المروحة تشتغل مباشرة بعد تشغيل المحرك وهو بارد .
أعطال السيارات متنوعة ويصعب حصرها عزيزي القارئ لهذا دائماً أحاول أن أقدم لك ماهو مفيد ويجمع بين مختلف الحالات وأكثرها شيوعاً في السيارات .
اليوم أقدم لك موضوع حول عطل مهم جداً ويخص نظام التبريد في السيارة هذا العطل هو اشتغال مروحة الردياتير ودورانها مباشرة بعد تشغيل المحرك سواء كان المحرك بارد أو ساخن طبعاً وكغيره من الأعطال الأخرى سيكون هناك خلل في جهة ما في السيارة وهذا ما سأحاول توضيحه بالتحديد في هذا الموضوع بمشيئة الله .
أضرار دوران مروحة الرديايتر والمحرك بارد .
بالتأكيد بدأ دوران مروحة الردياتير مباشرة بعد تشغيل المحرك، وهو مازال بارد فهذا أمر غير طبيعي ويسبب أضرار على محرك السيارة مثل:
١– زيادة استهلاك الوقود (ويحدث بسبب بقاء المحرك بارد طوال الوقت وتأخر وصوله الى الحرارة المثالية للتشغيل)
٢– قد يؤدي الى زيادة الإنبعاثات الضارة من عادم السيارة .
٣– التقليل من العمر الإفتراضي للمروحة بسبب استهلاكها مما يعجل تلفها .
أسباب دوران مروحة الردياتير والمحرك بارد .
١– خلل أو تلف ريلاي مروحة الردياتير .
٢– خلل في حساس الحرارة في السيارة CTS .
٣– خلل في فيشة حساس الحرارة أو في توصيلاته مع الكمبيوتر .
فمثلاً عندما لاتصل أي اشارة من حساس الحرارة الى كمبيوتر السيارة ويكون هذا بسبب خلل في الحساس أو التوصيلات أو عدم تركيب فيشة الحساس هنا يقوم كمبيوتر السيارة من باب الإحتياط بتفعيل عمل مروحة الردياتير وذلك من أجل منع ارتفاع درجة الحرارة في المحرك الى مستويات عالية وتعرضه للتلف لهذا في أغلب الحالات يكون العطل في حساس الحرارة أو التوصيلات الخاصة به (الأسلاك) .