد)، 4-استراتجيات التعلم، 5- تنظيمات بيئة المتعلم، 6-الاتصال 7- التخطيط للتدريس، 8- التقييم، 9- التفكير والنمو المهني للمعلمين 10- التعاون والأخلاقيات والعلاقات.
    ويمكن تحقيق ذلك من خلال ما يلي:
    النقاط العالمية الست لتعليم الفن :
    تستند بناء الوثائق والمناهج التعليمية للتربية الفنية في بنائها على المعايير العالمية ـ التالية ـ والمحددة لبناء البرامج التعليمية، حيث اتفقت العديد من المؤسسات المعنية بتصميم المعايير الأكاديمية العالمية لتعليم الفن National Art Standards ، أن هناك ست معايير هامة، وهي :
    1. فهم وتطبيق العمليات والتقنيات والوسائط (الفنية)..
    2. استخدام المعارف البنائية والوظيفيية..
    3. اختيار وتقييم الموضوع في حدود الرموز وحركة الصور.
    4. تفهم الفنون البصرية في علاقاتها بالثقافة والتاريخ.
    5. انعكاسات الخواص والمواصفات الشخصية ـ للتلميذ ـ على الأعمال الفنية وأعمال الآخرين.
    6. الربط بين الفنون البصرية والعلاقات البينية الأخرى.

    ومن خلال هذه المعايير يصبح لمجال التربية الفنية إطاراً علمياً حديثًا يمكن الاعتماد عليه في بناء مناهجها ومقرراتها وأنشطتها وأساليب تدريسها بمستوى عالمي عالي الجودة ،هذا بالاضافة إلى ما شمل تدريس التربية الفنية في العصر الحديث من قواعد ومعايير للتقييم والتقويم للمنتجات والأعمال الفنية .

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    Artist
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,814 المواضيع: 84
    التقييم: 378
    مزاجي: ?????
    المهنة: Art teacher
    أكلتي المفضلة: Fried chicken
    موبايلي: IPhone
    آخر نشاط: 31/January/2015
    الكلام جميل بس اكو فقره مهمه بالفن (الفن للفن) لاينتمي الى الدين ولاالسياسة طبعا هذه النضريه اتت بعد الحداثه انا ارسم لنفسي فقط لا لغيري فد مرة من المرات كان نان معروف اسمه هنري روسو طلبت من عنده اخته ان يرسملهة لوحه موديل وافق هنري فرسم لوحه حسب مارآه من اكتمل من العمل انبهرت اخته كالت هاي شنو هاي ماتشبهني شنو هالخرابيط هايه والالوان الناصعه اصلا ذرت شبه ماكو جاوبهة الفنان طبعا ماتشبهج هايه لوحه فنيه موانتي ............
    شكرا دالين عالمشاركه الجميله تحياتي الج

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,574 المواضيع: 164
    التقييم: 104
    مزاجي: عالي
    أكلتي المفضلة: دجاج باللبن
    موبايلي: Nokia N97
    آخر نشاط: 19/June/2012
    تسلمين دالين ع المجهود الرائع
    دمت تميزا

  4. #4
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسام عدنان مشاهدة المشاركة
    الكلام جميل بس اكو فقره مهمه بالفن (الفن للفن) لاينتمي الى الدين ولاالسياسة طبعا هذه النضريه اتت بعد الحداثه انا ارسم لنفسي فقط لا لغيري فد مرة من المرات كان نان معروف اسمه هنري روسو طلبت من عنده اخته ان يرسملهة لوحه موديل وافق هنري فرسم لوحه حسب مارآه من اكتمل من العمل انبهرت اخته كالت هاي شنو هاي ماتشبهني شنو هالخرابيط هايه والالوان الناصعه اصلا ذرت شبه ماكو جاوبهة الفنان طبعا ماتشبهج هايه لوحه فنيه موانتي ............
    شكرا دالين عالمشاركه الجميله تحياتي الج
    كلام جميل جداا بسام .. وكل شيئ يكون بعيد عن السياسة يكون ناجح
    اما الدين بسام اطلاقا لايقيد الحريات ... وما احب اخوض بغمار الدين
    بمجال الفن ... شكراا للمداخلة وتحياتي لشخصك الكريم

  5. #5
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اريج القرنفل مشاهدة المشاركة
    تسلمين دالين ع المجهود الرائع
    دمت تميزا
    اريج لمرورك القه الخاص حبيبتي شكرا لك من اعماق القلب

  6. #6
    صديق محترف
    ♥ ♥ ♥ ♥ ♥
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,322 المواضيع: 522
    التقييم: 289
    مزاجي: حزن دائم
    آخر نشاط: 11/May/2011
    مقالات المدونة: 12
    شكراَ دالين على المجهود الرائع

  7. #7
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    العفووو لووول منورة

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال