النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

ادلة وجوب التقليد - الجزء الاول (اهل البيت يعينون مفتيا)

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 344 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    الخواري
    تاريخ التسجيل: November-2023
    الدولة: العراق - بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 27 المواضيع: 20
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 38
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: تقني طبي
    أكلتي المفضلة: جميع الاكل نعمة
    موبايلي: Honor
    آخر نشاط: منذ 3 أسابيع

    ادلة وجوب التقليد - الجزء الاول (اهل البيت يعينون مفتيا)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لو لا ان هدانا الله، وافضل الصلاة والسلام على خير خلقه وأمين وحيه ومبلغ رسالته، وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين الذي اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، وجعلهم سادة الخلق والادلاء على الحق.
    وبعد …


    ان الدين الاسلامي يتعرض لاختراقات متكررة من اجل اضعافه فهم لا يقدرون على ازالة الدين بل هذا لا يمكن ولم يتمكنوا من ازلة الاديان السابقة وحتى الاديان الغير سماوية، ولان الدين الاسلامي هو اكثر الديانات اليوم ذات صلابة وقوة فهم يحاولون اختراقه من الداخل ومن ثم تهديم اركانه من الخارج

    ولأن العلماء يمثلون قوة الاسلام وصلابته لما لهم من مكانه ومنزله بين الناس فنتشرت اقاويل هنا وهناك من بعض الجهلة الذين لا يعرف عنهم شي سواء انهم اصحاب مواقع مزيفة، ولابد لنا من الرد عليها

    اهل البيت يعينون مفتيا ج1

    1. ارجاع الناس الى العمري
    روى ثقة الاسلام الكليني والطوسي والطبرسي والفيض الكاشاني والعلامة المجلسي وغيرهم، في الخبر الصحيح (1)
    - عن أحمد ابن اسحاق عن أبي الحسن عليه السلام قال: سألته: من أعامل؟ او عمن آخذ؟ وقول من أقبل؟ قال عليه السلام: العمري ثقتي فما أدى إليك عني يؤدي، وما قال لك عني فعني يقول، فاسمع له وأطع، فانه الثقة المأمون (2)

    2. ارجاع الناس الى العمري وابنه
    روى الكليني والطوسي والطبرسي والفيض الكاشاني والعلامة المجلسي والحر العاملي وغيرهم في هذا الخبر الصحيح
    - عن ابي علي احمد بن اسحاق انه سأل ابا الحسن عليه السلام، سأله: عمن آخذ؟ فقال له: العمري وابنه ثقتان، فما اديا اليك فعني يؤديان وما قالا لك فعني يقولان، فاسمع لهما واطعهما فانهما الثقتان المأمونان
    (3)

    3. ارجاع الناس الى ابي بصير
    روى الطوسي والطبرسي والفيض الكاشاني والمجلسي والميرزا النوري وغيرهم هذا الخبر الصحيح
    - عن شعيب العقرقوفي قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: ربما احتجنا ان نسأل عن الشيء فمن نسأل؟ قال عليه السلام: عليك بالاسدي "يعني ابا بصير" (4)

    4. ارجاع الناس الى زكريا ابن ادم
    روى المفيد والطوسي والمجلسي والحر العاملي
    - عن علي بن المسيب قال: قلت للرضا عليه السلام: شقتي بعيدة ولست اصل اليك في كل وقت فممن اخذ معالم ديني؟ قال: من زكريا بن ادم القمي المأمون على الدين والدنيا، قال علي بن مسيب: فلما نصرف قدمت على زكريا بن ادم فسألته عما احتجت اليه
    (5)

    5. ارجاع الناس الى محمد بن مسلم
    روى المفيد والطوسي والعلامة والفيض الكاشاني والمجلسي وغيرهم
    - عن عبدالله بن ابي يعفور: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: اني ليس كل ساعة القاك ويمكن القدوم، ويجيء الرجل من أصحابنا فيسألني وليس عندي كل ما يسألني عنه؟ قال عليه السلام: فما يمنعك عن محمد بن مسلم الثقفي فانه قد سمع ابي وكان عنده مرضيا وجيها
    (6)

    6. ارجاع الناس الى يونس بن عبدالرحمن
    روى المفيد والنجاشي والمجلسي والحر العاملي والميرزا النوري وغيرهم
    - عن عبدالعزيز بن المهتدي وكان وكيل الرضا عليه السلام وخاصته قال: سألت الرضا عليه السلام: اني لا ألقاك في كل وقت فممن اخذ معالم ديني؟ قال عليه السلام: خذ من يونس بن عبد الرحمن (7)

    7. ارجاع الناس الى يونس ايضا
    روى الطوسي والمجلسي والحر العاملي وجماعة هذا الخبر الصحيح
    - عن عبد العزيز بن المهتدي والحسن بن علي بن يقطين عن الرضا عليه السلام: قلت: لا اكاد اصل اليك أسالك عن كل ما احتاج اليه من معالم ديني، أفيونس بن عبدالرحمن ثقة اخذ عنه ما احتاج اليه من معالم ديني؟ قال عليه السلام: نعم
    (8)

    8. ارجاع الناس الى علي بن الحديد
    روى الطوسي وجماعة
    - عن ابي علي بن راشد عن ابي جعفر الثاني عليه السلام قلت: جعلت فداك، قد اختلف اصحابنا فأصلي خلف أصحاب هشام بن الحكم؟ قال عليه السلام: عليك بعلي بن حديد، قلت: فأخذ بقوله؟ فقال: نعم، فلقيت علي بن الحديد فقلت له: نصلي خلف اصحاب هشام بن الحكم؟ قال: لا (9)

    9. الارجاع الى النضري
    روى الطوسي والحر العاملي وجماعة في الخبر الصحيح (10)
    عن يونس بن يعقوب قال: كنا عند ابي عبدالله عليه السلام قال: اما لكم من مفزع؟ اما لكم مم مستراح تستريحون اليه؟ ما يمنعكم من الحارث بن المغيرة النظري؟ (10)

    هذه جملة من الروايات المعتبرة وهي دالة بكل صراحة ووضوح على مشروعية الرجوع الى الفقهاء والاخذ بفتواهم ولا يشكك فيها الا صاحب عصبية او هوى
    ------------------------------------
    1. معجم رجال الحديث، الخوئي: ج12، ص123
    2. الكافي، الكليني ج1، ص330 - الغيبة، الطوسي، ص243 - اعلام الورى، الطبرسي ج2، ص219 - الوافي، الفيض الكاشاني ج2
    3. الكافي، الكليني ج1، ص330، الغيبة، الطوسي ص234 - اعلام الورى، الطبرسي ج2، ص219 - الاصول الاصيلة، الفيض الكاشاني ص51 - بحار الانوار، المجلسي ج51، ص348 - هداية الامة، الحر العاملي ج8، ص559 - جامع احاديث الشيعة، البروجردي ج1، ص221 - معجم رجال الحديث، الخوئي ج12، ص123
    4. رجال الكشي، الطوسي ج1، ص401 - الاصول الاصيلة، الفيض الكاشاني ص56 - بحار الانوار، العلامة المجلسي ج2، ص249 - وسائل الشيعة، الحر العاملي ج27، ص142 - خاتمة المستدرك، الميرزا النوري ج5، ص400
    5. الاختصاص، المفيد ص87 - رجال النجاشي، الطوسي ج2، ص858 - خلاصة الاقوال، العلام الحلي ص150 - بحار الانوار، المجلسي ج2، ص251 - وسائل الشيعة، الحر العاملي ج27، ص146 - الكنى والالقاب، القمي ج3، ص89 - جامع احاديث الشيعة، البروجردي ج1، ص226
    6. الاختصاص، المفيد ص201 - رجال النجاشي، الطوسي ج1، ص383 - خلاصة الاقوال، الحلي ص251 - الاصول الاصيلة، الفيص الكاشاني ص56 - بحار الانوار، المجلسي ج2، ص249 - الفصول المهمة، الحر العاملي ج1، ص591 - جامع اارواة، الاردبيلي ج2، ص194 - اكليل المنهج، الكرباسي ص190 - الكنى والالقاب، القمي ج2، ص447 - قاموس الرجال، التستري ج9، ص574 - معجم الرجال، الخوئي ج18، ص263
    7. الاختصاص، المفيد ص87، رجال النجاشي، الطوسي ص446، بحار الانوار، المجلسيج2، ص251، وسائل الشيعة، الحر العاملي ج27، ص148، مستدرك الوسائل، الطبرسي ج17، ص313، نقد الرجال، التفرشي ج5، ص111، قاموس الرجال، التستريج11، ص171
    8. رجال النجاشي، الطوسي ج2، ص784، بحار الانوار، المجلسي ج2، ص251، وسائل الشيعة، الحر العاملي ج27، ص147، الكنى والالقاب، القمي ج1، ص38، جامع احاديث الشيعة، البروجردي ج1، ص226، موسوعة احاديث اهل البيت، النجفي ج12، ص118
    9. معجن رجال الحديث ج5، ص182
    10. رجال النجاشي، الطوسي ج2، ص628، خلاصة الاقوال، الحلي ص123، وسائل الشيعة، الحر العاملي ج27 ص145، خاتمة المستدرك، النوري ج4، ص229، جامع احاديث الشيعة، البروجردي ج1، ص226

