النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

حكم ودرر رائعة

الزوار من محركات البحث: 34 المشاهدات : 975 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: العراق الجريح
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 21 المواضيع: 3
    التقييم: 9
    مزاجي: يامقلب القلوب ثبت قلبي على
    أكلتي المفضلة: كبة
    آخر نشاط: 9/April/2013

    حكم ودرر رائعة


    ثق ثقة عمياء
    أن من يعلمك أخطاءك يحبك


    لا تحكموا على البيوت القديمة من أبوابها فخلف الأبواب القديمة أرواح من ذهب

    لا تتعب نفسك على إرضاء الحاسد
    لأنه لا يرضَ إلاَّ بزوالِ ما تميَّزت به عنه فخصامه مع
    الله وليس معك


    يحدث أن يكون بعض البشر .. دوماً معنا
    لكن حينما نحتاجهم يختفون


    مكة المكرمة لا بحر ، لا مطر ، لا طبيعة لكنها تقتلنا شوقاً كلما ذكرناها


    أسعد إنسان هو من لا ينتظر شيئاً من أحد ، إلا من الواحد الأحد


    المعاناة الكُبرى : هي حين يسقُط من عينك إنسان ... لكنه لا يسقط من قلبك


    كلمة آسف ليست كلمة مذلة للنفس ، بل هي كلمة تُقال - لكي يعرف الشخص الآخر .. أنك لا تريد خسـارته


    لا تظهر للمتحدث معرفتك بكل معلومة هو يتحدث عنها .. فالإنصات نصف الأدب


    علامة الخذلان أن تفتش عن عيوب الناس وتنسى عيبك وتحاسبهم على ذنوبهم وتغفل عن ذنبك


    لا تنظر إلى الناس أين و كيف وصلوا بل رتب حياتك وأهدافك ستصل بإذن الله إلى طموحاتك و إنجازاتك


    النجاح كالبنيان
    يشيد على أربع قواعد
    الصبر
    الإيمان
    المثابرة
    الإصرار


    احتكاكك بالناجحين والإيجابيين
    يجعلك طالب في مدارس النجاح
    واحتكاكك بالفاشلين والسلبيين
    يجعلك خاضع لمعاهد الفشل الإنسانية


    من تركك أثناء انهيارك
    ليس من العدل أن يعود بعد ازدهارك


    بعض البشر مجـرد أفواه ناطقة ينتقدون و يذمـون
    ليتهم يدركـون ما يقولون


    الصديق المزيف كالظل يمشي وراءك عندما تكون في الشمس ويختفي عندما تكون في الظلام


    ‏ قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه


    الأخطاء تؤلم بشدة عند وقوعها ، لكن بعد سنوات ، هذه المجموعة من الأخطاء تحمل اسم الخبرة


    الإهمال الزائد و الاهتمام الزائد كلاهما يؤديان إلى نفس النتيجة وهي خسارة شخص أحببناه


    أسـوأ الأصدقــاء اللــي يـسكــت لا جابــوا طاريــك بـالشيــن


    إن كنت جميلاً فجمالك لن يدوم
    و إن كنت ذو منصب و نفوذ فهذه الدنيا تدور جمِّل روحك بالخلق و الأدب فهي من تصنع لك المستحيل


    ثق بأن الصوت الهادئ أقوى من الصراخ وأن التهذيب يهزم الوقاحة ... وأن التواضع يحطم الغرور


    عجبت لمن يغسل وجهه عدة مرات في النهار
    ولا يغسل قلبه مرة واحدة في السنة


    حتى إن لم تؤذِ أحداً سوف يأتي من يؤذيك هكذا هي الحياة أحيانا فلا تنزعج

  2. #2
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: في المنفى
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,968 المواضيع: 3,683
    التقييم: 9505
    مقالات المدونة: 66
    ثق ثقة عمياء
    أن من يعلمك أخطاءك يحبك


    لا تحكموا على البيوت القديمة من أبوابها فخلف الأبواب القديمة أرواح من ذهب

    جميل جميل يسلموو

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: نيبور
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,168 المواضيع: 4,114
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6186
    مزاجي: الحمدلله والشكرتمام
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: ارضئ بما قسم الله
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 1/September/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد الحمزاوي
    مقالات المدونة: 18

    T4409


    ألف كلمة في الحكم والمواعظ والأمثال
    لأمير المؤمنين وسيد البلغاء والمتكلمين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد وعلى اهل بيته واصحابه الميامين الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا وعجل اللهم فرج قائم ال محمد
    من
    كتاب اسمه ** ألف كلمة في الحكم والمواعظ والأمثال
    لأمير المؤمنين وسيد البلغاء والمتكلمين
    الأمام علي بن أبي طالب (ع)
    1 ـ الدِّينُ أفْضَلُ مَطلُوبٍ
    2 ـ المَواعِظُ حَياةُ الْقُلُوبِ .
    3 ـ الهَـوى عَـدُوُّ مَتْبُوعٌ .
    4 ـ الدُّعاءُ خَيْرُ مَوْضُوعٍ.
    5 ـ السَّعادَةُ فِي التَّعَبُّدِ
    6 ـ الكَمالُ فِي الدُّنْيا مَفْقُودٌ .
    7 ـ الجُودُ عزّ مَوْجُودٍ .
    8 ـ الجاهِلُ لا يَرْتَدِعُ .
    9 ـ الكَرِيمُ يَتَغافَلُ وَيَنْخَدِعُ .
    10 ـ العِزُّ مَعَ الْيأْسِ .
    11 ـ الذُّلُ في مَسْألَةِ النّاسِ .
    12 ـ الحِسابُ قَبْلَ الْعِقابِ .
    13 ـ الثَّوابُ قَبْلَ الْحِسابِ.
    14 ـ الطَّمَعُ رِقٌّ .
    15 ـ اليَأْسُ عِتْقٌ .
    16 ـ العَدْلُ حَياةُ الأَحْكامِ .
    17 ـ الصِّدْقُ رُوحُ الكَلامِ .
    18 ـ الدُّنْيا سُوقُ الْخُسْرانِ .
    19 ـ الجنَّةُ دارُ الْأَمانِ .
    20 ـ الصَّبْرُ مَطِيَّةٌ لا تَكْبُو .
    21 ـ الظُّلْمُ وَخِيمُ الْعاقِبةِ .
    22 ـ الأمانـيُّ حُلُـومٌ كاذِبَـةٌ
    23 ـ الْعاقِلُ يَعْتَمِدُ عَلى عَمَلِهِ.
    24 ـ الْجاهِلُ يَعْتَمِدُ عَلى أَمَلِهِ.
    25 ـ آلَةُ الرِّئاسَةِ سَعَةُ الصَّدْرِ
    26 ـ الْعِبادَةُ انْتِظارُ الفَرَجِ بِالصَّبْرِ .
    27 ـ الْبُخْلُ بِالْمَوْجُودِ سُوءُ الظّنّ بِالْمَعْبُودِ.
    28 ـ الْعاقِلُ مَنْ بَذَلَ نَداهُ.
    29 ـ الْحازِمُ مَنْ كَفَّ أذاهُ.
    30 ـ الْمُرُوَّةُ تَحُثُّ عَلَى الْمَكارِمِ .
    31 ـ الدِّينُ يَصُدُّ عَنِ الْمَحارِمِ .
    32 ـ النَّصيحَةُ مِنْ أخْلاقِ الْكِرامِ .
    33 ـ الْخَدِيعَةُ مِنْ أخْلاقِ اللِّئامِ .
    34 ـ الْقُدْرَةُ تُظْهِرُ مَحْمُودَ الْخِصالِ .
    35 ـ الْمالُ يُبْدي جَواهِرَ الرِّجالِ
    36 ـ الظُّلْمُ يَطْرُدُ النِّعَمَ .
    37 ـ الْبَغْيُ يَجْلِبُ النِّقَمَ.
    38 ـ الكِذْبُ يُزْري بِالْإِنسانِ.
    39 ـ النِّفاقُ يُفْسِدُ الإِيمانَ.
    40 ـ الْمَرْءُ مَخْبُوءٌ تَحْتَ لِسانِهِ .
    41 ـ الكَرِيمُ مَنْ بَدَءَ بِإِحْسانِهِ.
    42 ـ السَّخاءُ سَجِيَّةٌ .
    43 ـ الشَّرَفُ مَزِيَّةٌ .
    44 ـ الجُودُ رِئاسَةٌ .
    45 ـ المُلْكُ سِياسَةٌ .
    46 ـ الْأَمانَةُ إِيمانٌ .
    47 ـ البَشاشَةُ إحْسان .
    48 ـ الدِّينُ يُجِلُّ .
    49 ـ الدُّنْيا تُذِلُّ .
    50 ـ المُنْصِفُ كَرِيم .
    51 ـ الظّالِمُ لَئيمٌ .
    52 ـ العُسْرُ لُؤْمٌ .
    53 ـ اللِّجاجُ شُؤْمٌ .
    54 ـ الصِّدْقُ نَجاحٌ .
    55 ـ الكِذْبُ فَضّاحٌ
    56 ـ الْبَخيلُ مَذْمُومٌ .
    57 ـ الْحَسُودُ مَغْمُومٌ .
    58 ـ البُخْلُ فَقْرٌ .
    59 ـ الْخِيانَةُ غَدْرٌ .
    60 ـ الظُّلْـمُ يَجْلِبُ النِّقمَة.
    61 ـ وَ الْبَغْيُ يَسْلِبُ النِّعْمَةَ
    62 ـ الدُّنْيا ظِلٌّ زائِلٌ .
    63 ـ المَوْتُ رَقيبٌ غافِلٍ .
    64 ـ الدُّنيا مِعْبَرَةُ الآخِرَةِ .
    65 ـ الطَّمعُ مَذَلَّةٌ حاضِرَةٌ .
    66 ـ العَفْوُ تاجُ الْمَكارِمِ .
    67 ـ الْمَعْرُوفُ أفْضَلُ الْمَغانِمِ.
    68 ـ التَّكَبُّرُ يُظْهِرُ الرَّذيلَةَ .
    69 ـ التَّواضُعُ يَنْشُرُ الْفَضيلَةَ.
    70 ـ الصَّفْحُ أحْسَنُ الشِّيَمِ .
    71 ـ المَوَدَّةُ أقْرَبُ الرَّحِمِ
    72 ـ العَقْلُ يَنْبُوعُ الْخَيرِ.
    73 ـ الجَهْلُ مَعْدِنُ الشَّرِّ.
    74 ـ الْأَعْمالُ ثِمارُ النِّيّاتِ .
    75 ـ الْعِقابُ ثِمارُ السَّيّئاتِ .
    76 ـ الْبَغْيُ يُزيلُ النِّعَمَ .
    77 ـ الْجَهْلُ يُزِلُّ الْقَدَمَ .
    78 ـ اللَّئيمُ لا مُرُوَّةَ لَهُ .
    79 ـ الْفاسِقُ لا غَيْبَةَ لَهُ .
    80 ـ الْكِبْـرُ مَصيدَةُ إِبْليسَ الْعُظْمى.
    81 ـ الحَسَدُ مَعْصِيَةُ إِبْليسَ الكُبْرى .
    82 ـ الإِشْتِغالُ بِالْفائِتِ يُضيعُ الْوَقْتَ.
    83 ـ الرَّغْبَةُ فِي الدُّنْيا تُوجِبُ المَقْتَ .
    84 ـ الدَّهْرُ مُوَكّلٌ بِتَشتُّتِ الْاُلّافِ .
    85 ـ الْأمُورُ الْمُنْتَظِمَةُ يُفْسِدُهَا الْخِلافُ .
    86 ـ الْإِخلاصَ غايَةُ الدِّينِ .
    87 ـ الرِّضا ثَمَرَةُ الْيَقينِ.
    88 ـ الحَقُّ أوْضَحُ سَبيلٍ.
    89 ـ الصِّدْقُ أنْجَحُ دَليلٍ.
    90 ـ البِرُّ غَنيمةُ الْحازِمِ.
    91 ـ الْإِيثارُ أعْلى اَلْمَكارِمِ.
    92 ـ الكُتُبُ بَساتينُ الْعُلَماءِ.
    93 ـ الوَرَعُ جُنَّةٌ مِنَ السَّيِّئاتِ.
    94 ـ التَّقْوى رَأسُ الْحَسَناتِ.
    95 ـ الْأَطْرافُ مَجْلِسُ الْأشْرافِ.
    96 ـ الْـوَرَعُ ثَمَرَةُ الْعَفافِ.
