صفنات في سوق البايسكلات بالكفاح.. والسبب عروض أهل التكتك
تجّار الدراجات الهوائية في منطقة الكفاح وسط بغداد يقولون إن البيع ليس كما يتوقعونه في مثل هذه الأيام من كل عام فالتراجع واضح رغم أن بداية العام الدراسي تشهد عادةً بيعاً كبيراً لرغبة التلاميذ باقتناء الدراجات واستخدامها في التوجه للمدارس.
وبدأ كثير من التلاميذ هذا العام بالاستغناء عن الدراجة الهوائية بسبب تخفيض سوّاق "التكتك" لأسعار خدمات النقل للطلبة.
حامد سعيد – بائع دراجات هوائية، لشبكة 964:
المواد الاحتياطية للدراجات والاكسسوارات انخفض الطلب عليها أيضاً، وبعض التجّار ترك تجارة الدراجات الهوائية ولجأ إلى تجارة الدراجات النارية.
انتشار "التكتك" في شوارع بغداد بشكل كبير وكلفة النقل الرخيصة له تسبّب في خفض نسبة المبيعات للدراجات الهوائية.
مبيعاتنا في المواسم الدراسية السابقة كانت مرتفعة وكان هناك إقبال كبير من الطلبة حيث تصل المبيعات في الشهر من حاوية إلى حاوية ونصف، والمتبضعون من مختلف محافظات العراق.
منير فضل – سائق "تكتك"، لشبكة 964:
أنقل الطلبة من منازلهم إلى المدارس بخمسة عشر ألف دينار شهرياً للشخص، سابقاً كانت الباصات تنقلهم بثلاثين ألفاً وأكثر فيُضطر الطلبة إلى شراء دراجة هوائية تغنيهم عن الباصات.
الآن أصبحت التكاليف رخيصة فاستغنى الطلبة عن الاثنين، الباصات وقيادة الدراجات الهوائية.