چنه اني محد يريده
چنه اني محد يريده
تحويل ضغوطاتك ومشاكلك لنكتة تضحك عليها هو نوع من انواع التصبر
ملحد طرح إشكالية يتهم بيها القران الكريم بالكيل بمكيالين ، والعجيب لما قريت الي طرحه تعزز إيماني بدقة القران بشكل عجيب
هالملحد يگول ليش لما قوم موسى طلبوا يرون الله جهراً نزل عليهم العقاب
وَإِذۡ قُلۡتُمۡ یَـٰمُوسَىٰ لَن نُّؤۡمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى ٱللَّهَ جَهۡرَةࣰ فَأَخَذَتۡكُمُ ٱلصَّـٰعِقَةُ وَأَنتُمۡ تَنظُرُونَ﴿ ٥٥ ﴾
ثُمَّ بَعَثۡنَـٰكُم مِّنۢ بَعۡدِ مَوۡتِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ﴿ ٥٦ ﴾
ولما موسى طلب يرى الله جهراً ما تعاقب ! وهالملحد يعتبر هالشي كيل بمكيالين
والحقيقة اذا دققنا بالايتين نشوف ان العقاب نزل على قوم موسى مثل ما نزل على موسى نفسه
وَلَمَّا جَاۤءَ مُوسَىٰ لِمِیقَـٰتِنَا وَكَلَّمَهُۥ رَبُّهُۥ قَالَ رَبِّ أَرِنِیۤ أَنظُرۡ إِلَیۡكَۚ قَالَ لَن تَرَىٰنِی وَلَـٰكِنِ ٱنظُرۡ إِلَى ٱلۡجَبَلِ فَإِنِ ٱسۡتَقَرَّ مَكَانَهُۥ فَسَوۡفَ تَرَىٰنِیۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُۥ لِلۡجَبَلِ جَعَلَهُۥ دَكࣰّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقࣰاۚ فَلَمَّاۤ أَفَاقَ قَالَ سُبۡحَـٰنَكَ تُبۡتُ إِلَیۡكَ وَأَنَا۠ أَوَّلُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ﴿ ١٤٣ ﴾
فسبحان الله رب العرش العظيم
يمكن كلمة عقاب مو بمحلها بس مجاي تخطر ع بالي مفردة تناسب الموضوع
تمادي في إيذاء ذاتِكِ أيتها النفس ،
إن هي إلا لحظةٌ ولن يعود لديك متسعٌ لاعتبار ذاتكِ . الحياة لحظة ، ولحظتكِ الخاصة تُوشِك على النهاية . والسعادة تتعلق على تقدير الذات لذاتها، وما زلتِ تحرمينها من ذلك وتُعلقين سعادتك على الآخرين ؛ ذواتِهم و آرائِهم وتقديراتِهم .
ماركوس أوريليوس
ب١٩٩٥ چنا ساكنين بمنطقة قبل لاننتقل لهاي المنطقة، چانت منطقة ريفية واغلب سكانها أقارب وتربطهم علاقات شخصية.
وچانت اكو مرية اسمها زهرة عمرها يتراوح بين 30 و 35 سنة، مرة مؤدبة خلوقة ملتزمة حنونة، عدها ابنها الچبير عمره 9 سنوات واثنين بنات اصغر منه.
تسكن ببيت خرابة هيج بس كون إسمه بيت، لأن زوجها بعدما اتزوجها رجع لزوجته القدمية وهجرها وتركها تواجه الحياة لوحدها بدون حتى ما يسأل عن اطفاله.
عدها شكم صخلة ورثتهن من أبوها عايشة ومعيشه اطفالها عليهن.
ولأن هي غريبة وجميلة بنفس الوقت، چانت مكروهة من نساء المنطقة اللي چانن كلهن بنات خالة وبنات عمه واخوات وبنات عم، بأختصار كل المنطقة جانت اقارب زوج زهرة وزوجته الاولى ما عدا بيتنا.
وبأعتبار زهرة نزلت "شريچة" على گرابتهن فلازم تنصر أخاك المسلم على زهرة ظالماً أو مظلوماً.
كل هذا طبيعي ويصير بأرقى المجتمعات، لكن المو طبيعي واللي ماتوقعت بحياتي أنو كيد النساء يوصل لهاي المرحلة.
هو الطعن بعرض زهرة المرية الخلوقة الملتزمة الچافيه الناس شرها وما مشوفتهم بس خيرها.
وما حدث بعدها موقف بقي في ذاكرتي لن انساه أبداً.
چنت صغير وچان عدنا "شاة" خمسة اذا ما خانتني ذاكرتي، ارعى بيهن وي ابن زهرة.
مر علينا ابو ابراهيم بسيارته البيكم، ولأن الناس قبل چانت كلها أخيوة وبيت واحد .. صاحتله زهرة وكالتله اذا عندك روحه للجوبة عندي صخلة اوديها وياك تبيعها وتاخذ كروتك من التجيبه.
الرجال وافق لأن على باب الله ولأن يدري بحال زهرة ووضعها المادي الكلش تعبان.
كل المنطقة چانت واگفه بباب بيوتها وتباوع لزهرة وتتهامس بيناتها، من هاي اللحظة بدأت النساء اتوز برجولتها على زهرة وما أن حل الليل حتى قالوا (زهرة على علاقة غير شرعية بابو ابراهيم).
حل الفجر واجى ابو ابراهيم أخذ الصخلة حتى ييبعها، وراها بساعات و اضحت الدنيا اجى رجل زهرة اللي ما جان يدري بيها ميته عدله تاكل تشرب.
دار حديث طويل لم يفصل صوت الحديث العالي في تلك الساعات سوا صوت ضرب زهرة وصراخها.
تجمع كل رجال المنطقة ونسوانهم وشهد واحد منهم على أن زهرة زا نية.
وانتهى ذاك النهار وانختم بزهرة على علاقة غير شرعية بابو ابراهيم.
بقت زهرة تنتظر مصيرها المحتوم بالموت.
كل المنطقة قاطعت زهرة ومنعوا اطفالهم من اللعب وي اطفالها.
محد يزورها محد يستقبلها ببيته لا هي ولا اطفالها، بينما هي بقت ببيتها تنوح وتناجي ربها.
چان الجو شتا وبارد وليل، اروح العب وي ابن زهرة بعمري وبيتهم قريب من بيتنا وهو خطية وصاني العصر كال تعال العب وياي لأن محد يجينا كلها ماتريدنا.
خلصت لعب وكالتلي زهرة روح لبيتكم ترا تضيعك امك.
طلعت بالباب لاكوني 3 اشخاص اعرفهم واحد زوج زهرة والثاني ابن زوجها والثالث ابن عمهم شايلين بندقية.
بقيت واكف بالباب دقايق قليلة مرت، سمعت صوت الطلقة.
بقيت واكف بمكاني متبسمر ما اكدر اتحرك، رغم صغر سني بس كنت مدرك لكل اللي صار.
طلعوا على وجوههم ضحكة يملؤها الخوف، ضحكة رجل جب-ان.
رجعت لكيت زهرة جثة هامدة بين اطفالها والدم مالي المكان.
يرويها سامي المعلا
أعطي أي رجل كل سمعك.. لكن القليل من كلامك.
شكسبير
التأملات
ولعت
نصيحتي لدرر على طريقة مورڤيس