    97 ـ الحَياءُ خُلْقٌ مَرْضِيٌّ.
    98 ـ الصِّدْقُ خَيرُ مَبْنِيٍّ.
    99 ـ العَقْلُ أنَّكَ تَقْتَصِدُ فَلاتُسْرِفُ و تَعِدُ فَلا تُخْلِفُ .
    100 ـ الْفِكْرُ يُوجِبُ الْإِعْتِبارَ وَيُؤْمِنُ الْعِثارَ و يُثْمِرُ الْإِسْتِظْهارَ.
    101 ـ الْمُتَعَدِّي كَثيرُ الأَضْدادِوَالْأَعْداءِ .
    102 ـ الْمُنْصِفُ كَثيرُ الْأَوْلِياءِ وَالْأَوِدّاءِ .
    103 ـ الْعالِمُ أطْهَرُ النّاسِ أخْلاقاً و أقَلُّهُمْ فِي الْمَطامِعِ أَعْراقاً.
    104 ـ السُّـؤالُ يَكْسِرُ لِسانَ الْمُتَكَلِّمِ و يَكْسِرُ قَلْبَ الشُّجاعَ
    105 ـ الْكَذّابُ وَالْمَيِّتُ سَواءٌ
    106 ـ الصَّبْرُ عَلى مَضَضِ الْغُصَصِ يُوجِبُ الظَّفَرَ بِالْفُرَصِ .
    107 ـ الرّاضي عَنْ نَفْسِه مَسْتُورٌ عَنْهُ عَيْبُهُ وَلَوْ عَرَفَ فَضْلَ غَيرِهِ لَسائَهُ ما بِه مِنَ النَّقْصِ وَالْخُسْرانِ .
    108 ـ الصَّديقُ مَنْ كانَ ناهِياًعَنِ الظُّلْمِ وَالْعُدْوانِ مُعيناً عَلى الْبِرِّ وَالْإِحْسانِ .
    109 ـ التَّوْبَةُ نَدَمٌ بِالْقَلْبِ وَاْسْتِغْفارٌ بِاللِّسانِ وتَرْكٌ بِالْجَوارِحِ وإِضْمارٌ أنْ لا يَعُودَ .
    110 ـ المُؤْمِنُ نَفْسُهُ أصْلَبُ مِنَ الصَّلْدِ و هُوَ أذَلُّ مِنَ الْعَبْدِ .
    111 ـ الشَدُّ بِالْقِدِّ و لا مُقارَبَةُ الضِّدِّ .
    112 ـ الدُّنْيا غُرُورٌ حائِلٌ و سَرابٌ زائِلٌ و سَنادٌ مائِلٌ .
    113 ـ الجَهْلُ بِالْفَضائِلِ مِنْ أقْبَحِ الرَّذائِلِ .
    114 ـ البُخْلُ بإِخْراجِ مَا افْتَرَضَهُ اللهُ تَعالى فِي الْأَموالِ مِنْ أقْبَحِ الْبُخْلِ .
    115 ـ الْمالُ تَنْقُصُهُ النَّفَقَةُ، وَالْعِلْمُ يَزْكُو عَلى الْإِنْفاقِ .
    116 ـ الْكَريمُ يَرى أنّ مَكارِمَ أفْعالِه دَيْنٌ عَلَيْهِ يَقْضِيه .
    117 ـ اللَّئيمُ يَرى سَوالِفَ إِحْسانِه دَيْناً لَهُ يَقْتَضيهِ .
    118 ـ الْفُرْصَةُ سَريعَةُ الْفَوْتِ بَطيئَةُ الْعَوْدِ .
    119 ـ البُكاءُ مِـنْ خَشْيَةِ اللهِ تَعالى يُنيرُ القَلْبَ و يَعْصِمُ عَنْ مُعاوَدَةِ الذَّنْبِ.
    120 ـ الْكِبْرُ يُساوِرُ الْقُلُوبَ مُساوَرَةَ السُّمُومِ الْقاتِلَةِ .
    121 ـ الْإِنْقِباضُ عَنِ الْمَحارِمِ مِنْ شِيَمِ الْعُقَلاءِ .
    122 ـ الحِكْمَةُ شَجَرَةٌ تَنْبُتُ فِي الْقَلْبِ و تُثْمِرُ عَلى اللِّسانِ .
    123 ـ العَفافُ يَصُونُ النُّفُوسَ و يُنَزِّهُها عَنِ الدَّنايا .
    124 ـ الرِّضا بِالْكَفافِ خَيْرٌ مِنَ السَّعْيِ فِي الْإِسْرافِ .
    125 ـ الْحَسُودُ دائمُ السُّقْمِ وَإنْ كانَ صَحيح الجِسْمِ .
    126 ـ الدُّنْيا ظِلُّ الْغَمامِ وحُلُمُ الْمَنامِ .
    127 ـ الْمُؤْمِنُ مَنْ طَهُرَ قَلْبُهُ مِنَ الرِّيبَةِ .
    128 ـ العاقِلُ مَنْ صانَ لِسانَهُ مِنَ الغِيْبَةِ .
    129 ـ العاقِلُ إِذا عَلِمَ عَمِلَ وَإِذا عَمِلَ أخْلَصَ و إِذا أخْلَصَ اعْتَزَلَ.
    130 ـ اللَّئيمُ لا يَتْبَعُ إلّا شكْلَهُ وَلا يَميلُ إلّا إِلى مِثْلِه .
    131 ـ الدَّهْرُ يَومْانِ : يَوْمٌ لَكَ وَيَوْمٌ عَليْكَ ، فَإذا كانَ لَكَ فَلا تَبْطُرْ وَإِذا كانَ عَلَيْكَ فَاصْطَبِرْ .
    132 ـ الحَزْمُ النَّظَرُ فِي الْعَواقِبِ و مُشاوَرَةُ ذَوِي الْعُقُولِ .
    133 ـ الْعالِمُ وَ الْمُتَعَلِّمُ شَريكانِ فِي الْأَجْرِ و لا خَيْرَ فيما بَيْنَ ذلِكَ .
    134 ـ العاقِلُ مَنْ وَضَعَ الْأَشْياءَ مَواضِعَها وَالْجاهِلُ ضِدُّ ذلِكَ .
    135 ـ الدُّنْيا إِنْ أَنْحَلَتْ أبْخَلَتْ أوْحَلَتْ خَلَتْ
    136 ـ الشَّكُّ يُفْسِدُ الْيَقينَ وَيُبْطِلُ الدِّينَ .
    137 ـ الشَّهَواتُ آفاتٌ قاتِلاتٌ
    138 ـ الْحِرْصُ لا يَزيدُ فِي الرِّزْقِ وَلكِنْ يُذِلُّ القَدْرَ .
    139 ـ الجَزَعُ لا يَدْفَعُ الْقَدَرَوَلكِنْ يُحْبِطُ الأَجْرَ .
    140 ـ الكَذّابُ مُتَّهَمٌ في قَوْلِه وَإِنْ قَوِيَتْ حُجَّتُهُ و صَدَقَتْ لَهْجَتُهُ.
    141 ـ الزُّهْـدُ تَقْصيرُ الْآمالِ وَإِخْلاصُ الْأَعْمالِ .
    142 ـ الْجُبْنُ وَ الْحِرْصُ وَالْبُخْلُ غَرائِزُ يجْمَعُهُمْ سُوءُ الظَّنِّ باللهِ تَعالى.
    143 ـ الْعِلْمُ يُرْشِدُكَ إِلى مَاأمَرَكَ اللهُ تَعالى بِه وَ الزُّهْدُ يُسَهِّلُ لَكَ الطَّريقَ إِلَيْهِ .
    144 ـ السَّعيدُ مَنْ خافَ الْعِقابَ فَآمَنَ و رَجَا الثَّوابَ فَأحْسَنَ .
    145 ـ الْحِكْمَةُ ضالَّـةُ كُلِّ مُؤْمِنٍ فَخُذُوها وَ لَوْ مِنْ أفْواهِ الْمُنافِقينَ .
    146 ـ الصَّمْتُ يُكْسيكَ ثَوْبَ الْوَقارِ و يَكْفيكَ مَؤُنَةَ الْإِعْتِذارِ.
    147 ـ الْمُؤْمِنُ مَنْ إِذا سُئِلَ أسْعَفَ و إِذا سَأَلَ خَفَّفَ .
    148 ـ الْعقْلُ أغْنَى الْغِنى وَغايَةُ الشَّرَفِ في الْآخِرَةِ وَ الدَّنيا .
    149 ـ الْعَطِيَّةُ بَعْدَ الْمَنْعِ أَجْمَلُ مِنَ الْمَنْعِ بَعْدَ الْعِدَةِ
    150 ـ الدّهْرُ يُخْلِقُ الْأَبْدانَ وَيُجَدِّدُ الْآمالَ و يُدْنِي الْمَنِيَّةَ وَيُباعِدُ الْاُمْنِيَّةَ .
    151 ـ الدُّنْيا مُنْتَقِلَةٌ فانِيَةٌ إنْ بَقِيَتْ لَكَ لَمْ تَبْقَ لَها .
    152 ـ الشَّقِيُّ مَنِ اغْتَرَّ بِحالِه وَاْنخَدَعَ بِغُرُورِ آمالِه .
    153 ـ الحُمْقُ داءٌ لا يُداوى وَمَرَضٌ لا يَبْرَأ .
    154 ـ الْإِيمانُ وَ الْعَمَلُ أَخَوانِ تَوْأمانِ وَ رَفيقانِ لا يَفْتَرِقانِ .
    155 ـ الْإِيمانُ شَجَرَةٌ أصْلُهَا الْيَقينُ و فَرْعُهَا التُّقى و نَوْرُهَا الْحَياءُ و ثَمَرُهَا السَّخاءُ .
    156 ـ الغَضَبُ نارٌ مُوقَدَةٌ مَنْ كَظَمَهُ أطْفَأَها و مَنْ أطْلَقَهُ كانَ أَوَّلَ مُحْتَرَقٍ بِها .
    157 ـ الحِلْمُ عِنْدَ قُوَّةِ الْغَضَبِ يُؤْمِنُ غَضَبَ الْجَبّارِ .
    158 ـ الكَريمُ يَزْدَجِرُ عَمّا يَفْتَخِرُ بِهِ اللَّئيمُ .
    159 ـ الْإِفْراطُ فِي الْمَلامَةِ يُشِبُّ نيرانَ اللَّجاجَةِ .
    160 ـ الْكَرَمُ بَذْلُ المَوْجُودِ وَإِنْجازٌ بِالْمَوْعُودِ .
    161 ـ الْحَريصُ فَقيرٌ وَ لَوْ مَلَكَ الدُّنْيا بِحَذافيرِها .
    162 ـ الإِيمانُ قَوْلٌ بِاللِّسانِ وَعَمَلٌ بِالْأَرْكانِ.
    163 ـ المُؤْمِنُ مَنْ كانَ حُبّهُ لِلّهِ وَبُغْضُهُ لِلّهِ و أخْذُهُ لِلّهِ و تَرْكُهُ لِلّهِ.
    164 ـ الْحَزْم تَجَرُّعُ الْغُصَّةِ حَتّى تُمَكِّنَ الْفُرْصَةَ .
    165 ـ الصِّدْقُ عِمادُالْإِسْلامِ ودِعامَـةُ الْإِيمانِ.
    166 ـ العاقِلُ مَنْ عَصى هَواهُ في طاعَةِ رَبِّه .
    167 ـ الجاهِلُ مَنْ أطاعَ هَواهُ في مَعْصِيَةِ رَبِّه.
    168 ـ السَّخاءُ يُمَحِّصُ الذُّنُوبَ ويَجْلِبُ مَحَبَّةَ الْقُلُوبِ .
    169 ـ العاقِلُ مَنْ تَورَّعَ عَنِ الذُّنُوبِ وتَنَزَّهَ عَنِ العُيُوبِ .
    170 ـ العاقِلُ لا يَتَكَلَّمُ إِلّا بِحاجَتِه أوْ حُجَّتِه وَ لا يَهْتَمُّ إِلّا بِصَلاحِ آخِرَتِه .
    171 ـ الْأَحْمَقُ غَريبٌ في بَلْدَتِه مُهانٌ بَينَ أعِزَّتِه .
    172 ـ الصَّديقُ أَفْضَلُ عُدَّةً وَأَبْقى مَوَدَّةً .
    173 ـ الدُّنْيا لا تَصْفُو لِشارِبٍ وَ لا تَفي لِصاحِبٍ .
    174 ـ الصَّبْرُ عَلى النَّوائِبِ يُنِيْلُ شَرَفَ الْمَراتِبِ .
    175 ـ اللَّحْظُ رائِدُ الْفِتَنِ.
    176 ـ الهَوى رَأْسُ الْمِحَنِ.
    177 ـ الصِّحَّةُ أفْضَلُ النِّعَمِ.
    178 ـ الحَياءُ تَمامُ الْكَرَمِ.
    179 ـ الإِسْتِشارَةُ عَيْنُ الْهِدايَةِ.
    180 ـ الصِّـدْقُ أفْضَلُ الـرِّوايَةِ[26].
    181 ـ التَّعَزُّزُ بِالتَّكَبُّرِ ذُلٌّ.
    182 ـ التَّكَبُّرُ بِالدُّنْيا قُلٌّ.
    183 ـ العُلُومُ نُزْهَةُ الأُدَباءِ.
    184 ـ الحِكَـمُ رِياضُ النُّـبَلاءِ.
    185 ـ الكَرَمُ أفْضَلُ الشِّيَمِ.
    186 ـ الْإِيثارُ أشْـرَفُ الْكَـرَمِ.
    187 ـ العَجَـلَةُ تَمْنَعُ الْإِصـابَةَ.
    188 ـ الْمَعْصِيَةُ تَمْنَعُ الْإِجابَـةَ.
    189 ـ المَعْرُوفُ ذَخيرَةُ الْأَبَـدِ.
    190 ـ الحَسَدُ يُذيـبُ الْجَسَـدَ.
    191 ـ الْحَـزْمُ حِفْـظُ التَّجْرِبَـةِ.
    192 ـ التَّوْفيقُ أفْضَـلُ مَنْقَبَـةٍ.
    193 ـ الْقَناعَةُ أهْنَأُ عَيْشٍ .
    194 ـ الْغَضَبُ يُثيرُ الطَيْشَ .
    195 ـ الْفِكْرُ جَلاءُ الْعُقُولِ .
    196 ـ الْحُمْـقُ يُوجِبُ الْفُضُـولَ.
    197 ـ الْإِيثارُ شيمَـةُ الْأَبْـرارِ.
    198 ـ الْإِحْتِكارُ شيمَةُ الْفُجّارِ.
    199 ـ الزُّهْدُ مَتْجَرٌ رابِحٌ .
    200 ـ الْبِرُّ عَمَلٌ صالِحٌ .
    201 ـ الْيَقينُ رَأْسُ الدِّينِ .
    202 ـ الْإِخْـلاصُ ثَمَرَةُ الْيَقـين.
    203 ـ الْعِلْمُ قائِدُ الْحِلْمِ .
    204 ـ الْحِلْمُ ثَمَرَةُ الْعِلْمِ .
    205 ـ الْعِلْمُ عُنْوانُ الْعَقْلِ .
    206 ـ الْمَعْرِفَةُ بُرْهانُ الْعَقْلِ
    207 ـ الْعَقْلُ حُسامٌ قاطِعٌ .
    208 ـ الْحَقُّ حُسامٌ صارِعٌ .
    209 ـ الصِّدْقُ حَقٌّ صادِعٌ .
    210 ـ الْعَقْلُ يُوجِبُ الْحَذَرَ .
    211 ـ الْجَهْلُ يُـوجِبُ الْغَـرَرَ.
    212 ـ الشَّرَهُ يُثيرُ الغَضَبَ.
    213 ـ اللَّجاجُ عُنْوانُ الْعَطَـبِ.
    214 ـ الْإِحْسانُ يَسْتَعْبِدُ الْإِنْسانَ .
    215 ـ الْمَنُّ يُفْسِدُ الْإِحْسانَ .
    216 ـ السَّخاءُ خُلْقُ الْأَنبِياءِ .
    217 ـ الدُّعاءُ سِلاحُ الْأَوْلِـياءِ.
    218 ـ الْحِلْمُ رَأسُ الرِّئاسَةِ .
    219 ـ الْإِحْتِمالُ زَيْنُ السِّياسَةِ.
    220 ـ الصَّبْرُ كَفْيلُ الظَّفر .
    221 ـ الصَّبْرُ عُنْوانُ النَّصْرِ .
    222 ـ الصّبْرُ أدْفَعُ لِلْبَلاءِ .
    223 ـ الصّبْرُ يَرغَمُ الْأَعْداءَ.
    224 ـ الْإِحْتِمالُ يُزَيُّنُ الْـرِفاقِ.
    225 ـ التَّقْوى تَزْيينُ الْأَخلاقِ.
    226 ـ الْكَيِّسُ مَنْ قَصُرَ آمالُـهُ.
    227 ـ الشَّريفُ مَنْ شَرُفَتْ خِلالُهُ .
    228 ـ الْحِلْمُ حِجابٌ مِنَ الْافاتِ .
    229 ـ الظُّلْمُ يَسْلِبُ النِّعمَ
    230 ـ الْمُلُوكُ حُماةُ الدِّينِ .
    231 ـ التَّوَكُّلُ مِنْ قُـوَّةِ الْيَقين.
    232 ـ الْاخِرَةُ فَوْزُ السُّعَداءِ .
    233 ـ الدُّنْيا فِتْنَةُ الْأَشْقِياءِ .
    234 ـ الْعاقِلُ يَضَعُ نَفْسَهُ فَيَرْتَفِعُ.
    235 ـ الْجاهِلُ يَرْفَعُ نَفْسَهُ فَيَتَّضِعُ.
    236 ـ الْهَوى آفَةُ الْأَلْبابِ .
    237 ـ الْإِعْجابُ ضِدُّ الصَّوابِ.
    238 ـ الوَجَلُ شِعارُ الْمُـؤْمِنينَ.
    239 ـ الْبُكاءُ سَجِيَّةُ الْمُشْفِقينَ.
    240 ـ السَّهَرُ رَوْضَةُ الْمُشْتاقينَ.
    241 ـ الْإِخْلاصُ عِبادَةُ المُقَرَّبين.
    242 ـ الخَوْفُ جِلْبابُ الْعارِفينَ.
    243 ـ الفِكْرُ نُزْهَةُ الْمُتَّقينَ .
    244 ـ الزُّهْدُ سَجِيَّةُ الْمُخْلِصينَ.
    245 ـ الْإِنْفِرادُ راحَةُ الْمُتَعَبِّدينَ.
    246 ـ الصَّبْرُ يُمَحِّصُ الرَّزِيَّـة.
    247 ـ العَجْزُ شَرُّ مَطِيَّةٍ .
    248 ـ الشَّرَهُ أوَّلُ الطَّمَعِ .
    249 ـ الشَّبَعُ يُفْسِدُ الْوَرَعَ .
    250 ـ الْمَكْرُ سَجِيَّةُ اللَئامِ .
    251 ـ الشَّرُّ جالِبُ الآثَامِ .
    252 ـ الْمَطامِعُ تُـذِلُّ الرِّجـالَ.
    253 ـ الْمَوْتُ أهْوَنُ مِنْ ذُلِّ السُّؤالِ
    254 ـ الْبِشْـرُ أوَّلُ النَّـوالِ .
    255 ـ الْأَمانيّ تُدْنِي الْاجالَ .
    256 ـ الْمُواصِلُ لِلدُّنْيا مَقْطُوعٌ.
    257 ـ المُغْتَرُّ بِالْامالِ مَخْدُوعٌ.
    258 ـ القَناعَةُ أبْقى عِزٍّ.
    259 ـ العِلْمُ أعْظَمُ كَنْزٍ.
    260 ـ الْإِخلاصُ أعْـلى فَـوْزِ.
    261 ـ الشَّهَواتُ مَصائِدُ الشَّيْطانِ.
    262 ـ العَدْلُ فَضيلَةٌ لِلسُّلْـطان.
    263 ـ العَفْوُ أفْضَلُ الْإِحْسـانِ.
    264 ـ البَذْلُ مادَّةُ الْإِمْكانِ .
    265 ـ الشُّجاعَةُ عِزٌّ ظاهِرٌ .
    266 ـ الجُبْنُ ذُلٌّ ظاهِرٌ .
    267 ـ المالُ مـادّةُ الشَّهَـواتِ.
    268 ـ الدُّنْيا مَحَلُّ الْافاتِ .
    269 ـ الْإِقْتِـصادُ نِصْفُ الْمَؤُنَةِ.
    270 ـ التَّدْبيرُ نِصْـفُ الْمَعُونَـةِ.
    271 ـ الْوَرَعُ عَمَلٌ رابِحٌ .
    272 ـ الكِذْبُ عَيْبٌ فاضِحٌ
    273 ـ المَعْرِفَةُ نُورُ الْقَلْبِ .
    274 ـ التَّوْفيقُ مِنْ جَـذَباتِ الـرَّبِّ.
    275 ـ الْحِقْدُ يُثيرُ الْغَضَبَ .
    276 ـ الشَّرَهُ عُنْـوانُ العَطَـبِ.
    277 ـ المُتَعَرِّضُ لِلْبَلاءِ مُخاطِرٌ.
    278 ـ المُعْلِنُ بِالْمَعْصِيَةِ مُجاهِرٌ.
    279 ـ الزُّهْدُ أساسُ الْيَقين.
    280 ـ الصِّدْقُ رَأسُ الدِّينِ.
    281 ـ الْمَنُّ مُفْسِـدَةٌ لِلصّنيعـةِ.
    282 ـ التَّجَنِّي أوَّلُ الْقَطيعَةِ.
    283 ـ الجُودُ مِنْ كَرَم الطّبيعَـة.
    284 ـ الطّاعَةُ غَنيمَةُ الأَكْياسِ.
    285 ـ العُلَماءُ حُكّامٌ عَلى النّاس.
    286 ـ التَّقْوى خَيْرُ زادٍ .
    287 ـ الطّاعَةُ أحْرَزُ عِتادٍ .
    288 ـ التَّوَكُّلُ خَيرُ عِمادٍ .
    289 ـ العَقْلُ أفْضَلُ مَرْجُوٍّ .
    290 ـ الجَهْلُ أنكى عَدُوٍّ .
    291 ـ الغِنى يُسَوِّدُ غَيرَ السَّيِّدِ.
    292 ـ المالُ يُقَوِّي غَيرَ الْأَيِّـدِ.
    293 ـ الحَياءُ غَضُّ الطَّرْفِ.
    294 ـ النَّزاهَةُ عَينُ الظَّرْفِ .
    295 ـ البَخيلُ خازِنُ وَرَثَتِهِ .
    296 ـ المُحْتَكِرُ مَحْرُومُ نِعْمَتِـه.
    297 ـ الصِّدقُ لِباسُ الدّينِ .
    298 ـ الزُّهْدُ ثَمَرَةُ الْيَقِينِ .
    299 ـ الكِذْبُ فِي الدُّنيا عارٌوَفِي الْآخِرَةِ عَذابُ النّارِ .
    300 ـ الْإِنْصافُ يَرْفَعُ الْخِلافَ وَيُوجِبُ الْإِئتِلافَ .
    301 ـ الكَريمُ مَنْ جازَى الْإِساءَ ةَ بِالْإِحْسانِ.
    302 ـ المُحْسِنُ مَنْ غَمَرَ النّاسَ بِالْإِحْسانِ .
    303 ـ الدِّينُ وَ الْأَدَبُ وَالْعَدْلُ نَتيجَةُ العَقْلِ .
    304 ـ الحِرْصُ وَالشَّرَهُ وَالشُّحُّ نَتيجَةُ الْجَهْلِ.
    305 ـ الْمَنْزِلُ الْبَهِيُّ أَحَدُ الْجَنَّتَيْنِ.
    306 ـ الهَمُّ أحَدُ الشْقائَيْنِ
    307 ـ الحِرْصُ أحَـدُ الْفَقْرَيْـنِ
    308 ـ المَوَدَّةُ إِحْدَى الْقَرابَتَيْنِ.
    309 ـ النِيَّةُ الصّالِحَةُ أحَدُ الْعَمَلَيْنِ.
    310 ـ العِلْمُ أحَدُ الْحَياتَيْنِ .
    311 ـ الْأَدَبُ أحـدُ الْحَسَبَيْـنِ.
    312 ـ الدِّينُ أَشْرَفُ النَّسَبَيْـنِ.
    313 ـ المُصيبَةُ واحِدَةٌ فَإنْ جَزَعْتَ كانَتِ اثْنَتَيْنِ.
    314 ـ الدُّعاءُ لِلسّائِلِ إِحْدَى الصَّدَقَتَيْنِ.
    315 ـ اللَّبَنُ أحَدُ اللَّحْمَينِ .
    316 ـ الْكِتابُ أحَدُ الْمُحَدِّثَيْنِ.
    317 ـ الْإِغْتِرابُ أحَدُ الشِّتاتَيْنِ.
    318 ـ الزَّوْجَةُ الصّالِحَةُ أحَدُ الْكاسِيَيْنِ
    319 ـ الْبِشْرُ أحَدُ الْعَطائَيْنِ.
    320 ـ الذِّكْرُ الْجَميلُ أَحَدُ الْحَياتَيْنِ .
    321 ـ الكَفُّ عَمّا في أيْدِي النّاسِ أحَدُ السَّخائَيْنِ .
    322 ـ الْرُّؤْيَا الصّالِحَةُ إِحْدَى الْبَشارَتَينِ .
    323 ـ الظَّنُّ الصَّوابُ أحَدُ الصَّوابَينِ.
    324 ـ الْمُصيبَةُ بِالصَّبْرِ أعْظَمُ الْمُصيبَتَيْنِ .
    325 ـ السّامِعُ لِلْغَيْبَةِ أحَـدُ الْمُغْتابَيْنِ.
    326 ـ الْيأسُ أحَدُ النُّجْحَيْنِ.
    327 ـ الْمَطَلُ أحَدُ الْمَنْعَيْنِ .
    328 ـ الْعاقِلُ مَنْ عَقَـلَ لِسانَـهُ.
    329 ـ الحازِمُ مَنْ دارى زَمانَهُ.
    330 ـ الْكَريمُ مَنْ جادَ بِالْمَوْجُودِ.
    331 ـ السَّعيدُ مَنِ اسْتَهانَ بِالمَفْقُودِ.
    332 ـ الْفِكْرُ فِي الْعَواقِبِ يُنْجي مِنَ الْمَعاطِبِ.
    333 ـ الْمُبادَرَةُ إِلَى الْإِنْتِقامِ مِنْ أخْلاقِ اللِّئامِ.
    334 ـ الْمُبادَرَةُ إلى الْعَفْوِ مِنْ أخْلاقِ الْكِرامِ .
    335 ـ إلَيْنا يَرجْعُ الْغالي وَبِنايَلْحَقُ التّالي .
    336 ـ النَفْسُ الْكَريمَةُ لا تُؤَثِّرُفيهَا النَّكَباتُ .
    337 ـ الْعَفْوُ مَعَ الْقُدْرَةِ جُنَّةٌ مِنْ عَذابِ اللهِ .
    338 ـ الفَقْرُ وَالغِنى بَعْدَ الْعَرْضِ عَلى الله .
    339 ـ الْكَرِيمُ إِذا وَعَدَ وَفى وَإذا قَدَرَ عَفا .
    340 ـ الْإِخْوانُ ثِقَةٌ لِلرَّخاءِ وَعُدَّةٌ لِلْبَلاءِ .
    341 ـ الْمُحْسنُ حَيٌّ وَ إِنْ نُقِلَ إِلى مَنازِلِ الْأَمْواتِ .
    342 ـ الْحَسُودُ كَثيرُ الْحَسَراتِ مُتَضاعَفُ السَّيِّئاتِ .
    343 ـ الرِّضا بِالْكفافِ يُؤَدِّي إلَى الْعَفافِ .
    344 ـ الْكِذْبُ وَ الْخِيانَةُ ليسامِنْ أخْلاقِ الْكِرامِ .
    345 ـ الْفُحْشُ وَ التَّفَحُّشُ ليسامِنَ الإِسلام .
    346 ـ الحِرْصُ مَطِيَّـةُ التَّعَـبِ.
    347 ـ الرَّغْبَةُ مِفْـتاحُ النَّصَـبِ.
    348 ـ الظَّفَـرُ شافِـعُ المُذْنِـبِ.
    349 ـ الْخَرَسُ خَيْرٌ مِنَ الْكِذْبِ.
    350 ـ العِلْمُ زَيْنُ الحَسَبِ .
    351 ـ المَوَدَّةُ أقْرَبُ نَسَبِ .
    352 ـ الخِيانَةُ أخُو الْكِذْبِ .
    353 ـ الْوَفاءُ تَوأمُ الصِّدْقِ .
    354 ـ العَقْلُ رَسُولُ الْحَقِّ .
    355 ـ العفْوُ أحْسَنُ الْإِحْـسانِ.
    356 ـ الفَقْرُ زِينَةُ الْإِيمانِ .
    357 ـ الصَّبْـرُ رَأْسُ الْإِيـمانْ.
    358 ـ السَّخاءُ زَيْنُ الْإِنْـسانِ.
    359 ـ الْعقْلُ فَضيلَـةُ الْإِنْـسان.
    360 ـ الصِّدْقُ أمانَـةُ اللِّـسانِ.
    361 ـ التَّوْفيقُ إِقْبالٌ .
    362 ـ الْجَهْلُ وَبالٌ .
    363 ـ الدُّنيا بالْإِتِّفاقِ .
    364 ـ الآخِرَةُ بِالْإِسْتِحقاق .
    365 ـ الرِّفْقُ بِالأتْباعِ [مِنْ كَرَمِ الطِّباعِ .
    366 ـ اِصْطِناعُ الأكارِمِ أَفْضَلَ ذُخْرٍ وَأكْرَمُ اصْطِناع .
    367 ـ الْإِصْرارُ أعْظَمُ جُرْأةً وَأسْرَعُ عُقُوبَةً.
    368 ـ الْإِسْتِغْفارُ أعْظَمُ أجْراً وَأسْرَعُ مَثُوبَةً .
    369 ـ الْحازِمُ مَنْ تَرَكَ الدُّنْيالِلآخِرَةِ .
    370 ـ الرّابِحُ مَنْ باعَ الْعاجِلَةَ بِالْآجِلَةِ .
    371 ـ التَّدْبيرُ قَبْلَ الْفِعْلِ يُؤْمِنُ الْعَثارَ .
    372 ـ الكَرَمُ نَتيجَةُ عُلُوِّ الْهِمَّةِ.
    373 ـ الحاسِدُ لا يَشْفِيهِ إِلّازَوالُ النِّعْمَةِ .
    374 ـ المُرُوَّةُ تَمْنَعُ مِنْ كُلِّ دَنِيَّةٍ .
    375 ـ المُرُوَّةُ مِنْ كُلِّ لُؤْمٍ بَريَّةٌ.
    376 ـ الْمالُ لا يَنْفَعُكَ حَتّى يُفارِقَكَ .
    377 ـ الْأَمانِيُّ تَخْدَعُكَ وَعِنْدَالْحَقائِقُ تَدَعُكَ.
    378 ـ الحَقُّ سَيْفٌ قاطِعٌ عَلى أهْلِ الْباطِلِ .
    379 ـ العَقْلُ مَنْجاةٌ لِكُلِّ عاقِلٍ وَ حُجَّةٌ لِكُلِّ قائِلٍ .
    380 ـ النَّزاهَةُ مِنْ شِيَمِ النُّفُوسِ الطَّاهِرَة .
    381 ـ المَوْتُ أوَّلُ عَدْلِ الآخِرَةِ .
    382 ـ الْأَمَلُ يَخْدَعُ .
    383 ـ الْبَغْيُ يَصْرَعُ .
    384 ـ الشَّفيعُ جَـناحُ الطّالِـبِ.
    385 ـ القُلُوبُ أقْفالٌ وَمَفاتيحُها السُّؤالُ .
    386 ـ الفَقْيرُ في الْوَطَنِ مُمْتَهَنٌ.
    387 ـ الْغني فِي الْغُرْبَةِ وَطِـنٌ.
    388 ـ الكَرَمُ أعْطَفُ مِنَ الرَّحِمِ.
    389 ـ التَّدْبيرُ قَبْلَ الْعَمَلِ يُؤْمِنُ النَّدَمَ .
    390 ـ العُزْلَةُ أفْضَلُ شِيَمِ الْأَكياسِ .
    391 ـ اليأسُ خَيرٌ مِنَ التَّضَرُّعِ إِلى النّاسِ .
    392 ـ المُؤْمِنُ يُنْصِفُ مَنْ لايُنْصِفُهُ .
    393 ـ الدُّنْيا سَمٌّ أكَلَهُ مَنْ لايَعْرفُهُ .
    394 ـ الطّاعَةُ لِلّهِ أقْوى سَبَـبٍ.
    395 ـ المَوَدَّةُ في اللهِ أقْرَبُ نَسَبٍ .
    396 ـ الحَياءُ يَصُدُّ عَنِ الْقَبيـحِ.
    397 ـ الجاهِلُ مَنِ اسْتَغَشَّ النَّصيحَ .
    398 ـ الكَريمُ مَنْ سَبَقَ نَوالُهُ سُؤالَهُ .
    399 ـ العاقِلُ مَنْ صَدَّقَتْ أقْوالَهُ أفْعالُهُ .
    400 ـ الْمُؤْمِنُ لَيِّنْ الْعَريكَة سَهْلُ الخَليقَةِ .
    401 ـ الكافِرُ شَرِسُ الْخَليقَةِ سَيِّي ءُ الطَّريقةِ.
    402 ـ الأَمانِيُّ تُعْمي عُيُونَ الْبَصائِرِ .
    403 ـ الألْسُنُ تُتَرْجِمُ عَمّا تَجِنُّهُ الضَّمائِرُ .
    404 ـ الغَضَبُ يُفْسِدُ الأَلْبابَ وَيُبْعِدُ الصَّوابَ.
    405 ـ الإِعْجابُ ضِدُّالصَّوابِ وَ آفَةُ الْأَلْبابِ.
    406 ـ الغَضَبُ عَدُوٌّ فَلا تُمَلِّكْهُ نَفْسَكَ .
    407 ـ اللُّؤْمُ قَبيحٌ فَلا تَجْعَلهُ لُبْسَكَ .
    408 ـ العَجَلُ قَبْلَ الْإِمْكانِ يُوجِبُ الْغُصَّةَ .
    409 ـ الصَّبْرُ عَلى الْمَضَضِ يُؤدّي إِلَى الفُرْصةِ.
    410 ـ الْكَرَمُ إِيثارُ العِرْضِ عَلى الْمالِ .
    411 ـ اللُّؤْمُ إِيثارُ الْمالِ عَلى الرِّجالِ .
    412 ـ العَمَلُ بِطاعَةِ اللهِ أرْبَـحُ.
    413 ـ الرَّجآءُ لِرَحْمَةِ اللهِ أنْجَحُ.
    414 ـ الفَقْرُ معَ الدَّيْنِ المَوْتُ الأَحْمَرُ .
    415 ـ الفَقْرُ مَعَ الدَّينِ الشقاء الأَكْبَرُ .
    416 ـ الكريمَ مَنْ بَذَلَ إحْسانَهُ.
    417 ـ اللَّئيمُ مَنْ كَثُـرَ امْتِنانُـهُ.
    418 ـ الْعالِمُ مَنْ عَرَفَ قَـدْرَهُ.
    419 ـ الجاهِلُ مَنْ جَهِلَ أمْـرَهُ.
    420 ـ العَجُولُ مُخْطِى ءٌ وَإِنْ مَلَكْ .
    421 ـ الْمُتَأنّي مُصيبٌ وإنْ هَلَكَ .
    422 ـ الحَـقُّ أحَـقُّ أنْ يُتَّبَــع.
    423 ـ الْوَعْظُ النّافِـعُ مـا رَدَعَ.
    424 ـ النَّدَمُ عَلى الْخَطيئَةِ اسْتِغفارٌ .
    425 ـ المُعاوَدَةُ لِلذَّنْبِ إِصْرارٌ.
    426 ـ الرَّأيُ كَثيرٌ وَالْحَزْمُ قَليلٌ.
    427 ـ البَري ءُ صَحيحٌ وَالْمُريبُ عَليلٌ .
    428 ـ الْعاقِلُ منْ وَعَظَتْهُ التَّجارِبُ .
    429 ـ الْجاهِلُ مَنِ اخْتَدَعَتْهُ الْمَطالِبُ.
    430 ـ الإِفْراطُ فِي الْمَزْحِ خُرْقٌ .
    431 ـ الكِذْبُ يُؤَدِّي إِلَى النِّفاقِ .
    432 ـ الشَّرَهُ مِنْ مَساوى ء الأَخْلاقِ .
    433 ـ التَّكلُّفُ مِنْ أخْلاقِ الْمُنافِقينَ .
    434 ـ الجَدَلُ فِي الدِّينِ يُفْسِدُالْيَقينَ .
    435 ـ السّامِعُ لِلْغَيْبةِ كَالْمُغْتابِ.
    436 ـ المُصيبَةُ بِالصَّبْرِ أعْظَمُ الْمَصائِبِ .
    437 ـ المَكْرُ بِمَنِ ائْتَمَنَكَ كُفْـرٌ.
    438 ـ التَّفكُّرُ في آلاءِ اللهِ نِعْمَ الْعِبادَةُ .
    439 ـ الإِيثارُ أفْضَلُ عِبادَةٍ وَأجلُّ سِيادَةٍ .
    440 ـ الوَفاءُ حِصْـنُ السُّـؤدَدِ.
    441 ـ الإِخْوانُ أفْضَلُ الْعُدَدِ .
    442 ـ الأَمَلُ رَفِيقٌ مُؤنِسٌ.
    443 ـ التَّبْذيـرُ قَريـنٌ مُفْلِـسٌ.
    444 ـ النِّيَّةُ أساسُ الْعَمَلِ .
    445 ـ الْأَجَلُ حَصادُ الأَمَلِ .
    446 ـ الدُّنْيا مَحَـلُّ الْعِبَـرِ
    447 ـ الْعَقْلُ يُوجِبُ الْحَذَرَ .
    448 ـ الْقَدَرُ يَغْلِبُ الحَذَرَ .
    449 ـ الزَّمانُ يُريكَ الْعِبَرِ .
    450 ـ الحَسُوُ لا يَسُودُ .
    451 ـ الفائِتُ لا يَعُودُ .
    452 ـ الأَمَلُ لا غايَةَ لَهُ .
    453 ـ الخائِفُ لا عَيْشَ لَهُ .
    454 ـ المُعْجِبُ لا عَقْلَ لَهُ .
    455 ـ المَمْلُوكُ لا مَوَدَّةَ لَهُ.
    456 ـ الحِرْصُ عَناءٌ مُؤَبَّدٌ .
    457 ـ الطَّمَعُ رِقٌّ مُخَلَّدٌ .
    458 ـ الكِذْبُ يُوجِبُ الوَقيعَةَ.
    459 ـ المَنُّ يُفْسِدُ الصَّنيعَةَ .
    460 ـ الشَّـكُّ يُحْبِطُ الْإِيـمانَ.
    461 ـ الحِرْصُ يُفْسِدُ الإِيـقان.
    462 ـ المُؤْمِنُ كَيِّسٌ عاقِلٌ .
    463 ـ الكافِرُ فاجِرٌ جاهِلٌ .
    464 ـ العَدْلُ فَضيلَةُ السُّلْـطانِ.
    465 ـ العادَةُ طَبْعٌ ثانٍ .
    466 ـ العَدْلُ قِوْامُ الرَّعِيَّةِ .
    467 ـ الشَّـريعَةُ صَلاحُ الْبَرِيَّةِ.
    468 ـ الجَهْلُ داوَ عَياءٌ .
    469 ـ القَنْاعَةُ عِزٌّ وَ غِنىً .
    470 ـ العِلْمُ حَياةٌ وَ شِفاءٌ .
    471 ـ الحِرْصُ ذُلٌّ وَعَناءٌ .
    472 ـ الصَّمْـتُ وَقارٌ وَسَلامَةٌ.
    473 ـ العَدْلُ فَوْزٌ وكَرامَةٌ .
    474 ـ الكِذْبُ مُجانِبُ الْإِيمان.
    475 ـ المَنُّ يُنْكِدُ الْإِحْسانَ .
    476 ـ المَرْءُ أحْفَظُ لِسِرِّهِ .
    477 ـ الحَـريصُ مَتْعُوبٌ فيمايَضُرُّهُ .
    478 ـ العَقْلُ مَرْكبُ الْعِلْمِ .
    479 ـ العِلْمُ مَرْكَبُ الْحِلْم .
    480 ـ العُسْـرُ يِفْسِدُ الأَخْـلاقَ.
    481 ـ التَّسَـهُّلُ يُـدِرُّ الْأَرْزاقَ.
    482 ـ الظُّلْمُ يُوجِبُ النّارَ .
    483 ـ الْبَغْيُ يُخَرِّبُ الدِّيارَ
    484 ـ البَخيلُ أبَداً ذَليلٌ .
    485 ـ الحَسُودُ أبَداً عَليلٌ .
    486 ـ الصَّبْرُ أفْضَلُ الْعدَدِ .
    487 ـ الكَـرَمُ أشْرَفُ السـؤدَدِ.
    488 ـ الصَّبْرُ عُدَّةُ الْبَلاءِ .
    489 ـ الشُّكْرُ زينَةُ النَّعْماءِ .
    490 ـ الزُّهْدُ مِفْتاحُ صَلاحٍ .
    491 ـ الـوَرَعُ مِصْـباحُ نَـجاحٍ.
    492 ـ الجَنَّةُ غايَةُ السّابِقينَ.
    493 ـ النّارُ غايَةُ الْمُفرِّطينَ.
    494 ـ الشُّكْرُ حِصْنُ النِّعَمِ.
    495 ـ الحَياءُ تَمامُ الْكَرَمِ.
    496 ـ المَعْرُوفُ زَكـاةُ النِّعَـمِ.
    497 ـ الْعِلْمُ عِزٌّ.
    498 ـ الطّاعَةُ حِرْزٌ.
    499 ـ الجُبْنُ آفَةٌ.
    500 ـ العَجْزُ مَخافَةٌ


  4. #4
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,067 المواضيع: 1,005
    التقييم: 10947
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    شكرااا ع الطرح
    التقييمي

  5. #5
    استثنائية
    قتلني حسن الظن بهم
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الدولة: Lost
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,437 المواضيع: 626
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 4321
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: unemployed
    موبايلي: xperia z2
    آخر نشاط: 23/March/2018
    مقالات المدونة: 14
    شكرااااااااااااااااا على الطرح

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر

    Rose حكم الامام الحسين (عليه السلام) ومواعظه.


    مَنح اللهُ
    الإمامَ الحسين ( عليه السلام )أعِنَّة الحِكمة ، وَ فَصل الخِطاب ، فكانت تَتَدفَّق على لسانه ( عليه السلام ) سُيول من الموعظة و الآداب و الأمثال السائرة ، و فيما يلي بعض حِكَمِهِ القصار :
    قال ( عليه السلام )

    العاقلُ لا يُحدِّث من يُخافُ تَكذيبُه ، و لا يَسألُ مَن يُخافُ مَنعُه ، ولا يَثِقُ بِمن يُخافُ غَدرُه ، وَلا يَرجو مَن لا يُوثَقُ بِرجَائِه .
    وقال (عليه السلام)
    أَيْ بُنَي ، إِيَّاكَ وَظُلم مَن لا يَجِدُ عَليك ناصراً إلاّ الله عَزَّ وَجلَّ .
    قال ( عليه السلام )

    مَا أخذَ اللهُ طَاقَة أَحَدٍ إِلاّ وَضع عَنه طَاعَته ، ولا أخَذَ قُدرتَه إِلاَّ وَضَعَ عنه كُلفَتَه.
    قال ( عليه السلام )

    إِيَّاك وما تَعتَذِرُ مِنه ، فإِنَّ المُؤمنَ لا يُسيءُ ولا يَعتَذِر ، وَالمُنَافق كُل يوم يُسيءُ وَ يعتذر . قال ( عليه السلام )

    دَعْ مَا يُريبُكَ إلى مَا لا يُريبك ، فإنَّ الكذبَ رِيبَةٌ ، وَالصدقُ طُمَأنينَة . قال ( عليه السلام )

    اللَّهُمَّ لا تَستَدرِجنِي بالإحسان ، ولا تُؤَدِّبني بِالبَلاء .
    قال ( عليه السلام )

    خَمسٌ مَن لَم تَكُن فِيه لَم يَكُن فِيه كثير : مُستمتع العقل ، والدِين ، والأَدَب ، والحَيَاء ، وَحُسنُ الخُلق
    قال ( عليه السلام )

    البَخيلُ مَن بَخلَ بالسَلام .
    قال ( عليه السلام )

    مَن حَاولَ أمراً بمعصيةِ اللهِ كَان أفوَت لِما يَرجُو ، وَأسرَع لِما يَحذَر .
    قال ( عليه السلام )

    مِن دَلائِل عَلامات القَبول الجُلوس إلى أهلِ العقول ، ومِن علامات أسبابِ الجَهل المُمَارَاة لِغَير أهلِ الكفر ، وَمِن دَلائل العَالِم انتقَادُه لِحَديثِه ، وَعِلمه بِحقَائق فُنون النظَر .


    آنِي آرَيدُ آمَنْا َيَا آبَنْ فَاطِمَةَ ... مُسْتمَسِگـاً بِيَدَي مَنْ طارَقِِ آلزَِمَنِ


  7. #7
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر

    الــدعاء السريع الإجابة لأمير المؤمنين عليه السلام

    الدعاء السريعالإجابة
    بسـم الله الرحمن الرحيم ..
    اللهم صل على محمد وآل محمد ..
    اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم , الأجل الأكرم , المخزون المكنون , النور الحق البرهان المبين , الذي هو نور مع نور , ونور من نور , ونور في نور , ونور على نور , ونور فوق كل نور , ونور تضيء به كل ظُلمة , ويُكسر به كل شدة , وكل شيطان مريد , وكل جبار عنيد , لا تقرّ به أرض ولا يقوم به سماء , ويأمن به كل خائف , ويبطل به سحر كل ساحر , وبغي كل باغ , وحسد كل حاسد , ويتصدّع لعظمته البر والبحر , ويستقلّ به الفُلك , حين يتكلم به الملك , فلا يكون للموج
    عليه سبيل , وهو اسمك الأعظم الأعظم , الأجل الأجل النور الأكبر الذي سميت به نفسك , واستويت به على عرشك , وأتوجه إليك بمحمد وأهل بيته , وأسألك بك وبهم أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تفعل بي كذا وكذا

  8. #8
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,294 المواضيع: 74,486
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95867
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات
    مقالات المدونة: 1
    شكرا على الطرح

  9. #9
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: ميسان الجميله
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 23,020 المواضيع: 1,271
    صوتيات: 207 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9673
    مزاجي: بين دمعه وابتسامه
    المهنة: وزيرة الماليه لبيتنا
    أكلتي المفضلة: الكباب وكم اكله
    موبايلي: كلاكسي نوت 2
    آخر نشاط: 15/September/2024
    مقالات المدونة: 5
    طرج جميل جدا شكرا

  10. #10
    صديق جديد
    نورتم موضوعي بكلماتكم وطلتكم شكرا على التواجد

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال