النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

في ذكرى يوم المباهلة 24 ذي الحجة

الزوار من محركات البحث: 40 المشاهدات : 1132 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19

    في ذكرى يوم المباهلة 24 ذي الحجة

    • في ذكرى يوم المباهلة

      يوم المباهلة هو يوم الرابع والعشرون من شهر ذي الحجة الحرام (ومعناها: الملاعنة) حيث باهَلَ فيه رسول الله صلى الله عليه وآله نصارى نجران كي يتبين الحق من الباطل في قصة معروفة كما رواها الطبرسي رحمه الله في تفسيره مجمع البيان بالشكل التالي:
      إن وفد نصارى نجران وهما السيد والعاقب ومن معهما قالوا لرسول الله صلى الله عليه وآله: هل رأيت ولداً من غير ذكر؟
      فنزل قوله تعالى: «إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون. الحق من ربك فلا تكن من الممترين. فمن حاجّك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين».
      فلمّا دعاهم رسول الله صلى الله عليه وآله إلى المباهلة استنظروه إلى صبيحة غد من يومهم ذلك فلمّا رجعوا إلى رحالهم قال لهم الأسقف: انظروا محمداً في غد فإن غدا بولده وأهله فاحذروا مباهلته، وإن غدا بأصحابه فباهلوه فإنّه على غير شيء، فلمّا كان من الغد جاء النبي صلى الله عليه وآله آخذا بيد علي بن أبي طالب سلام الله عليه، والحسن والحسين سلام الله عليهما بين يديه يمشيان وفاطمة سلام الله عليها تمشي خلفه، وخرج النصارى يقدمهم أسقفهم فلما رأى النبي قد أقبل بمن معه سأل عنهم فقيل له: هذا ابن عمه وزوج ابنته وأحبّ الخلق إليه وهذان ابنا بنته من علي، وهذه الجارية بنته فاطمة أعزّ الناس عليه وأقربهم إليه، وتقدّم رسول الله فجثا على ركبتيه، فقال أبو حارثة الأسقف: جثا والله كما جثا الأنبياء للمباهلة، فرجع ولم يقدم على المباهلة فقال له السيد: ادن يا حارثة للمباهلة، قال: لا إنّي لأرى رجلاً جريئا على المباهلة، وأنا أخاف أن يكون صادقاً، ولئن كان صادقاً لم يحل علينا الحول والله وفي الدنيا نصراني يطعم الماء، فقال الأسقف: يا أبا القاسم، إنا لا نباهلك، ولكن نصالحك، فصالحنا على ما ننهض به، فصالحهم رسول الله صلى الله عليه وآله على ألفي حلّة من حلل الأواقي قيمة كلّ حلّة أربعون درهماً، فما زاد أو نقص فعلى حساب ذلك، وعلى عارية ثلاثين درعاً وثلاثين رمحا، وثلاثين فرسا إن كان باليمن كيد، ورسول الله صلى الله عليه وآله ضامن حتّى يؤدّيها، وكتب لهم بذلك كتاباً، وروي أنّ الأسقف قال لهم: إنّي لأرى وجوهاً لو سألوا الله أن يزيل جبلاً من مكانه لأزاله، فلا تبتهلوا فتهلكوا ولا يبقى على وجه الأرض نصرانيّ إلى يوم القيامة، وقال النبي صلى الله عليه وآله: والذي نفسي بيده لو لاعنوني لمسخوا قردة وخنازير، ولاضطرم الوادي عليهم ناراً، ولما حال الحول على النصارى حتّى هلكوا كلّهم، قالوا: فلما رجع وفد نجران لم يلبث السيّد والعاقب إلاّ يسيرا حتّى رجعا إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وأهدى العاقب له حلّة وعصا وقدحاً ونعلين وأسلما.

      في معنى أبناءنا وأبناءكم
      فردّ الله سبحانه على النصارى قولهم في المسيح: إنّه ابن الله فقال: «إنّ مثل عيسى عند الله» أي في خلق الله إيّاه من غير أب «كمثل آدم» في خلق الله إياه من غير أب ولا أم، فليس هو بأبدع ولا أعجب من ذلك، فكيف أنكروا ذا، وأقرّوا بذلك؟ «خلقه من تراب» أي خلق عيسى من الريح ولم يخلق قبله أحدا من الريح، كما خلق آدم من التراب ولم يخلق أحداً قبله من التراب «ثمّ قال له» أي لآدم كما قيل لعيسى: «كن فيكون» أي فكان في الحال كما أراد «الحق» أي هذا هو الحق «من ربّك» أضافه إلى نفسه تأكيداً وتعليلاً «فلا تكن» أيّها السّامع «من الممترين» الشاكّين «فمن حاجك» أي جادلك وخاصمك «فيه أي في عيسى «من بعد ما جاءك من العلم» أي من البرهان الواضح على أنّه عبدي ورسولي وقيل: معناه فمن حاجك في الحقّ «فقل» يا محمد لهؤلاء النصارى: «تعالوا» أي هلمّوا إلى حجّة أخرى فاصلة بين الصادق والكاذب «ندع أبناءنا وأبناءكم» أجمع المفسرون على أنّ المراد «بأبنائنا» الحسن والحسين سلام الله عليهما، قال أبوبكر الرازيّ هذا يدلّ على أنّ الحسن والحسين ابنا رسول الله صلى الله عليه وآله، وأنّ ولد الأبنة ابن على الحقيقة، وقال ابن أبي علان وهو أحد أئمّة المعتزلة: هذا يدلّ على أنّهما سلام الله عليهما كانا مكلّفين في تلك الحال، لأنّ المباهلة لا يجوز إلاّ مع البالغين، وقال إنّ صغر السنّ ونقصانها عن حدّ بلوغ الحلم لا ينافي كما العقل، وإنّما جعل بلوغ الحلم حدّا لتعلّق الأحكام الشرعية، وكان سنّهما سلام الله عليهما في تلك الحال سنّا لا يمتنع معها أن يكونا كاملي العقل، على أنّ عندنا يجوز أن يخرق الله العادات للأئمة ويخصّهم بما لا يشركهم فيه غيرهم، فلو صحّ أنّ كما العقل غير معتاد في تلك السنّ لجاز ذلك فيهم إبانة لهم عمّن سواهم، ودلالة على مكانهم من الله واختصاصهم به. ومما يؤيّده من الأخبار قوله النبي صلى الله عليه وآله: ابناي هذان إمامان قاما أو قعدا.

      نساءنا ونساءكم
      «ونساءنا» اتّفقوا على أنّ المراد به فاطمة سلام الله عليها، لأنّه لم يحضر المباهلة غيرها من النساء، وهذا يدلّ على تفضيل الزهراء سلام الله عليها على جميع النساء، ويعضده ماجاء في الخبر أنّ النبي صلى الله عليه وآله قال: فاطمة بضعة منّي يريبني ما رابها، وقال: إنّ الله يغضب لغضب فاطمة، ويرضى لرضاها.
      وقد صحّ عن حذيفة أنّه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول: أتاني ملك فبشّرني أنّ فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة ونساء أمّتي.
      وعن الشعبيّ عن مسروق، عن عائشة قالت: أسرّ النبي صلى الله عليه وآله إلى فاطمة شيئاً فضحكت، فسألتها قالت: قال لي: ألا ترضين أن تكوني سيّدة نساء هذه الأمّة أو نساء المؤمنين، فضحكت لذلك. «ونساءكم» أي من شئتم من نسائكم.

      أنفسنا وأنفسكم
      «أنفسنا» يعني عليّاً سلام الله عليه خاصّة، ولا يجوز أن يكون المعنيّ به النبي صلى الله عليه وآله لأنّه هو الداعي، ولا يجوز أن يدعو الإنسان نفسه، وإنّما يصحّ أن يدعو غيره وإذا كان قوله: «وأنفسنا» لابدّ أن يكون إشارة إلى غير الرسول وجب أن يكون إشارة إلى علي سلام الله عليه، لأنّه لا أحد يدّعي دخول غير أمير المؤمنين وزوجته وولديه سلام الله عليهم في المباهلة، وهذا يدلّ على غاية الفضل وعلوّ الدرجة، والبلوغ منه إلى حيث لا يبلغه أحد، إذ جعله الله سبحانه نفس الرسول، وهذا ما لا يدانيه فيه أحد ولا يقاربه. ومما يعضده في الروايات ما صحّ عن النبي صلى الله عليه وآله أنّه سئل عن بعض أصحابه، فقال له قائل: فعليّ؟ فقال: إنّما سألتني عن الناس، ولم تسألني عن نفسي.
      وقوله صلى الله عليه وآله لبريدة: لا تبغض عليّاً فإنّه منّي وأنا منه، وإنّ الناس خلقوا من شجر شتّى وخلقت أنا وعليّ من شجرة واحدة. وقوله صلى الله عليه وآله بأحد وقد ظهر من نكايته في المشركين ووقايته إيّاه بنفسه حتّى قال جبرئيل: يا محمد إنّ هذه لهي المواساة، فقال: يا جبرئيل إنّه لمنّي وأنا منه، فقال جبرئيل: وأنا منكما «وأنفسكم» يعني من شئتم من رجالكم «ثمّ نبتهل» أي نتضرّع في الدعاء عن ابن عباس، وقيل: نلتعن، فنقول: لعن الله الكاذب «فنجعل لعنة الله على الكاذبين» منّا، وفي هذه الآية دلالة على أنّهم علموا أنّ الحقّ مع النبي صلى الله عليه وآله لأنّهم امتنعوا من المباهلة، وأقرّوا بالذلّ والخزي، وانقادوا لقبول الجزية، فلو لم يعلموا ذلك لباهلوه، وكان يظهر ما زعموا من بطلان قوله في الحال، ولو لم يكن النبي صلى الله عليه وآله متيقّنا بنزول العقوبة بعدوّه دونه لو باهلوه لمّا أدخل أولاده وخواصّ أهله في ذلك مع شدّة إشفاقه عليهم.
      وفي هذا اليوم تصدّق الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه بخاتمه حال الركوع في الصلاة على المسكين فنزل في حقّه قوله تعالى: «إنّما وليّكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون. ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون».

      أعمال ومستحبات يوم المباهلة
      وقد وردت لهذا اليوم العظيم أعمال مستحبة منها:
      أوّلاً: الغُسل.
      ثانياً: الصوم.
      ثالثاً: صلاة ركعتين يقرأ في كل منهما بعد الحمد التوحيد (10 مرّات) آية الكرسي إلى وهم فيها خالدون (10 مرات) وسورة القدر (10 مرات) وثوابها كثواب صلاة يوم عيد الغدير الأغر. إضافة إلى صلوات أخرى.
      رابعاً: قراءة دعاء يوم المباهلة
      وهو دعاء سريع الإجابة ومشتمل على الإسم الأعظم وشبيه بدعاء السحر في شهر رمضان المبارك وهو مروي عن الإمام جعفر الصادق سلام الله عليه، وتجده في كتب الأدعية والزيارات في أعمال يوم المباهلة.

    • المصادر:
      1 . تفسير مجمع البيان / المجلد الأول / للشيخ الطبرسي قدس سره.
      2 . بحار الأنوار / المجلد 21 / للعلامة المجلسي قدس سره
      منقول


      دعاء يوم المباهلة :
      اللهم انى أسألك من بهائك بابهاه وكل بهائك بهى ، اللهم انى أسألك ببهائك كله ، اللهم انى أسألك من جلالك باجله وكل

      جلالك جليل ، اللهم انى أسألك بجلالك كله ، اللهم انى أسألك من جمالك بأجمله وكل جمالك جميل اللهم انى أسألك

      بجمالك كله ، اللهم انى أدعوك كما امرتني فاستجب لى كما وعدتني . اللهم انى أسألك من عظمتك بأعظمها وكل

      عظمتك عظيمة ، اللهم انى أسألك بعظمتك كلها ، اللهم انى أسألك من نورك بانوره وكل نورك نير ، اللهم انى أسألك

      بنورك كله ، اللهم انى أسألك من رحمتك بأوسعها وكل رحمتك واسعة ، اللهم انى أسألك برحمتك كلها ، اللهم انى

      أدعوك كما امرتني فاستجب لى كما وعدتني . اللهم انى أسألك من كمالك بأكمله وكل كمالك كامل ، اللهم انى أسألك

      بكمالك كله ، اللهم انى أسألك من كلماتك باتمها وكل كلماتك تامة ، اللهم انى أسألك بكلماتك كلها ، اللهم انى أسألك من

      أسمائك بأكبرها ، وكل أسمائك كبيرة ، اللهم انى أسألك باسمائك كلها اللهم انى أدعوك كما امرتني فاستجب لى كما

      وعدتني . اللهم انى أسألك من عزتك بأعزها ، وكل عزتك عزيزة ، اللهم انى أسألك بعزتك كلها ، اللهم انى أسألك من

      مشيتك بامضاها ، وكل مشيتك ماضية ، اللهم انى أسألك بمشيتك كلها ، اللهم انى أسألك بقدرتك التى استطلت بها على

      كل شئ ، وكل قدرتك مستطيلة ، اللهم انى أسألك بقدرتك كلها ، اللهم انى أدعوك كما امرتني فاستجب لى كما وعدتني

      اللهم انى أسألك من علمك بأنفذه وكل علمك نافذ ، اللهم انى أسألك بعلمك كله ، اللهم انى أسألك من قولك بارضاه

      وكل قولك رضى ، اللهم انى أسألك بقولك كله ، اللهم انى أسألك من مسائلك باحبها اليك وكل مسائلك اليك حبيبة ،

      اللهم انى أسألك بمسائلك كلها ، اللهم انى أدعوك كما امرتني فاستجب لى كما وعدتني . اللهم انى أسألك من شرفك

      باشرفه وكل شرفك شريف ، اللهم انى أسألك بشرفك كله ، اللهم انى أسألك من سلطانك بادومه وكل سلطانك دائم ،

      اللهم انى أسألك بسلطانك كله ، اللهم انى أسألك من ملكك بافخره وكل ملكك فاخر ، اللهم انى أسألك بملكك كله ،

      اللهم انى أدعوك كما امرتني فاستجب لى كما وعدتني . اللهم انى أسألك من علائك باعلاه وكل علائك عال ،

      اللهم انى أسألك بعلائك كله ، اللهم انى أسألك من آياتك باعجبها وكل آياتك عجيبة ، اللهم انى أسألك باياتك كلها ،

      اللهم انى أسألك من منك باقدمه ، وكل منك قديم ، اللهم انى أسألك بمنك كله ، اللهم انى ادعوك كما امرتني فاستجب

      لى كما وعدتني . اللهم انى أسألك بما انت فيه من الشؤون والجبروت ، اللهم وانى أسألك بكل شأن وكل جبروت لك .

      اللهم وانى أسألك بما تجيبني به حين أسألك يا الله يا لا اله الا انت ، اسألك ببهاء لا اله الا انت يا لا اله الا انت ،

      اسألك بجلال لا اله الا انت يا لا اله الا انت ، اسألك بجمال لا اله الا انت يا لا اله الا انت . اسألك بعظمة لا اله الا

      انت يا لا اله الا انت ، اسألك بكمال لا اله الا انت يا لا اله الا انت ، اسألك بقول لا اله الا انت يا لا اله الا انت ،

      اسألك بشرف لا اله الا انت يا لا اله الا انت . أسألك بعلاء لا اله الا انت يا لا اله الا انت ، اسألك بكلماتك لا اله الا

      انت يا لا اله الا انت ، اسألك بعزة لا اله الا انت يا لا اله الا انت ، اسألك بلا اله الا انت ، يا الله يا رباه ، حتى ينقطع النفس .

      وتقول : اسالك سيدى فليس مثلك شئ ، واسألك بكل دعوة دعاك بها نبى مرسل ، أو ملك مقرب أو مؤمن امتحنت قلبه

      للايمان استجبت دعوته منه ، واتوجه اليك بمحمد نبيك نبى الرحمة ، واتقدم بين يدى حوائجى بمحمد . يا محمد يا رسول

      الله ، بابى انت وامى اتوجه الى ربك وربى واقدمك بين يدى حاجتى ، يا رباه يا الله يا رباه ، اسألك بك فليس كمثلك

      شئ ، واتوجه اليك بمحمد خليلك ونبيك نبى الرحمة وبعترته واقدمهم بين يدى حوائجى . وأسألك بحياتك التى لا تموت

      وبنور وجهك الذى لا يطفأ ، وبالعين التى لا تنام ، اسألك ان تصلى على محمد وآل محمد قبل كل شئ .

      ثم تسأل حاجتك ، تقضى انشاء الله


    منقول من الاخت موحدة شيعية عبر الفيس بوك من مجموعة اهل البيت ع




  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    جزاك الله خيرا ابو الحسن موضوع قيم ... تحياتي لك اخي الكريم

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Daleen مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ابو الحسن موضوع قيم ... تحياتي لك اخي الكريم
    بارك الله بك اخت دالين

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال