بسم الله الرحمن الرحيم
السيد وزير التربية المحترم
السيد مدير المناهج المحترم
السادة اعضاء لجنة التربية البرلمانية المحترمون
السادة مشرفو مادة الرياضيات في جميع المحافظات المحترمون
م / طلب تكييف منهج مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي
الى من هم اصحاب الشأن و صناع القرار الى من هم في موقع المسؤولية الى من هم بيدهم تقديم يد العون لنا
نقدم طلبنا هذا ونلتمس منكم النظر فيه و تطبيقه و اصدار القرار الذي ينقذنا مما نحن فيه من ضيق الوقت
نعلم كثيرا ً ان هذا الطلب لـــــم يكن الطلب الاول الذي يقدم بهذا الخصوص حيث قُدمت طلبات كثيرة من زملاء من جميع المحافظات ولكن لم تجد القبول
بعد دراسة قمنا بها وجدنا معظم معلمــــي مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي هم حاليا ً في الفصل السادس مــن المنهج حيث يحتوي المنهج على تسعة فصول وسبب هذا التأخير في طرح مفردات المنهج انه اولا ً كمية دروس المنهج المكثفة فــــــــي هذه الفصول وثانيا ً كثرة العطل التي اثرت كثيرا ً علينا ولعدم وجود تقويم دراســـــــي ثابت ومعروف وكذلك نظريا كان يجب ان يكون تدريس كل درس من دروس هذه المادة هو حصتان فقط لكن عمليا ً نحتاج الى ثلاث او اربعة حصص لكل درس لكي يتمكن المعلم مــــن تقديم درسهُ بشكل كامل ولكي يكون لدى التلاميذ المعلومة الكافية و الوافية عـن اهداف ومفاهيم كل درس لذا كان من الطبيعي ان يكون معظم معلمي الرياضيات حاليا ً هـــــم فــــي الفصل السادس مــــع العلم ان معظم معلمي الرياضيات وبعد اجراء دراســـة تبين انهـــــم يقدمون دروس اضافية لتلاميذهــم خارج اوقات الدوام بعد اصدار امر اداري لهم من قبل مديرية التربية التابعين لها بطلب منهم حرصا ً على تلاميذهم وسبب اصدار الامر الاداري حتى يحمي المعلم نفسهُ من اي مسؤولية تكون في حال قدم هذه الدروس الاضافية بدون امر اداري ومـع كل هذه الدروس نجد ان المعلم لم يتمكن ان يقدم دروس الفصــــول بالشكـــل الذي يكون فيه قـــد اتم المـــــادة بشكل كامــل ونحن نعلم ان المتبقي مـــــن العام الدراسي هو ( 25 يوم ) تقريبا اذا لم تكنُ هناك عطلة جديدة طارئة مقابل مادة دراسية هي
( نصف من الفصل السادس وثلاث فصول هم السابع والثامن والتاسع) والتي هي عبارة عن
( 19 درس ومعها اختبار قبلي لثلاثة فصول و مراجعة فصل لثلاثة فصول و اختبار فصل لثلاثة فصول )
و التي تحتاج الـــــى عدد حصص تقريبي ( 47 حصة ) هذا العدد للحصص نظريا لكن عمليا ً اكثر من هذا العدد
لـــذا نلتمس مـــــــــن اصحاب الشأن و القرار ان يكون لهــــــم موقـــــــف وقرار مستعجــــل
بحذف دروس مـــــــن الفصول الثالثـــة الاخيرة ( السابع – الثامن – التاسع ) والتي لا تؤثر علـــــــى المادة العلمية للمنهج
وان يكون هناك دراسة تبدا بعد انتهاء العام الدراســي الحالـــــي تخصص هذا الدراسة لمنهج الرياضيات للصـــف السادس الابتدائي مـــــع التأكيد على الاستعانة بمجموعة مـــــن المعلمين اصحاب الخبرة مــــن جميع المحافظات لكي يتم الاخذ بمقترحاتهم حول مـا يمكن حذفه مـــــن المنهج وبشكل نهائــــــــي وطبع نسخة جديدة تكون منقحة توزع قبل العام الدراســــي القادم ان شاء الله
هذا ولكم الامر مع فائق الشكر و الاحترام
يرجى مشاركة المنشور على كافة الصفحات عسى وان نجد من يسمعنا
عبدالمهدي عبدالجليل هاشم
معلم مدرسة التفوق الابتدائية للبنين
محافظة ذي قار / قسم تربية قضاء النصر