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: February-2021
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,388 المواضيع: 94
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15684
    آخر نشاط: منذ 7 ساعات
    هؤلاء كلهم مكلفون بأمر الائمة عليهم السلام وفي زمانهم وفي حياتهم... دليلك على وجوب التقليد في زمن الامام الحجة؟

  3. #3
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: November-2023
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 898 المواضيع: 340
    التقييم: 774
    عمل العامي بلا تقليد باطل
    لان اهل البيت ع، لم يتركو شاردة ولاواردة، حتى تأخذ الحكم الشرعي الصحيح خصوصا بالمستجدات الى مرجع جامع للشرائط وامكانية هذا المرجع من استنباط الحكم الشرعي، ولنا في السيد المرحوم اية الله العظمى ابو الحسن الأصفهاني والسيد عبد الأعلى السبزواري والسيد ابو القاسم الخوئي والسيد روح الله الخميني والصدرين على الجميع طيّب الله ثراهم، وحالياً لا أجد اعلم من السيد اية الله العظمى كاظم الحسيني الحائري مرجعاً، ادام الله وجوده، ويشاطره في الأعلمية السيد علي السيستاني والشيخ الوحيد الخراساني،دمت بود

  4. #4
    من أهل الدار
    عمل العامي بلا تقليد باطل


    ممكن اصل الرواية

  5. #5
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عليـﮯ آلبصـرآويـﮯ مشاهدة المشاركة
    عمل العامي بلا تقليد باطل


    ممكن اصل الرواية
    والله نص الرواية ماعندي لكن سمعتها من عشرات العلماء حتى على مستوى البحث الخارج، في المناسبات الدينية يأتون عندنا بعض السادة والمعممين لإقامة المجالس الحسينية في مضيف والدي القصبي الكبير ويتعرضون دائما لهذا السؤال ويجيبون بنفس ماقلته.

  6. #6
    من أهل الدار
    صحيح الي كلته لان رواية لا اصل لها.. لكن يوجد دليل واحد على التقليد وهو في توقيع الامام. .
    من كان من الفقهاء صائناً لنفسه، حافظاً لدينه، مخالفاً على هواه، مطيعاً لأمر مولاه، فللعوام أن يقلدوه
    فللعوام هنا اختياري وليس واجب كما يقولون
    لان الفاء هنا وضعت للاختيار. اما لو قال فعلى العوام ان يقلدوه اصبح واجب
    وفي رواية للامام الصادق عليه السلام الويل لمن قلد في دينه فمن قلد في دينه فقد هلك

    لحد الان لايوجد دليل صريح على وجوب التقليد

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال