أخذ الثار.؟
اعتقد يعتبرألثار غريزة بالبشر .نائمة تستيقظ بمناسبة .
هذبها الاسلام بالعفو والتسامح والصبر عليها أليم وموجع شويّة (هاي مابين العشيرة والمجتمع الواحد اما للعدو الخارجي مختلف)
فتجد تفاوت بالبشر منهم من يعتبرها مبدأ وهذا بعيد عن وصايا الله ومنهم من يعتبرها حادث عابر ويتغاضى عنها وهذا محمل بالانسانية .
المهم سالفتنا .؟
............
الفصل الاول
أعرف واحد في منطقتنا .كان مخلص للبعث ناقم على الشعب وهذة طبيعة البعثية .
هذا الرجل لازال حي .
خلفته اولاد فقط وعنده ثمانية (الله يهديهم ويستر عليهم)
هذا البعثي لايوجد عليه دليل رسمي .وايام السقوط اختفى اكثر من سنتين (هاي ايام السقوط)وبعدها عاد ولازال ينعم بخير اكثر منا نحن المضطهدون
خل يشكر امريكا واسرائيل .؟
...............
الفصل الثاني
أكو واحد اخر من منطقتنا ايضا.
هذا يعتبر بعمري تقريبا كان في بداية شبابه يلعب معنا ويدرس وفي يوم من الايام اختفى (هاي ايام صدام)
حتى صار شبه النسيان لشخصه .
يعني ماشفته انا اكثر من عشرين سنة . الصراحة لم يكن صديقي لكن كصاحب وابن منطقة .
..................
قبل ايام .مريت بالشارع وكان في (رأس الشارع) بالركن محل يبيع الفلافل لما شفت المحل اشو هاج الجوع بيّه .الظاهر (مامتريكَ) وناسي روحي
فوقفت وطلبت لفّة وكان بعضهم سابقني يعني ايضا منتظر لفّة مثلي.
وانا واقف انتظر .
شفت واحد ملتحي بالشعر الابيض ورأسه كلون الثلج (الوفر)
صفنت عليه اهواية .لاني اشعر وكأني شفته من قبل لكن لاأتذكر بالضبط وين شفته .؟
لكن اللي لفت نظري هو جالس القرفصاء بالركن الاخر من الشارع ومرة يبتسم ومرة يهز بيده حتى في لحظة تتحول ابسامته الى ضحكة
كان جالس وحيدا . ومرة يضع يده على رأسه واشعر بهِ يعصر بنفسه ألماً يعني مرة يضحك ومرة يبجي .
تفرست فيه .انه غير مجنون لكن الالم يغوص بداخله هكذا قريت الوضع .
اصابني الفضول بشكل جنوني . وقررت اتطفل عليه واشوف شنو مشكلته (.وبعدين هم أسأله انت منو ووين شايفك)
شوية بعد وعوف (فلفولتي) لفّة الفلافل من كثر الفضول .
المهم هو مستمر بظهور هذة الارهاصات الدفينة وانا (أتكَلّى من الانتظار)لخلاص الّفة.؟
ولما اعطاني اللفّة يمكن عضيتها وهي بيد العامل .ماادري ابروحي .
اخذت اللّفة ورحت عليه مسرعا .
سلمت عليه فرد التحية بأحسن منها .
ثم تطالعنا اي تعارفنا من جديد .منو انت انا شايفك وهو ايضا سالني نفس الشيء وبالاخير
طلع فلان الغائب طول تلك السنين .
عاد تشابكَنا وتحاببنا وتذكرنا اشياء كانت منسية .
ثم سألته شنو سالفتك ليش انت تكلم حالك مرة تضحك ومرة تبجي .
فلما سالته هذا السؤال انفجر ضاحكاً بكل قوة حتى انا ضحكت لضحكته من دون ان اعرف القصة .
فقص عليه الحكاية وهي .؟
يقول تعرف فلان البعثي فقلت له اكو واحد بالمنطقة مايعرفه كان شديد الصدامية الحقيرة نعوذ بالله منه .
شنو بيه وشنو علاقته بصفنتك المرعبة .
قال لي .
كتب عليه اكثر من تقرير وانا شاب صغير ايام صدام اللعين .ومن كثر تقاريره دعوني للمنظمة الحزبية وتحققوا معي
طلعت برائة بس انطوني تحذير شديد اللهجة ثم كتب عليه تقرير وهذا التقرير ابلغني فلان البعثي الاخر اللي هو من اقاربي ونصحني بالاختفاء او البقاء ثم الاعدام
مابيها مجال .
وبطريقة خرجت من العراق وكما تعرف فلو هربت لاحد البلاد العربية يرجعوني قابضا الى سجون صدام ولايوجد امامي الا ايران الاسلامية
فهي الوحيدة التي كانت تستجيرنا نحن العراقيين الغير بعثيين .
النتيجة خربت حياتي وضاع مستقبلي بعد ماتغير الطريق من خلال هذا البعثي وتقاريره .؟
وبعد اكثر من عشرين سنة رجعت للعراق والحمد الى الله .
فقال ياخويه .هاي السنين كلها وهذا البعثي مايطلع من راسي ودعيت الله اعود للعراق وأخذ ثأري منه .
فقلت له ذاك هو موجود في بيته روح أخذ ثارك وارتاح ليش صافن مثل المجنون .تريد مساعدة يعني لو شنهو
لما قلت له هكذا .ضحك وقال موهي .هاي المشكلة .كتلها شنو المشكلة .
فقال هس توني أجيت منه .؟
صار لي عشرة ايام بالعراق واليوم قررت اروح له .والله شاهد مااريد بس ابصق في وجهه وبس لااقتله ولااضربه
يكفيني التفله ابكصته وبس .
ولما ذهبت له .
اشو لكَيته صدري هو واولاده وفاتح بيته كمنظمة تجمع الصدريين .اتراجعت وفكرت .اخاف تعاد الهجرة عليه من جديد لو احصل على تابوت .
ولهذا تراني اكلم حالي واقول
متى اخذ ثاري منه ايام صدام بعثي وايام الديمقراطية صدري .؟
ولم يحضرني جواب تلك اللحظة له لكن قلت له أخذ ثارك منه يوم القيامة .
..................
بقلمي
صقر عراقي
1-28-2024