النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

الآية التي عمل بحكمها الامام علي ع فقط ( إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُ

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 241 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,089 المواضيع: 643
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 5850
    مزاجي: مرح
    أكلتي المفضلة: طائر البط البري
    موبايلي: هواوي بي ٣٠
    آخر نشاط: 28/April/2024
    مقالات المدونة: 24

    الآية التي عمل بحكمها الامام علي ع فقط ( إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُ



    قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز:
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (1)
    ان هذا الحكم القرآني و الامر الإلهي الذي نزل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يعمل به احد من المسلمين غير الامام علي (عليه السلام) ولن يعمل بهذه الحكم القرآني احد الى يوم القيامة
    لان هذا الحكم عمل به امير المؤمنين (عليه السلام) فقط وامتنع عنه المسلمون فجاءت اية اخرى نسخت هذا الحكم فبقي العامل الوحيد بهذا الحكم القرآني والامر الالهي هو امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام فقط ولولاه لنزل في المسلمين العذاب لانهم امتنعوا عن الامتثال لهذا الامر ولم يعملوا به
    وقد ورد في كتب التفاسير ومجاميع روايات أهل البيت (عليه السلام) مجموعة من الروايات الدالة على فضائل أهل البيت (عليهم السلام) في تفسير الآية المذكورة، نوجزها في ما يلي:

    جاء في مستدرك الوسائل للميرزا النوري: (قدس سره) (2)
    القطب الراوندي في لب اللباب: ونزل فيه يعني عليا (عليه السلام): ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (3) ولم يعمل بها غير علي (عليه السلام)، كان معه دينار فباعه ( صرفه الى عشرة دراهم. فلعله كان من الذهب او الفضة) بعشرة دراهم، وأعطاه المساكين، وسأل منه صلى الله عليه وآله عشر مسائل،( كل سؤال _مناجاة _ يدفع درهم )
    أولها: قال: (يا رسول الله، كيف أدعو الله ؟ قال: بالصدق والوفاء، الثاني: قال: ما اسأل الله ؟ قال: العافية، الثالث: ما اصنع لنجاتي ؟ قال: كل حلالا، وقل صدقا).... الخبر.

    و ورد في كتاب شرح الأخبار للقاضي النعمان المغربي: (4)
    أبو غسان، باسناده، عن علي صلوات الله عليه، أنه قال: لما أنزل الله عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (5) كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم، وكنت إذا أردت أن أناجي رسول الله صلى الله عليه وآله تصدقت بدرهم حتى فنيت، ولم يفعل ذلك أحد من المسلمين، فأنزل الله عز وجل: ﴿ أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ (6) ، فلم يعمل بآية النجوى أحد غيري.

    سبب نسخ الآية لاحقا:
    (النسخ صدور حكم آخر مخالف للحكم الاول في نفس الامر)

    جاء في كتاب مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب (أعلى الله مقامه الشريف): (7)
    عن شريك والليث والكلبي وأبو صالح والضحاك والزجاج ومقاتل بن حنان ومجاهد وقتادة وابن عباس:
    كانت الأغنياء يكثرون مناجاة الرسول( صلى الله عليه وآله) فلما نزل قوله:
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (8)

    انتهوا فاستقرض الامام علي(عليه السلام) دينارا وتصدق به فناجى النبي صلى الله عليه وآله عشر نجوات ثم نسخته الآية التي بعدها.
    وهي قوله تعالى:
    « أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَـمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَاللهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ» المجادلة- آية (13)

    وعن أمير المؤمنين عليه السلام:
    كان لي دينار فبعته بعشرة دراهم فكنت كلما أردت أن أناجي رسول الله قدمت درهما فنسختها الآية الأخرى.

    الواحدي: في أسباب نزول القرآن والوسيط أيضا، والثعلبي في الكشف والبيان ما رواه علي بن علقمة ومجاهد ان عليا (عليه السلام) قال:
    إن في كتاب الله لآية ما عمل به أحد قبلي ولا عمل بها أحد بعدي ثم تلا هذه الآية. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (9)


    جامع الترمذي، وتفسير الثعلبي، واعتقاد الأشنهي، عن الأشجعي والثوري وسالم بن أبي حفصة وعلي بن علقمة الأنماري عن علي (عليه السلام) في هذه الآية: فبي خفف الله ذلك عن هذه الأمة.

    وفي مسند الموصلي: فيه خفف الله عن هذه الأمة، وزاد أبو القاسم الكوفي في الرواية: ان الله امتحن الصحابة بهذه الآية فتقاعسوا كلهم عن مناجاة الرسول فكان الرسول (وآلـﷺـه) احتجب في منزله عن مناجاة أحد إلا من تصدق بصدقة فكان معي دينار، وساق (عليه السلام) كلامه إلى أن قال:
    فكنت أنا سبب التوبة من الله على المسلمين حين عملت بالآية فنسخت ولو لم أعمل بها حين كان عملي بها سببا للتوبة عليهم لنزل العذاب عند امتناع الكل عن العمل بها.

    لماذا أمر الله بالصدقة عند مناجاة الرسول ؟
    ورد في تفسير الأمثل ما يلي: (10)
    نقل العلامة الطبرسي في مجمع البيان وكذلك جمع آخر من المفسرين أن هذه الآية أنزلت في الأغنياء، وذلك أنهم كانوا يأتون النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فيكثرون مناجاته - وهذا العمل بالإضافة إلى أنه يشغل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ويأخذ من وقته فإنه كان يسبب عدم ارتياح المستضعفين منه، وحيث يشعرهم بامتياز الأغنياء عليهم - فأمر سبحانه ب‍ (الصدقة) عند المناجاة، فلما رأوا ذلك انتهوا عن مناجاته
    فنزلت آية الرخصة التي لامت الأغنياء ونسخت حكم الآية الأولى وسمح للجميع بالمناجاة، حيث أن النجوى هنا حول عمل الخير وطاعة المعبود (11).

    وصرح بعض المفسرين أيضا أن هدف البعض من " النجوى " هو الإستعلاء على الآخرين بهذا الأسلوب.

    وبالرغم من أن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) كان غير مرتاح لهذا الأسلوب، إلا أنه لم يمنع منه، حتى نهاهم القرآن من ذلك (12).

    ⊱━━━━⊰يا✾علي⊱━━━━⊰
    م/
    1- {المجادلة/12}

    2- ج 5 - ص 218

    3- {المجادلة/12}

    4- ج 2 - ص 282

    5- {المجادلة/12}

    6- {المجادلة/13}

    7- ج 1 - ص 346

    8- {المجادلة/12}

    9- {المجادلة/12}

    10- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل – لآية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج 18 - ص 135 - 138

    11- مجمع البيان، ج 9، ص 252، وكثير من التفاسير الأخرى نهاية الآيات مورد البحث.

    12- روح المعاني، ج 28، ص 27.

  2. #2
    مشرفة منتدى حواء
    تاريخ التسجيل: January-2024
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 7,770 المواضيع: 1,570
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9418
    مزاجي: مبتهج
    أكلتي المفضلة: البرياني_ مقلوبه
    موبايلي: كلاكسي
    آخر نشاط: منذ 50 دقيقة
    احسنت
    كثير الشكر

  3. #3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبة كرز مشاهدة المشاركة
    احسنت
    كثير الشكر
    احسن الله عاقبة اموركم
    اختنا العزيزة كرز
    شكرنا لمروركم المعطر

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال