قامت مازدا ببناء آخر سيارة رياضية دوارة لها في عام 2012 عندما تم إيقاف طراز RX-8 Spirit R المخصص لشركة JDM فقط.
ومع ذلك، لم يتم حل فريق التطوير المسؤول عن المحرك الدوار حتى عام 2018، في العام الماضي، عاد المحرك الدوار كمحرك لتوسيع النطاق في MX-30 لإصلاح مشكلات النطاق المثيرة للقلق التي ابتليت بها السيارة الكروس أوفر الصغيرة.
وفي معرض حديثه في صالون طوكيو للسيارات 2024، فاجأ كاتسوهيرو مورو، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة مازدا، الجميع بإعلانه أنه سيتم إنشاء فريق متخصص من المهندسين المسؤولين عن تطوير المحرك الدوار في 1 فبراير.
و قبل مشاركة الأخبار الكبيرة، أعرب عن امتنانه لردود الفعل الرائعة التي تلقتها شركة Zoom-Zoom بعد الكشف عن مفهوم Iconic SP المذهل.
وأشار رئيس مازدا هونشو إلى أن الكوبيه عالية الأداء تحدث بالفعل: “أنا سعيد للغاية ومتأثر بشدة بكل الدعم والتشجيع الذي تلقيته لمفهوم السيارة الرياضية المدمجة. أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكركم جميعًا. مع ولتشجيعكم، سنطلق مجموعة تطوير المحركات الدوارة في الأول من فبراير للاقتراب من هذا الحلم”.
“من أجل اختراق تحديات عصر الكربون المحايد، تم تدريب مهندسي المحركات الدوارة الذين اكتسبوا منظورًا تقنيًا واسعًا يتجاوز حدود أنواع المحركات وتكنولوجيا محركات الاحتراق الداخلي المتطورة، والذين تم تدريبهم كمستخدمين للنماذج- “الأمر ليس بهذه السهولة، ولكنني آمل أن نتمكن من اتخاذ خطوة إلى الأمام نحو فصل جديد من التحدي الذي لا يشبع.”
لكي نفهم سبب تأثرنا الشديد بهذه السيارة، كان جزء كبير من خطاب كاتسوهيرو مورو يدور حول Iconic SP. لقد ركز على كيفية تصرف محركها الدوار كمولد بدلاً من قيادة العجلات.
وظهرت بعض المواصفات الفنية المعروفة بالفعل على الشاشة خلال المؤتمر الصحفي: طول 4,180 ملم (164.5 بوصة)، وعرض 1,850 ملم (72.8 بوصة)، وارتفاع 1,150 ملم (45.2 بوصة)، مع قاعدة عجلات بطول 2,590 ملم (101.9 بوصة). ويبلغ الوزن الصافي 1450 كيلوجرامًا (3196 رطلاً).
وصفها كبار المسؤولين في مازدا بأنها سيارة رياضية مدمجة ذات دوار مزدوج بقوة 365 حصانًا وأداء “من الدرجة الأولى”، حتى أنهم قارنوا سيارة Iconic SP بسيارة بورش 911.
ومضى يقول إن الكوبيه الرائعة كبيرة بما يكفي لشخصين وأمتعتهم. ستقود سيارتك إلى المنزل “بابتسامة على وجهك” دون “إزعاج” السيارة الرياضية الكهربائية التي قد تسبب لك القلق بشأن المدى.
في السابق، قال كبير المصممين ماساشي ناكاياما إن المفهوم “يمكن بسهولة تقليصه إلى أبعاد تشبه MX-5″، في إشارة إلى أنه لن تكون هناك قيود على التغليف.
نحن نعلم أيضًا أن محرك الاحتراق قد تم تطويره ليعمل ليس فقط بالبنزين ولكن أيضًا بالهيدروجين والوقود الحيوي وحتى غاز البترول المسال (LPG).
أما بالنسبة لاسم السيارة الاختبارية، فإن Iconic SP هو لقب غامض بشكل متعمد لتجنب الاتصال المباشر بـ MX-5 وRX البائدة منذ فترة طويلة. إذا تبع ذلك إصدار إنتاجي، ويخبرنا المنطق أنه لن يتم إصداره قبل عام 2026، حيث نرى الآن فقط أن مازدا تقوم بتشكيل فريق جديد للمحركات الدوارة.